المعرفة:بوابة المجتمع

الصفحة الرئيسية|بحث و تصفح |مشاركة و تحرير | مجتمع المعرفةحول المعرفة | مساعدة</div>

</div>

أعمال مشتركة

''''تعد المعرفة موسوعة و مجتمع في نفس الوقت. إذ تستطيع تعديل أي صفحة، وحتى انت. لتجربة ذلك توجه لساحة التجارب. بعدها من الممكن أن تقوم بإنشاء حساب جديد لتتمتع بالمزايا الإضافة التي تحصل عليها عند الإشتراك. تهدف هذه الصفحة إلى مساعدتك بالإجابة على أسئلتك، ومساعدتك على معرفة وفهم سياسات الموسوعة، والتواصل مع المشتركين الآخرين.

هذه الصفحة هي للتعريف بالمهام الحالية المطلوبة من مستخدمي الموسوعة، كما يتم فيها عرض الأخبار الخاصة بالمعرفة العربية و شقيقاتها بالمشاريع و اللغات الأخرى. لطرح الآراء أو الأسئـلة الرجاء استعمال صفحات النقاش لذلك أو الميدان.

قوالب التحرير :

 صفحات حديثة - تحرير
مقالة الأسبوع

مقالات الأسبوع هي مقالات ذات جودة متوسطة تقترح كمشروع عمل مشترك للارتقاء بمحتواها بشكل جماعي  : مقالة الأسبوع

المقالات التي أختيرت كمقالة أسبوع : تجدها في المعرفة:مقالة الأسبوع .

تطرح أيضا بعض الأفكار للتعاون عليها من قبل المعرفيين في المعرفة:تعاون الأسبوع .

تحرير
مهام مطلوبة
  • إنشاء بوابات للمواضيع التالية :

مقالات للنقل و تصنيف:صفحات للدمج

  • مقالات تحتاج لصياغتها حسب الويكي :

انظر تصنيف:ويكي

  • مقالات تحتاج لتدقيق لغوي :

انظر مقالات للتدقيق اللغوي و تصنيف إعادة الكتابة

  • مقالات تحتاج لتدقيق علمي :

انظر مقالات للتدقيق العلمي و مقالات للتبسيط العلمي

  • تدقيق سيرة :

انظر تصنيف:سير شخصية للتدقيق و تصنيف:سير غير مقبولة

 صفحات حديثة - تحرير
مساعدة متقدمة

مساعدة متقدمة للمساهمين

إذا أردت مساعدة في موضوع متقدم من تحرير الويكي يمكنك أن تجد إجابة هنا :

توجد أيضا بعض الصفحات في ميتاويكي باللغة الانجليزية و نحتاج لترجمتها للعربية :

دليل المستخدم بالانكليزية · تنسيق جدول بالانكليزية · الصيغ الرياضية (بالانكليزية) · الصور و الصوتيات · تعديل إعدادات عرض الموسوعة لكل مستخدم

أسئلة متكررة

طرق التواصل

ميدان المعرفة صفحات نقاش المستخدمين · القوائم البريدية · الدردشة عن طريق الآي آر سي · مراسلة مباشرة ·صفحات المستخدم · التصويتات الحالية

متابعة شئون الموسوعة

صفحات لتسيير أمور الموسوعة

صفحات مرشحة كمقالة مختارة : يتم النقاش في صفحة صفحات مرشحة كمقالة مختارة ، صفحات مطروحة للحذف، سياسة الحذف .

سياسات وخطط عمل

السياسات و الخطوط العامة للعمل ·المعرفة تحاول تبني وجهات نظر محايدة ·حقوق التأليف و النشر ·سياسة التحرير · ترتيب الصفحات في المعرفة ( تسمية المقالات, صفحات التوضيح, العناوين) · سياسة الصور · الاستشهاد بمقالات المعرفة ·أدوات المعرفة·

كيفية تصفح الموسوعة

المعرفة:أسئلة · تصفح الموسوعة حسب الموضوع قوائم المواضيع الأساسية · القوائم المرجعية ·

معلومات تقنية

برنامج الميدياويكي · تقارير الثغرات في ميديا ويكي · المتصفحات و المعرفة · سياسة البوت · تحميل الموسوعة كاملة · تصدير الصفحات


تحرير
أخبار المعرفة
تحرير
مقالة مختارة

يمكنك أن تتصفح المقالات المتميزة في موسوعة المعرفة العربية: مقالة مختارة

المقالات التي أختيرت مؤخرا لتميزها:

تحرير
مشاريع المعرفة

مشاريع المعرفة هي المكان الذي يجتمع فيه المعرفيون ذوي المشتركة لتنسيق جهودهم في: إنشاء و تطوير و تصنيف المقالات التي تتعلق باهتمامهم المشترك .

