جفري فلتمان

جفري فلتمان
Jeffrey Feltman
Under-Secretary-General for Political Affairs, United Nations, Jeffrey Feltman (15943859392).jpg
المبعوث الخاص الأمريكي للقرن الأفريقي
في المنصب
23 أبريل 2021 – الحاضر
الرئيسجو بايدن
سبقهمنصب مستحدث
الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشئون السياسية
في المنصب
يوليو 2012 – 23 أبريل 2021
الرئيسباراك أوباما
سبقهلين پاسكو
خلـَفهلم يسمى بعد
مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى
في المنصب
18 أغسطس 2009 – يونيو 2012
الرئيسباراك أوباما
سبقهديڤد ولش
خلـَفهآن پاترسون
سفير الولايات المتحدة في لبنان
في المنصب
2004 – 2008
الرئيسجورج و. بوش
سبقهڤنسنت باتل
خلـَفهميشل سيسون
تفاصيل شخصية
وُلِد
جفري ديڤد فلتمان

1959 (العمر 61–62)
گرين‌ڤل، أوهايو، الولايات المتحدة
التعليمجامعة بال الولائية (BA)
جامعة تفتس (MA)
العربيةجفري فلتمان
الرومنةJeffrey Feltman

جفري فلتمان Jeffrey D Feltman (ولد 1959) هو المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي منذ 23 أبريل 2021.[1] وقبل ذلك كان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية (يوليو 2012 - 2021). وقبل ذلك مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، وكان سفير الولايات المتحدة في لبنان من يوليو 2004 إلى يناير 2008 ومنذ فبراير 2008 النائب الأول لمساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، في واشنطن السفيرة متشل ج. سيسون رئيسة البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بيروت، في ذلك الوقت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد فلتمان ديڤد لأبوين مسيحيين في گرين‌ڤل، أوهايو. حصل على شهادة تخرجه في التاريخ والفنون الجميلة من جامعة بال الولائية في إنديانا عام 1981 وحصل على الماجستير في القانون والدبلوماسية من كلية فلتشر للقانون والدبلوماسية، جامعة تفتس عام 1983. ويتكلم الفرنسية والمجرية والعبرية والعربية.


عمله الدبلوماسي

جفري د. فلتمان سفير الولايات المتحدة في لبنان.
السفير فلتمان مع عميد المارينز الأمريكان كارل جنسن أثناء الجلاء عن بيروت، يوليو 2006

انضم فلتمان إلى خدمة الخارجية الأمريكية عام 1986، ليقوم بأول جولاته كمستشار في پورت-أو-پرنس، هايتي. خدم كموظفاً اقتصادياً بالسفارة في المجر من 1988-91. ركز فلتمان في معظم عمله الدبلوماسي حول ما يخص شؤون بلدان اوروبا الشرقية والشرق الأدنى. عمل كموظف اقتصادي في السفارة الأمريكية في المجر من 1988-1991. من 1991-1993، عمل في منصب نائب وزير الخارجية، لورنس إيگلبرگر، كمساعد خاص مع التركيز على تنسيق المساعدة الأمريكية لشرق ووسط أوروپا.

درس جفري فلتمان العربية في جامعة الأردن في عمان منذ 1994-1995، ويتحدث الفرنسية، العربية والمجرية. وخدم فلتمان في السفارة الأمريكية بتل أبيب من 1995 حتى 1998، ليغطي القضايا الاقتصادية في قطاع غزة. وساهم فلتمان في تنمية الاستراتيجية الدولية الأمريكية في فترة ما بعد الحرب الباردة، وساهم في مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.[2] من 1998 حتى 2000، كان فلتمان رئيس القسم السياسي والاقتصادي بالسفارة الأمريكي في تونس.

ما بين 2000 و2001 كان المساعد الخاص للسفير مارتن إندك لقضايا عمليات السلام، والتي تـُوِّجت بعقد قمة كامپ ديڤد 2 التي استضاف فيها الرئيس الأمريكي بيل كلنتون كلاً من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إهود باراك، للوصول إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية، والتي مـُنـِعَ خلالها عرفات من الاتصال بالخارج طيلة الأيام العشر فترة القمة، وانتهت بالفشل. وعاد عرفات إلى رام الله ليبقى حبيساً فيها، ويتعرض للقصف المتكرر، حتى مات مسموماً.[3]

بعدها انتقل إلى القنصلية الأمريكية العامة في القدس، حيث عمل أولا كنائب (أغسطس 2001-نوفمبر 2002) ثم الموظف الرئيسي (نوفمبر 2002- ديسمبر 2003). تطوع فلتمان للخدمة في مكتب سلطة الإئتلاف المؤقت في إربيل، العراق، من يناير حتى أبريل 2004. بعدها أصبح سفير الولايات المتحدة لدى لبنان من يوليو 2004 حتى يناير 2008.

من 2008 حتى يونيو 2012 عين نائب وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى، بدرجة وزير، حيث تشمل مهمته العمل على تحسين العلاقات الخارجية الأمريكية مع إسرائيل، مصر، الأردن، السعودية، سوريا واليمن، قبل أن يتولى منصبه في الأمم المتحدة. في يونيو 2012، عُين فلتمان مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى، المنصب الذي تقلده حتى أبريل 2018.

