قبرص

هذا المقال هو عن الدولة الجزيرة ذات السيادة. إذا كنت تريد الاستخدامات الأخرى، انظر قبرص (توضيح).
جمهورية قبرص
Κυπριακή Δημοκρατία (باليونانية)
Kıbrıs Cumhuriyeti (بالتركية)
العلم الدرع
Anthem: 
  • Ὕμνος εἰς τὴν Ἐλευθερίαν
  • Ýmnos is tin Eleftherían
  • Hymn to Liberty
موقع  قبرص (وتشمل قبرص الشمالية)  (green)in الاتحاد الاوروپي  (light green)  —  [Legend]
موقع  قبرص (وتشمل قبرص الشمالية)  (green)

in الاتحاد الاوروپي  (light green)  —  [Legend]

العاصمةنيقوسيا (Λευκωσία, Lefkoşa)
35°08′N 33°28′E / 35.133°N 33.467°E / 35.133; 33.467
Largest city العاصمة
اللغات الرسمية[1]
الجماعات العرقية (2010[2])
صفة المنتمي قبرصي
الحكم جمهورية دستورية رئاسية متحدة
 •  الرئيس دميتريس خريستوفياس
 •  الرئيس المُنتخب نیکوس أناستاسیادس
التشريع مجلس النواب
الاستقلال عن المملكة المتحدة
 •  اتفاقية زيورخ ولندن 19 فبراير 1959 
 •  أعلنت استقلالها 16 أغسطس 1960 
المساحة
 •  الاجمالي [i 1] 9,251 km2 (168)
3,572 sq mi
 •  Water (%) negligible
Population
 •  2011 estimate 1,099,341[i 1] (159)
 •  2011 census 838,897[i 2][3]
 •  Density 117/km2 (115)
221/sq mi
GDP (PPP) 2011 estimate
 •  Total 23.728 بليون دولار [4]
 •  Per capita 29,074 دولار[4]
GDP (nominal) 2011 estimate
 •  Total 24.949 بليون دولار[4]
 •  Per capita $30,570[4]
Gini (2005)29
low • 19th
HDI (2011) 0.840
very high • 31st
Currency اليورو (EUR)
Time zone توقيت شرق أوروپا (UTC+2)
 •  Summer (DST) التوقيت الصيفي (UTC+3)
Drives on the يسار
Calling code 357
Internet TLD .cy[i 3]
  1. ^ أ ب Including Northern Cyprus, the UN buffer zone and Akrotiri and Dhekelia.
  2. ^ Excluding Northern Cyprus.
  3. ^ The .eu domain is also used, shared with other European Union member states.

قبرص بالإنجليزية Cyprus، هي دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الابيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا. استقلت عام 1960 عن بريطانيا. تم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي عام 1974 إلى جزئين ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط و الجنوب) وجزء ذو أغلبية سكانية تركية (في الشمال). أعلن في عام 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي.

التسمية

A copper mine on Cyprus. In antiquity, Cyprus was a major source of copper.

تعود تسمية قبرص بهذا الاسم إلى شهرتها القديمة بمعدن النحاس Copper الذي كان يعدن بكثرة من أراضيها، والكلمة الإنگليزية Cyprus مستمدة من التسمية الإغريقية للجزيرة Kypros التي تعني باللاتينية Cuprum أي نحاس.

التاريخ

العصور القديمة

المقالات الرئيسية: قبرص ما قبل التاريخ &#sp; و تاريخ قبرص القديم
Archeologic site of Choirokoitia with early remains of human habitation during Aceramic Neolithic period

يرجع تاريخ الشعوب القديمة التي سكنت الجزيرة إلى حوالي عام 6000 ق.م. واستوطن فيها اليونانيون عام 1200 ق.م وأنشأوا فيها الدّول ـ المدن التي كانت شبيهة بالدول ـ المدن اليونانية القديمة.

العصور الوسطى

المقالات الرئيسية: قبرص في العصور الوسطى &#sp; و مملكة قبرص
Venetian walls of Nicosia, built by the Venetians to defend the city in case of an Ottoman attack.
Catherine Cornaro, the last Queen of Cyprus

وقبل المسيح ـ عليه السلام ـ غزا قبرص كل من الآشوريين والمصريين واليونانيين والفرس والرومان. وأدخل القديس بولس والقديس برنابا النصرانية إلى الجزيرة عام 45م. وفي عام 330م صارت قبرص جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية. وفي عام 1191م استولى ريتشارد قلب الأسد ـ ملك إنگلترة ـ على قبرص لكنه باعها لأحد النبلاء الفرنسيين.