يمكنك هنا أن تجد المعرفيين الآخريين الذي يشاركونك نفس الاهتمامات و أن تنسق معهم جهودك ، إذا لم تجد الموضوع الذي تريده قائما ، بادر بإنشائه حسب التعليمات و حاول ان تجد من يشاركك هذا الاهتمام من خلال تصفح تصنيف : المعرفيين .

المشاريع النشطة حالياً :

تحرير
مساعدة: أخبار و معلومات

حول المعرفة

يمكنك دائما المساعدة في بناء موسوعة المعرفة و تحسينها و توسيعها و المساهمة مع مجتمع المعرفة العربي عن طريق التحرير و إنشاء صفحات جديدة . نفضل دوما ان تقوم بإنشاء حساب لك في المعرفة لأن هذا يسهل عملية التواصل مع الأعضاء الآخرين و لأغراض عديدة أخرى.

انظر أيضا إلى قسم المساعدة للحصول على نصائح أو انظر إلى حيث يمكنك طرح أسئلة علمية أو توجه إلى ميدان المعرفة لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير و سياسات الموسوعة و القضايا التقنية .

رجاء حاول تفهم سياسات الموسوعة بداية و لا تحاول أن تنقض أول أساس تقوم عليه الموسوعة ألا و هو المصادر الحرة ، و هذا يعني ألا تنسخ أي نص ذو حقوق طبع (النصوص الموجودة على الانترنت غير محبذ نسخها هنا إطلاقا إلا إذا أرفقت معها إذن من صاحبها متسق مع رخصة جنو للوثائق الحرة.)


معلومات حول مجتمع المعرفة

حول المعرفة · المعرفة:حول مؤسسة المعرفة · المعرفيون · مشروع بابل · التبرعات · الثقافة المعرفية · طرائف المعرفة · الألعاب

الأخبار

تصويتات

التصويتات

مساعدة

معلومات للقادمين الجدد

أهلا و سهلا! · دروس تعليمية · ساحة اللعب · مساعدة · سجل المستخدمين الجدد · المعرفة:كيف تحرر صفحة


تحرير
مساعدة

Evolution-tasks.png

فيما يلي بعض المهام الحالية التي قد تساهم بها:

  • إنشاء صفحات جديدة: من الممكن أن تساهم بذلك عن طريق انشاء مقال حول أي من المواضيع المذكورة في صفحة المواضيع المقترحة
  • إنشاء صفحات تحويل: يمكنك أيضا المشاركة في تحسين الموسوعة عن طريق إنشاء صفحات تحويل بعناوين شائعة لكنها لا تخضع لسياسة تسمية المقالات في المعرفة عن طريق إضافة:

#تحويل [[عنوان المقال المراد التحويل إليه]]

  • تنقيح المقالات الموجودة: ابحث عن المقال الذي ترى أنه بحاجة الى تنقيح، و أضف عليه المعلومات أو المحتويات الجديدة.
  • وضع وصلات الانترويكي: هناك كثير من مقالات الموسوعة غير موصولة بالمواضيع نفسها المنشورة على المعرفة باللغات الأخرى. يمكنك الإضافة بوضع الوصلات اللازمة.
  • ترجمة مقالات:توجد الكثير من المقالات التي يتم ترجمتها.لقائمة كاملة تصنيف:ترجمة مقالات.
تحرير

تعاون الأسبوع

زاوية جروان - تحرير -عباسية
بقلم: مصباح قطب
مصباح قطب.jpg
كان والدي يقول لنا دائماً وساخراً : "شر أمتى في العزب"، أى القرى الصغيرة. كنا نحن من سكان إحدى تلك القرى والتى تسمى التوابع فى محافظة الغربية، وأذكر جيداً بعد حرب 1967 وتردد أسماء دول كثيرة فى أخبار الراديو، أن رجلا معمراً من القرية هو ضيف جمعة، قد أقسم بالله أمامنا أنه لم يكن يعرف من قبل أن الدنيا فيها دول أخرى غير بر مصر. عرفت لاحقاً إذن أن أبى كان يقصد أن أهل القرى الصغيرة أناس طيبون نعم، لكنهم محدودو الأفق حتى فى مناوراتهم وخباثاتهم وعادة يبدأ العالم وينتهي عندهم على أخر الشوف وخط أفق الشمس. وقد حكمتنى هذه النظرة فى تقييم الدكتور الجنزوري المولود فى تابع مثلي هو " زاوية جروان " بالمنوفية وذلك عند توليه منصب رئيس الوزراء عام 1996.

