موديعين-مكابيم-ريعوت

موديعين مكابيم ريعوت

מוֹדִיעִין-מַכַּבִּים-רֵעוּת

Modi'in-Maccabim-Re'ut
Modi'in 02003.JPG
الشعار الرسمي لـ موديعين مكابيم ريعوت
موديعين مكابيم ريعوت is located in Central Israel
موديعين مكابيم ريعوت
موديعين مكابيم ريعوت
الموقع في إسرائيل
موديعين مكابيم ريعوت is located in إسرائيل
موديعين مكابيم ريعوت
موديعين مكابيم ريعوت
موديعين مكابيم ريعوت (إسرائيل)
الإحداثيات: 31°54′27.55″N 35°0′27.41″E / 31.9076528°N 35.0076139°E / 31.9076528; 35.0076139Coordinates: 31°54′27.55″N 35°0′27.41″E / 31.9076528°N 35.0076139°E / 31.9076528; 35.0076139
البلد إسرائيل
منطقةالوسطى
تأسست2003 (اندماج)
1993 (موديعين)
1985 (مكابيم)
1987 (ريعوت)
الحكومة
 • عمدةهايم بيبس
المساحة
 • الإجمالي50٫176 كم² (19٫373 ميل²)
التعداد
 (2019)[1]
 • الإجمالي93٬277
 • الكثافة1٬900/km2 (4٬800/sq mi)
الموقع الإلكترونيhttp://www.modiin.muni.il

موديعين مكابيم ريعوت (بالعبرية: מוֹדִיעִין-מַכַּבִּים-רֵעוּת‎) مدينة إسرائيلية تقع وسط إسرائيل، على بعد 35 كم من جنوب شرق تل أبيب وعلى بعد 30 كم من غرب القدس، وتتصل بالمدينتين بالطريق السريع 443. وفقًا لتعداد سكان إسرائيل فيبلغ عدد سكان موديعين-مكابيم-ريعوت 1,794 لكل متر مربع.

سميت المدينة الحديثة على اسم المدينة اليهودية القديمة موديعين، والتي تقع في نفس المنطقة. تعتبر موديعين مسقط رأس المكابيين، وهو ثوار يهود قاموا بتحرير منطقة يهودا من حكم السلوقيون وأسسوا السلالة الحشمونية ويعتبر عيد حانوكا هو احتفال بتلك الاحداث. تم بناء المدينة الحديثة في القرن العشرين، هناك جزء صغير من تلك المدينة (حي مكابيم) لا يعترف به الإتحاد الأوروبي كجزء من إسرائيل، لأنه حسب اتفاقيات الهدنة مع الأردن عام 1949 فأنه منطقة محرمة وكانت إسرائيل قد احتلته في حرب 1967 بعد أن استولته عليه من الأردن بجانب الضفة الغربية.[2][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل التسمية

يأتي اسم القرية "موديعين" (بالعبرية: מודיעין‎) من موديعيم[4] وهي القرية التي كان يعيش فيها متاتيا الكاهن وأولاده الخمسة، كانت تقع في نفس مكان المدينة الحالية. واسم "مكابين هو الاسم العبري للمكبيين ولقب شائع لمتتيا وابنائه الخمسة.


ما قبل العصر الحديث

ثلاث مواقع محتملة لـ موديعين التاريخية

العصور القديمة

في إسرائيل العتيقة، وجدت مدينة موديعين في المنطقة العامة التي تقع فيها المدينة الحديقة، وهي مسقط المكابيين، وهم مجموعة من المحاربين اليهود المتمردين الذين بداءوا التمرد اليهودي وقادوه ضد الحكم السلوقي في يهودا وادخلوا الهَلْيَنة إلى الشعب اليهودي، نجح التمرد في طرد السلوقيين، وتم إعادة تكريس الهيكل الثانيوبتم احياء ذكرى الثورة بالاحتفال بعيد حانوكا اليهودي. بعد طرد السلوقيين، أسس المكابيون السلالة الحشمونية والتي حكمت يهودا في القرني الثاني والأول قبل الميلاد.[5][6]

تم اكتشاف آثار يهودية عتيقة تعود فترة الهيكل الأول وفترة الحشمونيين في تلك المنطقة.[5][6]

اكتشاف موديعين القديمة

تقع موديعين الحديثة بالقرب من موقع موديعين القديمة المذكور في التلمود برغم أن الموقع غير محدد بدقة. الاحتمالات تقول أن كانت تغطي صوبا، أم العمدان بقرب الطريق 20 المتجه لكندا پارك واللطرون‎ والمديه‎ وخيربات البرج (تيتورا)[7][8][9]/حوربات تيتورا).

