تراث ثقافي غير ملموس

شعار اتفاقية حماية التراث الثقافي غير الملموس

التراث الثقافي غير الملموس intangible cultural heritage (ICH) هو ممارسة أو تمثيل أو تعبير أو معرفة أو مهارة تعتبرها اليونسكو جزءاً من التراث الثقافي. فالمباني و الأماكن التاريخية والمعالم التذكارية و القطع الأثرية هي الممتلكات الثقافية. يتكون التراث غير الملموس من ثروة فكرية غير مادية، مثل التراث الشعبي و العادات والمعتقدات والتقاليد والمعرفة واللغة. يعتبر التراث الثقافي غير الملموس من قبل الدول الأعضاء في اليونسكو فيما يتعلق التراث العالمي الملموس مع التركيز على الجوانب غير الملموسة للثقافة. في عام 2001، أجرت اليونسكو دراسة استقصائية[1] بين الدول والمنظمات غير الحكومية لمحاولة الاتفاق على تعريف ووضع اتفاقية حماية التراث الثقافي غير الملموس[2]وقد صيغ في عام 2003 لحمايته وتعزيزه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعريف

مقهى فيينا الثقافي شكل خاص من التراث الثقافي[3]

تعرّف اتفاقية حماية التراث الثقافي غير الملموس[4] التراث الثقافي غير الملموس بأنه الممارسات والتمثيلات وأشكال التعبير وكذلك المعارف والمهارات (بما في ذلك الأدوات والأشياء والتحف و المساحات الثقافية)، والمجتمعات والمجموعات، وفي بعض الحالات،، يعتبر الأفراد جزءاً من تراثهم الثقافي. يطلق عليه أحياناً التراث الثقافي الحي، ويتجلى في المجالات التالية، من بين أمور أخرى:[5]

  • التقاليد وأشكال التعبير الشفهي، بما في ذلك اللغة كوسيلة للتراث الثقافي غير المادي;
  • الفنون التمثيلية;
  • الممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية;
  • المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون;
  • الحرفية التقليدية
لوحة على مزهرية يونانية قديمة تصور درساً في الموسيقى (حوالي 510 قبل الميلاد)

يتكون التراث الثقافي بشكل عام من منتجات وعمليات ثقافية التي يتم الحفاظ عليها وتناقلها عبر الأجيال.[6]يأخذ بعض هذا التراث شكل ممتلكات ثقافية، تتشكل من المصنوعات اليدوية الملموسة مثل المباني أو الأعمال الفنية. ومع ذلك، فإن أجزاء كثيرة من الثقافة غير ملموسة، بما في ذلك أغنية وموسيقى ورقص ودراما ومهارة والمطبخ والحرف اليدوية والمهرجانات. إنها أشكال ثقافية يمكن تسجيلها ولكن لا يمكن لمسها أو تخزينها في شكل مادي، كما هو الحال في المتحف، ولكن يتم تجربتها فقط بواسطة تعبر عنها. هذه الواسطات الثقافية تسمى "الكنوز البشرية" من قبل الأمم المتحدة. حماية اللغات، باعتبارها أكبر وأهم تراث ثقافي غير مادي، يجب أن يُذكر أيضاً في هذا السياق أو وفقاً لـ كارل ڤون هابسبورگ، رئيس بلو شيلد إنترناشونال، أهمية في عصر حروب الهوية، لأن اللغة على وجه الخصوص يمكن أن تصبح هدفاً للهجوم كأصل ثقافي رمزي.[7]

قناع نوح. كانت اليابان أول بلد تقدم التشريعات لحماية وتعزيز التراث غير الملموس.[8]

وفقاً لاتفاقية حماية التراث الثقافي غير الملموس لعام 2003، فإن التراث الثقافي غير الملموس (ICH) - أو التراث الحي - هو النبع الرئيسي التنوع الثقافي للإنسانية والحفاظ عليه ضماناً للإبداع المستمر. يُعرّف على النحو التالي:

يُقصد بالتراث الثقافي غير الملموس الممارسات والتمثيلات وأشكال التعبير والمعرفة والمهارات - فضلاً عن الأدوات والأشياء والتحف والمساحات الثقافية المرتبطة بها - التي تعترف بها المجتمعات والجماعات، وفي بعض الحالات، الأفراد كجزء من تراثهم الثقافي. هذا التراث الثقافي غير المادي، الذي ينتقل من جيل إلى جيل، تعيد المجتمعات والجماعات إنشاءه باستمرار استجابةً لبيئتهم وتفاعلهم مع الطبيعة وتاريخهم، ويمنحهم إحساساً بالهوية والاستمرارية، وبالتالي تعزيز احترام التنوع الثقافي و الإبداع البشري. لأغراض هذه الاتفاقية، سيولى الاعتبار فقط للتراث الثقافي غير الملموس الذي يتوافق مع الصكوك الدولية الحالية لحقوق الإنسان، وكذلك مع متطلبات الاحترام المتبادل بين الجماعات والمجموعات والأفراد والتنمية المستدامة.


