مملكة الأراضي الواطئة

(تم التحويل من هولندا)
هولندا
Nederland
العلم الدرع
Motto: "Je maintiendrai" (بالفرنسية)
"Ik zal handhaven" (Dutch)
"I will uphold" [1]
Anthem: Het Wilhelmus
موقع the  مملكة الأراضي الواطئة  (dark green)– in أوروپا  (الأخضر الفاتح & الرمادي الداكن)– in the الاتحاد الأوروپي  (الأخضر الفاتح)  —  [Legend]
موقع the  مملكة الأراضي الواطئة  (dark green)

– in أوروپا  (الأخضر الفاتح & الرمادي الداكن)
– in the الاتحاد الأوروپي  (الأخضر الفاتح)  —  [Legend]

موقع the البلديات الخاصة  مملكة الأراضي الواطئة  (دائرة خضراء)in الكاريبي  (رمادي)
موقع the البلديات الخاصة  مملكة الأراضي الواطئة  (دائرة خضراء)

in الكاريبي  (رمادي)

العاصمةأمستردام[2]
52°22′N 4°53′E / 52.367°N 4.883°E / 52.367; 4.883
Largest city العاصمة
اللغات الرسمية الهولندية
لغات محليةl
غير معترف بها[3]
الجماعات العرقية (2008[1])
صفة المنتمي هولندي
الحكم ديمقراطية تمثيلية برلمانية موحدة تحت حكم ملكي دستوري
 •  الملك ويلم-ألكسندر
 •  رئيس الوزراء مارك روت
التشريع المجلس العام
 •  المجلس الأعلى مجلس الشيوخ
 •  المجلس الأدنى مجلس النواب
استقلت عن الامبراطورية الإسپانية
 •  الجمهورية الهولندية 26 يوليو 1581 (أعلنت) 
 •  الجمهورية الهولندية 30 يناير 1648 (أعترف بها) 
 •  الجمهورية الباتاڤية 16 يناير 1795 
 •  مملكة هولندا 1815 (نتائج واترلو) 
المساحة
 •  الإجمالية 41,543 km2 (135)
16,039 sq mi
 •  Water (%) 18.41
Population
 •  2017 estimate 16,788,973[2] (61)
 •  Density خطأ في التعبير: علامة ترقيم غير متعرف عليها "["/km2 (24)
خطأ في التعبير: علامة ترقيم غير متعرف عليها "["/sq mi
GDP (PPP) 2012 estimate
 •  Total 706.955 بليون دولار[3]
 •  Per capita 42,193 دولار[3]
GDP (nominal) 2012 estimate
 •  Total $773.116 billion[3]
 •  Per capita 46,142 دولار[3]
Gini (2007)30.9[4][معلومات قديمة]
medium
HDI (2012) 0.921[5]
very high • 4th
Currency
Time zone CET / AST (UTC+1 / −4)
 •  Summer (DST) CEST / AST (UTC+2 / −4)
Drives on the right
Calling code
ISO 3166 code NL
Internet TLD .nl [7]
a. ^  The official motto is in French. The literal translation into English is "I will maintain"; a better translation, however, is "I will hold firm" or "I will uphold" (namely, the integrity and independence of the territory).[original research?]
b. ^  Frisian (Friesland),[6] Papiamento (Bonaire)[7] and English (Sint Eustatius and Saba)[7] have a formal status in certain parts of the country. Dutch Low Saxon and Limburgish are recognised as regional languages by the European Charter for Regional or Minority Languages.
c. ^  While Amsterdam is the constitutional capital, The Hague is the seat of the government.
d. ^  The euro is used in the European Netherlands and replaced the Dutch guilder in 2002. The U.S. dollar is used in the Caribbean Netherlands and replaced the Netherlands Antillean guilder in 2011.
e. ^  599 was the country code designated for the now dissolved Netherlands Antilles. The Caribbean Netherlands still use 599-7 (Bonaire), 599-3 (Sint Eustatius) and 599-4 (Saba).
f. ^  The .eu domain is also used, as it is shared with other European Union member states.