حوربات تيتورا

يظهر الموقع، الموجود على تل في موديعين، آثار لوجود سكان عاشوا في الفترة ما بين العصر النحاسي وفترة حكم [[الأمبراطورية العثمانية ووجود مستمر بداية من العصر الحديدي الثاني إلى فترة حكم البيزانطيين مع جود آثار تعود إلى عصر ظهور الإسلام وحكمالمماليك والحكم العثماني.[10][11]

الحملات الصليبية

تم حفر بقايا قلعة الصليبيين في تيتورا، وضمت الاكتشافت الموجودة في ساحة القلعة، والتي كانت تستخدم أبضًا كمطبخ، العيديد من أواني الطبخ ومجوهرات برونزية وفضية تود لطاقم الطباخين في العصور الوسطى.[12][11]

أم العمدان

يعتبر موقع أم العمدان موقع آثري يقع على قمة أحد التلال بالقرب من حي مورياه (بوخمان) في مكابيم ريعوتت بإتجاه مفترق لاترن. يود تاريخ المستوطنات الست الأساسية ألآئي تم حفرهم إلى العصر الفارسي والهلنستي والروماني والبيزنطي وعصر ظهور الإسلام. رغم ذلك فأن الاكتشافات الأساسية وجدت في المسطوتنات الريفية وتعود إلى عصر السلالة الحشمونية وتمتد حتى بداية العصور الرومانية، وبها بقايا معبد يعود إلى القرني الثاني والأول قبل الميلاد (العصر الحشموني)، امتدادًا إلى عام 132م (ثورة بار كوخبا). تم اكتشاف أيضًا ميكڤاه يعود للقرن الأول الميلادي.[13]

Umm el-Umdan 1926


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المدينة الحديثة

أُسست المدينة الحديقة في نهاية القرن العشرين، وتم بناء مدينة موديعين في تسعينات القرن، وتم ضمها لاحقًا مع مدينتي مكابين وريعوت القريبتين، واللتان أُسستا في الثمانينات، وبذلك يتم تأسيس بلدية موديعين-مكابيم-ريعوت. تم بناء موديعين الحديثة على أراض عدد من القرى الفلسطينية التي نزعت من السكان: بئر ماعين والبرج وبرفيلية‎.

مكابيم ريعوت

في عام 1985، بدأ بناء مدينة مكابيم والذي كان بقيادة اتحاد مكابي العالمي، وتولى قيادة تأسيس ريعوت بالقرب منها إتحاد من ضباط الجيش الإسرائيلي، وشرعوا في البناء عام 1987. وفي عام 1990 اتحدت المدينتان.

ووفقًا لمعهد الأبحاث التطبيقية في القدس، فإن إسرائيل قامت بمصادرة الأراضي من قريتين فلسطينيتين لبناء مكابيم، التي هي الآن جزء من موديعين-مكابيم-ريعوت؛ الواقعى على بعد 1,499 دونم من بلدة بيت سيرا[14] و471 دونم من [[صفا، رام الله|صفا.[15][16]

موديعين

وضع حجر الأساسا في موديعين عام 1993، وبنيت كمدينة مخططة حديقة بمواصفات عالية من التخطيط العمراني، وتم وضع المسائل البيئية والنمو المستقبلي في الاعتبارات منذ مراحل التصميم الأولى. كما تم تخصيص مساحات مفتوحة واسعة في تصميم المدينة وأصبحت تشكل 50% داخل حدود المدين. تم فتح باب السكن داخل المدينة عام 1996.

موديعين-مكابيم-ريعوت

في عام 2003، قام وزير الداخلية الإسرائيلي بتوحيد موديعين ومكابيم وريعوت ليصبحوا مدينة واحدة.

النمو السكاني

High-rise development in Modi'in

أصبحت موديعين محلًا لجي سكان القدس المنزعجين من زيادة الطابع الحريدي للعاصمة.[17] كما قام العديد من سكان روش هاعين واللد ورام الله بالنزوح إلى موديعين.[17] في 2008، صدر قرار لإيقاف نمو موديعين لإتاحة فرصة لتطور اللد ورام الله.[17] قام بتخيط المدينة المهندس المعماري الشهير موشيه الصفدي.

