اتحاد جمركي

سلسلة التجارة الدولية
تجارة دولية
تاريخ التجارة الدولية
آراء سياسية
تجارة عادلة
عدالة تجارية
تجارة حرة
حمائية
تكامل اقتصادي
Preferential trading area
منطقة تجارة حرة
اتحاد جمركي
Single market
اتحاد اقتصادي ونقدي
تكامل اقتصادي كامل
أخرى
اتفاق تجاري
كتلة تجارية
Trade creation
Trade diversion
الاتحادات الجمركية حول العالم

الاتحاد الجمركي (custom's union) هو اتفاق بين دولتين أو أكثر على إزالة الحواجز الجمركية التي تعرقل تصدير السلع واستيرادها وتحرير التجارة والمبادلات بين الدول المنضمة إلى الاتحاد كلياً أو جزئياً لتكوين منطقة جمركية واحدة في مواجهة العالم الخارجي.

بحسب الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة المعروفة باسم گات فإن قيام اتحاد جمركي بين بعض البلدان يعني إلغاء الرسوم الجمركية والقيود الكمية على تبادل السلع بينها مع التزام الدول الأعضاء تعرفة جمركية موحدة على السلع المستوردة من الدول خارج الاتحاد وتحل المعرفة الموحدة محل التعرفات الخاصة بكل دولة من الدول الأعضاء، وقد يكون تطبيق الاتحاد الجمركي دفعة واحدة أو بالتدريج تبعاً للأوضاع الإنتاجية في البلدان الأعضاء والمزايا النسبية لإنتاج كل منها من السلع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفرق بين الاتحاد الجمركي ومنطقة التجارة الحرة

يختلف الاتحاد الجمركي ومنطقة التجارة الحرة من ناحية حدود التنسيق الجمركي. ففي حالة الاتحاد الجمركي فان اتفاقية التكامل التجاري تضع سياسات تجارية موحدة، بينما في حالة اتفاقية منطقة التجارة الحرة فان كل دولة لها الحق في وضع سياستها التجارية تجاه العالم الخارجي. وغالبا ما تتحول مناطق التجارة الحرة إلي الاتحادات الجمركية, بسبب ما يواجه منطقة التجارة الحرة من انحراف تجارى (أي تحول مسار الواردات من الدول منخفضة التعريفة إلي الدول مرتفعة التعريفة الجمركية بالاتحاد). وغالبا ما حلت هذه المشكلة عن طريق شهادة المنشأ - فالسلع التى لها الحق في التجارة الحرة لابد أن تكون قد انتجت في دولة عضو بالمنطقة، وليست عابره عن طريقها. الا ان شهادة المنشأ تطلب تكلفة عالية وتعقيدات وبخاصة في حالة تجارة المواد الخام والتى يصعب التفاوض حولها.

الاتحاد الجمركي يتطلب الاتفاق حول وضع آلية لتوزيع الإيرادات من التعريفة الجمركية بين الدول الأعضاء، وإيجاد مؤسسات جديدة لتحديد نوعية السياسات التجارية. وفى كثير من الحالات التفاوضية شكلت قضية الإعفاءات من الاستيراد مشكلة رئيسية حالت دون الوصول الى اتفاق على تعريفة جمركية مشتركة.


العضوية في الاتحاد الجمركي

يمنح الاتحاد الجمركي الدول الأعضاء قوة تفاوضية لا تتوفر لكل منهم على حده. وغالبا ذلك هو السبب لقيام الاتحادات الجمركية بين الدول المتجاورة من نفس المنطقة الجغرافية. علاوة على ذلك، هنالك سهولة في اجراء المفاوضات مقارنة بمنطقة التجارة ألحره وفى تخطى تكاليف العوائق الحدودية المتعلقة بتنفيذ قوانين شهادة المنشأ

