الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 109,465 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
في مثل هذا اليوم: 587 ق.م. - الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني يفتح القدس و يهدم هيكل سليمان ويأخذ 4200 يهودي إلى السبي البابلي.
  • براءة البيرق، وزير النفط وصهر أردوغان يعلن عن مفاوضات إنشاء شركة تركية-إسرائيلية لمد أنبوب غاز من شرق المتوسط لأوروبا عبر قبرص وتركيا لتصدير الغاز الذي فرطت فيه مصر. البيرق سيزور إسرائيل هذا العام لمواصلة المفاوضات مع الأهوج يوفال شطاينتس، وزير النفط الإسرائيلي. لا أظن الشركة ستقوم، وإن قامت فلن يكتمل مد الأنبوب.
  • السعودية تدخل حصة الألعاب إلى تعليم البنات.
  • الحكم على الرئيس البرازيلي السابق إجناسيو لولا بالسجن 10 سنوات بتهمة الفساد.
  • وفاة د. جاك شاهين (81)، الناشط العربي الأمريكي الذي قاوم تنميط العرب في هوليوود بأنهم 4B's - “billionaires, bombers, belly dancers and boisterous bargainers,”
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"عند ثوران بركان كراكاتوا عام 1883، كان صوته يسمع على بعد 4.800 كم في أستراليا."


مقالة مميزة

خريف البطريرك

غلافة رواية خريف البطريرك.

خريف البطريرك، هي رواية كتبها گابرييل گارسيا ماركيز، وكانت الرواية الأكثر شعبية في إسپانيا وقت صدورها عام 1975. كما وصفها المؤلف بأنها "قصيدة عن عزلة السُلطة"، تدور الرواية عن حياة ديكتاتور أبدي. ينقسم الكتاب إلى ستة فصول، كل منها يعيد رواية نفس القصة عن السلطة المطلقة للطاغية الكاريبي التقليدي.

يعتمد گارسيا ماركيز في كتابته عن ديكتاتوره الخيالي على عدة شخصيات واقعية مستبدة، منها گوستاڤو روخاس پينيلا من كولمبيا، جنراليسمو فرانشيسكو فرانكو من إسپانيا (الرواية كُتبت في برشلونةوخوان ڤنسنته گوميز من ڤنزويلا. المنتج هو بصة عالمية للتأثيرات الكارثية التي تنجم عن تركز السلطة في شخص واحد.



ركن كتاب المعرفة

تركيا و«عزلتها الثمينة» -     مصطفى اللباد

مصطفى اللباد

"مع حملات الإدانة الواسعة التي شهدتها العواصم الغربية في الذكرى المئوية للمذابح ضد الأرمن العام 1915، بدت تركيا ـ الوريث القانوني للدولة العثمانية ـ معزولة إلى حد كبير في المناقشات التاريخية والقانونية والسياسية المحيطة بالمذبحة وفي موقفها المنكر لحدوثها. وبالتوازي مع «عزلتها الأرمنية» المزمنة تاريخياً، تعاني أنقره من عزلة إقليمية غير مسبوقة، بحيث يقل تأثير تركيا السياسي وتنحدر صورتها في الإقليم جراء سياسات حزب «العدالة والتنمية» الحاكم وزعيمه رجب طيب أردوغان. ولعل إطلاق إبراهيم كالين، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للشؤون الخارجية، وصف «العزلة الثمينة» على المرحلة الجديدة التي تعيشها تركيا بغرض امتداحها، أبلغ تعبير واقعي عن نتيجة السياسات التركية خلال المرحلة الأولى من «الربيع العربي». فبعد خروج جماعة «الإخوان المسلمين» من السلطة في مصر وليبيا وتونس، وبعد تردّي علاقات تركيا مع دول جوارها الجغرافي المباشر في سوريا والعراق وإيران، لم يعد لتركيا أصدقاء كثر في المنطقة فدخلت مكرهة في العزلة، مهما اتفقنا او اختلفنا على وصفها."