مصر

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن الدولة المعاصرة؛ إن كنت تبحث عن: «الدولة القديمة»، فانظر مصر القديمة.
جمهورية مصر العربية
Flag Coat of arms
Anthem: بلادي بلادي بلادي
ملف:Bilady, Bilady, Bilady.ogg
Capital
and largest city
القاهرة
30°2′N 31°13′E / 30.033°N 31.217°E / 30.033; 31.217
Official languages العربية[a]
Demonym مصري
Government جمهورية شبه رئاسية
 -  الرئيس (بالإنابة) عدلي منصور
 -  رئيس الوزراء حازم الببلاوي
Legislature البرلمان
 -  Upper house مجلس الشورى
 -  Lower house مجلس النواب
Establishment
 -  توحيد مصر العليا
ومصر السفلى
[1][2]
ح. 3200 ق.م 
 -  تتويج أسرة محمد علي 9 يوليو 1805[3] 
 -  الاستقلال عن
المملكة المتحدة
28 فبراير 1922 
 -  إعلان الجمهورية 18 يونيو 1953 
 -  عيد الثورة 25 يناير 2011 
Area
 -  Total 1,002,450 km2 (30)
387,048 sq mi
 -  Water (%) 0.632
Population
 -  2013 estimate 84,550,000[4] (15)
 -  2006 census 72,798,000[5]
 -  Density 84/km2 (126)
218/sq mi
GDP (PPP) 2013 estimate
 -  Total 559.843 يليون دولار[6]
 -  Per capita 6,653 دولار[6]
GDP (nominal) 2013 estimate
 -  Total 264.701 بليون دولار[6]
 -  Per capita 3,146 دولار[6]
Gini (2008)30.8[7]
medium
HDI (2011) 0.644[8]
medium • 113
Currency جنيه مصري (EGP)
Time zone ت.ش.أ (UTC+2b)
Drives on the يمين
Calling code +20
Internet TLD
a. ^  العربية المعاصرة هي اللغة الرسمية الوحيدة.[9] Egyptian Arabic is the national spoken language. Other dialects and minority languages are spoken regionally.
b. لا يوجد [توقيت صيفي]] في مصر منذ 2011.

جمهورية مصر العربية هو الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها ويترجم في المحافل الدولية إلى الإنجليزية: Arab Republic of Egypt. ومصر هي دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، وتطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط والساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريباً. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان ومن الشمال الشرقي مع فلسطين المحتلة، إسرائيل ويفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية، وتمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.

وتعد مصر أكبر الدول العربية سكاناً، وذات الترتيب الخامس عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل وإلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة.

معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط.

أصل الاسم

km.t (Egypt)
في الهيروغليفية
<hiero>km-m-t:niwt</hiero>

اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة على أنه ابن لنوح وهو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية.

الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم هو كِمِت وتعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، وأصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.

الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إگيپتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيگيپتوس Αίγυπτος، وهو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

الجغرافيا

صورة لخريطة مصر مكتوبة بالتركية في العصر الحديث للدولة العثمانية

يمكن تقسيم 'جغرافيا مصر إلى قسمين رئيسيين، حيث أن مصر تقع في شمال أفريقيا، بينما تقع شبه جزيرة سيناء المصرية جنوبي غرب آسيا. ولدى مصر حدود برية مع كل من ليبيا و السودان و إسرائيل و قطاع غزة.

التضاريس

مصر

تنقسم مصر من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هى :

1- وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا.

2- الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا.

3- الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2).

4- شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2).


المناخ

400px-WhiteD1.jpg

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والانخفاضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .

المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً · أما الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية· يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات فى مصر الوسطى شتاءاً, بينما تتساقط الثلوج فى فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم و دمياط و سيدى برانى و الإسكندرية.

الحياة البرية

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ مصر، مصر القديمةو مصريون
ابو الهول
أهرمات الجيزة

تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م. ؛ توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أحد أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م. ، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

مصر القديمة

حضارة قدماء المصريين أو الحضارة الفرعونية هي الحضارة التي قامت في مصر تحت حكم الأسر الفرعونية المختلفة منذ فجر التاريخ وحتي الغزو الروماني لمصر.

أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل والمناخ الدافئ المعتدل والحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه في مصر القديمة هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم وأبكرها.

الفتح الإسلامي

الكنيسة المعلقة في القاهرة، بنيت لأول مرة في القرن الثالث أو الرابع الميلادي، وهي واحدة من أشهر الكنائس القبطية في مصر.

أدخل العرب - عندما قام عمرو بن العاص بقيادة جيش لفتح مصر في القرن السابع الميلادي - الإسلام و اللغة العربية إلى مصر وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها حاليا بالإسلام إلى جانب المسيحيين الذين يشكلون نسبة تتراوح تقديراتها ما بين 4% إلى 20% بحسب التقديرات المختلفة والشديدة التباين، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا لغة الغالبية العظمى منهم فيما عدا جيوبا لغوية صغيرة.

في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها الأمويون ثم العباسيون عن بعد بوكلائهم الإخشيديين والطولونيين لفترات وجيزة ثم الفاطميون الذين تلاهم الأيوبيون. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك الذين سرعان ما قويت شوكتهم حتى حكموا البلاد بنظام إقطاعي عسكري، واستمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي حتى بعد أن فتحها العثمانيون وأصبحت ولاية عثمانية عام 1517.

عهد محمد علي

كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور بالغ الأهمية في تحديث مصر ونقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، وازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن أصبحت تهدد المصالح العثمانية نفسها.

في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.

بإتمام حفر قناة السويس سنة 1859 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق و الغرب، و في نفس الوقت كانت الدولة العثمانية في أفول، ففرضت بريطانيا العظمى عام 1882 سيطرتها عليها عسكريا و سياسيا و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.

الثورة

منظر للقاهرة، أكبر مدن أفريقيا و الشرق الأوسط. مبنى دار الأوبرا المصرية (أسفل اليمين) وهو المكان الرئيسي لتقديم الفنون في مصر.

منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسمياً مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة والسياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن وضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة وأدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما ثار ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه وأجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.

وتولى جمال عبد الناصر حكم مصر وفي عهده، دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961, عندما قام مجموعة من الضباط السوريين بالانقلاب على حكم جمال عبدالناصر.

اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة والجولان و سيناء فيما عرف عربيا بنكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات، ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة،استعادت مصر باقي أراضيها المحتلة في سيناء عن طريق المفاوضات و توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الدخول في كامب ديفيد الأمريكية عام 1978، مما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1989، تزامن ذلك مع تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة فيما عرف بسياسة الانفتاح. اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية عن طريق بعض الجنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981 ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس السابق للجمهورية.

السياسة

قصر الرئاسة

ينظم الدستور الدائم لجمهورية مصر العربية النظام السياسي للدولة ، وهو الدستور الصادر فى 11 سبتمبر عام 1971 والمعدل فى 22 مايو عام 1980 وفى 25 مايو 2005 ، وفى 29 مارس 2007 ، ويحدد السلطات العامة واختصاصاتها، مرسياً بذلك دعائم النظام النيابي الديمقراطي ومؤكدا علي سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم، وعلي الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع وعلي اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد· ويتكون النظام السياسي المصري من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والصحافة، والأحزاب السياسية، والإدارة المحلية ومؤسسات المجتمع المدنى. [10]

بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء تكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية و تنفيذية و قضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي كان يتم اختياره تقليديا في استفتاء خلال الخمسين عاما الماضية وإن كان هذا النظام قد تغير عندما أعلن الرئيس مبارك في 2005 عزمه تغيير نظام الترشيح والانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية وما تلى ذلك من تعديل للمادة 76 من الدستور وما ارتبط به من جدل سياسي لتضمنها قيودا مجحفة على الترشيح تضمن عمليا سيطرة مرشح الحزب الوطني وما شابها من عوار دستوري.

جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 وفاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير على المرشح التالي، أيمن نور، رئيس حزب الغد ومرشحه، وهي انتخابات شابتها شبهات كثيرة فيما يتعلق بالتدخل الحكومي في مختلف مراحلها، بدءا من منع الناخبين المتوقع تصويتهم لغير الرئيس، إلى التدخل المباشر في عمليات الفرز و تغيير الأصوات و التلاعب في النتيجة، مما دفع مجموعة من القضاة الإصلاحيين باتخذا موقف عبروا فيه عن عدم رضاهم عن نتائجها و عن عدم تحملهم مسؤوليتها و هم ما تحاول الحكومة الدفع به لإضفاء الشرعية عليها، و كذلك المطالبة بقانون جديد للسلطة القضائية يكفل استقلالها عن السلطة التنفيذية، و ما تلى ذلك مما عرف بأزمة استقلال القضاء في 2006.

تقام في مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.

البرلمان المصرى

جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة و شهدت أعمال عنف سقط فيها قتلى و مواجهات بين مؤيدي مرشحي الإخوان المسلمين و الشرطة و كذلك بين مؤيدي مرشحي الحزب الوطني المدعومين من الشرطة بشكل غير رسمي و بين مؤيدي المرشحين الآخرين. كما أسفرت نتائجها عن ازدياد مقاعد الإخوان المسلمين، المنافس السياسي الأقوى للحكومة، في المجلس و سلطت الضوء على حجم شعبيتهم في الشارع المصري.

صحب كل من الانتخابات الرئاسية والتشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية و كسرا وجيزا لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني و التدخل الأمني وتقلص الحريات المدنية حيث تحكم الدولة بقانون الطوارئ منذ 1981، وإن كانت أغلبية الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية، كما شهدت الانتخابات تظاهر المصريين في الشوارع لأول مرة منذ فترة طويلة نسبيا لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية قمعت قوات الأمن معظمها بعنف، كما شهد عام 2005 صعود حركة كفاية التي تضم طيفا متنوعا من المعارضين من مختلف التوجهات، بمن فيهم يساريون وليبراليون وإخوان مسلمون.

حقوق الإنسان

المقالة الرئيسية: حقوق الإنسان في مصر
أعضاء حركة كفاية المنادية بالديمقراطية يعترضون على ترشح الرئيس حسني مبارك لمدة رئاسية خامسة. انظر أيضاً video.

العلاقات الخارجية

المقالة الرئيسية: العلاقات الخارجية لمصر

العلاقات الخارجية المصرية هي العلاقات بين الحكومة المصرية والدول الأخرى والتي تتبنى مصر فيها سياسة عدم الإنحياز. وهناك عوامل مثل التعداد السكاني , الأحداث التاريخية, القوة العسكرية ,الخبرة الدبلوماسية و الموقع الجغرافي الإستراتيجي والتي أعطت لمصر نفوذا سياسيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كدولة من دول عدم الإنحياز. وكانت العاصمة المصرية القاهرة هي معبر للتجارة في المنطقة العربية وحلقة وصل بين قارتي آسيا وأفريقيا. وكذلك مركز ثقافي وفكري سواء في عصر ما قبل الإسلام أو بعده. [11]

الهوية

المقالة الرئيسية: مصريون § الهوية
تمثال نهضة مصر لمحمود مختار 1919-1928, جامعة القاهرة.

التقسيم الإداري

Eg-map.png

تنقسم مصر إلى 26 وحدة إدارية هي المحافظات يرأس كل منها محافظ يعينه رئيس الجمهورية ، وتنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز تتبعها قرى، وتنقسم المحافظات الحضرية إلى أحياء يدير شؤونها العامة مجالس محلية منتخبة.

المحافظة العاصمة الموقع
الإسكندرية الإسكندرية الشمال
أسوان أسوان العليا
أسيوط أسيوط العليا
البحيرة دمنهور السفلى
بني سويف بني سويف العليا
القاهرة القاهرة الوسط
الدقهلية المنصورة السفلى
دمياط دمياط السفلى
الفيوم الفيوم العليا
الغربية طنطا السفلى
الجيزة الجيزة العليا
حلوان حلوان Middle
الإسماعيلية الإسماعيلية القناة
كفر الشيخ كفر الشيخ السفلى
الأقصر الأقصر العاليا
المحافظة العاصمة الموقع
مطروح مرسى مطروح الغربية
المنيا المنيا العليا
المنوفية شبين الكوم السفلى
الوادي الجديد الخارجة الغربية
شمال سيناء العريش سيناء
بورسعيد بور سعيد القناة
القليوبية بنها السفلى
قنا قنا العليا
البحر الأحمر الغردقة الشرقية
الشرقية الزقازيق السفلى
سوهاج سوهاج العليا
جنوب سيناء الطور سيناء
السويس السويس القناة
6 أكتوبر 6 أكتوبر الوسط

المدن والموانئ

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد مصر
وسط مدينة القاهرة , مركز إقتصادي مزدحم
السائحون في نزهات نيلية بالقوارب التقليدية.