دور الاتحادات الجمركية

تقوم الاتحادات الجمركية بدور كبير في توسيع الأسواق أمام منتجات كل من الدول الأعضاء بفتح أسواق الدول الأخرى أمامها في الوقت الذي لاتجعل هذه المنتجات معتمدة على الحماية فقط إذ تلقى منافسة من منتجات الدول الأعضاء الأخرى أي إنها توفق بين حماية الإنتاج الوطني من المنافسة الأجنبية الشاملة بفرض تعرفة جمركية على المنتجات من خارج الاتحاد مع السماح بمنافسة محدودة بفتح الحدود أمام السلع المنافسة الواردة من دول الاتحاد من جهة ثانية. وبذلك تحصل كل دولة من دول الاتحاد عل السلع ذات التكلفة الأقل من الدول الأخرى وتصدر إليها السلع التي تتمتع هي بمزايا نسبية في إنتاجها غير أن الاتحادات الجمركية قد تؤدي إلى سيطرة الدولة الأقوى اقتصادياً بسبب إزالة الحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء. ولهذا فإن الاتحادات الجمركية الناجحة يجب أن تتم بين دول متقاربة في مستويات النمو يتمتع كل منها بمزايا نسبية في إنتاج بعض السلع ليتم تسويقها على مستوى الاتحاد أو بين دول يجمعها انتماء قومي واحد فيكون الاتحاد الجمركي خطوة تمهيدية لتحقيق الوحدة الاقتصادية ومن ثم التوحيد السياسي كما حدث للولايات الألمانية في القرن التاسع عشر عندما أقامت بزعامة بروسية الاتحاد الجمركي المسمى زولفراين Zollverein الذي قاد إلى الوحدة الاقتصادية ومن ثم إلى تجميع هذه الولايات سياسياً في دولة واحدة. ولعل واقع البلدان العربية اليوم أقرب ما يمكن إلى واقع الولايات الألمانية في القرن التاسع عشر سواء من ناحية حاجة إنتاج كل منها إلى سوق واسعة أم من ناحية حاجتها جميعها إلى التكامل الاقتصادي لحماية اقتصاداتها الوطنية من المنافسة الخارجية الشديدة.

الاتفاقيات التجارية والاتحادات الجمركية

يلاحظ أن الاتحادات الجمركية هي اتفاقيات تنظم العلاقات التجارية بين الأطراف المتعاقدة وتشمل التبادل التجاري برمته وتعمل على إزالة الحواجز الجمركية التي تعرقل انسياب البضائع بين الدول المتعاقدة الأعضاء في الاتحاد. وبمعنى آخر فإن الاتحادات الجمركية هي اتفاقيات تجارية متطورة ومتقدمة تشمل مجالات أوسع وتضم أحياناً شركاء أكثر عدداً.

لقد ظهرت الحاجة إلى الاتفاقيات التجارية نتيجة أزمات الكساد واضطرار الدولة إلى التدخل في الحياة الاقتصادية لحماية الاقتصاد الوطني ودفع عملية النمو إلى الأمام.

وما مبادئ التدخل والتخطيط إلا نتيجة لعجز آلية السوق عن حل المشكلات الاقتصادية الوطنية والدولية، لهذا جاءت الاتفاقيات التجارية تعبيراً عن إرادة الحكومات المتعاقدة في مواجهة الأزمات ولتسهيل عملية النمو الاقتصادي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

الاتحاد الجمركي والوحدة الاقتصادية

يُلحق الاتحاد الجمركي أحياناً بعض الخسائر ببعض أعضاء الاتحاد إذا كانت مستويات نمو الأعضاء غير متقاربة مما يؤدي إلى كسب الأعضاء الأكثر تقدماً على حساب الأعضاء الأقل تطوراً. وهذا يؤدي إلى خلق تناقضات بين أعضاء الاتحاد إذا لم يراع نظام الاتحاد تعويض الدول المتضررة على حساب الدول الأكثر استفادة من الاتحاد وهو ما يمكن تحقيقه بإحدى طريقتين:

  • إما بإقرار تعويضات للأعضاء الأقل تطوراً تسهم في رفع مستوى نموها ليصبح متقارباً مع الأقطار الأخرى، *أو بتطوير الاتحاد الجمركي ليصبح وحدة اقتصادية تامة. وفي هذه الحالة يمكن للدول الأعضاء أن تحافظ على سيادتها على أراضيها ومواردها الطبيعية على أن تتيح لمواطني الدول الأعضاء الآخرين الإسهام في تنمية هذه الموارد وتطويرها أو أن يتم تطوير الوحدة الاقتصادية لتتحول إلى وحدة سياسية.

