أحمد بك السبكي

أحمد بك السبكي () من أعضاء البعثة الخاصة، وهو من سبك الثلاث، المنوفية، ترجم له العلامة علي باشا مبارك لمناسبة الكلام عن سبك الثلاث فقال: "ومن هذه البلدة أيضا الأمير أحمد بك السبكي ابن أحمد بن سليمان عجيلة من عائلة تسمى "العجايلة" يقال أن أصلهم من بيت عجيل من مديرية الشرقية". وذكر عنه انه دخل صغيرة مكتب (مدرسة) منوف سنة 1249 هـ (1833م) "ضمن أولاد المكاتب الذين جلبهم العزيز المرحوم محمد علي باشا من البلاد. ثم نقل إلى مدرسة قصر العيني ثم إلى مدرسة أبي زعبل، ثم إلى المهندسخانة ببولاق، ثم سافر ضمن بعثة الأنجال الى فرنسا، فاقام بباريس سنتين، ثم دخل مدرسة الفرسان الحربية.

وبعد تمام تعليمه حضر إلى مصر في عهد ابراهيم باشا فجعل ضابطا من ضباط الفرسان بالالاي الاولى برتبة ملازم أول سنة 1264 هـ (1847م)، وجعل مدرساً في ذلك الألاي، وبعد سبع سنوات خرج من خدمة الالاي وأُلحِق بمهندسي المفوضية الدولية لشق برزخ السويس الذين عهد إليهم رسم خريطة قنال السويس برتبة يوزباشي في عهد سعيد باشا، وبعد انتهاء هذه المهمة عهد اليه معاونة العالم الكبير محمود باشا الفلكي في رسم خريطة الوجه البحري، وبعد انتهائها أنعم عليه برتبة "صاغ‌قول أغاسي". ونال رتبة البكباشي في أوائل عهد إسماعيل، وألحق بديوان (وزارة) الاشغال، ونال رتبة قائمقام، وندب لمهمات عديدة، وصحب محمود باشا الفلكي إلى دنقلة لرصد الكسوف الكلي للشمس سنة 1859. وسافر إلى سواكن بمعية إسماعيل باشا الفلكي لاكتشاف موضع يوافق انشاء سكة الحديد من سواكن إلى شندي بالسودان. فاقام في هذه المهمة نحو أربعة أشهر في عمل الرسوم ثم اتضح عدم امكان انفاذ المشروع وقتئذ لما كان في الطريق من الأودية والعقبات. وعهد إليه مرة أخرى رسم خريطة الوجه القبلي من أسيوط إلى القاهرة، فاستوفاها رسما وميزانية، وأيضا في وضع تصميم ترعة تخرج من القناطر الخيرية إلى بحيرة مريوط، فوضع لها الرسوم والميزانيات.

وبالجملة كان من كبار المهندسين الذين انتفعت البلاد من خدماتهم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

[1]

  1. ^ الرافعي, عبد الرحمن (2009). عصر محمد علي. القاهرة، مصر: دار المعارف. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)