التاريخ الشفهي

يختلف التراث الثقافي غير الملموس اختلافاً طفيفاً عن نظام التاريخ الشفهي، وتسجيل المعلومات التاريخية وحفظها وتفسيرها (على وجه التحديد، التقليد الشفهي)، بناءً على الخبرات الشخصية وآراء المتحدث. يحاول التراث الثقافي غير الملموس الحفاظ على التراث الثقافي "مع" الناس أو المجتمع من خلال حماية العمليات التي تسمح بنقل التقاليد والمعرفة المشتركة بينما يسعى التاريخ الشفهي إلى جمع وحفظ المعلومات التاريخية التي تم الحصول عليها من الأفراد والجماعات.[بحاجة لمصدر]

التراث الغذائي

مع اكتساب التنمية المستدامة زخماً كأولوية لسياسات اليونسكو المتعلقة بالتراث، يتم تقديم عدد متزايد من الترشيحات المتعلقة بالأغذية لإدراجها في قوائم اتفاقية صون التراث الثقافي غير الملموس.[9] حمية البحر المتوسط،[10] إن المطبخ المكسيكي التقليدي والثقافة الغذائية اليابانية لـ واشوكو ليست سوى بعض الأمثلة على هذه الظاهرة المزدهرة.[بحاجة لمصدر]

تراث الرقص

تتضمن قوائم اليونسكو للتراث الثقافي غير الملموس أيضاً مجموعة متنوعة من أنواع الرقص، غالباً ما ترتبط بالغناء والموسيقى والاحتفالات، من جميع أنحاء العالم. تشمل القوائم: رقصات الطقوس مثل موسيقى قيثارة مادي باول ورقص سيبيبا من الجزائر والرقص من أوغندا و أغاني كالبيليا والرقصات الشعبية لراجستان من الهند، والرقصات الاجتماعية مثل الرومبا الكوبي. أيضاً، تُترجم بعض الرقصات وممارستها بشكل أساسي في بلدهم الأصلي، مثل سانكيرتانا، وهو فن أداء يتضمن الطبول والغناء، من الهند.[بحاجة لمصدر]

أشكال الرقص الأخرى،[11] حتى لو اعتُرف بها رسمياً على أنها تراث من بلدها الأصلي، فإنها تمارس وتتمتع بها في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، لـ فلامنكو من إسبانيا و تانگو، من الأرجنتين وأوروگواي، بعد دولي. يعد الرقص ظاهرة معقدة تشمل الثقافة والتقاليد واستخدام الأجسام البشرية والمصنوعات اليدوية (مثل الأزياء والدعائم)، فضلاً عن استخدام محدد للموسيقى والفضاء وأحياناً الضوء. نتيجة لذلك، هناك الكثير من العناصر الملموسة وغير الملموسة التي جُمعت[12]في الرقص، مما يجعلها نوعاً مثيراً للتحدي ولكن مثيراً للاهتمام من التراث الذي يجب الحفاظ عليه.[بحاجة لمصدر]

التراث الرقمي

التراث الرقمي هو تمثيل للتراث في المجال الرقمي وهو فئة فرعية من التراث الثقافي غير الملموس.[13]يشير بشكل أساسي إلى استخدام الوسائط الرقمية في خدمة الحفاظ على التراث الثقافي أو الطبيعي.[14][15][16]

