محافظة البصرة

محافظة البصرة

Basra Province
Flag of محافظة البصرة
Flag
Official seal of محافظة البصرة
الشعار
Location of محافظة البصرة
الإحداثيات: 30°22′N 47°22′E / 30.367°N 47.367°E / 30.367; 47.367Coordinates: 30°22′N 47°22′E / 30.367°N 47.367°E / 30.367; 47.367
البلد  العراق
العاصمة البصرة
الحكم
 • المحافظ أسعد العيداني
المساحة
 • الإجمالية 19٬070 كم² (7٬360 ميل²)
التعداد(تقديرات 2016)
 • الإجمالي 4٫700٫000
HDI (2017) 0.687[1]
medium
الموقع الإلكتروني basrahgov.com
ولاية البصرة في 1897
محافظة البصرة

محافظة البصرة، هي إحدى محافظات العراق، تحدها الكويت والسعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها 2600000 نسمة (عام 2003). للبصرة كغيرها من المناطق العراقية مجلس نواب محلي "مجلس محافظة البصرة"، وتتفرد البصرة عن غيرها من المحافظات ذات الغالبية الشيعية، كون المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، لا يمثل الغالبية في المجلس المحلي، حيث الغالبية لحزب الفضيلة الاسلامي، الذي يدعو لاستقلال البصرة بنظام فيدرالي، قد يشمل العمارة والناصرية، وهو ما يخالف طرح المجلس الاعلى الذي يريد ان تكون البصرة تابعة لمركزية النجف، ضمن فيدرالية تسع محافظات.

من نتائج ضغط المجلس الاعلى على أبناء البصرة، أن أرغم حزب الفضيلة على الدخول ضمن "الائتلاف العراقي الموحد" الذي يتزعمه السيد "عبد العزيز الحكيم"، ومن ثم فرض نواب من خارج أبناء البصرة لتمثيل البصرة في البرلمان العراقي، وتواطأ سياسيون آخرون لتقليص عدد النواب من 26 نائبا (نائب لكل مئة ألف نسمة) إلى 16 بعضهم من غير البصريين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التاريخ القديم

تاريخ البصرة

أسسها الصحابي عتبة بن غزوان المازني في زمن الخليفة عمر بن الخطاب، بعد أن ارسله سعد بن ابي وقاص لإتمام الفتح الإسلامي بعد معركة القادسية فدخلها وغنم المغانم العظيمة في سنة 14 هجرية. واستأذن عتبة الخليفة عمر بن الخطاب في بناء المسجد ودار للامارة من القصب غرب نهر الفرات لكي لا يمنعه النهر عن المدينة ومكة وبنى الناس دورهم حولها. وكانت البصرة أول مدينة تبنى بعد الفتح الاسلامي، وتم بناء مدينة الكوفة بعدها وسميتا المصرين أو البصرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

ووقعت في مدينة البصرة موقعة الجمل بين علي بن أبي طالب من جهة وبين طلحة والزبير وعائشة بنت أبي بكر في الخامس من شوال سنة 36 هـ.

التاريخ الحديث

بعد الحرب العالمية الأولى

عام 1922، بعد تفكك الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، بسطت المملكة المتحدة نفوذها على الولايات العثمانية، البصرة، بغداد و الموصل وسمي ذلك بالإنتداب البريطاني على بلاد ما بين النهرين. وتبع الانتداب قيام مملكة العراق عام 1932.


بعد نظام البعث

في 9 ديسمبر 2007، أعلن رئيس الوزراء البريطاني گوردون براون عن انتقال ادارة محافظة البصرة من قوات الائتلاف إلى الادارة المحلية العراقية.[2] وتم انتقال الادارة في المحافظة بعدها بأسبوع في 16 ديسمبر 2007، لتصبح المحافظة التاسعة التي تستلم ادارتها بالكامل الحكومة العراقية.[3]

الحكم


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقسيمات الادارية

التقسيمات الادارية لمحافظة البصرة

تتبع محافظة البصرة 7 أقضية:

الديموغرافيا

يبلغ عدد سكان محافظة البصرة أكثر من 4 مليون نسمة يسكن حوالي نصفهم في مدينة البصرة وحسب الاقضية:

الأقضية البصرة الزبير القرنة شط العرب المدينة أبو الخصيب الفاو المجموع
العدد 1,775,000 930,000 450,000 200,000 240,000 230,000 56,000 4,301,000

