پتاگونيا

(تم التحويل من باتاغونيا)
پتاگونيا

Patagonia
Location of پتاگونيا
المساحة
 • الإجمالية 1٬043٬076 كم² (402٬734 ميل²)
التعداد
 • الإجمالي 1٬999٬540
 • الكثافة 1٫9/km2 (5�0/sq mi)
صفة المواطن Patagonian
الديمغرافيا
 • اللغات

الاسبانية

الويلزية

پتاگونيا

Cuernos del Paine from Lake Pehoé.jpg
الأقاليم
پتاگونيا الشرقية
پتاگونيا الغربية
تييرا دل فويگو
المناطق البيئية
الغابات الڤالديڤية
الغابات الماجلانية
السهوب الپتاگونية
الحدائق الوطنية
لاگونا سان رفائل
لوس گلاسيارس
ناهوِل هواپي
تورّس دل پاينى
كيپ هورن
التقسيمات السياسية
تشيلي:
محافظة پالـِنا • منطقة آيسن • منطقة ماگالانس
الأرجنتين:
محافظة نيوكن • محافظة ريو نگرو • محافظة تشوبوت • محافظة سانتا كروز • محافظة تييرا دل فويگو

پاتاگونيا Patagonia إقليم طبيعي يقع جنوبي الأرجنتين في أمريكا الجنوبية جنوبي خط العرض 40 درجة جنوباً بين جبال الأنديز في الغرب والمحيط الأطلسي في الشرق ومضيق ماجلان في الجنوب ووادي ريو نگرو، وسهل الپامپا Pampa في الشمال.

خريطة بتاغونيا

وهي هضبة يزيد ارتفاع معظم سطحها على 700م فوق سطح البحر وتشغل نحو 25% من مساحة الأرجنتين البالغة 2.766.889كم2 ويعيش فيها نحو 3% من مجموع سكان الجمهورية الأرجنتينية البالغ عددهم 32.600.000 نسمة.[1]

تعد هذه المنطقة من أبرد أصقاع الأرجنتين وتدخل في نطاق المناخ المعتدل البارد، إذ ينخفض متوسط درجة الحرارة في كانون الثاني من 28درجة مئوية في الشمال إلى 23درجة مئوية في الجنوب، ومتوسط درجة الحرارة في تموز من 8 درجات مئوية إلى درجتين. ولوقوع باتاغونية في ظل جبال الأنديز فإن كمية الأمطار فيها قليلة، ففي الوقت الذي تصل فيه عند باهيا بلانكا إلى نحو 500مم تنخفض إلى 130مم في الأراضي الساحلية الجافة لمقاطعتي جوبوت وسانتا كروز، وتعود كميتها إلى الارتفاع في أقصى الجنوب وفي الغرب ولاسيما في مقاطعة نيوكوين، والهطل موزع على أشهر السنة كلها، ومعظمه يحدث في نصف السنة الصيفي، وتسقط الثلوج في فصل الشتاء.

Desert Lake and, in the background, the emblematic Mt. Fitz Roy, Santa Cruz Province.

ويتركز الاستقرار والإعمار في باتاغونية في خطين رئيسيين: الأول على طول نهر ريو نگرو Rio Negro حيث يوجد شريط من الواحات الصغيرة، وحيث تزرع الفاكهة على مشروعات الري الحديثة ويتجه إنتاجها نحو العاصمة بونس آيرس. والخط الثاني يتبع سفوح الأنديز حيث تسمح الأمطار القليلة وذوبان الثلوج بالاستقرار. وقد اجتذبت باتاغونية بعض المهاجرين الذين يعملون في تربية الأغنام واستغلال الغابات، ومدينة أوشوايا هي أبعد مدن الأرجنتين نحو الجنوب، ويتركز العمران القليل حول هذه المدينة وحول مدن كوتونيس، وسيرمينتو وكارمن.

وقد طور الإسبان والبريطانيون باتاغونية منذ سنة 1880 من أجل تربية الأغنام والصناعات النسيجية، كما ازدادت أهميتها بعد كشف النفط فيها، إضافة إلى كونها المنفذ نحو المناطق السياحية الأنديزية، وتبقى هذه الأرض منطقة مثالية بزراعاتها المروية ومحطاتها المختصة بتوليد الطاقة الكهرمائية. وقد كشف أمريگو ڤسپوتشي Vespucei باتاغونية سنة 1502، ودار حولها ماجلان في رحلته الكبرى سنة 1520، ولم تظهر أهمية باتاغونية كاملة إلاَّ في القرن التاسع عشر. ففي هذه المرحلة اختفى منها آخر هنود الپوِلشى Puelches والتوهولش Tehuelches. وقُسمت باتاغونية بين التشيلي والأرجنتين عام 1881. فالقسم الغربي يتبع لتشيلي حيث تطبع أقدام الجبال في باتاغونية الغربية الإقليم بطابع تلي جبلي منخفض في قواعد سلاسل الأنديز، ويقل الارتفاع في الاتجاه نحو أقصى الجنوب، وتنخفض حدود الغابات حتى يصل ارتفاعها عند مضيق ماجلان إلى 300م، وحدود الثلج الدائم حتى 700م فقط فوق مستوى سطح البحر.

