سرقسطة

سرقسطة
كاتدرائية السيدة بيلار و نهر ايبرو
Flag of {{{official_name}}}
Flag
Coat of arms of {{{official_name}}}
Coat of arms
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 391: Malformed coordinates value.موقع سرقسطة في إسبانيا
الإحداثيات: خطأ لوا في وحدة:Math على السطر 173: attempt to perform arithmetic on a nil value.
البلد إسبانيا
منطقة حكم ذاتي أراگون
المقاطعة سرقسطة
كوماركا سرقسطة
مقاطعات Actur، Casco Antinguo، Centro، Delicias، Universidad، San José، Las Fuentes، La Almozara، Oliver-Valdefierro، Torrero-La Paz، Margen Izquierda، Barrios Rurales Norte، Barrios Rurales Oeste
الحكم
 • النوع Mayor-council
 • الهيئة Ayuntamiento de Zaragoza
 • عمدة Juan Alberto Belloch (حزب العمال الإشتراكي (أسبانيا))
المساحة
 • الإجمالية 1٬062٫64 كم² (410٫29 ميل²)
الارتفاع 199 m (653 ft)
التعداد(1 يناير 2010)المعهد الوطني للإحصاء (إسبانيا)
 • الإجمالي 701٬090
صفة المواطن سرقسطيzaragozano (m), zaragozana (f)
منطقة التوقيت CET (GMT +1)
 • الصيفي CEST (GMT +2) (UTC)
رمز بريدي 50001 - 50018
ISO 3166-2 ES-Z
الموقع الإلكتروني http://www.zaragoza.es/

سرقسطة أو زراگوزا (بالإسبانية:Zaragoza) هي عاصمة منطقة أراغون في شمال شرق إسبانيا، تقع على نهر إيبرو. يبلغ عدد سكانها حوالي 650,000 نسمة.

قال عنها أحد المؤرخين: «وهي قاعدة من قواعد الأندلس، كبيرة القطر، آهلة، ممتدة الأطناب، واسعة الشوارع، حسنة الديار والمساكن، متصلة الجنات والبساتين، ولها سور حجارةٍ حصين، وهي على ضفة نهرٍ كبيرٍ، يأتي بعضه من بلاد الروم، وبعضه من جبال قلعة أيوب ومن غير ذلك؛ فتجتمع مواد هذه الأنهار كلها فوق مدينة تطيلة، ثم تنصب إلى مدينة سرقسطة؛ ومدينة سرقسطة هي المدينة البيضاء، وسميت بذلك لكثرة جصها وجيارها؛ ومن خواصها أنها لا تدخلها حية ألبتة، وإن جلبت إليها ماتت؛ فمن الناس من يزعم أن فيها طلسما لذلك، ومنهم من يقول إن أكثر بنيانها من الرخام الذي هو صنف من الملح الدراني؛ ومن خاصيتها ألا تدخل الحناش موضعاً يكون فيه، وكذا بأقاليم عدة. ولسرقسطة جسر عظيم يجاز عليه إلى المدينة، ولها أسوار منيعة، ومبانٍ رفيعة. واسمها مشتق من اسم قيصر، وهو الذي بناها، وذكر أنها بنيت على مثل الصليب وجعل لها أربعة أبواب: باب إذا طلعت الشمس من أقصى المطالع في القيظ قابلته عند بزوغها، فإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه من الجانب الغربي، وباب إذا طلعت الشمس من أقصى مطالعها في الشتاء قابلته عند بزوغها وهو الباب القبلي؛ وإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه».

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل التسمية

قام المسلمون بتعريب اسمها بتحويله إلى (سرقسطة) مثلما قاموا بتعريب الكثير من الأسماء والمظاهر أيام فتحهم لشبه جزيرة إيبيريا.

