شبه القارة الهندية

خريطة جنوب آسيا (انظر الملحوظة)

شبه القارة الهندية بالإنجليزية Indian subcontinent ، هي هي قسم كبير من القارة الآسيوية تضم البلدان الواقعة على الصفيحة التكتونية الهندية. وهي بنجلاديش، بوتان، الهند، نيبال وباكستان. وأيضا جزر المتمركزة على الجرف القاري مثل سريلانكا وجزر المالديف.

التسمية والإستعمال

الناحية الجغرافية

الصفيحتان الأرضيتان الهندية والاوراسيوية يلتقيا في پاكستان وكشمير وكثيراً ما يـُحدثا زلازل في المنطقة مثل زلزال كشمير في اكتوبر 2005.

تقع شبه القارة الهندية في جنوب آسيا جنوب جبال هيمالايا وجبال القرة قورم، وشرق جبال الهندو كوش ومنطقة بلوشستان، وتمتد جنوباً في المحيط الهندي بين بحر العرب في الجنوب الغربي وخليج البنغال جنوبا. وتغطي مساحة تقدر بـ 4.480.000 كم2 أي ما يعادل 10 ٪ فقط من القارة الآسيوية، ومع ذلك فأنها تحتوي على 40 ٪ من سكان آسيا.

المناخ

انظر أيضاً: مناخ الهند

يتميز مناخ شبه القارة الهندية بأنه مناخ موسمي وهو عكس مناخ البحر المتوسط المداري ، حيث تنقسم السنة إلى فصلين تقريبا ، ويتميز فصل الصيف بالحرارة الشديدة والرطوبة العالية و الشتاء يكون باردا جافا. وهذا المناخ يعتبر من أجود ما يكون لأنواع الزراعة المميزة لتلك المنطقة حيث تجود زراعة الشاي و الأرز وخضر أخرى مختلفة.

الناحية الجيولوجية

تقبع هذه المنطقة على صفيحة تكتونية خاصة بها وتعرف بالصفيحة الهندية ( الجزء الشمالي من الصفيحة الهندية – الاسترالية)، وهي منفصلة عن بقية أوراسيا. وكانت في السابق قارة صغيرة مستقلة قبل أن تصطدم مع الصفيحة الأوراسية لتنشأ من تصادمهما سلسلة جبال هيمالايا وهضبة التيبت. ولاتزال الصفيحة الهندية تندفع شمالا مما يسبب ارتفاع جبال الهيمالايا بضعة سنتيمترات كل عقد من الزمن.

الصفيحة الهندية تتضمن معالم جغرافيا كثيرة التنوع، مثل الأنهار الجليدية والغابات المطيرة والصحارى والوديان والمراعي، هذا التنوع لا نجده عادة إلا في الفارات الكبرى بينما مساحة شبه القارة الهندية تعادل حوالي نصف مساحة الولايات المتحدة الأمريكية فقط.


السياسة

انظر أيضا