مستقيم

{{{name}}}
Anorectum.gif
Anatomy of the anus and rectum
Gray1077.png
The posterior aspect of the rectum exposed by removing the lower part of the sacrum and the coccyx.
Details
Precursor Hindgut
Artery superior rectal artery (1st two-thirds of rectum), middle rectal artery (last third of rectum)
Vein superior rectal veins, middle rectal veins
Nerve inferior anal nerves, inferior mesenteric ganglia[1]
Lymph inferior mesenteric lymph nodes, pararectal lymph nodes, internal iliac lymph nodes
Identifiers
MeSH A03.556.124.526.767
Dorlands
/Elsevier
r_05/12697487
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 744: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

المستقيم بالإنگليزية: Rectum المعي المستقيم هو الجزء الاخير في الجهاز الهضمي الذي تصل اليه فضلات الطعام المهضوم وغير القابل للهضم بعد مرورها في المعدة و الامعاء الدقيقة ، حيث يتم في داخل المعي الغليظ امتصاص بقايا السوائل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف التشريحي للمستقيم

طول المستقيم يصل الى اكثر من متر ونصف المتر وهو مستقر في البطن على شكل حرف( ن) فالجزء العلوي الصاعد موجود في الجانب الايمن من البطن وجزؤه الاوسط العرضي يمتد على عرض البطن والجزء الاخير النازل موجود على الجانب الايسر من البطن والقسم النهائي متعرج ويسمى المصران الاعور يليه القسم المستقيم الذي ينتهي بفتحة الشرج .


أورام المصران الغليظ

تنقسم الاورام التي تصيب المصران الغليظ الى قسمين الاول اورام حميدة والاخرى خبيثة ، فالورم الحميد هي نتوء تنمو على الجدار الداخلي للمصران الغليظ باتجاه تجويف المعي وهناك انواع من السليلات المخاطية منها سليلات غددية تسمى بالاورام الغددية ومن المحتمل ان يتطور ورم حميد الى ورم خبيث لكن بنسبة ضئيلة وذلك بعد سنوات من الاصابة بالورم الحميد وهو متعلق بحجم الغدد ونوعها . اما الورم الخبيث فهو مبني من خلايا تنقسم بشكل عشوائي ونتيجة لانقسامها هذا تتكون كتلة من الخلايا تسمى ورما خبيثا يمكن ان تخترق هذه الخلايا جدار المصران لتنتشر في تجويف البطن وفي اعضاء اخرى من الجسم وقد تظهر الاورام الخبيثة في جميع اجزاء المصران الغليظ وتكتشف غالبيتها في الجانب الايسر للمصران وفي الفتحة الشرجية وكثرة هذه الاورام في هذه المنطقة تسهل عملية اكتشاف المرض وتشخيصه كون هذه الاجزاء من المصران اسهل للفحص بالنظر المباشر.

انظر أيضاً

معرض الصور

وصلات خارجية

المصادر