الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 112,413 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
'
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
  • داعش يهاجم بشدة في منطقتي حميمة ووادي الوعر، وهي المنطقة التي تمكن فيها الجيش السوري من الوصول إلى الحدود العراقية شرق التنف. سقوط تلك المنطقة يفتح المجال لاتصال السويداء بالتنف بشرق دير الزور وصولاً إلى مناطق قسد في شمال شرق سورية، لتشكل هلال أمريكي (في سوريا الفارغة)، مقابل القبضة الروسية القادمة من ساحل البحر المتوسط عبر مدن سوريا المفيدة.
  • حليمة يعقوب أول رئيسة في تاريخ سنغافورة، ودون منافسين.
  • ڤيروس زيكا، المعروف بخطورته وبالتلف البالغ الذي قد يخلفه في أدمغة الرضع، قد يكون علاجاً جديداً لسرطان المخ لدى البالغين.
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"أحد أعراض قرب الانهيار العصبي هو إيمان المرء بأن عمله هام للغاية"
برتراند رسل (1872-1970)، فيلسوف ورياضياتي إنگليزي.


مقالة مميزة

العربية والنرجيلة

Jean-Leon Gerome - Arab Girl with Waterpipe.jpg
العربية والنرجيلة، للرسام الفرنسي جان ليون جيروم (1824-1904)، الذي يعد من أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربي والإسلامى في القرن التاسع عشر، ومجموعة رسوماته تتناول رسومات تاريخية وأساطير الأغريقية والشرق. قام برحلة في العام 1854 إلى تركيا ومنها إلى مصر وكانت أول زيارة له لمصر، وقد كتب جيروم يومياته لرحلاته وطبعت فيما بعد في كتاب، وقد شاركه في هذه الرحلة مصوريين وصحفيين أصدقائه.....للمزيد...


ركن كتاب المعرفة

أردوغان: السلطان الحائر -     مصطفى اللباد

مصطفى اللباد

لم يطبع أحد تاريخ الجمهورية التركية بطابعه مثلما فعل مصطفى كمال أتاتورك وبعده رجب طيب أردوغان. أسّس الأول الجمهورية التركية العام 1923 جامعاً شتات الأراضي الباقية من السلطنة العثمانية، وناظماً إياها في عقد جغرافي صورته الخريطة التركية الحالية. أما الثاني فقد بدّل مضمون «الجمهورية التركية» كما لم يفعل سياسي تركي من بعد المؤسس أتاتورك. وتكفي صورة تركيا الداخلية وتوازناتها لتبيان هذه الحقيقة. ترك أتاتورك إرثاً جغرافياً وسياسياً وثقافياً وحمولة أيديولوجية علمانية ما زالت بعض ملامحها شاخصة إلى اليوم، أما أردوغان فما زال يبدّل في هذا الإرث حتى كتابة هذه السطور، مُقَوْلِباً النظام السياسي التركي على قياسه وقيافته.

ملأ أردوغان الدنيا وشغل الناس بتصريحاته المدوية ومعاركه الصاخبة داخل تركيا وخارجها. وإن كان التحدر العائلي من منطقة جغرافية بعينها يترك بصمته على سكانها، ربما يكفي أن تعرف «ريزه» باعتبارها مسقط رأس أردوغان. تقع محافظة ريزه في منطقة البحر الأسود بشمال تركيا، التي تتكون من جبال شاهقة وسهول خصبة ممتدة وشظف من العيش مقيم لغالبية سكانها العاملين في زراعة الشاي الأسود. يعتبر أتراك كثر أن من سمات سكان ريزه الميل إلى الشجار، وهو ما يمكن التثبت منه عند ملاحظة سلوك أردوغان......