ميزان المدفوعات

ميزان المدفوعات بالإنگليزية: Balance of payments: هو بمثابة الحساب الذي يسجل قيمة الحقوق و الديون الناشئة بين بلد معين و العالم الخارجي، و ذلك نتيجة المبادلات والمعاملات التي تنشأ بين المقيمين في هذا البلد و نظرائهم بالخارج خلال فترة زمنية عادة ما تكون سنة. كما يمكن تعريفه بأنه سجل لحقوق الدولة و ديونها خلال فترة معينة. وهو عبارة أيضا عن تقدير مالي لجميع المعاملات التجارية و المالية التي تتم بين الدولة و العالم الخارجي خلال فترة زمنية معينة غالبا ما تكون سنة. ولميزان المدفوعات أهمية كبيرة لأنه من خلال دراسة مفرداته يعكس درجة التقدم الاقتصادي في هذا البلد، و يمكننا من تحديد مركزه المالي بالنسبة للعالم الخارجي، لذلك فإنه غالبًا ما يطلب صندوق النقد الدولي من جميع أعضائه تقديم موازين مدفوعاتها سنويًا، لأن هذا الميزان من أهم المؤثرات دقة في الحكم على المركز الخارجي للعضو.

وكلمة ميزان تشير إلى توازن بين شيئين، بين الجانب الدائن والجانب المدين، أي بين الجانب الذي تندرج تحته كافة المعاملات التي تحصل الدولة من خلالها على إيرادات من العالم الخارجي، والجانب الذي تنطوي تحته جميع المعاملات التي تؤدي الدولة من خلالها مدفوعات للعالم الخارجي.

و تواجه عملية تسجيل العمليات الاقتصادية على ميزان المدفوعات صعوبات مثل مشكلة التفريق بين المقيم و غير المقيم، واختلاف أسس حساب القيم الدولية و مشكلة التوقيت.....إلخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصفقات الاقتصادية

يقصد بالصفقات الاقتصادية كل عمل يترتب عليه انتقال الحقوق المتعلقة بالسلع والخدمات الاقتصادية من شخص إلى آخر سواء كان هذا الانتقال بعوض أم بغير عوض، وسواء وقع على السلع والخدمات المتحصلة من الإنتاج الجاري أم الماضي بما في ذلك حصائل العمل ورأس المال.[1]

والصفقات الاقتصادية إما أن تكون فعلية وإما محتسبة، والمثال التقليدي على الصفقات المحتسبة في ميزان المدفوعات هو قيمة إيجار الأبنية التي تملكها الدول الأجنبية في البلد المدروس كعقارات لها، فهذه القيمة بالرغم من أنها لا تدفع فعلاً يجب احتسابها في إطار ميزان المدفوعات.


تصنيف الصفقات الاقتصادية

تصنف الصفقات الاقتصادية عادة في خمس زمر أساسية:

ـ شراء السلع والخدمات وبيعها مقابل النقد والأصول المالية.

ـ المقايضة أو تبادل السلع والخدمات مقابل النقد والأصول المالية.

ـ تقديم السلع والخدمات، أو الحصول عليها من دون مقابل وكمنحة عينية.

ـ تقديم الأصول المالية أو الحصول عليها من دون مقابل وذلك كتقديمها لدفع ضريبة أو هدية.

ـ تبادل النقد والأصول المالية مقابل المالية.

أما المقيمون فهم الأفراد الذين يعيشون دائماً في البلد المعني ويستمدون أسباب رزقهم منه سواء أكانوا مواطنين من جنسية ذلك البلد أم لا. وكذلك المؤسسات الحكومية المركزية والمحلية والبلديات والهيئات العامة المختلفة والمشروعات والمؤسسات الاقتصادية، وفروع المؤسسات الأجنبية ما دام أنها تتمتع باستقلال مالي وإداري عن المؤسسة الأم. ويعدّ غير مقيم الأفراد والمؤسسات والشركات العائدون للبلدان الأخرى والمقيمون فيها.

تسجيل الصفقات في ميزان المدفوعات

يسجل ميزان المدفوعات جميع التعاملات بنوداً موجبة أو سالبة وفق القاعدة الآتية:

إذا أدى التعامل إلى كسب عملة أجنبية للدولة المعنية فإنه يدعى رصيداً دائناً ويسجل بنداً موجباً، أما إذا أدى التعامل إلى إنفاق عملة أجنبية فيدعى رصيداً مديناً ويسجل بنداً سالباً، وعلى هذا تسجل الصادرات بنداً موجباً أي دائنة، وتسجل الواردات بنداً سالباً أي مدينة. والسبب في ذلك أن الصادرات تجلب عملة أجنبية لذلك فهي دائنة، أما الواردات فتتطلب إنفاق عملة أجنبية لذلك فهي مدينة.


