سي‌چوان

(تم التحويل من سيچوان)
مقاطعة سيشوان
بالصينية : 四川省
Sìchuān Shěng
إختصارات: 川/蜀  (پن‌ين: Chuān or Shǔ)
سيشوان موضحة في هذه الخريطة
أصل الاسم Short for 川峡四路 chuānxiá sìlù
literally "The Four Circuits
of the Rivers and Gorges",
referring to the four circuits during the Song Dynasty.
نوع الإدارة Province
العاصمة
(وأكبر مدينة)
شينجدو
أمين عام لجنة الحزب الشيوعي الصيني لي كيباو
الحاكم جيانج جوفنج
المساحة 485000 كم² (5)
تعداد السكان (2004)
 - الكثافة
87,250,000 (3)
{{{PopDensity}}}/كم² (22)
الناتج المحلي الإجمالي GDP (2006)
 - للفرد
CNY 863.8 بليون (9)
CNY 10,574 (25)
مؤشر التنمية البشرية HDI (2005) 0.728 (medium) (25)
القوميات الرئيسية هان - 95%
Yi - 2.6%
تبت - 1.5%
كيانج - 0.4%
مستوى المحافظة 21 أقسام
مستوى المركز 181 أقسام
مستوى المدينة 5011 أقسام
ISO 3166-2 CN-51
الموقع الرسمي
http://www.sichuan.gov.cn/
(بالإنجليزية البسيطة)
مصدر التعداد وبيانات ن.م.إ.:
《中国统计年鉴—2005》 China Statistical Yearbook 2005
ISBN 7503747382
مصدر بيانات القوميات:
《2000年人口普查中国民族人口资料》 Tabulation on nationalities of 2000 إحصاء تعداد الصين
ISBN 7105054255
حسبما كانت في 31 ديسمبر, 2004

مقاطعة سيشوان بالإنجليزية Sichuan ، (صينية تقليدية: 四川; پن‌ين: Sìchuān; Postal map spelling: Szechwan and Szechuan) هي إحدى مقاطعات جمهورية الصين الشعبية، عاصمتها شينجدو، ويبلغ عدد سكانها 87.250.000 نسمة حسب إحصاء سنة 2004 وهي ثالث أكبر مقاطعة صينية من حيث عدد السكان.

إقليم سيتشوان Szechwan أحد ثاني أكبر أقاليم الصين، يقع في حوض نهر اليانغتسي Yangtze الأعلى في الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية الصين الشعبية. يحده من الغرب إقليم التيبت، ومن الشمال الغربي إقليم تسينغاي Tsinghai، ومن الشمال إقليما غانسو Gansu وشانسي Shaanxi، ومن الشرق إقليم هوبه Hupei وهونان Hunan، ومن الجنوب إقليما كويشو Guizhou ويونان Yunnan، ويشغل مساحة تبلغ نحو 569,000 كم2.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تمثال بوذا العملاق في جبل إيمي ، بني في النصف الأخير من عهد أسرة تانج (618 - 907).

تعتبر مقاطعة سيشوان مهدا للعديد من الحضارات الصينية المحلية ، والتي تعود على الأقل إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد وذلك بالتزامن مع السنوات الأخيرة لحكم سلالة شانج. بداية من القرن التاسع قبل الميلاد بدأت مقاطعة سيشوان في النمو والتقدم حيث ظهرت العديد من المدن منها مدينة [شينجدو] وتشونج تشينج وظهر تقدم ملحوظ في النواحي الثقافية والإدارية وأنشئت الكثير من الممالك.

سيتشوان من أقاليم الصين التاريخية، ففيه آثار من حضارة بانگشاو القديمة التي تعود إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، والتي خلفتها حضارة لونغشان (1222ـ221ق.م)، وتعاقبت على الأقاليم حضارات العديد من السلالات والأسر، منها: سلالة تشو في القرن الثالث قبل الميلاد وسلالة كين، وسلالة تانغ، وسلالة سونغ التي وحدت الصين عام 960، واستمرت حتى 1278م تاريخ دخول المغول الصين. كما خضع الإقليم للحكم المنشوري بين عامي 1642 و1911م، حين استقلت الصين عن الحكم المنشوري، وتأسست جمهورية الصين في عام 1911.


الجغرافيا

خريطة سشوان.


تقع مقاطعة سيشوان في حوض سيشوان الذي يحاط بجبال الهيمالايا من الغرب وكيلنج من الشمال ، ومنطقة ينان الجبلية من الجنوب. يعبر نهر يانجتز في مقاطعة سيشوان عابرا إلى منطقة غرب الصين. ويجري نهر منيج يانج في وسط سيشوان وهو أحد روافد نهر يانجتز ، حيث يلتقون في ييبين.