الجدل حول الوضع الأقليمي

في 2012، أعاد الإتحاد الأوروبي تصنيف جزء صغير من موديعين الذي أسس كمجتمع للمكابيين لبصبح مستوطنة في الضفة الغربية لأنه بنيت في اللطرون‎ وهي أرض محرمة حسب هدنة 1949. وكان أثر إعادة التعريف هذه هو منع المنطقة المتضررة (التي هي على وجه الحصر مدينة سكنية ذات أوراق خضراء) من مجموعة من مزايا الضريبية التفضيلية التي تُمنح عادة على المنتجات الإسرائيلية التي تورد إلى أوروبا.[3] وتم صدور قرار بتنفيذ حكم صادر في عام 2010 من [[[محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي]].[3] وأثارت تلك الخطوة جدلًا واسعًا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوضع الاجتماعي والاقتصادي

حسب دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فتم تقييم المدينة على مستوى 8/10 على مقياس النمو الاحتماعي والاقتصادي، مع نسبة عالية من التخرج من المدارس الثانوية تصل إلى 76.5% (2006-07)، ومتوسط دخل يبلع 9,656 شيكل، مقارنة بالمتوسط القومي 7,466 (2006). جذبت موديعين العديدين من العليا (المهاجرين اليهود) من الدول الدول الناطقة بالإنگليزية.[18]

خطة المدينة

Azrieli Mall in central Modi'in
Wadi Anaba Park west of the city center

كانت مدينة موديعين الأصلية ستكون حول محور مركزي، مع تنظيم الطرق المحورية الأساسية كطرق مزدوجة. على جانب كل طريق شارع ذو إتجاه واحد، وبينهم طريق أخضر واسع، مع وجود متنزهات طولية وملاعب ومدارس والعديد من االمراكز التجارية الصغيرة. تعتمد الكعوب الجانبية القصيرة على الملفات تقاطع التدفق المستمر مما يسمح للسائقيين باجتياز المساحات الخضراء وتفادي الملف إلى الوراء وصلًا إلى المسارات المعاكسة للمحور. تلك الطعوب تكون بمثابة مدخل إلى منطقة المدارس والمراكز التجارية الصغيرة، وتمنع حركة وقوف السيارات من عرقلة الممرات اليسرى العالية السرعة المؤدية للطرق المركزية. رغم ذلك فأن الجانب الأيمن من الطرق المركزية يسمح بوقوف السيارات، إلا في المنصات الخاصة بموقفات الحافلات ، بجانب عربات الإطفاء وغيرها.

يعتبر وسط المدينة دوار مروري تتخلله الإشارات المرورية. في الجانب الشمالي من الدوار المروري يوجد محطة قطار موديعين المركزية، وفي أقصى المشال هناك مركز عزرائيلي للتسوق، أما في الجانب الغرب والجنوبي نجد متنزه أنابة، ال يضم بحيرة صناعية صغيرة للقيام برحلاات بالزوارق. يشمل الدوار المروري طريق رئيسي "شارع هاهشموناعيم" يتجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ويصل الجنوب الغربي بطريق 431 (الذي ينتهي مخرجه الشرق في جنوب موديعين ويمتد للغرب إلى ريشون لتسيون وإلى أقصى الشمال مع [[طريق 443 (إسرائيل)|طريق 443 (مفترق شيلات)، وبذلك تتصل بالقدس من الجنوب الشرقي وباللد من الشمال الغربي.

تغطي المنطقة الصناعية في الشمال الغربي من وسط المدينة ما يقرب من 5 كيلومترات، ويحدها من الغرب على(طريق 431) مركز يشپرو التجاري. والاخير يمكن الدخول إليه من خلال محطة قطار موديعين الإضافية محطة قطار پاتي موديعين. تتصل المنطقة الصناعة بطريق 443. لدى "ضواحي موديعين" تقاطع طرق خاص بها، بين مفترق شيلات و مفترق مكابين عند الجانب الشرقي من غابة بن شمعن التابعة الصندوق القومي اليهودي. وهذا يبقي معظم الحركة التجارية خارج المدينة، وهذا يجعل الطرق الأساسية التي تربط المدينة بالمنطقة الصناعيةتحمل في المقام الأول الركاب بدلا من الشاحنات.

كان مخطط وزارة الإسكان طويل الأمد لللمدينة أن تضم 240,000 ساكن، ولكن ُاثبتت الخط أنتها تسوعب 120,000 بحد أقصى.

الأحياء

Neighborhoods of Modi'in-Maccabim-Re'ut
Park Modi'in

هاشڤاتيم- قبائل (شمال بخمان/بخمان) و مروه (جنوب بخمان) هي أحياء تقع في أقصى جنوب المدينة. معظم المباني في هذا الحي هي مساكن وشقق خاصة على مستوى الأرض. سميت شوارع شڤاتيم على اسم قبائل بني إسرائيل، أما شوارع مروه فسميت على أسماء شخصيات يهودية تاريخية بارزة، مروه، اسم الحي الجنوبي، هو اسم انتثى يمثل هؤلاء النساء.

