الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 108,850 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
{{:}}
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"ليمونعنع: هو مشروب الليمون والنعناع اخترعته وكالة اعلان إسرائيلية في التسعينيات، للترويج للمشروبات الباردة في الحافلات العامة. بعد أن بدأ الطلب على المشروب، بدأ إنتاجه بالفعل في المطاعم والمقاهي، وأصبح من أكثر المشروبات الصيفية رواجاً في الشرق الأوسط"


مقالة مميزة

أوگستين من هيپو

أوگستين من هيپو

أوگستين من هيپو (و. 354-430)، من أهم الشخصيات في المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستين الكاثوليكية والأنجليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. تعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا بينما يعابره البعض هرطقيا بسبب آرائه حول مسألة الانبثاق. من أهم مؤلفاته الإعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم ويقول فيها:

Cquote2.png لقد أحببتك يارب بعد فوات الأوان، يا إلهي يا ذا الجمال التليد والطارف.. إن السماء والأرض وكل ما فيهما لتوحي إليّ من جميع نواحي أن الواجب عليّ أن أحبك... فأي شئ أحب الآن حين أحبك يارب ؟... لقد سألت الأرض فاجابت لست أنا الذي تحب... وسألت البحر والأعماق البعيدة وكل ما يدب على الأرض فأجابت كلها : لسنا نحن إلهك، فابحث له من فوقنا. وسألت الرياح العاصفة فأجابني الهواء بكل ما فيه : لقد كان أنكسيمانس مخدوعاً، لست أنا الله. وسألت السموات، والشمس والقمر والنجوم فقالت : لسنا نحن الله الذي تبحث عنه . فأجبتها كلها ... حدثيني عن الله؛ إذا لم تكوني أنت هو فحدثيني عنه. فصاحت كلها بصوت عال : لقد خلقتنا... وإن الذين لا يجدون السرور في كل شي خلقته لقوم فقدوا عقولهم... وفي رضاك يا إلهي عنا سلامنا Cquote1.png



ركن كتاب المعرفة

رواية جزائرية تتصدر ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز -     نائل الشافعي

نائل الشافعي

"ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز يتصدره مراجعة الروائية المغربية، ليلى العلمي، لرواية "تحقيق ميرسو" باكورة الروائي الجزائري، كمال داود، والذي يبني فيه رواية مضادة محلية لرواية ألبير كامو "الغريب". ففي رواية كامو يقوم الشخص الرئيسي، ميرسو، بقتل عربي عابر في وهران عام 1942، بدون سبب. وبعد قتله يعود ليطلق أربع رصاصات أخرى عليه. فيلتقط كمال داود الخيط ويبني رواية حول ذلك المواطن القتيل.

الرواية فازت بجائزة گونكور لأول رواية، أرقى جائزة لرواية بالفرنسية.

الرواية تحمل نبرة تهكم من الثقافة الفرنسية وكذلك من الثقافة العربية والإسلامية. والكاتب أدلى بتصريحات للتلفزيون الفرنسي يهاجم فيها العروبة و الإسلام. وهو الأمر الذي دعى البعض لإصدار فتوى بكفره ووجوب قتله. ويجاهر في كتاباته الصحفية بعدائه لفلسطين وتأييده لإسرائيل.

ليلى العلمي بلغت روايتها The Moor's account التصفيات النهائية لجائزة بوليتسر، أرقى جائزة أمريكية للرواية، في 2015. وتلك الرواية هي عن "إستڤانيكو" أول مستكشف عربي لأمريكا في عام 1530"