وقد أطلق العرب على هذه المدينة تسمية (المدينة البيضاء). يقول بعض المؤرخين لأنها كانت مبنية من الجص والمرمر والصخور البيضاء، ويقول الحمري في كتابه (روضة المعطار) لأنه كان ينبعث من قبرين لرجلين صالحين فيها هالة أو دخان أبيض، بينما أظن بأن هذه التسمية قد أطلقت عليها لأنها دخلت الإسلام أو دخل الإسلام إليها بلا إراقة دماء، ومن طبيعة العرب أن يصفوا التحولات أو الثورات السلمية بالبيضاء. كما أسماها المسلمون أيضاً، ضمن التسميات العسكرية، بـ (الثغر الأعلى) حيث موقعها الممثل للحدود الشمالية للدولة الأندلسية.


التاريخ

المسرح الروماني

سكنت الضفة الشرقية لنهر الإيبرو منذ القدم، من قبل مجموعة الشعوب القديمة المعروفة باسم الكلت، والإيبيريين، وعندما احتل الرومان المنطقة وجدوا مجموعات سكانية كلتية وإيبرية، عرفت باسم سالدوبا Salduba أو سايوبيا Sallvia، وهم الذين قطنوا سهل سرقسطة، وشيدوا مدينتها وسورها الدفاعي.[1]

تمكنت القوات الرومانية في العام 205ق.م في الحرب البونية الثانية، من السيطرة على المدينة والإقليم، وقاموا بتحصين المدينة وتقوية دفاعاتها ورفع أسوارها إلى ارتفاع عشرة أمتار، وحفر خندقها المائي، وتشييد الجسر المعلق على نهر الإيبرو، ومن ثم تحويل المقاطعة والمدينة إلى مقر قيادة الولاية الرومانية في شبه الجزيرة الإيبيرية، وخط الدفاع الرئيس الأول للوقوف في وجه انسياح القبائل الغالية إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، الأمر الذي مكن الرومان من ضبط الأمور في شبه الجزيرة على مدى سبعة قرون من الزمن،قبل أن تتعرض المنطقة لغزو القبائل الجرمانية، وتقع تحت سيطرة قبائل القوط الغربيين Visigoths، الذين تقاسموا تركة الامبراطورية الرومانية، التي تداعت في العام 476م، وتبع ذلك نوع من التمازج الثقافي والحضاري على النطاقين الاجتماعي والمذهبي الديني فيما بين الغزاة القوط وسكان البلاد الأصليين، حيث ساد المذهب الكاثوليكي مذهباً رسمياً للدولة، التي حافظت على استقلالها حتى الفتح العربي الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية منذ عام93هـ/711م، الذي أقر للمسيحيين بحرية الاعتقاد وبإدارتهم لكنائسهم ولاسيما كنيسة البيلار El Pilar، في حين حولت كنيسة السلفادور El Salvador إلى جامع.


سرقسطة العربية

قصر الجعفرية (ليلا), بني في القرن الحادي عشر .

كانت سرقسطة عاصمة الثغر الأعلى، والحاجز الدفاعي الأول في شبه الجزيرة الإيبيرية، ضد الملوك الكاثوليك في الشمال، ثم صارت في القرنين الثاني والثالث للهجرة قاعدة للثوار والخوارج على حكومة قرطبة.

وكان موسى بن نصير هو الذي فتحها بنفسه سنة 714م أي بعد ثلاثة أعوام من عبور المسلمين لمضيق جبل طارق. ودخلها الملك الناصر بجيشه في عام 326هـ/937م وشهد منعتها وحصانة أسوارها فأمر بهدم الأسوار حتى لاتشجع الخوارج على الثورة.[2]

وكان غالبية من دخلوها فاتحين ثم أقاموا فيها من عرب اليمن ولهذا نجد حتى اليوم بعض العمارات مكحَّـلة النوافذ والأبواب والأسطح بالجص الأبيض على طراز المعمار اليمني، وقد رافق هؤلاء أقلية من البربر المسلمين ممن كونوا عوائلهم المعروفة لاحقاً.

لقد ازدهرت سرقسطة أيام الحكم الإسلامي لها في كل الأصعدة، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث كان العرب بارعين في استخدام المياه وشق القنوات والزراعة والتنظيم الإداري وأقاموا القلاع والمساجد ومدارس العلم وعمروا الأسواق. وكان التسامح فيها نموذجياً من حيث تعايش المسلمين والمسيحين واليهود معاً بحيث وصل بعض أبناء الديانات الأخرى إلى مناصب مرموقة في الميدان الثقافي وحتى في إدارة الحكم.