هاپراشيم -الأزهار (ميرومي) وهو خي صغير في مركز المدينة، وبداخله مركز تجاري، ومدرستين ابتدائيتين ومدرسة ثانوية. وتم تسمية شوارع الحي على اسم الأشجار والزهور والنباتات. في الجزء الشمالي من الحي هناك مجمع سكني سميت شوارع على اسم مقاطع من نشيد الأناشيد. هاناخليم- نهري (صفدي) و ماسواح- منارة (جيڤات سي) يقعان في إتجاه غرب المدينة، وقام بالتخطيط لهما موشيه صفدي. يقع في هذا الحي خمسة مراكز تجاري ومدرسة ثانوية وثلاث مدارس إبتدائية. تسمى الشوارع الرئيسية على اسم أودية في إسرائيل، وتسمى الشوارع الجانبية على اسم أنهار إسرائيل وتقع على ارتفاعات عالية. تميت منطقة "ماليبو"، التي تقع داخل المنطقة التي سميت شوارع على اسماءالانهار والمجاري المائية، كغيرها من المناطق، على اسم الشخص الذي قام بتخطيط الحي.

هاكراميم - حقول العنب (تسيپور) الواقع في أقصى شمال موديعين. سيت الشوارع في الحي على اسماء الشهور العبرية اسم "كرميم" هو تخليدًا لحقول العنب الموجودة فالحي من قبل تأسيس المدينة.

أڤني تشن - أحجار كريمو (كيذر) تقع في اتجاخ عرب المدينة، ومازالت أجزاء منها تحت البناء؟ يسمى الطريق الأساسي ب"أڤني خوشن" ويؤدي إلى المفرق الوحيد تحت المباني مختلفة الاستخدام في موديعين.[بحاجة لمصدر] بعض الشوراع فالحي تسمى باسماء الاحجار الكريمة. الحدائق متصلة من خلال مركز الحي وتسمح بمرور المشاه؟ هناك ممر درجات في شارع إمك زڤلون يؤدي إلى مركز البلدة.

هامگينيم المدافعون (جنوب شيمشوني) وهانڤعيم الأنبياء (شمال شيمسشوني) يقعان في الجهة المشالية للمدينة. تشمى الشوارع في هانڤعيم على اسماء أنبياء بني إسرائيل، بينما تسمة الشوارع في هامگينيم على اسماء القادة والمعارك المهمة في تاريخ إسرئيل، يضم الحيان ثلاثة مراكز تجارية وثلاث مدارس ابتدائية و مدرسة ثانوية.

هاتسيپوربم- الطيور (جنوب كيازر، مازال تحت التخطيط. سوف تسمى الشوارع على اسم أنواع مختلفة من الطيور، وسيكون حي صغير نسبيًا يتكون من سبعة شوارع فقط.

الثقافة

Modi'in cultural auditorium

الرياضة

البيسبول

في 2007، اختير موديعين كواحدة من المدن الافتتاحية لدوري البيسبول الإسرائيلي. وسمي فريق البيسبول بمودعيين ميراكل، لكنه لم يلعب أي مباريات هناك لأنه لا يوجد ملعب بيسبول.

كرة القدم الأمريكية

في 2008، انتقل طلائع دوري كرة القدم الإسرائيلي (كرة القدم الأمريكية) إلى موديعين. ولعب الطلائع جميع مبارياتهم في موديعين؟ في سنتهم الأولى، فاز طلائع موديعين "الجمل الراقص" بدوري كرة القدم الإسرائيلي. وبعد موسم غير موفق سنة 2009-10، وهو الموسم التاعني لهم في موجيعين، انتقل الطلائع مرة أخرى إلى تل أبي حيثيعيش معظم اللاعبين.

وسائل النقل

View towards Modi'in Central Railway Station and main commercial district

يتم الوصول إلى موديعين-مكابيم-ريعوت عن طريقة الطريق 431، والطريق لسريق 3 والطريق 443. بدء خط سكك حديد إسرائيل في العمل في 1 أبريل 2008 في محطة قطار موديعين المركزية. بدء الخدمة في سبتمر 2007 في پاتي موديعين في الضواحي الغربية في المدينة. يصل خط السكة الحديديةة موديعين بتل أبيب عن طريق مطار بن گوريون. يعتبر الخط المتجه إلى موديعين خط متفرع من السكة الحديد عالية السرعة المتجهة للقدس والذي اكتمل إنشاءه عام 2016. تستغرق الرحلة في هذا القطار من موديعين إلى القدس 30 دقيقة.

