عقوبات اقتصادية

العقوبات الاقتصادية Economic sanctions، هي مجموعة من العقوبات التجارية والمالية التي يفرضها بلد أو مجموعة من البلدان ضد بلد آخر، أو مجموعة من الأفراد أو المنظمات.[1] ليس من الضرورة أن تُفرض العقوبات الاقتصادية بسبب الظروف الاقتصادية- وقد تُفرض أيضاً بسبب مجموعة متنوعة من القضايا السياسية، العسكرية والاجتماعية. يمكن استخدام العقوبات الاقتصادية لتحقيق أغراض محلية ودولية.[2][3][4]

بصفة عامة، تهدف العقوبات الاقتصادية إلى تغيير سلوك النخب في البلد المستهدف. ومع ذلك، فإن فعالية العقوبات قابلة للنقاش ويمكن أن يكون للجزاءات عواقب غير مقصودة.[5]

قد تتضمن العقوبات الاقتصادية أشكالاً مختلفة من الحواجز التجارية، التعريفات الجمركية، والقيود المفروضة على المعاملات المالية.[6] الحظر، هو إجراء مشابه، لكنه عادة ما يشتمل على عقوبات أكثر قوة والتي تتضمن الحظر البحري و/أو الجوي المباشر. وهو عبارة عن حظر جزئي أو كلي للتجارة والتداول مع بلد معين أو مجموعة من البلدان.[7] يعتبر الحظر تدبيراً دبلوماسياً قوياً يُفرض في محاولة، من قبل البلد الذي يفرضه، للوصول إلى نتيجة تعود بمصلحة وطنية معينة من البلد المفروض عليه. بصفة عامة، يعتبر الحظر عائقاً قانونياً أمام التجارة، ولا يتم الخلط بينه وبين الحصار، والذي غالباً ما يعتبر عملاً من أعمال الحرب.[8]

قد يعني الحظر فرض قيود على الصادرات أو الواردات أو حظرها أو إنشاء حصص للكميات أو فرض رسوم خاصة أو ضرائب أو حظر للشحن أو مركبات النقل أو تجميد أو الاستيلاء على الشحنات أو الأصول أو الحسابات المصرفية أو الحد من نقل التكنولوجيا أو منتجات معينة (تقنية عالية) على سبيل المثال CoCom خلال الحرب الباردة.[9] رداً على عمليات الحظر، غالباً ما يتطور الاقتصاد المغلق أو الاكتفاء الذاتي في منطقة تخضع لحظر شديد. وبالتالي فإن فعالية الحظر تتناسب مع مدى ودرجة المشاركة الدولية. يمكن أن يكون الحظر فرصة لبعض البلدان لتطوير الاكتفاء الذاتي بشكل أسرع. ومع ذلك، قد يكون الحظر ضرورياً في المواقف الاقتصادية المختلفة للدولة التي تُجبر على فرضها، وليس بالضرورة في حالة الحرب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سياسات العقوبات

تستخدم العديد من الحكومات العقوبات الاقتصادية كإحدى أدوات سياستها الخارجية. عادة ما تُفرض العقوبات الاقتصادية ن قبل بلد أكبر ضد بلد أصغر لعدة أسباب. إما أن هذا الأخير يمثل تهديداً لأمن الأمة السابقة أو أن هذا البلد يعامل مواطنيها بشكل غير عادل. يمكن استخدام العقوبات الاقتصادية كتدبير قسري لتحقيق أهداف سياسية معينة تتعلق بالتجارة أو انتهاكات حقوق الإنسان. (في بعض الحالات تُفرض عقوبات اقتصادية لضمان خطط الحصول على الموارد في الدول الكبرى، مثل احتياطيات النفط الڤنزويلية)، وتُستخدم العقوبات الاقتصادية كسلاح بديل بدلاً من الذهاب إلى الحرب لتحقيق النتائج المرجوة.

يعقد بعض المحللين السياسيين أن فرض القيود التجارية لا يؤدي سوى إلى الإضراب بالأشخاص العاديين.[10][11]


تأثيرها على الأعمال

يجب أن تكون الشركات على علم بعمليات الحظر التي تُفرض على وجهة التصدير المقصودة.[12] من الصعب على كل من المستوردين والمصدرين متابعة فحص الحظر. قبل التصدير والاستيراد إلى بلدان أخرى، أولاً، يجب أن يكونوا على دراية بالحظر أو المخاطر التي تعرضهم لعقوبات جزائية غير مقصودة جراء انتهاك العقوبات. وأخيراً، قد يكونوا بحاجة إلى تصريح لضمان القيام بعمليات التصدير والاستيراد بسلاسلة.[بحاجة لمصدر] وفي بعض الأحيان قد يكون الوضع أكثر تعقيداً مع تغير سياسات البلاد.