وكان المثقفون يلجأون إلى سرقسطة هرباً من تحارب الطوائف والفتن التي راحت تدب في الجنوب الأندلسي، ويلجأ إليها النصارى واليهود والقوط من الشمال فيجدون فيها مستقراً آمناً للعيش فقد كان لها نوع من الاستقلالية. هذا وقد انتشرت الكثير من القرى الجديدة والبلدات العربية الإسلامية حول المدينة بفضل حسن التخطيط الإداري وشق قنوات المياه.

ارت سرقسطة من أوائل القرن الرابع مركزاً لسلاطين بني تجيب الذين حكموها إلى مابعد انهيار الخلافة . وقيام دول الطوائف بقليل حتى سنة 430هـ/1039م، ثم خلفهم في حكمها بنو هود .غدت سرقسطة في ظلهم قاعدة لمملكة قوية من ممالك الطوائف نحو ثمانين عاماً، حتى سقوطها في يد الفونسو الأول ملك اراغون عام 512هـ/1118م.

كان لموقع سرقسطة في الشمال الشرقي بعيداً عن قلب المملكة الإسلامية وقربها من المناطق المسيحية وسقوطها المبكر في ايدي القوات المسيحية تاثير واضح في اختفاء معالمها العربية الإسلامية.

ملوك الطوائف في سرقسطة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بنو هود

سلالة عربية من ملوك الطوائف في الأندلس، حكموا في سرقسطة مابين 1039-1110 م.[3]

استولى مؤسس السلالة سليمان بن هود (1039-1046 م) على سرقسطة على حساب بنو تُجيب. قام خلفاؤه، أحمد الأول المقتدر (1046-1081 م) ثم أحمد الثاني المستعين (1085-1110 م) بتشجيع حركة العمران (بناء الجعفرية) .

في 18 ديسمبر 1118، استعان ألفونسو الأول من أراگون بالمقاتل بگاستون الرابع حاكم بيارن، العائد بالتكتيكات الناجحة في حصار القدس 1099 (الحملة الصليبة الأولى)، فيستولي على سرقسطة من حاكمها ملك مرسية المسلم. وكان عبد الملك بن هود يحكم سرقسطة ويدفعون الجزية لقشتالة ثم أراگون خوفاً من المرابطين الذين احتل قائدهم محمد بن الحاج المرابطي سرقسطة لشهور في 1111 ثم استخلف عليها ابن تفلويت (1115) وعاد إلى بلنسية لصد هجوم إل سيد. اختلف ابن تفلويت مع وزيره الفيلسوف ابن باجة 1117، إلا أنه استعاد حصن خوسليبول من ألفونسو. وبعد وفاة ابن تلفويت (نهاية 1117) سقطت المدينة في يد ملك مرسية.

قاد بنو هود حركة المقاومة ضد الموحدين في الأندلس. مع سقوط سرقسطة في أيدي الموحدين سنة 1110 فر عبد الملك (1110-1136 م) إلى الرويضة. استمر فرع بني هود هناك في الحكم حتى حدود سنة 1146.

سرقسطة .. المدينة التجارية

يجب ألاَّ ننسى في نهاية حديثنا عن بني هود في سرقسطة أن نذكر دور سرقسطة المسلمة في ترويج رُوح التبادل التجاري والمهني بين المشرق والمغرب؛ فقد كانت مملكة سرقسطة بسيطرتها على جزء كبير من البحر المتوسط، وثغريها الكبيرين طَرَّكُونة وطُرْطُوشة، تستقبل شطرًا كبيرًا من تجارة المشرق وتجارة الأندلس والمغرب، وتعمل على تصريفها إلى الأمم الأوربية، عن طريق ثغور فرنسا وإيطاليا، وكان بنو هود يجنون من وراء ذلك كله أرباحًا طائلة، كان لها بعيد الأثر في دفع غارات النصارى، من خلال دفع الإتاوات الوفيرة لملوك النصارى، مقابل اتقاء عدوانهم أطول وقت ممكن .[4]