يعتبر اقتصاد مصر بالإنجليزية Economy of Egypt من أكثر اقتصاديات تنوعا في منطقة الشرق الأوسط، حيث تساهم قطاعات السياحة والزراعة والصناعة والخدمات بنسب شبه متساوية فى الناتج القومى. ونتيجة لمراحل الإصلاح الهيكلى الذى يطبق الجيل الثالث منه حالياً، فإن اقتصاد مصر يحقق نمواً بنسب متزايدة مستنداً إلى مناخ جاذب للإستثمار من حيث البيئة التشريعية والسياسية الملائمة، والاستقرار الداخلى وتحرير التجارة والسوق، وما تمتلكه مصر من بنية أساسية قوية للنقل والمواصلات والاتصالات ومصادر الطاقة , والأيدى العاملة الماهرة، والمدن الصناعية الحديثة، والمناطق الحرة، والنظام المصرفى , وسوق الأوراق المالية. [12]

التعليم

ينقسم التعليم في مصر إلى قسمين:

-الأول وهو التعليم الاساسى وينقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.

-الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس. الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراه.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعى.

الديموغرافيا

المقالة الرئيسية: ديموغرافيا مصرو مصريون
فلاح مصري

بلغ عدد سكان مصر حسب تقدير 2005م 74,000,000 نسمة. ويتزايد عدد السكان بمعدلات كبيرة. فبعد أن كان عدد سكان مصر لا يتجاوز 11,2 مليون نسمة عام 1907م (1325ه) و 15,9 مليون نسمة عام 1937م (1356ه)، أخذ في التزايد ليبلغ 30,1 مليون، 37 مليونًا، 42,2 مليون، 51,9 مليون نسمة خلال الأعوام 1965، 1975، 1980، 1987م على الترتيب.

لذا يقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 2,5% وهي زيادة كبيرة ترجع إلى ارتفاع معدل المواليد البالغ 29 في الألف عام 1995م، في الوقت الذي انخفض فيه معدل الوفيات إلى 9 في الألف، مما أدى إلى ارتفاع معدل الزيادة إلى نحو 20 في الألف عام 1995م. وهي زيادة كبيرة تلتهم معظم المكاسب التي تحققها. لذلك تتبنى الدولة وتشجع سياسة تنظيم النسل مما أسهم في بلوغ معدل المواليد مستواه الحالي (28 في الألف) بعد أن كان 41 في الألف خلال أواخر القرن الرابع عشر الهجري، أواخر السبعينيات من القرن العشرين الميلادي و37% في نهاية ثمانينيات القرن العشرين.

مصر هي ثاني أكثر الدول سكانا في أفريقيا بعد نيجيريا، يتركز أغلبهم في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبريين، القاهرة التي بها تقريبا ربع السكان و الإسكندرية، كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط و الأحمر و مدن قناة السويس.

الجيش

المقالة الرئيسية: جيش مصر
طائرتا هليكوبتر مصريتان من طراز Mi-17 بعد إنزال قوات في أحد التدريبات.

تمتلك مصر جيشا هو الاكبر أفريقيا و عربيا وهو القوة الثانية فى الشرق الاوسط بعد إسرائيل [1]، إلا أنه يتفوق على الدولة العبرية في مجموع القوات العاملة والاحتياط، والقوات البحرية كماً ونوعاً، والطيران كمّاً وليس نوعا.[2] ايضا الان مصر الدولة العربية والافريقية الوحيدة التى تملك قمر صناعى للتجسس ويسمى إيجبت سات 1[3] EgyptSat-1

يطبق في مصر نظام الخدمة العسكرية الإلزامية، يخدم المجنَّد غير المتعلم في القوات المسلحة لمدة ثلاث سنوات، في حين يخدم المتعلم خريج المدارس المتوسطة سنتين، و فوق المتوسطة سنةإلى سنة ونصف السنة. الحاصلون على الشهادات الجامعية تتحدد مدة حسب الفئة التي سيجند بها الشاب، فإذا كان سيدخل ضمن فئة ضابط مجند (ضابط احتياط) فانه يخدم في الجيش لمدة 3 سنوات..اما اذا كان ضمن فئة الجندي فهو يقضي فترة تجنيد تصل لثلاثة عشر شهرا ترتفع إلى ثمانية عشر عند عدم التقيد بالقواعد الصارمة الخاصة بمواعيد التقدم لأداء الخدمة.