الامبراطورية العثمانية

المقالة الرئيسية: قبرص العثمانية

فتح الأتراك العثمانيون الجزيرة في سبعينيات القرن السادس عشر الميلادي، وحكموها حتى عام 1878 عندما سلًَّموها إلى بريطانيا التي حولت الجزيرة إلى مستعمرة ملكية عام 1925.

Historical map of Cyprus by Piri Reis.

في الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي قام القبارصة اليونانيون بقيادة الأسقف مكاريوس بحملة سياسية للاتحاد مع اليونان، وكونوا منظمة سرية عرفت اختصارًا باسم أيوكا، شنت حرب عصابات عنيفة ضد البريطانيين. وأعلنت بريطانيا حالة الطوارئ في الجزيرة عام 1955. وفي عام 1956 نفت بريطانيا مكاريوس إلى جزيرة سيشل في المحيط الهندي. واجتمع الأتراك واليونانيون في زيوريخ بسويسرا عام 1959، حيث توصلوا لاتفاق يقضي بأن تصبح قبرص دولة مستقلة. وافقت بريطانيا على اتفاقية زيوريخ ونالت قبرص استقلالها في 16 أغسطس عام 1960 بمقتضى دستور وضعته كل من بريطانيا واليونان وتركيا بموافقة قادة القبارصة الأتراك واليونانيين. ووقعّت كل من بريطانيا واليونان وتركيا اتفاقية تكفل لقبرص استقلالها. واحتفظت بريطانيا بالسيطرة على قاعدتين عسكريتين في كل من أكروتيري وذكيليا على امتداد مناطق الساحل الجنوبي.

أصبح الأسقف مكاريوس رئيسًا للدولة الجديدة، واقترح في عام 1963م ثلاثة عشر تعديلاً للدستور، بدعوى أن ذلك سوف يؤدي إلى إدارة أفضل للبلاد. وقال إن بعض مواد الدستور تهدد أداء الحكومة بالشلل. عارض كل من الأتراك وقادة القبارصة الأتراك التعديلات الدستورية اعتقادًا منهم أنها ستؤدي إلى سلب القبارصة الأتراك حقوقهم وضماناتهم الدستورية. واندلع القتال بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك. وفي عام 1964 أرسلت الأمم المتحدة قوات لحفظ السلام إلى قبرص بينما كانت الجهود مستمرة لحل المشكلة.

وفي عام 1967 نشب صراع آخر بين المجموعتين مما أدى إلى نشوب أزمة جديدة. وفي الفترة من عام 1967 إلى عام 1974 عقد القبارصة الأتراك، والقبارصة اليونانيون محادثات بهدف الوصول إلى اتفاق حول الدستور، وحدث بعض التقدم بيد أن الخلافات ظلت قائمة.

أُعيد انتخاب مكاريوس رئيسًا للجمهورية عام 1968 وعام 1973. وفي شهر يوليو عام 1974 أطاحت قوات الحرس الوطني بقيادة الضباط اليونانيين بالرئيس مكاريوس الذي فرّ على إثر ذلك من قبرص وخلفه في الرئاسة الناشر الصحفي نيكوس سامسون، ولكنه استقال بعد أسبوع واحد، وتولّى مهامّ الرئاسة بعده گلاڤكوس كلريدس رئيس مجلس النواب القبرصي.

وعقب الإطاحة بمكاريوس، قامت تركيا بغزو قبرص. واندلع قتال واسع النطاق بين الأتراك والقبارصة اليونانيين. واستولى الأتراك على أجزاء واسعة في شمال شرقي قبرص وفرَّ آلاف اليونانيين القبارصة إلى جنوب غربي قبرص.

وأدّت مفاوضات وقف إطلاق النار إلى وقف القتال في أغسطس، وعاد مكاريوس إلى قبرص رئيسًا للدولة في أواخر عام 1974، وتوفي عام 1977 وخلفه سپيروس كپريانو رئيس مجلس النواب القبرصي. إلا أن تركيا والقبارصة الأتراك رفضوا الاعتراف بحكومة سبايروس.