علماء سرقسطة

كانت سرقسطة في عهد بني هود كغيرها من حواضر العلم في الأندلس آنذاك؛ إذ تُساوي في مكانتها العلمية إشبيلية حاضرة بني عباد، وبطليوس حاضرة بني الأفطس، وطليطلة حاضرة بني ذي النون؛ فقد نبغ فيها علماء أجلاء؛ أمثال: ابن باجة الفيلسوف، والطرطوشي الفقيه، وإسماعيل بن خلف القارئ، فضلاً عن المكانة العلمية التي تمتَّع بها كلٌّ من المقتدر أحمد بن هود وابنه المؤتمن يوسف؛ فقد نبغَا في الفلسفة والرياضيات والفلك.

عهد أراغون

الهجوم الفرنسي على دير Santa Engracia في 8 فبراير 1809 خلال حرب شبه الجزيرة.

أعاد الفونسو تنظيم المجتمع في سرقسطة وأعاد كنيسة السلفادرو إلى سابق عهدها، فصارت مقراً لإدارة الأرشيدوقية عام 1135م. كما حول مجمع الكنائس في منطقة البيلار إلى كاتدرائية عرفت باسم البيلار، وكذلك صدر الأمر الملكي القاضي باتخاذ مدينة سرقسطة عاصمة دينية، ومقراً للأرشيدوقية الكاثوليكية الأراغونية Arzopispal de Aragon Zaragoza. وقد شهدت المدينة بوصفها عاصمة أراغون عصراً من الازدهار دام ثلاثة قرون ونصفاً.

ويعود السبب في اختيار سرقسطة مركزاً للأرشيدوقية الكاثوليكية في إسبانيا، لكونها الأقدم من حيث التبشير المسيحي في المنطقة، الذي يؤرخ لقدوم القديس سانتياغو الأكبر Santiago Mayor الذي أقام في منطقة البيلار، وكذلك قدوم القديس أتناسيو San Atanasio والقديس تيودور San Teodoro.

اشتهرت المدينة بمقاومتها البطولية في الحصار الذي ضربه عليها الفرنسيون 1808/1809، وفي العام 1809م، قام خوسيه بونابرت، بعد الاحتلال الفرنسي لإسبانيا، بإعادة تنظيم المقاطعة، وتوسعة حدودها الإدارية لتشغل مساحة 17600كم2.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ الحديث

ما تزال سرقسطة كما كانت عاصمة لإقليم آراغون الإسباني بعد أن استقر اسمها وفقاً للتحوير الإسباني (ثاراغوثا).. يطلق عليها أيضاً بأنها مدينة الثقافات الأربع (الإيبيرية، والرومانية، والإسلامية، والمسيحية).. إنها اليوم مدينة تزداد اتساعاً وتجديداً في الأبنية والشوارع والجسور وتستعيد آثارها التاريخية فاتحة متاحفها أمام السياحة فخورة من بين ما تفخر به برمزين: قصر الجعفرية وكونها المدينة التي ولد في ضواحيها الرسام العالمي غويا.

هم أقل الأقاليم تعصباً ضد الأجانب ولا وجود لشعور عنصري لديهم، ومازالت بعض عوائلهم تحمل ألقاباً عربية مثل: (مكناسة) وهي من أصل إحدى قبائل زناتة المغربية، وعائلة (الزيديين) من أصول يمنية، والحجارين، إضافة لاحتفاظ العديد من القرى والبلدات المحيطة بسرقسطة بأسمائها العربية مثل: (قلعة أيوب) وهي المنسوبة إلى ثالث ولاة الأندلس أيوب بن حبيب اللخمي ابن أخت موسى بن نصير، وتقع في الثغر الأعلى إلى الجنوب الشرقي من سرقسطة، وقرية (زيدة) و (الحامة) و (المنية) و (قرية القصر) ومناطق وأحياء ومعالم أخرى تحافظ على أسمائها العربية مثل: (البرج) و (قلعة التراب)و (برج العروس) وغيرها. هذا ويعيش في المدينة الآن 12 ألف مهاجر مسلم تقريباً، أكثرهم من المغرب والسنغال، يعملون في الزراعة والإعمار والخدمة. وكعينة من هؤلاء الفنان التشكيلي المغربي حميطو المصطفى .