وتجارب الاتحادات الجمركية تبين إمكانية مثل هذا التطور الصاعد، أو عكس ذلك ينهار الاتحاد وتعود الدول الأعضاء في الاتحاد إلى التنافس فيما بينها والعودة إلى التبعية الاقتصادية للدول المتقدمة.

إذا أريد للاتحاد الجمركي أن يستمر ويتطور تطوراً صاعداً لابد أن تراعى فيه المصالح الوطنية لكل من أعضائه، وإلاّ فإنه سيؤول إلى الانهيار، والتجربة التاريخية لكل من الاتحاد الجمركي الألماني زولفراين والاتحاد الجمركي السوري اللبناني تؤكد هذه الحقيقة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الاتحادات الجمركية الحالية

كل اتحاد اقتصادي، Customs and monetary union and Economic and monetary union has also a Customs Union

الاتفاقية التاريخ (النفاذ) Recent reference
Andean Community (CAN) 1988-5-25 L/6737
East African Community (EAC) 2005-1-1[1] WT/COMTD/N/14
Customs Union of Belarus, Kazakhstan and Russia 2010-07-1[2]
EU — Andorra 1991-7-1 WT/REG53/M/3
EU — San Marino 2002-4-1
EU — Turkey 1996-1-1 WT/REG22/M/4
IsraelPalestinian Authority 1994[3]
Southern Common Market (MERCOSUR) 1991-11-29 WT/COMTD/1/Add.17
Southern African Customs Union (SACU) 1910[4] WT/REG231/3
سويسراليختنشتاين 1924

المقترحة

مراحل التكامل الاقتصادي حول العالم:
(each country colored according to the most advanced agreement that it participates into.) ██ Economic and Monetary Union (CSME/EC$, EU/) ██ Economic union (CSME, EU) ██ Customs and Monetary Union (CEMAC/franc, UEMOA/franc) ██ Common market (EEA, EFTA, CES) ██ Customs union (CAN, CUBKR, EAC, EUCU, MERCOSUR, SACU) ██ Multilateral Free Trade Area (AFTA, CEFTA, CISFTA, COMESA, GAFTA, GCC, NAFTA, SAFTA, SICA, TPP)

اللاغية

للاستزادة

  • The McGill University Faculty of Law runs a Regional Trade Agreements Database that contains the text of almost all preferential and regional trade agreements in the world. ptas.mcgill.ca
  • Michael T. Florinsky. 1934. The Saar Struggle. New York: The Macmillan Company.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Signed 2000-7-7, but implemented in 2005.
  2. ^ Customs Union of Eurasian Economic Community (EurAsEC) envisioned in its 1997-10-8 agreement, but not implemented. WT/REG71/8
  3. ^ Established following the Oslo Accords and the Paris protocol.
  4. ^ latest revision is from 2004-7-15.
  5. ^ Agreed on 2003-1-1, WT/COMTD/N/25
  6. ^ GCC countries postpone customs union move
  7. ^ Leaders set to approve Arab customs union
  8. ^ Customs union envisioned in the 1961-10-12 agreement, but not yet implemented. WT/REG93/R/B/2
  9. ^ http://countrystudies.us/lebanon/100.htm
  10. ^ In the EurAsEC founding documents of 29 March 1996 a customs union is envisioned, but it was not implemented and instead in 2010 the Customs Union of Belarus, Kazakhstan and Russia was established.

المصادر

  • الموسوعة العربية

وصلات خارجية