محافظة دهوك

محافظة دهوك
Location of {{{official_name}}}
Districts ans sub-districts.
Districts ans sub-districts.
الإحداثيات: خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:ISO 3166/data/IQ' not found.
البلد  العراق
العاصمة دهوك
المساحة
 • الإجمالية 6٬553 كم² (2٬530 ميل²)
التعداد(2009)
 • الإجمالي 958٫201
Main language(s) Kurdish
Assyrian Neo-Aramaic
Arabic
محافظة دهوك

دهوك احد المحافظات الواقعة في شمال العراق وهي تقع الأن ضمن اقليم كردستان التي تم تشكيله على اعقاب حرب الخليج الثانية في ضل منطقة حضر الطيران الذي كانت تحت حماية قوات التحالف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة عن محافظة دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق تعتبر محافظة دهوك من المحافظات ذات الاهمية وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية ، فان الاثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة إلى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي، وكذلك مرور خط انبوب النفط المار من كركوك إلى تركيا في زاويتها الشمالية الغربية ، تتميز محافظة دهوك بتضاريسها المتنوعة من جبال شاهقة وبالغة الوعورة والتعقيد ، وتشكل الحدود السياسية مع الجمهورية التركية بالاضافة إلى السهول الفسيحة والغنية بمواردها الزراعية والتي تشكل المنطقة الجنوبية للمحافظة.

تبلغ مساحة المحافظة (10715) كم2 وتقسم المحافظة اداريا إلى كل من قضاء دهوك و سميل و زاخو و العمادية وشيخان وعقرة.

تعود تسمية دهوك حسب ما اورد بعض المؤرخين انها تتكون من كلمتين هما (دو) وتعني باللغة الكردية اثنين و(هوك) بمعنى حفنة أو صاع من الغلة وتعني اجمالا حفنتين أو صاعين من الغلة حيث تذهب آراء المؤرخين والرواة على أن اميرها (آخ شندو) في عهد مملكة نوزى كان يأخذ حفنتين أو صاعين من الغلال كضريبة من القوافل المارة والمحملة بالحبوب ، وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات حيث يقع الجبل الابيض في شمالها وجبل شندوخا في الجنوب ومام سين في الشرق أما من الجهة الغربية فتنفتح على سهل سيميل الزراعي ، ويوجد بدهوك كثير من الآثار منها قلعة دهوك وبزاخو اكثر من 15 موقع اثرى اخر.

وتشتهر مدينة دهوك بكثرة بساتينها وفاكهتها وكرومها المشهورة, وتوسعت المدينة عمرانيا من اطرافها الجنوبية والغربية والشرقية.

اكتسبت دهوك اهمية كبيرة اثناء سنوات الحصار على العراق الذي فرض على اعقاب حرب الخليج الثانية حيث كانت معبرا اقتصاديا حيويا تنقل عبر مدينته الحدودية ابراهيم الخليل النفط إلىتركيا وكانت الضرائب التي تفرض على البضاعات الداخلة إلى العراق عن طريق ابراهيم الخليل من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني المصدر الرئيسي لاقتصاد اقليم كردستان العراق .

كانت موارد النقطة الحدودية ابراهيم الخليل احد اهم الأسباب التي ادت إلى اندلاع صراع مسلح بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني و الأتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني.


حكومة المقاطعة

التقسيمات الادارية

تنقسيم محافظة دهول إلى الأقضية التالية: Dahukdistricts.jpg


المدن

وصلات خارجية

انظر أيضا

المصادر


]