البنية التحتية

حسب موقع بوابة المعلومات حول العراق في القسم المخصص عن الوضع الإنساني في البصرة فان نتيجة نسب الأملاح العالية في المصادر المائية المحلية داخل البصرة، تواجه البصرة مشكلة كبيرة في إمكانية الحصول على مياه الشرب الآمنة، ففي معظم الأحيان لا يصلح استخدام مياه الشبكة العامة لغير أغراض الاستحمام والتنظيف. أما مياه الشرب فعادةً ما يتم شراؤها من صهاريج المياه أو الأسواق التي تحظى بإمدادات من منشآت بتروكيميائية تستخدم تكنولوجيا التناضح العكسي للتخلص من الأملاح الزائدة. وتسجل محافظة البصرة أداءً حسناً وفق مؤشرات البنية التحتية الأخرى إذ تعدّ إمكانية الوصول إلى خدمات الصرف الصحي والحصول على الكهرباء أعلى بكثير من المعدل الوطني في كافة أنحاء المحافظة. [4]

السياحة

تشتهر محافظة البصرة بالعديد من المناطق السياحية التي منها وأهمها شط العرب الذي هو ناتج من التقاء النهرين العظيمين دجلة والفرات وأيضا تشتهر بمناطقها السياحية الدينية حيث يوجد في البصرة الكثير من الجوامع والمراقد والأضرحة التي يمكن ان تساهم في تطوير السياحة إذا ما تم الاعتناء بها بشكل صحيح ومنها:

o جامع باب سليمان في قضاء أبي الخصيب، في قرية سليمان.

o مرقد ومسجد طلحة بن عبيد الله.

o ومرقد وضريح الزبير بن العوام.

o مرقد الإمام الحسن البصري.

o جامع المقام في العشار.

O جامع الكواز في المشراق.

o جامع البصرة الكبير.

o مرقد الشيخ محمد بن سيرين مفسر الأحلام.

o جامع علي بن موسى الرضا في المشراق.

وأيضا السياحة التراثية والتي تتكون من بعض المباني القديمة التي تسمى بالشناشيل وهي بيوت لتجار البصرة قبل حوالي 300 عام، والسياحة الثقافية مشهورة فيها حيث يجري في البصرة مهرجان أدبي وشعري هو مهرجان المربد والذي يمتد تاريخه إلى 1400 عام، وأيضا تشتهر بمطاعمها ذات الصيت الواسع التي يقف في مقدمتها مطعم أبو ستار لصاحبها الحاج أبو ستار حيث اشتهر هذا المطعم الشعبي بالصيت الواسع وأيضا مطاعم عدة وأماكن للراحة ومناطق كثيرة والتي اشتهر أهلها بطيبة قلوبهم ونشامتهم وتقاليدهم.

استقلال البصرة

هناك دعوات عديدة لاستقلال البصرة كإقليم عراقي، أو كدولة خليجية، إلا ان هذه الدعوات تقابل بخلافات داخل دول الخليج نفسها، حيث يرى البعض ان دخول البصرة كدولة خليجية سيخفف من أزمة وجود دولة عراقية قوية قد تهدد الامن، وسيساهم في دخول شريك اقتصادي يثري التنوع ويعادل الكفة العربية أمام الكفة الايرانية. فيما يرى آخرون في مجلس التعاون، الاسلاميون خصوصا، ان دخول البصرة كدولة مستقلة ذات غالبية شيعية قد يهدد الوجود السني في المنطقة، ويقوي وجودات شيعية معزولة، في السعودية، والبحرين، والكويت.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشاهير محافظة البصرة

تعد محافظة البصرة من المدن المهمة من الناحية العلمية والأدبية فقد أخرجت هذه المحافظة العديد من العلماء والأدباء والفقهاء، ومنهم العلامة الجاحظ صاحب كتاب البخلاء ورسائل التربيع والتدوير، والأديب اللغوي الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أئمة اللغة والأدب ويرجع إليه الفضل في تأسيس علم العروض ووضع أول معجم عربي، وله ريادته في اللغة العربية والنحو وعلم الموسيقى والرياضة، وكذلك تلميذه سيبويه، كما أنجبت عالم البصريات والفيزياء الحسن بن الهيثم، والزاهد العالم الحسن البصري، وواضع أصول التنقيط في الكتابة أبو الأسود الدؤلي، ومفسر الأحلام الشهير محمد بن سيرين، وإمام أهل الحديث في زمانهِ ومحدث البصرة أبو داود السجستاني، وغيرهم كثير من المعاصرين من أمثال الشاعر بدر شاكر السياب والأديب المفكر أحمد الخفاجي.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Sub-national HDI - Area Database - Global Data Lab". hdi.globaldatalab.org (in الإنجليزية). Retrieved 2018-09-13.
  2. ^ "Iraq to be given control of Basra". BBC NEWS, December 9, 2007.
  3. ^ "UK troops return Basra to Iraqis". BBC NEWS, December 16, 2007.
  4. ^ موقع بوابة المعلومات حول العراق http://www.iauiraq.org/gp-ar/basrah/