في سبتمبر 2017، أعلن فلتمان تأييده لإقامة دولة فلسطينية، قائلاً: "التنمية الاقتصادية، على الرغم من أهميتها، ليست بديلاً عن السيادة وإقامة الدولة".[4]

سياسات وأدوار

لبنان

ثورة الأرز

انطلقت ثورة الأرز في 14 فبراير 2005 بعد شهر من اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري واستمرت حتى أبريل 2005، الذي وافق انسحاب الجيش السوري من لبنان. شهدت الأسبوع الأول من الثورة، 22 فبراير، استقالة رئيس الوزراء عمر كرامي. في تلك الأثناء تولى جفري فلتمان هو وبرنار إيمييه (السفير الفرنسي لدى لبنان) اختيار نجيب ميقاتي رئيساً للوزراء بدلاً من عمر كرامي.

اتصل الرئيس الفرنسي في ذلك الوقت جاك شيراك بنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لإقناع بشار الأسد بميقاتي. في مايو 2005 عُقدت الانتخابات البرلمانية اللبنانية، ولمدة شهرين، والتي انتهت على أساس التحالف الرباعي (سعد الحريري، القوات اللبنانية، وليد جنبلاط والثنائي الشيعي نبيه بري وحسن نصر الله) لعرقلة عودة ميشال عون من فرنسا. عاد عون إلى لبنان، قبل الانتخاب في أبريل، وحصل على 70% من الأصوات المسيحية (سماه جنبلاط تسونامي)، بالتزامن مع الثورة القرمزية. بأوكرانيا بنفس الألوان


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حكومة فلتمان

في خطبة ألقاها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على لبنان عام 2006، أطلق على حكومة فؤاد السنيورة في لبنان اسم "حكومة فلتمان". وشدد نصر الله على أن حزب الله يندد بشدة بتدخل فلتمان العميق في قرارات الحكومة اللبنانية. وانتشرت تسمية "حكومة فلتمان" على نطاق واسع بين أحزاب المعارضة اللبنانية عند الإشارة لحكومة السنيورة.

مصر

وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الري محمد عبد العاطي في اجتماع مع المبعث الأمريكي جفري فلتمان بالقاهرة، 5 مايو 2021.

في 5 مايو 2021، استقبل وزيرا الخارجية والري المصريان، سامح شكري ومحمد عبد العاطي، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جفري فلتمان، لبحث تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الملف. [5]

هذا وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في بيان قبل يومين، أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جفري فلتمان، سيزور مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان لبحث تسوية سلمية في المنطقة، حيث ستستمر زيارة فيلتمان للمنطقة في الفترة من 4 إلى 13 مايو الجاري. وذكر البيان أن "زيارة المبعوث الخاص تؤكد أن الإدارة الأمريكية تعتزم مواصلة الجهود الدبلوماسية المستمرة للتغلب على الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية في القرن الإفريقي".

وتأتي زيارة فلتمان بعد أيام من إعلان إثيوپيا قرب اكتمال أشغال بناء سد النهضة وبدء التعبئة الثانية في موعدها، رغم الرفض السوداني والمصري. في المقابل اتهمت الخرطوم أديس ابابا بمحاولة التنصل من المعاهدات الدولية بشأن مياه النيل وترسيم الحدود بين البلدين.

وكان السفير المصري لدى واشنطن، معتز زهران، قد طالب بدعم الولايات المتحدة لعملية الوساطة الراهنة تحت قيادة رئيس الاتحاد الأفريقي، من أجل التوصل لاتفاق ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب وقت، لحماية الأمن والاستقرار في المنطقة.

ثورات الربيع العربي

أظهر فلتمان تأييده المطلق لاحتجاجات العالم العربي التي بدأت في نهاية 2010 واستمرت حتى 2011 في تونس، مصر، اليمن.

حيث قال في تعليقه على الثورة التونسية في 26 يناير 2011:

«تساند الولايات المتحدة الشعب التونسي. وتعتبر من اللحظات المثيرة والغير مسبوقة في التاريخ التونسي»

منشورات

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقالات

تسريبات

مرئيات

ثورة لبنان وأسطورة جفري فلتمان.

المصادر

  1. ^ توني بلنكن (2021-04-23). "Special Envoy for the Horn of Africa". وزارة الخارجية الأمريكية.
  2. ^ whorunsgov
  3. ^ http://www.state.gov/r/pa/ei/biog/120440.htm state.gov
  4. ^ "UN Under-Secretary- General Jeffrey Feltman says it's time to deliver". Jpost.com. Retrieved 24 September 2017.
  5. ^ "القاهرة تستقبل جيفري فيلتمان لبحث تطورات ملف سد النهضة". روسيا اليوم. 2021-05-05. Retrieved 2021-05-05.

وصلات خارجية

Jeffrey D. Feltman, U.S. Ambassador to Lebanon. Source:


مناصب دبلوماسية
سبقه
ڤنسنت باتل
سفير الولايات المتحدة في لبنان
2004–2008
تبعه
ميشل سيسون
مناصب حكومية
سبقه
ديڤيد ولش
مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى
18 أغسطس 2009 - الآن
تبعه
إلزابث جونز (القائمة بالأعمال)
سبقه
منصب مستحدث
المبعوث الخاص الأمريكي للقرن الأفريقي
23 أبريل 2021 - الآن
تبعه
الحالي
مناصب دبلوماسية
سبقه
لين پاسكو
الأمين العام المساعد للأمم المتحدة

قسم الشئون السياسية بالأمم المتحدة
يوليو 2012 - 2021

تبعه
لم يُسمى بعد