وظل ممثلو القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين وممثلو اليونان والأتراك يجتمعون وينفضون منذ عام 1974 بغية التوصل إلى ترتيبات دستورية جديدة لكل جزيرة قبرص. إلا أن الخلافات الشديدة حول إدارة البلاد مازالت قائمة. وفي عام 1975 أعلن القبارصة الأتراك بقيادة رؤوف دنكتاش وغيره من الأتراك أن المناطق الشمالية من قبرص مناطق تتمتع بالحكم الذاتي، وسموها الولايات القبرصية التركية الفيدرالية، وفي عام 1983 أعلن القبارصة الأتراك هذه المناطق جمهورية مستقلة سموها جمهورية شمالي قبرص التركية. وعلى أي حال فإن الأمم المتحدة، وكل دول العالم ماعدا تركيا تعترف بقبرص دولة واحدة بقيادة الحكومة القبرصية اليونانية في الجنوب الغربي.

Temple to Apollon Ilatis outside the city of Limassol.
Kourion Theatre outside the city of Limassol.
جزء من نيقوسيا.

الإمبراطورية البريطانية

المقالة الرئيسية: تاريخ قبرص الحديث
Hoisting the British flag at Nicosia.
Greek Cypriot demonstrations for Enosis (Union) with Greece in 1930.

الإستقلال

The first president of Cyprus Makarios III.

الحقبة المعاصرة

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا قبرص
Topographic map of Cyprus. Troodos Mountains in the southwest, Mesaoria plain in the middle, Kyrenia Mountains in the north.
The Troodos Mountains experience heavy snowfall in winter.

قبرص جزيرة تقع في الجزء الشرقي من البحر المتوسط، بين خطي عرض (35 َ 34 ْ ـ42 َ 35 ْ شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 17 َ 32 ْ ـ40 َ 34 ْ شرق غرينتش). وهي ثالث أكبر جزيرة من جزر البحر المتوسط بعد صقلية وسردينيا، إذ تبلغ مساحتها نحو 9280كم2، ولاتبعد جزيرة قبرص عن تركيا سوى 70كم، وهي المسافة الفاصلة بين رأس كورماكيتي Kormakiti القبرصي الشمالي ورأس أنامور Anamur التركي الجنوبي، ولكنها تبعد عن سوريا 110كم، وهي المسافة الفاصلة بين ساحل اللاذقية ورأس سانت أندرياس St. Andreas القبرصي الشرقي.

والجزيرة ذات شكل غير منتظم، لكثرة الخلجان (خليج مورفو Morphou، خليج خريسوخو Khrysokhou، خليج إبيسكوبي Episkopi، خليج أكروتيري Akrotiri، خليج لارنكا Larnaca، وخليج فاماغوستا Famagusta) والرؤوس (رأس سانت أندرياس، رأس كورماكيتي، رأس بافوس Paphos، رأس گاتا Gata، ورأس غريكو Gréco وغيرها). يبلغ طول الجزيرة الأعظمي من الغرب إلى الشرق نحو 226كم، واتساعها الأعظمي من الشمال إلى الجنوب نحو 96كم. وحيث يزيد معدل اتساعها على 64كم في الجزء الأكبر من امتدادها إلى الغرب من خط طول 50 َ 33 ْ؛ فإنها تضيق شرقي هذا الخط مباشرة إلى أقل من 16كم متخذة شكل لسان بمنزلة شبه جزيرة كارباس Karpas، ممتدة باتجاه الشمال الشرقي بطول 74كم تقريباً؛ لتنتهي في رأس سانت أندرياس.

يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد ميزاوريا. هناك سلسلتان جبليتان في البلاد: في الشمال سلسلة جبال بينتاداكتيلوس وفي الجنوب والغربي سلسة جبال ترودوس. معظم السهول متواجدة على الساحل الجنوبي. المناخ معتدل ممطر شتاءا وحار صيفاً.

وإذا كانت الجزيرة تنتمي جغرافياً إلى القارة الآسيوية، غير أنها بشرياً وثقافياً يغلب عليها الطابع الأوربي.

خريطة قبرص
سلسلة جبال كيرنيا.
مظاهر السطح في قبرص.


السطح

تتمتع قبرص بمناظر خلابة للغاية. وتنتظم الجبال الوعرة والشواطئ الرملية ذات اللون الذهبي على طول الساحل. ويفصل سهل ميساوريا العريض الخصيب بين سلسلتي جبال ترودوس وكيرنيا. وتُعدّ سلسلة ترودوس التي تقع في الجانب الغربي، السلسلة الكبرى. وتغطي بعض أجزاء هذه السلسلة غابات كثيفة. وأعلى قمة في هذه السلسلة هي قمة جبل أوليمبس وتبلغ 1,952م فوق مستوى سطح البحر. وتمتد سلسلة جبال كيرينيا على طول الساحل الشمالي لقبرص.