للأسف العنيف لم يخيب الجنزورى ظني فقد ارتكب ما لا يحصى من الأخطاء التى تبين كلها انه رجل محدود الأفق فعلا وفيه قدر كبير من اندفاع القرويين وسأشير الى تصرف واحد بسيط هو قراره بإجبار الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم حينذاك على قطع رحلة له إلى الخارج وكان معه الدكتور رمزي الشاعر رئيس جامعة الزقازيق وقتها والعودة فورا دون اى مبرر اللهم إلا ان الجنزورى لم يعلم ان حسين كامل سيصطحب معه رمزي . كانت اهانة سخيفة للرجلين اللذين يفترض أنهما آخر من يمكن ان يكونا خصوما للجنزورى بحكم التركيبة السياسية لهما وله كما كان تصرفا ضيق الأفق من رجل كان قد فتح معارك واسعة مع صفوت الشريف وكمال الشاذلي ويوسف بطرس غالى وأطراف أخرى فى النظام اى انه بحاجة إلى ان يرتب أولوياته ومعاركه لا ان يفتح النار تلويشيا فى كل الاتجاهات وفى وقت واحد . لقد كتبت فى الأهالي كثيرا عن مزايا وعيوب الجنزورى وكان من العيوب الظاهرة ميله الى التكويش وعدم الثقة فى الآخرين وكراهة الجدل والنقاش والضعف أمام أضواء الكاميرات والمظهرية الشديدة ( فى أى تحرك كان يجر وراءه 8 - 10 وزراء فى العادة ) ومعالجته للأمور الفنية – كسعر الصرف – بقرارات إدارية خسرتنا مليارات الدولارات لصالح مافيا الاتجار فى الدولار من قيادات الحزب الوطني وتركيزه على جانب واحد من جوانب التنمية هو مراكمة الأصول المادية دون اهتمام ببناء البشر والمؤسسات وهنا اضرب مثلا لقد فجر الجنزورى قضايا فساد كبيرة لكنه مثلا لم يهتم مطلقا ببناء رقابة إدارية من نوع جديد أو مباحث أموال من نوع جديد أو جهاز محاسبات من نوع جديد اى لم يعنى بخلق آليات ومؤسسات من نوعية مختلفة لمنع الفساد ومكافحته وثمة مثل آخر فحين جاء الجنزورى اعلن عن خطط كبيرة لبناء مصر القرن الواحد والعشرين وقد علق الدكتور إبراهيم العيسوي مستشار معهد التخطيط القومي والذى عمل تحت رئاسة الجنزورى للمعهد بان الجنزورى فشل فى بناء معهد تخطيط عصري وكان يتسامح بل ويوجه الى تلفيق نسب الفقر فكيف سيبنى مصر القرن 21؟.