الاقتصاد

Expo Logo
Torre del Agua في موقع Expo 2008 .

يعتمد اقتصادها على زراعة الخضراوات والفواكه، إضافة إلى تواجد الصناعات الثقيلة، كصناعة السيارات، والقاطرات والقطارات، والصناعات التعدينية (صهر البرونز، النحاس، الحديد)، هذا إلى جانب الصناعات الخفيفة كالنسيج والصناعات الغذائية والملابس والمفروشات. نمط العمارة في المدينة والإقليم متنوع من حيث مواد البناء والزخرفة ذات التشكيل المتواضع، الذي يعتمد عامة على مادة القرميد المصنعة محلياً، على العكس من الحجر الذي اعتمد في العمارة على نحو محدود جداً.

النقل

Third Millennium Bridge
Zaragoza tram on trials

الثقافة

مشهد لسرقسطة by Juan Bautista Martinez del Mazo.
مشهد من الخارج لقصر الجعفرية

برزت حركة فكرية وأدبية متميزة وأسماء بقيت خالدة تحمل اسم هذه المدينة أمثال: فصحون السرقسطي، العارف بالمنطق وصاحب الرسالة المدخلية للعلوم الفلسفية المعروفة بعنوان (شجرة الحكمة)، أبي الطاهر السرقسطي صاحب كتاب (الإكتفا في القراءة)، أبي حسن بن عمار العبدري السرقسطي صاحب كتاب (تجريد الصحاح الستة)،ثابت بن عبدالعزيز السرقسطي صاحب كتاب (الدلائل في شرح غريب الحديث)، المازني السرقسطي صاحب كتاب (شرح الكامل في اللغة) والفيلسوفأبو بكر محمد بن باجة التجيبي السرقسطي المعروف بابن الصائغ، وابن الفوال السرقسطي العالم اليهودي الذي تفوق في الطب وكان ملماً بالمنطق وبالعلوم الفلسفية وألف كتاباً بعنوان (كنز الفقير) المكتوب على شكل أسئلة وأجوبة تضم قوانين المنطق ومبادئ الطبيعة.. وغيرهم

المعالم الرئيسية

الجدران الرومانية.
أراغون في جناح معرض إكسبو 2008.
كنيسة سانتا ماريا المجدلية.

الكنائس

تشتهر المدينة بكنائسها وكاتدرائياتها الفخمة وعلى رأسها كنيسة البيلار, وهي من أكبر وأقدم الكنائس في المقاطعة وكنيسة مريم المجدلية، ودير سانت لوشيا الذي يعود إلى مطلع القرن الثالث عشر.

قصر الجعفرية

من أشه0قرن الحادي عشر، ثم توالت عليه بعد ذلك تغييرات وإضافات كثيرة حتى بات يمثل عصوراً مختلفة، ولاتزال بقايا المسجد قائمة في داخله، وقد أنشأه أعظم ملوك بني هود وهو أحمد بن سليمان الملقب بالمقتدر، والذي حكم سرقسطة 36سنة (438ـ474هــ)، وسمي القصر على كنيته وهي «أبو جعفر»، وكان من أعظم وأفخم القصور الملكية واشتهر في تاريخ الفن العربي الإسلامي باسم «دار السرور» وأروع ما فيه بهوه الذي زينت جدرانه بالنقوش الذهبية البديعة، لذلك كان يدعى «البهو الذهبي». ولما سقطت سرقسطة شوهت معالمه مثل كثير من الصروح الأندلسية.

تماثيل

بوابة كارمن

المعالم الأخرى

  • Puente de Piedra
  • San Ildefonso (كنيسة)
  • Santa Engracia (دير)
  • San Nicolás de Bari (كنيسة)
  • Palacio de Larrinaga (قصر)
  • Santo Tomás de Aquino (كنيسة)
  • San Agustín Convent
  • Santa Isabel de Portugal (كنيسة)
  • Casa Solans
  • Palacio de los Luna (قصر)
  • Arch of Deán
  • Arguillo Palace
  • Casino mercantil
  • حلبة مصارعة الثيران
  • The Giants of Zaragoza
  • Jose Antonio Labordeta (منتزه)
  • San José Bajo Arena
  • Casa Rivero Lahoz
  • "Quique" Stadium (Home of El Salvador Football Club)

الرياضة

Torre del Agua in the Luis Buñuel Metropolitan Water Park, at the Expo 2008 site.