الاستمرارية الشفهية

الحفاظ


حسب حكمة البلد

الترتيب البلد عدد عناصر التراث الثقافي الغير مملوس[17]
1  الصين 42[18]
2  فرنسا 23[19]
3  اليابان 22[20]
4  كوريا الجنوبية 21[21]
5  إسپانيا،  تركيا 20[22][23]
6  كرواتيا 17[24]
7  إيران 16[25]
8  منغوليا,  أذربيجان 15[26][27]
9  بلجيكا,  إيطاليا 14[28][29]
10  الهند,  ڤيتنام 13[30][31]
11  كولومبيا,  پيرو 12[32][33]
12  إندونيسيا,  المكسيك,  الإمارات العربية المتحدة,  قزخستان 11[34][35][36][37]
13  المغرب,  عُمان,  قيرغيزستان 10[38][39][40]
14  البرازيل,  اوزبكستان,  اليونان 9[41][42][43]
15  مالي,  الپرتغال,  الجزائر,  النمسا,  السعودية 8[44][45][46][47][48]
16  أرمنيا,  بوليڤيا,  بلغاريا,  رومانيا,  سلوڤاكيا,  ڤنزويلا 7[49][50][51][52][53][54]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Meeting of 2001". UNESCO. Retrieved 20 June 2007.
  2. ^ "Official website". UNESCO. Retrieved 20 June 2007.
  3. ^ Intangible Cultural Heritage in Austria: Viennese Coffee House Culture
  4. ^ "UNESCO".
  5. ^ LOMITKO (1 October 2005). "Definition of Intangible Heritage".
  6. ^ Vrdoljak, Ana Filipa (2017-12-06), Indigenous peoples, intangible cultural heritage and participation in the United Nations, Routledge, pp. 50–66, doi:10.4324/9781315714288-3, ISBN 978-1-315-71428-8 
  7. ^ Gerold Keusch: Kulturgüterschutz in der Ära der Identitätskriege (German - Protection of cultural property in the era of identity wars). In: Truppendienst – Magazin des Österreichischen Bundesheeres, 24 October 2018.
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Yang
  9. ^ "At the UNESCO feast: introduction".
  10. ^ SILVA, A. J. M. (2016). Create Space (ed.). Le régime UNESCO (Discours et pratiques alimentaires en Méditerranée vol. III) (in الفرنسية). Charleston. ISBN 978-1532997112.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  11. ^ Dance as a form of intangible heritage
  12. ^ Lo Iacono, Valeria and Brown, David - Beyond Binarism: Exploring a Model of Living Cultural Heritage for Dance. Dance Research Journal, Vol. 34, April 2016
  13. ^ Khan, Muqeem (1 March 2015). "Transmitting Al Ardha: Traditional Arab Sword Dance". International Journal of Heritage in the Digital Era. 4 (1): 71–86. doi:10.1260/2047-4970.4.1.71.[dead link]
  14. ^ Yehuda Kalay; Thomas Kvan; Janice Affleck, eds. (2007). New Heritage: New Media and Cultural Heritage. Routledge. ISBN 978-1-135-97770-2.
  15. ^ Ann Marie Sullivan, Cultural Heritage & New Media: A Future for the Past, 15 J. MARSHALL REV. INTELL. PROP. L. 604 (2016) https://repository.jmls.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1392&context=ripl
  16. ^ Fiona Cameron; Sarah Kenderdine, eds. (2007). Theorizing Digital Cultural Heritage: A Critical Discourse. MIT Press. ISBN 978-0-262-03353-4.
  17. ^ "Map of the Intangible Cultural Heritage". UNESCO.
  18. ^ "China - intangible heritage".
  19. ^ "France - intangible heritage".
  20. ^ "Japan - intangible heritage".
  21. ^ "Republic of Korea - intangible heritage".
  22. ^ "Spain - intangible heritage".
  23. ^ "Turkey - intangible heritage".
  24. ^ "Croatia - intangible heritage".
  25. ^ "Iran - intangible heritage".
  26. ^ "Mongolia - intangible heritage".
  27. ^ "Azerbaijan - intangible heritage".
  28. ^ "Belgium - intangible heritage".
  29. ^ "Italy - intangible heritage".
  30. ^ "India - intangible heritage".
  31. ^ "Viet Nam - intangible heritage".
  32. ^ "Colombia - intangible heritage".
  33. ^ "Peru - intangible heritage".
  34. ^ "Indonesia - intangible heritage".
  35. ^ "Mexico - intangible heritage".
  36. ^ "United Arab Emirates - intangible heritage".
  37. ^ "Kazakhstan - intangible heritage".
  38. ^ "Morocco - intangible heritage".
  39. ^ "Oman - intangible heritage".
  40. ^ "Kyrgyzstan - intangible heritage".
  41. ^ "Brazil - intangible heritage".
  42. ^ "Uzbekistan - intangible heritage".
  43. ^ "Greece - intangible heritage".
  44. ^ "Mali - intangible heritage".
  45. ^ "Portugal - intangible heritage".
  46. ^ "Algeria - intangible heritage".
  47. ^ "Austria - intangible heritage".
  48. ^ "Saudi Arabia - intangible heritage".
  49. ^ "Armenia - intangible heritage".
  50. ^ "Bolivia - intangible heritage".
  51. ^ "Bulgaria - intangible heritage".
  52. ^ "Romania - intangible heritage".
  53. ^ "Slovakia - intangible heritage".
  54. ^ "Venezuela - intangible heritage".

وصلات خارجية