العناصر

ميزان حساب جاري لعام 2006[2]

ميزان المدفوعات لبلد ما هو مجموع الحساب الجاري، حساب رأس المال، الحساب المالي. إضافة إلى بند الخطأ والصواب وتؤثر حصيلة هذين الحسابين في ما يسمى بالقطاع النقدي أي إما زيادة أو نقصاً في الموجودات الأجنبية، وإما زيادة أو نقصاً في الالتزامات الأجنبية.

حساب جاري

يتألف الحساب الجاري من ميزان تبادل السلع (أي الميزان التجاري)، ومن ميزان تبادل الخدمات كالسياحة والسفر والتأمين والشحن والنقل والخدمات الحكومية والمالية والخدمات الأخرى، ومن ميزان الدخل الناجم عن تعويضات العاملين أو الاستثمار.

حساب الدخل

حساب الدخل يحسب أساساً الدخل من الاستثمارات من dividends والفائدة على الإئتمان ودفعات الضرائب الأجنبية.

والغريب أن صافي حساب الدخل للولايات المتحدة has been negligible as a percentage of total debits or credits for decades, an extremely outlying instance.

التحويلات أحادية الجانب

التحويلات أحادية الجانب Unilateral transfers عادة ما تتم بين أطراف خاصة. فعلى سبيل المثال, المكسيك لديها فائض كبير من التحويلات من الولايات المتحدة يرسلها العمال المهاجرين لذويهم في المكسيك.

الهند لديها أكبر فائض تحويلات في العالم.[3]

حساب رأس المال (صندوق النقد الدولي/اقتصاد)

كما يتألف الحساب الرأسمالي والمالي من الاستثمارات المباشرة كشراء معامل أو عقارات، أو غير مباشرة كشراء سندات أو أسهم وكذلك القروض الطويلة أو القصيرة الأجل.

عوامل الصحة والخلل في المدفوعات

يبين ميزان المدفوعات ـ باعتباره يسجل الصفقات التي يكسب البلد المعني بموجبها قطعاً أجنبياً أو ديناً على العالم الخارجي، والصفقات التي ينفق هذا البلد بموجبها قطعاً أجنبياً أو يصبح بموجبها مديناً للعالم الخارجي ـ حالة توازن العلاقات الاقتصادية مع العالم الخارجي. فإذا كان ميزان المدفوعات خاسراً أو سلبياً فهذا يعني ازدياد مديونية البلد تجاه العالم الخارجي، وبالتالي ازدياد عرض عملته في الأسواق الدولية بأكثر من الطلب عليها؛ مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها إذا كانت معومة في الأسواق وتتمتع بحرية الإدخال والإخراج.

أما إذا كان ميزان المدفوعات رابحاً أو إيجابياً فإن ذلك يعني ازدياد دائنية البلد المعني للعالم الخارجي، وازدياد الطلب على عملته بأكثر من عرضها؛ مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها في السوق الدولية.

وعلى هذا الأساس يظهر ميزان المدفوعات عوامل الصحة والخلل في الاقتصاد الوطني. فالاقتصاد السليم يتمتع بميزان رابح أو متوازن. أما الاقتصاد المريض فهو الذي يعاني العجز المستمر في ميزان مدفوعاته.

آليات التكييف والتمويل

إن هذه التحركات التي تتم في أسعار عملات البلدان التي تتعرض موازين مدفوعاتها للأرباح والخسارة هي التي تؤدي فيما بعد ـ وفي اقتصاد مفتوح ـ إلى تصحيح الخلل في ميزان المدفوعات، فعندما تنخفض قيمة العملة تزداد قدرة البلد على التصدير في حال توفر الطاقة الإنتاجية، وبالتالي تؤدي زيادة التصدير إلى تصحيح الخلل في ميزان المدفوعات.

أسعار الصرف هي الأداة التي تترجم الأسعار العالمية إلى أسعار محلية، وتجعل هيكل الأسعار المحلية متمشياً مع الأسعار العالمية للصادرات والواردات. ويوفر هيكل الأسعار هذا حوافز للمنتجين المحليين الذين يحولون مواردهم إلى الصادرات التي يحققون ربحاً من بيعها بالخارج، أو إلى إنتاج بدائل محلية للواردات بتكلفة أقل من تكلفة المنتجات المستوردة.

إلا أن كثيراً من البلدان تلجأ إلى الاستقراض من العالم الخارجي مدداً طويلة لتمويل عجز موازين مدفوعاتها وتفادي عمليات التصحيح التي ذكرناها عن طريق آلية أسعار الصرف. كما يلجأ بعضها إلى اتخاذ إجراءات إما لتشجيع الصادرات وتخفيف الأعباء المالية المفروضة عليها، وإما للجم الواردات وزيادة أعباء المستوردين، وإما للحالتين معاً.

مواضيع ذات صلة

المصادر

مراجع للإستزادة

  • محمد العمادي، التكامل التنموي وتجربتي في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (دمشق، د.ت).

وصلات خارجية

بيانات

You can also download historical balance of payments information from 1960 under the "All Tables" link of the following page:

تحاليل

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.