وتقدم شركة كاڤيم خدمات الحافلات الداخلية والمحلية.

سكان مشاهير

2014 جنازة المراهقين المخطتفين

أقيمت جنازة للمراهقين المختطفين والمقتوليين نفتالي فرانكل وجيل أد شاعر إلعاد يفرح في موديعين. وألقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كلمة في الجنازة.[20]

العلاقات الدولية

توأمة مدن

موديعين-مكابيم-ريعوت متوأمة مع:

المصادر

  1. ^ "Population in the Localities 2019" (XLS). Israel Central Bureau of Statistics. Retrieved 16 August 2020.
  2. ^ 'Israel blasts EU listing,' UPI 15 August 2012
  3. ^ أ ب ت Ora Coren,  'European Union: Parts of Modi'in Do Not Belong to Israel', Haaretz, 14 August 2012
  4. ^ The modern Hebrew spelling for Modi'im follows a reconstruction based on the Greek name Μωδαῒν / Μωδαί (Modin), while overlooking the more ancient spelling of this name found in the Mishnah (Pesahim 9:2; Hagigah 3:5), and where the name is rendered as מודיעית.
  5. ^ أ ب http://www.timesofisrael.com/cache-of-hasmonean-era-silver-coins-uncovered-in-modiin/
  6. ^ أ ب http://www.jns.org/latest-articles/2013/9/24/modiin-struggles-to-preserve-its-hasmonean-roots#.WDqXrtR97Gg=
  7. ^ Shimon Gibson, ASOR Newsletter 49-1 (1999) pp. 16-17
  8. ^ Shlomit Weksler-Bdolah, ASOR conference 2003
  9. ^ Joshua Schwartz, Lod (Lydda), Israel: from its origins through the Byzantine period, 5600 B.C.E. - 640 C.E, Oxford University Press, 1991, pp. 61-63.
  10. ^ Elena Kogan-Zehavi, Gabriela Bijovsky and Yossi Nagar, Tombs and Installations from the Iron Age II to the Byzantine Period from South Ḥorbat Tittora, 'Atiqot 72 (2012), Israel Antiquities Authority, pp. 89-91, accessed 19 December 2018
  11. ^ أ ب Amanda Borschel-Dan, School pupils help find 900-year-old Crusader jewelry trove, Times of Israel, 20 June 2017, accessed 19 Dec. 2018
  12. ^ Zach Pontz, Kids found this 900-year-old jewelry in a Crusader castle, at From the Grapewine, 27 June 2017, accessed 19 Dec. 2018
  13. ^ Alexander Onn, The ancient synagogue in Modi'in, Israel Antiquities Authority. Retrieved 15 April 2020.
  14. ^ Beit Sira Village Profile, ARIJ, p. 17
  15. ^ Saffa village profile, ARIJ, p. 17
  16. ^ Other statistics published by ARIJ claim that in the wake of the 1967 war, 1680 dunams (415 acres) were confiscated to Israel, of which 840 dunams (207.5 acres) were initially designated for Maccabim settlement, while the remaining lands annexed to Israel without any designation. See: POICA – Beit Sira: A Palestinian Village on the verge of diminishing, Applied Research Institute–Jerusalem
  17. ^ أ ب ت "Was building the city of Modi'in a mistake? - Business". haaretz.com.
  18. ^ "A gilded landsmanschaft - Israel Jewish Scene, Ynetnews". Ynetnews.com. 1995-06-20. Retrieved 2011-09-16.
  19. ^ Julia Glushko Profile | Players | 2016 US Open Official Site - A USTA Event
  20. ^ "PM Netanyahu set to attend funeral of teens in Modi'in". jpost.com.
  21. ^ Градови партнери [City of Banja Luka - Partner cities]. Administrative Office of the City of Banja Luka (in الصربية). Archived from the original on 2011-09-17. Retrieved 2013-08-09.
  22. ^ "中华人民共和国外交部". fmprc.gov.cn.
  23. ^ מרכז השלטון המקומי - ברוח של שיתוף פעולה:הסתיים בהצלחה ביקורה של משלחת סינית בכירה
  24. ^ "Haikou-Modi'in-Maccabim-Re'ut Sister Cities Agreement Signed - Unique 1 Asia". unique1asia.com. 13 June 2013. Archived from the original on 19 October 2016.

External links