هولندا ( /ˈnɛðərləndz/; أو "الأراضي الواطئة" بالهولندية: Nederland [ˈneːdərˌlɑnt]  ( استمع))، هي الكيان الدستوري 12 مقاطعة، تقع شمال غرب أوروپا وثلاث جزر في الكاريبي. الجزء الأوروپي من هولندا يحده من الشمال والغرب بحر الشمال، بلجيكا من الجنوب، وألمانيا من الشرق، وتشترك بحدود بحرية[8] مع بلجيكا، ألمانيا والمملكة المتحدة. تتمتع هولندا بنظام ديمقراطي برلماني في ظل دولة موحدة. اصمتها مدينة أمستردام ومجلس حكومة في لاهاي.[9] المملكة هي إحدى دول البنلوكس و الاتحاد الاوروبي. هولندا هي موطن الرسامين العالمين فان كوخ و رامبراندت، كما أنها موطن أزهار الخُزامى (التوليب) و العديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً.


الجغرافيا

خريطة هولندا.
صورة ساتلية لهولندا (ح. مايو 2000).
المقالة الرئيسية: جغرافيا هولندا

تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم)، وتنقسم إلى 11 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب، وبحر الشمال من الغرب والشمال. تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماز وشيلد وفال. وتتكون الأرض من سهول منبسطة، ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الاراضي الساحلية على حساب البحر، وذلك بإقامة السدود والحواجز، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات، وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود، وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر ، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا. ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة، والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية، وذلك بسبب التوسع الزراعي، ولكن لاتزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي . يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسربرگ اللذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه.

الأنهار

المناخ

منظر بانورامي لطواحين الهواء في كندرديك.

الطبيعة

الحكومة والادارة

الحكومة

المقالة الرئيسية: حكومة هولندا
مقاعد مجلس النواب بعد انتخابات 2010


الديموغرافيا

كثافة السكان في هولندا، 2006
المقالة الرئيسية: ديموغرافيا هولندا

تعد هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالي 41 ألف كم، ناتجاً عن ذللك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غربي اوروبا ازدحاماً بالسكان ، بل من أكثف مناطق العالم ، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا وحوالي نصف سكان هولندا يعيشون في المنطقتين الغربيتين ، هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية ، وبهما المدن الهامة ، امستردام ، وروتردام ،و لاهاى ، واترخت ، ويسمي بنطاق (الرانستاد ) وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد ، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج ومن البلدان الإسلامية في الآونة الأخيرة . هولندا بلد زراعي صناعي ، فحوالي 70% من أرضها استغلت في الزراعة ، والرعي و نظراً لاستخدام الآلات فلا يعمل بالزراعة غير 6% من القوي العاملة في هولندا ، والحاصلات تتمثل في البطاطس والجودار والشوفان والقمح والشعير وبنجر السكر ،والخضر والعنب ، ولها شهرة عالمية في انتاج الزهور ، ولقد انتشرت بهولندا مزارع البيوت الزجاجية ،وللثروة الحيوانية قيمتها في الاقتصاد الهولندي ، ولها شهرتها العالمية في إنتاج اللحوم والألبان بكميات تفوق حاجتها وتصدر ،ولصيد الأسماك وتعبئتها نفس القيمة وخصوصاً الأسماك النادرة كالرنجة والتونة ، وهولندا فقيرة في الموارد المعدنية ومواد الطاقة، وتوجد بها كميات من النفط والغاز الطبيعي لاتكفي حاجتها ، وبرغم هذا تحولت إلى دولة صناعية هامة ، ومن أشهر الصناعات صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية والصناعات الغذائية ، وتعليب وحفظ الأسماك ، ومن الصناعات الثقيلة بناء السفن ، والآلات الميكانكية والهندسية ، والصناعات البتروكيميائية والآلات الكهربائية والالكترونيات .

اللغة

المقالة الرئيسية: اللغة الهولندية

الهولندية هي اللغة الرسمية في الدول كلها، إلى جانب اللغة الفريزية اللتي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند. أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً.

الديانة

المقالة الرئيسية: الدين في هولندا

أهم أديان المملكة هم الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الاسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفانية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولندين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال.

الأعياد والعطل

الأعياد الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/ينايرعيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، يوم نيقولا (5 كانون الأول/ديسمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). الاعياد الوطنية هي يوم الملكة (30 نيسان/ابريل)، يوم الحداد على ضحايا الحرب العالمية الثانية (4 أيار/مايو) ، يوم التحرير من النازيين (5 أيار/مايو)

التاريخ

خريطة هولندا عام 1843 بعد استقلالها عن بلجيكا.
المقالة الرئيسية: تاريخ هولندا

وقعت الأراضي الهولندية و البلجيكية تحت يد آل هابسبورغ عام 1477. وحدت أراضي هولندا و بلجيكيا و اللوكسمبورغ تحت اسم الأراضي المنخفضة في عام 1579، اللتي كانت تُشكل الولايات الشمالية من الامبراطورية الاسبانية تحت حكم آل هابسبورغ. أُسست جمهورية الأراضي المنخفضة المتحدة عام 1581، بعد اعلان نفسها منسحبة من الاتحاد الاسباني. بعد سلسة من النزاعات تمكنت الأراضي المنخفضة من الحصول فعلياً على استقلالها في 1648. شهدت البلاد بعد ذلك عصراً ذهبياً اقتصادياً و ثقافياً في القرن السابع عشر، وصلت فيها مرتبة الدول العظمى. استعمرت فيه الأراضي المنخفضة بلدان في [آسيا]، أفريقيا و أمريكا اللاتينية، و سيطرت على كثير من الطرق الملاحية العالمية. أصبحت تعتمد تدريجياً في القرن الثامن عشر على جيرانها إلى أن وُحدت مع بلجيكا ،مرة أخرى، على اثر قرارات مؤتمر فيينا عام 1815 بعد انتهاء الحروب النابليونية تحت اسم مملكة الأراضي المنخفضة. نشبت خلافات على السطح بين الهولنديين و البلجيك بسبب اختلاف الثقافة و اللغة بينهم إلى أن بدأت بلجيكا عام 1830 كفاحها للاستقلال عن الأراضي المنخفضة. حصلت الأراضي المنخفضة على حدودها المعروفة اليوم عام 1839 بعد استقلال بلجيكا و اللوكسمبورغ نهائياً عنها.

اتبعت البلاد سياسة محافظة دينية منذ بداية القرن العشرين و حتى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كما نهجت الأراضي المنخفضة سياسة الحياد في الحرب العالمية الأولى. غزت ألمانيا البلاد في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، لجأت الملكة وليامينا و أعضاء الحكومة إلى لندن. قام النازيون باعتقال و قمع الآلاف في السنوات القادمة. أعلنت الأراضي المنخفضة الحرب على اليابان عام 1941. احتل اليابانيون في العام المقبل جزر الهند الهولندية (أندونيسيا). انزل الحلفاء قواتهم عام 1944 في أرنهايم و تمكنوا من تحرير البلاد بغضون عام 1945. عادت العائلة الحاكمة و الحكومة إلى البلاد و وقعت اتفاقية البنلوكس للاعفاء الجمركي بين الأراضي المنخفضة، بلجيكا و اللوكسمبورغ، اللتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1948، ثم أصبح لاحقاً اتحاداً اقتصادياً عام 1958. أودت أقوى عاصفة بحرية منذ القرن الخامس عشرعام 1953 بحياة المئات و تشريد الآلاف. دخلت الأراضي المنخفضة في سلسة من الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية مع جيرانها الاوروبيين أولها كان عام 1951، عندما أُسست المجموعة الاوروبية للفحم و الحديد، اللتي كانت نواة الاتحاد الاوروبي. كما كان اتفاق ماسترخت اللذي وُقع في مدينة ماسترخت الهولندية عام 1992 كان أساس الاتحاد الاوروبي، اللذي دخل حيز التنفيذ في العام المقبل.

تاريخ العلاقات العربية الهولندية

انظر: تاريخ العلاقات العربية الهولندية

السياسة

المقالة الرئيسية: سياسة هولندا

النظام السياسي

الأراضي المنخفضة هي دولة ملكية ودستورية.الدستور يمنح الملك سلطة محدودة ومقر الحكومة في لاهاي. يرأس الحكومة رئيس الوزراء الذي يتم تعينه عن طريق الملك اعتماداً على نتائج البرلمان (Staten-Generaal). يتكون البرلمان من مجلسين: الاول يتكون من 75 عضوا والثاني يتكون من 150 عضوا، كل مجلس برلماني يوافق على القوانين المقترحة أو يرفضها كما يقوم العاهل الهولندي بتعين جميع قضاة الدولة مدى الحياة . أعلى المحاكم الهولندية هي المحكمة العليا. أهم الأحزاب السياسية: النداء الديمقراطي المسيحي (CDA)، حزب العمل (PvdA)، حزب الشعب للحرية و الديمقراطية (VVD)، الحزب الاشتراكي (SP) و قائمة بيم فورتين (LPF) .

السياسة الخارجية

المقالة الرئيسية: السياسة الخارجية لهولندا

الأراضي المنخفضة كانت دوماً من الدول السباقة في التعاون الدولي عامةً و الاوروبي خاصةً. كانت عضواً مؤسساً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، في المجموعة الاوروبية للفحم و الحديد عام 1951، المجموعة الاقتصادية الاوروبية عام 1957، اتحاد البنلوكس الاقتصادي عام 1958، الاتحاد الاوروبي عام 1993 و أخيراً في تطبيق العملة الأوروبية الموحدة اليورو اللتي دخلت حيز التنفيذ عام 2001. أثار تصرف الجنود الهولنديين اللذين يعملون تحت قيادة الامم المتحدة في البوسنة و الهرسك عام 1995 انتقاداً دولياً، حيث اتهموا بعدم بذل أي جهد لوقف مذبحة الصرب في حق سكان سريبرينيشا المسلمين. الخدمة العسكرية في هولندا ليست اجبارية و تقتطع المصروفات العسكرية 1.5% من الناتج العام للدولة.

يقع مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، ساهمت المحكمة المستقلة في حل العديد من المشاكل الدولية.

التقسيمات الادارية

التقسيم الاداري

مملكة الأراضي المنخفضة هي اتحاد بين الأراضي المنخفضة (هولندا)، الأنتيل الهولندية و أروبا. الاخيرتان هم عبارة عن جزر في البحر الكاريبي.

هولندا تنقسم إلى 12 مقاطعة (بالهولندي: provincies)، اللذين بدورهم ينقسموا إلى 483 بلدية محلية (gemeenten). العاصمة وأكبر مدينة هي أمستردام (793,000 نسمة في 2004)، أهم المدن الأخرى: روتردام (600,000 نسمة في 2004)، لاهاي (469,570 نسمة في 2003)، أوتريخت (265,000 نسمة في 2003) غرونينغن (179,400 نسمة في 2004)، أرنهايم (141,500 نسمة في 2003) و ماسترخت (122,000 نسمة في 2003) و ايندهوفن مقر شركة فيليپس للإلكترونيات.

ملف:Ambachtsmolen-Alkmaar.jpg
الطواحين الهوائية

أكبر 10 مدن

التمدن في هولندا.

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد هولندا

على غير الدول الاوروبية الأخرى فإن اقتصاد هولندا مستقر و يتمتع بنسبة بطالة منخفضة. أهم صناعات البلاد هي المواد الغذائية، الصناعات الكيمائية، الصناعات الكهربائية و تكرير النفط. لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار و الورود و خاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد. هولندا تُعد، بعد الولايات المتحدة و فرنسا، ثالث أكبر مُصدر زراعي بالعالم . لدى هولندا احتياطات غاز طبيعي قريبة من غرونيغن و في بحر الشمال. ( انظر : المرض الهولندي "مصطلح حالة اقتصادية" ).

لدى هولندا ما مجموعه 2,809 كم من السكك الحديدية ، 125,575 كم من الطرق البرية و 5046 كم من الطرق الملاحية حسب احصاءات عام 2001. أهم موانئ البلاد: روتردام، أمستردام و هارلم. ميناء روتردام هو أكبر ميناء في أوروبا و ثاني أكبر ميناء في العالم بعد شنغهاي. مطار شيفول الدولي، الواقع في جنوب العاصمة هو أكبر مطارات البلاد ال 19 . كيه ال ام (KLM) هي شركة الطيران الرسمية و أحد أهم الخطوط الجوية في أوروبا . خدمة السكك و القطارات تُدار بشكل رئيسي من شركة القطارات الهولندية (Nederlandse Spoorwegen) تملك معظمها الدولة. توجد خدمة قطار الأنفاق (مترو) في معظم المدن الكبرى. الملاحة البحرية و النهرية تُشكل عامل مهم في حركة المواصلات بالبلاد لكثرة القنوات و الأنهر و مع الدول المجاورة و خاصة بريطانيا و ألمانيا.

ملف:Railwaysnetherlands.png
السكك الحديدية

الثقافة والتعليم

Erasmus (1466-1536).

عاشت هولندا نهضة علمية و ثقافية في القرن السابع عشر. أهم رواد هذه الفترة في الأدب: يوست ڤان دن ڤوندل (van den Vondel) و بي سي هوفت (Hooft). هولندا هي موطن الرسامين العالميين التالين: رمبرانت (Rembrandt)، يوهانس ڤرمير (Vermeer)، فنسنت فان كوخ (van Gogh)، پيت موندريان (Mondriaan) و ام سي إشر (Escher) و الفلاسفة إرازموس الروتردامي (Erasmus) و باروخ سپينوزا (Spinoza). العالم الهولندي رودولف شتاينمتس (Steinmetz) أضاف الكثير إلى علم الاجتماع.

ينقسم نظام التعليم الهولندي إلى الأقسام التالية:

  • التعليم الابتدائي (bo - Basis Onderwijs)
  • التعليم الثانوي (vo - Voortgezet Onderwijs)
  • التعليم المهني (bve - Beroepsonderwijs en Volwasseneneducatie)
  • التعليم الجامعي الأساسي (البكالوريوس) (hbo - Hoger Beroeps Onderwijs)
  • التعليم الجامعي العالي (ماستر) (wo - Wetenschappelijk Onderwijs)

أهم جامعات البلاد: جامعة إرازموس في روتردام، جامعة دلفت التقنية، معهد لاهاي للقانون الدولي و جامعة أمستردام وجامعة انهولاند التي لها فروع في معظم مدن البلاد وخصوصا مدينة روتردام ومدينة لاهاي أو Den Haag .

يعتبر نظام التعليم لديهم من أكثر الأنظمة تطورا على مستوى العالم و من أهم مميزاته الإستقلالية الكاملة التي تتمتع بها كل مدرسة إلى جانب حريتها في إختيار مناهجها ولكن ضمن ما تسمح به قوانين وزارة التربية لديهم، وتعتبر هولندا من الدول السباقة والرائدة في عملية توظيف التكنولوجيا في التعليم (ICT).

صورة بالأقمار الصناعية

العسكرية

الزراعة والبستنه

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة cia-worldfactbook-nl
  2. ^ "Population and population dynamics; month, quarter and year". Centraal Bureau voor de Statistiek. Retrieved 23 April 2013. 
  3. ^ أ ب ت ث "Netherlands". International Monetary Fund. Retrieved 17 April 2013. 
  4. ^ "Distribution of family income - Gini index". CIA. Retrieved 15 March 2013. 
  5. ^ "Human Development Report 2013" (PDF). United Nations. 2013. Retrieved 15 March 2013. 
  6. ^ "Wet gebruik Friese taal in het rechtsverkeer" (in Dutch). wetten.nl. Retrieved 25 October 2010. 
  7. ^ أ ب "Invoeringswet openbare lichamen Bonaire, Sint Eustatius en Saba" (in Dutch). wetten.nl. Retrieved 1 January 2011. 
  8. ^ "North Sea". Ministry of Defence. Retrieved 6 March 2012. 
  9. ^ Dutch Ministry of Foreign affairs. "About the Nederlands". Retrieved 3 March 2011.