وقد أطلق الجنزورى عدة مشاريع تستحق الاهتمام وان أخذنا عليه ضعف الدراسات والاندفاع بصفة خاصة فى توشكي لكنه قدم مشروعين بالغي الأهمية لمصر وهما شرق التفريعة وشمال غرب خليج السويس انطلاقا من فهم صحيح بان هذا المحور التنموي يمكن ان يكون قاطرة جبارة للاقتصاد المصرى كما قدم مشروعا باسم الخطة القومية لتعمير سيناء حتى 2017 ولم يحدث فيه تقدم يذكر لأسباب ليست كلها من شانه كما لم يحدث تقدم كبير فى شرق التفريعة وشمال السويس بسبب الحروب الضارية من معسكر اليمين الجهول (عاطف عبيد وأمثاله وفريق جمال مبارك في بداياته) على الجنزورى ، وقد كان آخر ما كتبت فى تقييم الجنزورى مقالا بعد رحيله عن رئاسة الحكومة فى أكتوبر 1999 وقد نقله الزميل عادل حمودة بالكامل تقريبا فى مقدمة كتابه عن الجنزورى دون إشارة الى أسمى بل وأساء الى حمودة لأنه قدم ما كتبته فى سياق يفهم منه ان تلك كتابات تؤيد ما كان حمودة قد كتبه ضد الجنزورى فى عز سطوة الاخير بينما كتب من هم مثلى بعد ان رحل الرجل وهذ لم يكن صحيحا مطلقا بل وفى تقديري ان البعض – ومنهم الأستاذ عادل- يمكن تفسير جزء من هجومهم على الجنزورى بخلافاتهم مع نجيب ساويريس رئيس موبينيل بينما مثلى تعامل بكامل الموضوعية مع الجنزورى ونجيب معا واخذ ولازال على الجنزورى انه خلع المحمول من الشركة المصرية للاتصالات وكان بإمكانه ان يفتح سوق الاتصالات – وذلك مفيد وأفاد مصر فعلا – دون نزع شبكة المصرية للاتصالات منها ومنحها لموبينيل. المهم ان صمت الجنزورى لسنوات بعد الوزارة أضاف سببا آخر لانتقاده الى ان فاجأنا المجلس العسكري باختياره ليرأس حكومة الإنقاذ الوطني. وإذ رفض ثائرو التحرير هذا الاختيار، انبرى آخرون لمساندة المجلس العسكري واختياره فى العباسية ، وما يعنينى هنا ان أقول ان القضية ليست جنزورى أو لا جنزورى ولا عباسية أو تحرير لكن القضية هى أخلاق العزب التى أشرت اليها اى ضيق الأفق فى مواجهة أخلاق العصر المؤمنة بالتعددية والتنوع والرحابة . فالمجلس العسكري الذى يسد أذنيه عن سماع غيره ويعتبر نفسه الوحيد المؤتمن على الدولة المصرية ومستقبلها يثبت بذلك انه من مواليد زاوية جروان أو من مواليد قريتنا ، وميدان العباسية الذى لا يسمع إلا نفسه فى دفاعه عن الجيش والمشير ويتصور ان التحرير خونة الوطن وأعداء الجيش/ عمود البلاد، يثبت ايضا انه من فصيلة " شر امتى... " والثوار الذين لا يتخيلون ان فى بر مصر مكانا أخر وبشر آخرين غير بر التحرير ومن فيه ولا يعرفون طريقا للتأثير والتغيير سوى الاستشهاد فى التحرير – على جلال مثل هذه التضحية الفريدة – هم ايضا مواليد زاوية جروان ثالثة . لكن " الجراونية" ليست قدرا حتى على أبنائها فبإمكان الإنسان ان يحرر نفسه لو استهدى بالله وعقله والحل بسيط قدمه ويقدمه لنا نهر النيل الذى صاغ شخصية المصريين على مدار عشرات الاف السنين ... الترقرق الهادئ فى المجرى الفسيح مع المضي الثابت قدما الى الإمام. بعبارة أخرى الحكمة فى مواجهة الاندفاع والحرص على البناء للمستقبل (لو كان بيد أحدكم فسيلة ...) و( الفاحت نازل والباني طالع ) في مواجهة قوى للخلف در وللخليج وبقطر والناتو انظر. الحل فى حوار عقلاني متزن وشجاع يستبعد فقط كل من هو ملوث السمعة أو الجيب أو القدرات العقلية أو ملوث اليد بالدماء والباقي سهل ..حنوصل لحل... حنوصل لحل.

المصريون أساتذة فى صناعة التوافق الخلاق وأساتذة فى أكاديمية شوية علي وشوية عليك. العسكري يجب ان يفهم ان التحرير مش شوية شبان متهورين (أو بياخدوا تمويل من بره كما تقول أطراف فيه أحيانا ). التحرير رمز لرؤية لمصر التى حلمنا بها وستكتسب قيمتها هى الأخرى من التحاور مع جيش مصر الوطني الذى لعب دورا لا يمكن نكرانه فى تحديث مصر منذ محمد على وليس فقط الدفاع عن شرفها وحدودها . حلف من ممثلى مؤسسة عسكرية من طراز جديد وشباب من طراز جديد هذا هو التحالف الذى لن تمضى مصر قدما إلا به لعقدين قادمين على الأقل بعدها يمكن الكلام عن دولة برلمانية يستقل البرلمان فيها بكامل السلطات فلماذا نضيع الوقت فى استبعاد كل منا للآخر؟ . ان هذا ايضا ما يجب الحكم به على الجنزورى : هل يستطيع ان يضع لبنة فى بناء هذا التحالف أم يلعب لعبة التحايل لاستبعاد اى بر آخر غير بر زاوية جروان وبرالعباسية المؤيدين السهلين له ؟ هل يستطيع ان يفتح خياله و صفحته كالنيل أم يعيد انتاج صنف جديد من أصناف ضيق الأفق أخشى عليه ان يصدمه انه لا مجال لتسويقه فى مصر الواعية الراهنة؟

مقال للصحفي مصباح قطب 'ميدان التحرير [2].
مصباح قطب 'ميدان التحرير [3].


توجه للمقالة | شارك برأيك | المقالة السابقة | اختيار المقالة القادمة