  • مجموع القوات المسلحة 1,109,000
  • قوات مؤهلة للخدمة العسكريّة‏ - مُتاح‏ (رجال 18-49) 18,347,560 (2005)[4]
  • قوات مؤهلة للخدمة العسكريّة‏ - مُهيّأ‏ (رجال 18-49) 15,540,234 (2005)[5]
  • قوات مؤهلة للخدمة العسكريّة‏ - مُهيّأ‏ة سنويا (رجال) 802,920 (2005)[6]
  • قوات برية 319,950
  • قوات جوية 110,800
  • قوات بحرية 19,800
  • موازنة الدفاع 3.663 (مليار دولار أمريكي)

الديانات

المقالة الرئيسية: الدين في مصر
احد المساجد في القاهرة

حوالي 94% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي[13]. كما توجد في مصر طرق صوفية عديدة.

كما يشير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر إلى أن 3.8% من سكان مصر من المسيحيين، بينما تشير الإحصاءات الكنسية إلى وجود حوالي 15 مليون مصري مسيحي، أي ما نسبته 20% من إجمالي عدد السكان. يشكل الأقباط الأرثوذكس الغالبية العظمى من مسيحيي مصر (حوالي 95%)، و هم رعايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. كما توجد طوائف مسيحية أخرى في مصر لا يتعدى أتباعها 5% من إجمالي عدد المسيحيين المصريين، مثل:

السياحة

تعتبر السياحة Tourism ، من أهم مصادر الدخل القومي في مصر ، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثار الفرعونية التي تمت العناية بها واستثمارها للجذب السياحي ، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران ، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة ومحافظة البحر الأحمر ، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات والغطس التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي رياضة الغطس ، حيث أن مصر تتميز بالشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.

الاتصالات

المؤشرات لنمو قطاع الاتصالات فى مصر

بدأت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية نشاطها في مصر عام 1854 حين تم افتتاح أول خطوط التلغراف بين محافظتي القاهرة والإسكندرية، فيما شهد عام 1881 تركيب أول خط هاتفي بين المحافظتين.[7]

فى سبتمبر 1999 تم الاعلان عن المشروع القومى للنهضة التكنولوجية والذى يعكس الاهتمام الكبير الذى تعطية الدولة لضرورة الاسراع فى النهوض بصناعة وإستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية فى مصر وكان يجب لترجمة مشروع النهضة إلى واقع ملموس كان يجب إعداد وتنفيذ العديد من المشروعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنمية الصناعات.


الثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة مصر
مكتبة الإسكندرية الحديثة أنشئت على ذكرى مكتبة الإسكندرية التاريخية الشهيرة في ثاني أكبر مدن مصر.

الفنون والآداب

بالرغم من اعتبارها دولة ذات دخل منخفض ، فإن مصر من الدول الرائدة عربيا وإفريقيا في صناعة الإعلام و السينما و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا. كما أن مصر اول دولة عربية أنشئت دار للأوبرا. كما ينتشر في مصر العديد من المراقص التي تؤدي الرقص الشعبي المشهور عالمياً. وينتشر أغلبها في حي السيدة زينب في القاهرة.

وتلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".

وبالرغم من وجود بعض الرقابة السياسية والقيود على الصحافة، لا يتوفر دليل على أعمال قمع مباشرة يتعرض لها الصحفيون الأفراد. الصحف ووكالات الأنباء

الموسيقى

المقالة الرئيسية: موسيقى مصر
عازفون شعبيون من الصعيد من كوم امبو.