عمليات الحظر آخذة في التغير. في الماضي،[when?] اعتمدت العديد من الشركات على جداول البيانات والعملية اليدوية لتتبع مشكلات الامتثال المتعلقة بالشحنات الواردة والصادرة، والتي تخاطر في هذه الأيام بمساعدة الشركات على الامتثال التام لهذه اللوائح حتى لو كانت تتغير بشكل منتظم. في حالة وجود حظر، يقوم البرنامج بحظر المعاملة من أجل القيام بالمزيد من المعالجة.

أمثلة

محطة گازولين أمريكية فارغة، مغلقة أثناء حظر النفط عام 1973.

عام 1973-74 فرضت الدول العربية حظراً للنفط على الولايات المتحدة والدول الصناعية الأخرى التي تدعم إسرائيل في حرب أكتوبر 1973. وكان من نتائج ذلك الحزر ارتفاع أسعار النفط وعائد اوپك، فترة طارئة لوضع تسعيرة جبرية للطاقة، كساد اقتصادي عالمي، جهود واسعة النطاق للحفاظ على الطاقة، تحولات طويلة المدى نحو استخدام الغاز الطبيعي، الإيثانول، الطاقة النووية ومصادر أخرى من الطاقة البديلة.[13][14] واستمرت إسرائيل في الحصول على الدعم الغربي.

في محاولة لعقاب جنوب أفريقيا من أجل تبنيها سياسة الفصل العنصري، فرضت الجمعية العامة للأمم المتحدة حظراً دولياً طوعياً للنفط على جنوب أفريقيا في 20 نوفمبر 1987؛ الحظر الذي دعمه 130 بلداً.[15]

العقوبات الحالية

حسب البلد المستهدف

قائمة البلدان المفروض ضدها عقوبات:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حسب الأفراد المستهدفين

حسب البلد الفارضة للعقوبات

حسب النشاط المستهدف

  • رداً على الهجمات الإلكترونية التي وقعت في 1 أبريل 2015، أصدر الرئيس باراك أوباما أمراً تنفيذياً بتأسيس أول عقوبات اقتصادية. كان الهدف من هذا الأمر التنفيذي التأثير على الأفراد والهيئات ("المعينين") المسئولين عن الهجمات الإلكترونية التي تهدد الأمن القومي، السياسة الخارجية، الصحة الاقتصادية، أو الاستقرار المالي للولايات المتحدة. وبصفة خاصة، خول الأمر التنفيذي وزارة الخزانة بتجميد أصول الجهات المستهدفة.[38]
  • رداً على التحليل الاستخباراتي الذي يزعم بأن روسيا قامت باختراق والتدخل في الانتخابات الأمريكية 2016، وسع الرئيس أوباما من سلطته الرئاسية لفرض عقوبات رداً على النشاط الإلكتروني الذي يهدد ديمقراطية الانتخابات.[39] بالنظر إلى أن الأمر التنفيذي الأصلي كان يهدف إلى حماية البنية التحتية الحيوية، يمكن القول إن العملية الانتخابية كان ينبغي أن تدرج في الترتيب الأصلي. ويمكن القول كذلك أن الانتخابات الديمقراطية هي أكثر الهياكل الأساسية أهمية للبلاد.

النزاعات التجارية الثنائية

  • ڤيتنام نتيجة تدفق رؤوس الأموال على مدار التسعينيات، وقامت بفرض عقوبات على كمبوديا، وقبلت إلغاء عقوبات بعد إجراء مساءلة.[مطلوب توضيح]
  • في مارس 2010، فرضت البرازيل عقوبات ضد الولايات المتحدة. فُرضت هذه العقوبات لأن الحكومة الأمريكية تدفق لمزارعي القطن مقابل منتجاتهم في مخالفة لتنظيمات منظمة التجارة العالمية. كانت العقوبات تشمل القطن، وكذلك السيارات، الصمغ، الفاكهة، والخضروات.[40] تشرف منظمة التجارة العالمية حالياً على محادثات بين البلدين لإلغاء العقوبات.[بحاجة لمصدر]

