أدريان الرابع

أدريان الرابع
Adrian IV
Pope Hadrian IV.jpg
اعتلى السـُدة 4 ديسمبر, 1154
انتهى سـُدته 1 سبتمبر, 1159
سبقه أنستاسيوس الرابع
خلفه ألكسندر الثالث
تفاصيل شخصية
اسم الميلاد Nicholas Breakspear or Breakspeare
وُلِد

ح. 1100

هرتفوردشاير، إنگلترة
توفي سبتمبر 1, 1159(1159-09-01)
أناني, إيطاليا
پاپوات آخرون اسمهم Adrian

أدريان الرابع (1110 - 1159م). هو البابا الإنجليزي الوحيد. انتخب لكرسي البابوية عام 1154م. وكانت مدينة روما في حالة ثورة ضد البابوية وقت انتخابه مما دفع أدريان لوضع روما تحت حظر ديني. استعاد أدريان السيطرة على المدينة بمعاونة الإمبراطور الروماني فريدريك الأول، وأعلن عن مطالب كثيرة للسلطة البابوية. أدت سياساته تجاه فريدريك إلى انقسام خطير بين الإمبراطورية والبابوية بعد موته.

البابا أدريان الرابع.

كان هدريان الرابع (1154-1159) مثلاً آخر لما يستطيع أن يرقى إليه من الدرجات الرفيعة ذوو المواهب السامية. فقد ولد من أسرة وضيعة في إنجلترا، وجاء إلى أحد الأديرة يطلب الصدقات. وارتفع نقولاس بريكسبير Nicholas Breakspear بجدارته وحدها إلى منصب رئيس الدير وإلى كردينال ثم إلى بابا. ووهب إيرلندة إلى هنري الثاني ملك إنجلترا، وأرغم بربروسا أن يستعيد السلطة التي كانت للأباطرة الألمان على البابوية، فدعا كلا الرجلين لأن يعرضا عليه مطالبهما.

عند انعقاد المجلس التشريعي الإمبراطوري في بيزانسون عام 1157، أرسل أدريان رسالة إلى فريدريك ادّعى فيها أنه منحه الإمبراطورية لتكون تابعة للبابوية. وقد سببَّت تلك الرسالة اضطرابًا شديدًا، لأنها كانت تعني ضمنيًا تبعية الإمبراطور للبابا. وأوضح أدريان بأن ترجمة لفظة مبهمة أدَّت إلى سوء الفهم ، وأنه كان يَعْني فقط أن الإمبراطور قد تسلم هدايا من البابا. وقضى ذلك التراشق على العلاقة بين البابا والإمبراطور. وفي العام التالي، عند انعقاد المجلس التشريعي في رونكَاجليا، أعلن فريدريك السلطة الإمبراطورية على كافة مناطق شمال إيطاليا. وهدَّد أدريان بحرمان فريدريك من حقوقه الكنسية إذا لم يسحب ادعاءاته؛ غير أن البابا توفي بعد مدة قصيرة من تلك المواجهة.

وُلِدَ أدريان قُرْب سان ألبانز وكان اسمه الحقيقي نكولاس بريكسبير.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر


وصلات خارجية

ألقاب الكنيسة الكاثوليكية
سبقه
پييترو پاپارسكي
أسقف ألبانو
1149-1154
تبعه
گوالتريو
سبقه
أناستاسيوس الرابع
پاپا الكنيسة الكاثوليكية
1154-1159
تبعه
ألكسندر الثالث