الرياضة


الإعلام

المقالة الرئيسية: إعلام مصر

ظلت مصر حتى قيام ثورة 1952 لا تعرف الكثير عن الاعلام ووسائل الاتصال ، بالنسبة لما نسميه حالياً وسائل الاتصال الجماهيرية لم يكن هناك سوى الاذاعة التى كانت محدودة الانتشار والتاثير. ومع قيام ثورة يوليو ، ادركت اهمية تزويد الرأى العام العالمى ودوائر الثقافة والسياسة باصدار البيانات والاحصائيات والارقام والصور والرسوم عن حقائق الامور فى مصر.

تم لاول مرة فى تاريخ مصر فى نوفمبر 1952 انشاء وزارة خاصة بشئون الاعلام والاتصال فى نوفمبر 1952 اطلق عليها وزارة الارشاد القومى ثم تغير اسمها الى وزارة الثقافة والارشاد القومى ثم عادت مرة اخرى الى وزارة الارشاد القومى. استمر هذا الوضع حتى عام 1970.

و مع المتغيرات الكثيرة التى سادت الفترة التالية ضم قطاعى الاعلام والثقافة مرة آخرى حتى صدر القرار الجمهورى رقم 43 لسنة 1982 فاصبح للاعلام وزارة مستقلة تحت مسمى وزارة الدولة للاعلام. وفى عام 1986 اصبحت وزارة الاعلام وزارة كاملة وبذلك استقرت اوضاع وزارة الاعلام من كافة النواحى الادارية والقانونية والتشريعية, صدر القرار الجمهورى رقم 310لسنة 1986 بتحديد اختصاصات وزارة الاعلام وهو القرار الذى مازال سارياً حتى الان. 172[14].

الرياضة

بطولة الأمم الافريقية 2006

الشعب المصري يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر مصر الدولة الرائدة فى عدد الحصول على البطولات الافريقية. وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى فى مصر والمنتخب الوطنى المصرى هو اكثر المنخبات الافريقية حصولا على بطولة الامم الافريقية فقد حصل عليها ست مرات آخرها عام 2008 التى كانت مقامة على ارض غانا ويكون بهذا تحطيم للرقم القياسى بعدد مرات الفوز واللذى كان مسجلا من قبل باسم مصرايضا وانجاز كبير لمدربه الوطنى حسن شحاته الذى فاز ببطولتين متتاليتين وهو مدرب.

انظر أيضاً

المقالة الرئيسية: موضوعات عن مصر


قوائم:

قائمة رئيسية: قائمة الموضوعات الرئيسية عن مصر


المصادر

  1. ^ Goldschmidt, Arthur (1988). Modern Egypt: The Formation of a Nation-State. Boulder, CO: Westview Press. p. 5. ISBN 978-0-86531-182-4. "Among the peoples of the ancient Near East, only the Egyptians have stayed where they were and remained what they were, although they have changed their language once and their religion twice. In a sense, they constitute the world's oldest nation. For most of their history, Egypt has been a state, but only in recent years has it been truly a nation-state, with a government claiming the allegiance of its subjects on the basis of a common identity." 
  2. ^ "Background Note: Egypt". United States Department of State Bureau of Near Eastern Affairs. 10 November 2010. Retrieved 5 March 2011. 
  3. ^ Pierre Crabitès (1935). Ibrahim of Egypt. Routledge. p. 1. ISBN 978-0-415-81121-7. Retrieved 10 February 2013. "... on July 9, 1805, Constantinople conferred upon Muhammad Ali the pashalik of Cairo ..." 
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة popclock
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة pop1882-2006
  6. ^ أ ب ت ث "Egypt". International Monetary Fund. Retrieved 18 April 2012. 
  7. ^ "GINI index". World Bank. Retrieved 2013-02-08. 
  8. ^ "Human Development Report 2011". United Nations. 2011. Retrieved 5 November 2011. 
  9. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Provisional_Constitution
  10. ^ مجلس الوزراء - مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
  11. ^ ويكيبيديا الإنجليزية
  12. ^ الهيئة العامة للإستعلامات
  13. ^ http://www.umsl.edu/services/govdocs/wofact99/123.htm
  14. ^ "تاريخ الاعلام المصري". وزارة الإعلام المصرية. 2007. 
  • بي بي سي العربية.

مصادر عامة

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Egypt عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :