شمال أفريقيا

  شمال أفريقيا(UN subregion)
  جغرافياً, ويضم المذكور آنفاً

شمال إفريقيا مصطلح حديث أطلقه الأوروبيون على الجهة الشمالية الغربية من القارة الإفريقية ؛ بينما يدخل في الحقيقة ضمن هذا المجال مصر أيضا؛ ولكن مكتشفي إفريقيا مـن الأوروبيين تجاهلوا ذلك لأسباب ربما تكون ان مصر تعتبر ضمن دول الشرق الاوسط مع العلم انها الوحيدة من دول الشرق الاوسط إلى تملك جزء من اراضيها في قارة آسيا (شبة جزيرة سينا) والجزء الاكبر الباقي في قارة أفريقيا.

دول شمال أفريقيا

جيوسياسياً، الأمم المتحدة تعرِّف شمال أفريقيا على أنه يضم الدول أو المناطق السبع التالية:

* The disputed territory of Western Sahara is mostly occupied and administered by Morocco; the Polisario Front claims the territory in militating for the establishment an independent republic, and exercises limited control over rump border territories.

The Spanish plazas de soberanía (exclaves) are on the southern coast of the Mediterranean Sea, surrounded by Morocco on land.

The Spanish Canary Islands and Portuguese Madeira Islands in the North Atlantic Ocean are northwest of the African mainland and sometimes included in this region.[بحاجة لمصدر]

Geographically, Mauritania and more rarely the Azores are sometimes included. There are also other older names for certain locations in North Africa that have been changed since ancient times.

مواقع الأقاليم الجيولوجية الثمانية الهامة من حيث تواجد الغاز الطبيعي في شمال أفريقيا حسب مصلحة المسح الجيولوجي الأمريكية. المصدر: http://pubs.usgs.gov/fs/2012/3147/FS12-3147.pdf

منظمات حملت "شمال أفريقيا" في اسمها

خلال العهد الاستعمار، ظهرت في شمال إفريقيا عدة جمعيات وطنية تضم تونسيين وجزائريين ومغاربة، وتحمل هذا الاسم ومن أهمها :

نجم شمال إفريقيا الذي تأسس في آذار 1926 وارتبط اسمه بالزعيم الجزائري مصالي الحاج، وساهم في قيادته تونسيون من بينهم الشاذلي خير الله؛

جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين بفرنسا (AEMNAF) التي تأسست سنة 1927 وضمت طلبة البلدان الثلاثة بالجامعات الفرنسية؛

جمعية الطلبة المسلمين لإفريقيا الشمالية بالجزائر (AEMAN) التي تأسست سنة 1919، وكانت تضم أساسا الطلبة الجزائريين وبعض الطلبة التونسيين بجامعة الجزائر.

طالع أيضاً

المصادر

وصلات خارجية