عقوبات سابقة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Financial Weapons of War, Minnesota Law Review (2016), available at: http://ssrn.com/abstract=2765010
  2. ^ [1][dead link]
  3. ^ "Playing to the Home Crowd? Symbolic Use of Economic Sanctions in ..." Ingentaconnect.com. 2011-09-01. Retrieved 2015-03-30.
  4. ^ [2] Archived August 7, 2011, at the Wayback Machine.
  5. ^ "Lee, Yong Suk, 2018. "International isolation and regional inequality: Evidence from sanctions on North Korea," Journal of Urban Economics".
  6. ^ Haidar, J.I., 2015."Sanctions and Exports Deflection: Evidence from Iran," Paris School of Economics, University of Paris 1 Pantheon Sorbonne, Mimeo
  7. ^ University of California, Irvine (April 8, 2013). "Trade Embargoes Summary". darwin.bio.uci.edu.
  8. ^ "Blockade as Act of War". Crimes of War Project. Archived from the original on 2012-06-18. Retrieved 2012-07-01. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  9. ^ Palánkai, Tibor. "Investor-partner Business dictionary".
  10. ^ [3] Archived February 27, 2014, at the Wayback Machine.
  11. ^ Hans Köchler (ed.), Economic Sanctions and Development. Vienna: International Progress Organization, 1997. ISBN 3-900704-17-1
  12. ^ "Do I need an export licence?". gov.uk. 3 August 2012. Retrieved 2 January 2016.
  13. ^ Maugeri, Leonardo (2006). The Age of Oil. Greenwood Publishing Group. pp. 112–116. ISBN 9780275990084.
  14. ^ "Energy Crisis (1970s)". The History Channel. 2010.
  15. ^ "Oil Embargo against Apartheid South Africa on richardknight.com".
  16. ^ Howse, Robert L. and Genser, Jared M. (2008) "Are EU Trade Sanctions on Burma Compatible with WTO Law?" Archived June 7, 2010, at the Wayback Machine. Michigan Journal of International Law 29(2): pp. 165–96
  17. ^ Leo Cendrowicz (February 10, 2010). "Should Europe Lift Its Arms Embargo on China?". Time.
  18. ^ "Russia announces 'full embargo' on most food from US, EU". Deutsche Welle. 7 August 2014.
  19. ^ "Russia expands food imports embargo to non-EU states". English Radio. 13 August 2015. Retrieved 10 November 2015.[dead link]
  20. ^ "Russia expands food import ban". BBC News. 2015-08-13. Retrieved 2018-06-17.
  21. ^ "Australia bans all live cattle exports to Indonesia". BBC News. 8 June 2011. Retrieved 2 January 2016.
  22. ^ United States Department of the Treasury. "What You Need To Know About U.S. Economic Sanctions" (PDF). treasury.gov.
  23. ^ Josh Levs (January 23, 2012). "A summary of sanctions against Iran". cnn.com.
  24. ^ Wroughton, Lesley (22 April 2019). "U.S. to end all waivers on imports of Iranian oil, crude price jumps". Reuters.
  25. ^ "Senate overwhelmingly passes new Russia and Iran sanctions". The Washington Post. 15 June 2017.
  26. ^ Editorial, Reuters (2 August 2017). "Iran says new U.S. sanctions violate nuclear deal, vows 'proportional reaction'".
  27. ^ "Syria sanctions". BBC News. 27 November 2011.
  28. ^ Rhodan, Maya (9 March 2015). "White House sanctions seven officials in Venezuela". Time. Retrieved 2 April 2019.
  29. ^ "U.S. declares Venezuela a national security threat, sanctions top officials". Reuters. 10 March 2015. Retrieved 2 April 2019.
  30. ^ "President Trump Approves New Sanctions On Venezuela".
  31. ^ Emmott, Robin. "EU readies sanctions on Venezuela, approves arms embargo".
  32. ^ "Canada imposes sanctions on key Venezuelan officials". CBC Canada. Thomson Reuters. 22 September 2017. Retrieved 3 April 2019.
  33. ^ Zilio, Michelle (22 September 2017). "Canada sanctions 40 Venezuelans with links to political, economic crisis". The Globe and Mail. Retrieved 3 April 2019. Also at Punto de Corte and El Nacional
  34. ^ "Canada to impose sanctions on more Venezuelan officials". VOA News. Reuters. 30 May 2018. Retrieved 4 April 2019.
  35. ^ "México rechaza elecciones en Venezuela y sanciona a siete funcionarios". Sumarium group (in الإسبانية). Retrieved 21 April 2018.[dead link] Also at VPITV
  36. ^ Camacho, Carlos (27 March 2018). "Panama sanctions Venezuela, including Maduro & 1st Lady family companies". Latin American Herald Tribune. Retrieved 3 April 2019.
  37. ^ "Swiss impose sanctions on seven senior Venezuelan officials". Reuters. 28 March 2018. Retrieved 3 April 2019. Also at Diario Las Americas
  38. ^ "Sanctions: U.S. action on cyber crime" (PDF). http://www.pwc.com/us/en/financial-services/regulatory-services/publications/sanctions-cyber-crime.jhtml. PwC Financial Services Regulatory Practice, April, 2015. External link in |website= (help)
  39. ^ Bennett, Cory (29 March 2016). "Obama extends cyber sanctions power".
  40. ^ "Brazil slaps trade sanctions on U.S. to retaliate for subsidies to cotton farmers". Content.usatoday.com. 2010-03-09. Retrieved 2015-03-30.
  41. ^ Cockburn, Patrick (February 4, 1994). "US finally ends Vietnam embargo". The Independent. London.
  42. ^ أ ب Pakistan and India UK nuclear exports restrictions Archived 2010-02-18 at the Wayback Machine.
  43. ^ Lydia Polgreen (April 2, 2012). "Mali Coup Leaders Suffer Sanctions and Loss of Timbuktu". nytimes.com.
  44. ^ "Kosovo imposes embargo on Serbia". The Sofia Echo. 21 July 2011. Retrieved 2 January 2016.
  45. ^ "Georgia Doubles Wine Exports as Russian Market Reopens". RIA Novosti. 16 December 2013.

وصلات خارجية