شينجدو عاصمة سيشوان

يقسم إقليم سيتشوان إلى وحدتين تضريسيتين، هما:

  • الهضاب العالية والجبال المرتفعة، وتشمل الثلث الغربي من الإقليم. ترتفع معظم أراضي هذا الجزء إلى أكثر من 300م فوق مستوى سطح البحر، وأعلى نقطة فيه هي قمة جبل مينيا كونكا Minya Konka التي ترتفع إلى 7590م فوق سطح البحر، ويتميز بشدة تضرسه، لكثرة الوديان والحوضات فيه.
مدرجات زراعة الرز في سيتشوان
  • حوض سيتشوان أو ما يعرف بالحوض الأحمر Red Basin، ويشغل نحو ثلثي مساحة الإقليم، إلى الشرق من الوحدة الأولى، وتحيط به الجبال المرتفعة من جميع الجهات تقريباً، ما عدا بعض الفتحات التضريسية في جباله الشرقية، وتتصرف مياهه عبر نهر يانغتسي وروافده المنحدرة شرقاً عبر أراضي الصين الوسطى والشرقية إلى بحر الصين. والحوض ذو تربة سميكة وخصبة، ولذا كان من أهم مناطق الصين الزراعية، وخاصة سهل شانغتو Changdu الذي تتوسطه المدينة التي تحمل الاسم نفسه.

المناخ في الحوض الشرقي ألطف من الجزء الغربي الجبلي، بسبب وقوعه في منأى من الهواء القطبي البارد شتاء الذي تصده الجبال العالية المحيطة به، ويصل فصل النمو في الحوض إلى 11شهراً، وربما طوال السنة، كما يتكرر فيه تشكل الضباب، وهو كثير الغيوم، وتقل فيه الرياح على نحو ظاهر، والرطوبة النسبية مرتفعة. أما الجبال الغربية فكثيرة الرياح، وقممها مغطاة بالثلوج مدة طويلة من السنة، بسبب غزارة الثلوج المتساقطة عليها شتاء، ولكن كمية الهطل فيها أقل من المنطقة الشرقية.

المناخ

يعتبر مناخ مقاطعة سيشوان متغير للغاية ، ونستطيع أن نصف مناخ منطقة حوض سيشوان الذي يشمل مدينة شينجدو في الغرب ، بأنه مناخ شبه إستوائي (موسمي) دافي حار، مع صيف رطب وقصير ، وشتاء بارد جاف غائم. يتمتع الجزء الغربي من المقاطعة بطقس قاري يتميز بشتاء بارد جدا وصيف حار جدا ، مع كمية وفيرة من أشعة الشمس. الجزء الجنوبي من المقاطعة ، يتمتع بمناخ شبه إستوائي مع صيف ساخن وشتاء بارد للغاية.

السكان

تشكل قومية الهان الغالبية الساحقة من سكانها بحيث تبلغ نسبتهم 95% و 5% المتبقية من مختلف القوميات الأخرى وهم على النحو التالي :

الإقليم أحد أكثر الأقاليم الصينية كثافة سكانية، فهو يضم نحو 135مليون نسمة حسب تقديرات عام 2003، يتركز أكثر من 95% منهم في الحوض الأحمر، وهو الأكثر تنوعاً في مجموعاته العرقية، منها: الهان، اليي، المياو، الهوي (المسلمون) الصينيون، والشيانج، ويتوزع سكانه على ثلاث مجموعات لغوية، هي: لغة الماندرين الشمالية ويتكلم بها الصينيون، ولغة اليي ويتكلم بها التبتيون، ولغة الماندرين الجنوبية، ويتكلم بها المسلمون الذين يستخدمون العربية أيضاً في شعائرهم الدينية.

ومن أهم مدن الإقليم مدينة شانغتو وهي عاصمة الإقليم، وعدد سكانها نحو مليوني نسمة، تزوكنغ، يبين، نانشونغ، ياوان، كانغ تينغ، هسي شانغ، شـونغكنغ (3 مليون نسمة) Chongqing وكانت عاصمة الإقليم في الحرب العالمية الثانية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقسيمات الإدارية

تنقسم مقاطعة سيشوان إلى ثمان أقسام ولايات أساسية وثلاث ولايات مستقلة.

الثمان ولايات هم:

الولايات الثلاث المستقلة هم:

الاقتصاد

يصنف إقليم سيتشوان بأنه إقليم زراعة الأرز الذي يكاد يزرع في عموم الصين، غير أن في الإقليم زراعات متنوعة، منها زراعة الذرة بأنواعها والبطاطا الحلوة والقمح والشعير وفول الصويا، إضافة إلى المحاصيل الأخرى مثل قصب السكر والقطن والتبغ والحرير والشاي والقنب، ومحاصيل ألياف أخرى، وتربى فيه أعداد كبيرة من الماشية والخنازير، وتتوافر فيه أنواع عدة من المعادن ومواد الطاقة، مثل الفحم والملح والبترول والغاز والحديد والنحاس والفسفور وقليل من الذهب. ويضم عدداً من الصناعات الكبرى، وفيه بعض المراكز الصناعية المهمة، منها: شونغكنغ، وفيها أكبر المصانع الكيمياوية ومصانع الحديد والصلب، وشانغتو وفيها مركز صناعة النسيج والصناعات الهندسية وصناعة كل ما يتعلق بالخطوط الحديدية، ونيكيانغ وفيها مركز صناعة سكر القصب، ويان وفيها مركز تحضير الشاي.[1]

السياسة

الثقافة

اللغات

الكليات والجامعات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياحة

قائمة اليونسكو للتراث العالمي:

الرياضة

تتضمن الفرق الرياضية المحترفة في مقاطعة سيشوان:

مدن شقيقة

انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر

وصلات خارجية