ريال سرقسطة

هو نادي كرة قدم من مدينة سرقسطة بإسبانيا. تأسس عام 1932 م. يلعب حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الأولى. يدربهم المكسيكي خافيير أغيري. لونا الفريق هما الأبيض والأزرق. أُسّسَ في عام 1932 بعد اتحاد نادى Iberia SC ونادى CD Zaragoza.[5]

أفضل مركز للنادي في بطولة الدوري هو المركز الثاني. يعتبر نادي ريال سرقسطة من الأندية المتخصصة في إحراز كأس إسبانيا إذ أحرزه ست مرات وأحرز بطولة كأس الاتحاد الأوروبي مرة عام 1964 م.

التعليم

تأسست جامعة سرقسطة عام 1474م واشتهرت بكلية الطب فيها، وهي اليوم إحدى المدن الطلابية المهمة في إسبانيا .

المناخ

مخطط مناخ سرقسطة (المطار)
بيانات مناخ سرقسطة
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °س (°ف) 10.3
(50.5)
13.3
(55.9)
16.6
(61.9)
18.7
(65.7)
23.2
(73.8)
27.7
(81.9)
31.5
(88.7)
31.0
(87.8)
26.7
(80.1)
20.7
(69.3)
14.3
(57.7)
10.7
(51.3)
20٫4
(68٫7)
المتوسط اليومي °س (°ف) 6.4
(43.5)
8.4
(47.1)
10.9
(51.6)
13.0
(55.4)
17.2
(63)
21.3
(70.3)
24.5
(76.1)
24.4
(75.9)
20.7
(69.3)
15.5
(59.9)
10.0
(50)
7.1
(44.8)
15٫0
(59)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) 2.4
(36.3)
3.5
(38.3)
5.2
(41.4)
7.4
(45.3)
11.2
(52.2)
14.8
(58.6)
17.6
(63.7)
17.8
(64)
14.7
(58.5)
10.3
(50.5)
5.8
(42.4)
3.5
(38.3)
9٫5
(49٫1)
هطول mm (inches) 22
(0.87)
20
(0.79)
20
(0.79)
35
(1.38)
44
(1.73)
31
(1.22)
18
(0.71)
17
(0.67)
27
(1.06)
30
(1.18)
30
(1.18)
23
(0.91)
318
(12٫52)
Avg. precipitation days (≥ 1 mm) 4 4 4 5 6 4 3 2 3 5 5 5 50
Sunshine hours 133 165 210 221 263 295 337 311 231 192 148 116 2٬614
Source: Agencia Estatal de Meteorología[6]

التركيبة السكانية

هي خامس المدن الإسبانية من حيث عدد السكان الذي بلغ 603367نسمة عام 2000.

النمو السكاني، بالآلاف، يمكن رؤيته هنا:

التعداد التاريخي سرقسطة
السنة 1991 1996 2001 2004 2005 2006 2008
التعداد 594 394 601 674 610 976 638 799 647 373 660 895 682 283


المدن الشقيقة

Plaza de las catedrales, Lonja y Seo.jpg

المدن التالية هي المدن الشقيقة لسرقسطة:[1]]


أنظر أيضا

المصادر

  1. ^ سرقسطة, الموسوعة العربية
  2. ^ سرقسطة الأندلسية في الأمس واليوم
  3. ^ بنو هود في سرقسطة
  4. ^ علماء الأندلس في سرقسطة
  5. ^ ريال سرقسطة
  6. ^ "Valores Climatológicos Normales. Zaragoza / Aeropuerto".

مراجع للإستزادة

  • محمد عبد الله عنان، الآثار الأندلسية الباقية في الأندلس والبرتغال (القاهرة 1911).
  • الفنون والهندسة الإسلامية (Islam: Kunst und Architektur) لـ"ماركوس هاتشتاين" (Markus Hattstein)

وصلات خارجية