پيرو

</tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></tr></table>

پيرو هي بلاد تقع في جبال الأنديز علي ساحل بيرو الغربي حيث يطل غربها علي المحيط الهادي . وهذه الجبال مغطاة بالجليد . وبشرقها توجد منحدرات تهبط عليها الأمطار حيث منابع نهر الأمازون الذي يمتد 5000 كم ليصب في المحيط الأطلنطي . وفي السفوح توجد غابات إستوائية مطيرة بعبش فيها هنود أمريكيون بدائيون حتي الآن . وهؤلاء ليسوا من شعب بيرو الذي أقام حضاراته . تقع في غربي قارة أمريكا الجنوبية ، كانت قبل غزو أسبانيا لها ، مركز حضارة لامبراطورية كبيرة هي أمبراطورية الانكا حيث كانت تضم مايسمي حالياً بالإكوادور ، وشيلي ،وبيرو ، والارجنتين ، وعاصمة هذه الامبراطورية مدينة (كوزكو) ، غزتها أسبانيا في ستة ( 951هـ- 1523 م ) ولم تستسلم الامبراطورية للأسبان إلا في سنة 951هـ - 1544 م واستمر الاحتلال الأسباني حتي سنة ( 1236هـ- 1820 م ) ، عندما نالت بيرو استقلالها بعد كفاح طويل ضد أسبانيا .

الموقع

في غرب أمريكا الجنوبية تحدها كولومبيا والإكوادور من الشمال ، وبوليفيا والبرازيل من الشرق ، وشيلي من الجنوب ، والمحيط الهادي من الغرب ، وتبلغ مساحتها (1,285,126 كم ) ، وقدر عدد سكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) ، 21,2 مليون نسمة والعاصمة (ليما ) وتوجد على ساحل المحيط الهادي ومن المدن الهامه كالاو ، واركيبا ،وتروجيلو ، والأسبانية لغة البلاد الرسمية ، وإلى جانبها لغات محلية يتحدث بها الهنود الأمريكيون وهي (الكشوية ) و(الايمارا ) وتنقسم البلاد إلي 22 مقاطعة إدارية

الأرض

تنقسم بيرو إلى ثلاثة أقاليم تضاريسية ،تبدأ من الغرب بإقليم الساحل وهو شريط ضيق من الاراضي الصحراوية ، ويغلب عليه المظهر الجاف في طابعه المناخي ، والإقليم الثاني هو مرتفعات سيرا ويشكل قسماً من جبال الإنديز الكبري ، كما تحصر السلاسل الجبلية بينها هضبة تضم بحيرة (تيني كاكا )أكبر البحيرات العذبة بأمريكا الجنوبية وهناك بعض القمم التي تغطيها الثلوج الدائمة مثل قمة المسني . والإقليم الثالث يتكون من منحدرات جبال الإنديز الشرقية وتنحدر نحو الشرق حيث تصرف مياهها إلى نهر الأمازون .

المناخ

رغم مرور الدائرة الاستوائية يشمال بيرو ، إلا أن تضرس سطحها ومرور تيار بيرو البحري بسواحلها مما أثر في أحوالها المناخية ، فالنطاق الساحلي منخفض الحرارة كثير الضباب مرتفع الرطوبة قليل المطر ، أما المرتفعات فوفيرة الأمطار تعتدل بها الحرارة نسبياً ، وفي النطاق الشرقي حيث تنخفض الأرض تدريجياً نحو حوض الأمازون ، وترتفع الحرارة في هذا النطاق .

السكان

يتكون سكانها من المستيزو وهم خليط من الهنود الأمريكيين والأسبان ويشكلون 42% من جملة السكان ، وهناك حوالي 47% من الهنود الأمريكيين ، وأقلية من الأسبان تصل إلى عشر السكان ثم خليط آخر من عناصر متعددة .

النشاط السكاني

تمثل حرفة صيد الأسماك مورداً هاماً لسكان بيرو ، ولقد تطورت هذه الحرفة آخيراً حتي أصبحت من أوائل الدول المنتجة للأسماك وإنتاجها يقارب سبع الإنتاج العالمي ، والزراعة تشغل حيزاً هاماً في اقتصاد البلاد غير أنها متخلفة ويعمل بالزراعة حوالي 36% من أهل البلاد ، وأهم الحاصلات الذرة ، والأرز ، والقمح ، والشعير ، والقطن ، وقصب السكر ، وثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام ، والماعز ، وتربي بمناطق الحشائش على سفوح المرتفعات ، وتشمل ثروتها المعدنية الفضة وهي رابعة دول العالم في إنتاجها ، كما تنتج النحاس ، والزنك ، والرصاص ،والذهب ، والإنتاج الصناعي يتركز في حفظ وتعليب الأسماك وصناعة الأقمشة والبتروكيميائيات والأغذية .