بحيرة پوِلو، تشوبوت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السطح والمناخ

وتظهر مساحات سهلية واسعة في أرخبيل أرض النار والأجزاء الشرقية الواقعة على مضيق ماجلان لظهور الكتلة الباتاغونية القديمة.

Yendegaia Valley (Chile), Tierra del Fuego Island.

ومع تناقص درجات الحرارة في اتجاه الجنوب تقل كثافة أشجار الغابة وتظهر الأعشاب والمروج حيث تربى الأغنام (زهاء 3 ملايين رأس)، وتعد مدينة ماجلان الواقعة على خط العرض 53درجة جنوباً مركزاً مهماً لتجارة الصوف واللحوم.

View of Cuernos del Paine from Pehoé Lake, تشيلى.

أما القسم الشرقي من باتاغونية فيتبع الأرجنتين وهو نجد ضعيف التضاريس أساسه الصخور القديمة للكتلة الباتاغونية الواقعة تحت غطاء من صخور البورفير البركاني والرسوبيات الثنائية والبازلت، مؤلفة موائد منبسطة Mesas تحفر فيها الأنهار ودياناً عريضة مخددة الجوانب.

البلد المساحة السكان الكثافة
Argentina 2,736,690 كم2 40,913,584 15.0 per km2
Chile 743,812 كم2 16,601,707 22.3 per km2
Patagonia 1,043,076 كم2 1,999,540 1.9 per km2

وتهطل في باتاغونية الشرقية أمطار تأتي بها الرياح الغربية، تقلل من قيمتها المرتفعات الحاجزة المانعة (معدل الأمطار على حوافي الأنديز قرابة 800مم وتنخفض في بعض الأحيان خلف الحاجز المانعة إلى 200مم فقط). وقد خضع سطح الأرض لعملية تعرية للغضار الناعم ذي الأصل الجليدي، خلفت على السطح طبقة من الحصى والحجارة المدورة، تنمو عليها نباتات عشبية كثيفة أحياناً، مما أدى إلى ازدهار مهنة تربية الغنم في مزارع إقطاعية واسعة، بعد أن كانت المنطقة قبل مئة عام خالية من الاستثمار، وإلى نشوء عدد من المراكز البشرية الصغيرة على الشاطئ الذي يعتمد على تجارة الصوف واللحوم، أما التطور الاقتصادي المميز لمدينة كومودورو ريفادافيا Comdoro Rivadavia فناشئ في المقام الأول عن كشف النفط في جوارها.

الأقتصاد

ومن الأجزاء المهمة في الإقليم وديان الأنهار الكبيرة مثل نهر شيبوت Chubut ونهر ريونگرو، حيث تقوم الزراعة المروية المتقدمة مثل زراعة العنب والثمار والقمح ونباتات العلف، ومنها أيضاً منطقة رعي الخيل والأبقار عند أقدام الأنديز.

NASA satellite image of Patagonia during the southern winter

للموانئ البحرية في باتاغونية الشرقية أهمية ثانوية، ويمر أمامها تيار فوكلند البارد وهو في طريقه إلى الشمال، وفائدته جزئية تنحصر في ملاءمته لعيش الحيوانات الشاطئية من نوع فرس البحر والبطريق، (إمكانية صيد الحوت وفرس البحر بضعة أسابيع في العام).

وتبرز على الرصيف القاري لباتاغونية الشرقية وعلى بعد 500كم جزر فوكلند أو مالفين [ر.الأرجنتين].

قراءات أخرى

  • Patagonia : a forgotten land: from Magellan to Perón, 2007, ISBN 9781845640613
  • The wild shores of Patagonia: the Valdés Peninsula and Punta Tombo, 2000, ISBN 0810943522
  • Birds of Patagonia, Tierra del Fuego & Antarctic Peninsula: the Falkland Islands & South Georgia = Aves de Patagonia, Tierra del Fuego y Península Antártica : Islas Malvinas y Georgia del Sur, 2003, ISBN 9568007040
  • The South American table: the flavor and soul of authentic home cooking from Patagonia to Rio de Janeiro, with 450 recipes, 2003, ISBN 1558322485
  • Chatwin, Bruce "In Patagonia" (1977)
  • Theroux, Paul "The Old Patagonian Express" (1979)
  • The Last Cowboys at the End of the World: The Story of the Guachos of Patagonia,2002, ISBN 0609810049
  • Moss, Chris "Patagonia: A Cultural History" (2008) ISBN 978-1904955382

أنظر أيضاً

المصادر

  1. ^ ناظم عيسى. "باتاغونية". الموسوعة العربية. Retrieved 2010-04-05.

وصلات خارجية