التاريخ

شعب پيرو أصله من شعب الإنكا.وكانت لهجاته قد انصهرت في لغة الكونشو (لغة الإنكا ). وقديما كان يعيش علي صيد الأسماك في ساحل المحيط الباسفيكي . وأخذ يزرع بعدها . وكون قراه المتباعدة . وكثرة الحروب جعلته مجتمعا صناعيا . وقامت لديه حضارات كبري التي قامت علي أكتاف شعب الإنكا الذي وحد أرضه . وأقام مبانيه الحجرية مابين 850 ق.م. – 500ق.م. . وكان المبني ولاسيما في منطقة شافن بالمرتفعات الشمالية . وكان يصل إرتفاعه لثلاثة طوابق بها فتحات تهوية . وكان لحضارات بيرو أنواع متعددة من الفخار وكان لكل نوع إسمه ولونه . وفي مطلع القرن الأول ميلادي تفجرت هذه الحضارة حيث أقيمت الأهرامات الضخمة في عدة مناطق ولاسيما بالمناطق الساحلية الجافة نسبيا . وفي الساحل الشمالي ظهرت حضارة موشيكا وبالساحل الجنوبي ظهرت حضارتا باركاس ونازكا . وتميزت حضارة موشيكا بشق القنوات للري وتشييد قاعدة معبد هواكس لعبادة الشمس والقمر . وكانت من الطوب اللبن . كما شكلت الأواني علي هيئة طلبعبة للحيوانات والبشر وصور من الحياة . وحضارة باركاس لايعرف عنها إلا القليل إلا أنها خلفت مقابر ملحق بها الآبار وبعض المومياوات التي عثر عليها بشبه جزيرة باركاس . وفي جنوبها وجدت حضارة نازكا التي كانت بيوتها من اللبن . وقد خلفت أقمشة بديعة وفخار ملون بطريقة بدائية . وفي الجنوب من بيرو قامت حضارة باركار ما بين سنتي 700و500 ق.م. . وقد تميزت بأسلوب النحت الدقيق . وبصفة عامة إشتهرت بيرو بحضاراتها ولاسيما حضارة إنكا التي ظهرت في أمريكا الجنوبية . وامتدت حضارة بيرو لإكوادور وكولومبيا وبوليفيا .


المصادر

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي - سيد عبد المجيد بكر .

وصلات خارجية

حكومية
  • (بالإسپانية) Web portal of the Peruvian Government
  • (بالإسپانية) Directory of Peruvian Government websites
مراجع عامة
غيرها


جمهورية پيرو
پيرو
República del Perú  (اسبانية)</div></th></tr>
علم پيرو
العلم
درع پيرو
الدرع
النشيد: "Himno Nacional del Perú"  (بالإسپانية)
"National Anthem of Peru"
موقع پيرو
العاصمة
and largest city</th>
ليما
اللغات الرسمية</th> الإسپانية
صفة المواطن</th> بيروڤي
الحكم</th> دولة جمهورية رئاسية
</th> أويانتا هومالا
</th> سالومون لرنر گيتس
استقلال عن إسپانيا</th></tr>
• أُعلن
</th>
28 يوليو، 1821
• Consolidated
</th>
9 ديسمبر، 1824
• أُعترف بها
</th>
14 أغسطس، 1879
Area</th></tr>
• Total
</th>
1,285,216 km2 (496,225 sq mi) (20)
• Water (%)
</th>
0.41
Population</th></tr>
• 2010 estimate
</th>
29,496,000 (40th)
• 2007 census
</th>
28,220,764
• Density
</th>
23/km2 (59.6/sq mi) (191st)
GDP (PPP)</th> 2011 estimate
• Total
</th>
$299.648 billion[1]
• Per capita
</th>
$9,985[1]
GDP (nominal)</th> 2011 estimate
• Total
</th>
$167.846 billion[1]
• Per capita
</th>
$5,593[1]
Gini (2010)</th> 0.46
Error: Invalid Gini value
HDI (2010)</th> 0.723[2]
Error: Invalid HDI value · 63rd
Currency</th> السول الجديد (PEN)
Time zone</th> التوقيت المحلي (UTC-5)
• Summer (DST)
</th>
not observed (UTC)
Drives on the</th> right
Calling code</th> +51
Internet TLD</th> .pe
  1. Quechua, Aymara and other indigenous languages are co-official in the areas where they are predominant.


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
ru-sib:Перу
  1. ^ أ ب ت ث "Peru". International Monetary Fund. Retrieved May 6, 2011. 
  2. ^ "Human Development Report 2010" (PDF). United Nations. 2010. Retrieved November 5, 2010.