تضاريس قبرص في معظمها جبلية، حيث تشكل الجبال وأشباهها نحو 70% من مساحة الجزيرة، والباقي سهول، وتنتظم جبال الجزيرة ضمن سلسلتين، إحداهما جنوبية متكتلة تشكل معظم أراضي نصفها الجنوبي، والأخرى شمالية متطاولة تمتد على طول ساحلها الشمالي من خليج مورفو إلى رأس سانت أندرياس، ويفصل بين الكتلتين سهل واسع. وتعرف السلسلة الجنوبية الضخمة باسم جبال ترودوس Troodos المؤلفة من العديد من الجبال الشاهقة التي يشمخ بعضها إلى ارتفاعات تزيد على 1500م، كما في جبل أوليمبوس Olympus أعلى جبال الجزيرة الذي يصل ارتفاعه إلى 1653م، وجبل أدلفي Adelphi بقمته ذات الارتفاع 1617م، وجبل بابوتسا Papoutsa بارتفاع 1562م.

ويبلغ امتداد السلسلة الشمالية نحو 160كم على طول الساحل الشمالي، فيما يعرف الجزء الغربي منها باسم جبال كيرِنيا Kyrenia، والجزء الشرقي باسم جبال كارباس Karpas، وهي أخفض ارتفاعاً من جبال ترودوس، ويقل ارتفاعها من الغرب باتجاه الشرق؛ حيث ترتفع أعلى قمة في جبال كيرِنيا وهي قمة جبل بوفافينتو Buffavento إلى 956م، بينما لا يصل أعلى ارتفاع في جبال كاراباس 600م، كما أنها أقل اتساعاً؛ إذ لا يتجاوز وسطي عرضها 10كم، في حين يزيد اتساع السلسلة الجنوبية على 30كم.

وإضافة إلى السهول الساحلية الضيقة عموماً الممتدة على طول سواحل الجزيرة، وباتساع تراوح بين 2كم في الشمال والجنوب الغربي، ونحو 4ـ 8كم في الشرق والغرب، فإن أعظم سهولها هي السهول الوسطى الفاصلة بين جبال ترودوس وجبال كيرنيا، والمعروفة بسهول ميساوريا Mesaoria الممتدة من خليج مورفو غرباً إلى خليج فاماغوستا شرقاً بطول نحو 96كم، واتساع يراوح بين 16ـ32كم. وهي سهول رسوبية لحقية، خصبة التربة، تؤلف عماد الاقتصاد الزراعي في الجزيرة، وترويها مجموعة من المجاري المائية النهرية التي تنبع من الجبال على جانبيها، من أهمها نهران ينبعان من جبال ترودوس، هما: نهر بيدياس Pedias ونهر يالياس Yalias, كما ينبع العديد من الأنهار القصيرة المجاري من أعالي المنحدرات الجنوبية لجبال ترودس، متدفقة جنوباً إلى البحر، وثمة أنهار أخرى أقصر في الشمال.

المناخ

المقالة الرئيسية: مناخ قبرص
Petra tou Romiou ("Rock of the Greek"), where according to Hesiod's Theogony the goddess Aphrodite emerged from the sea.
The sandy beaches are often used as habitats for green turtles

وقبرص جزيرة ذات مناخ لطيف مُشمس طوال العام. ويتساقط الجليد بكثرة على جبال ترودوس في بداية العام الميلادي. أما سهل ميسوريا فمعتدل شتاء، إلا أن الحرارة قد ترتفع في فصل الصيف إلى أكثر من 38°م. ويتراوح متوسط هطول الأمطار في هذا السهل ما بين 30 و40سم في العام. وتصل كمية الأمطار في بعض أجزاء ترودوس إلى أكثر من 100سم.


مصادر المياه

Kouris Dam is the largest of a network of 107 dams in Cyprus.

الأمطار

قبرص ذات مناخ متوسطي نموذجي دافئ جاف صيفاً، ومعتدل رطب ماطر شتاء، مع وجود فروقات كبيرة في الحرارة والأمطار ما بين سهولها وجبالها، ففي نيقوسيا الواقعة في منتصف سهل ميساوريا يبلغ متوسط حرارة شهر كانون الثاني/يناير 10.2ْم وشهر تموز/يوليو 32.2ْم، أما في ليماسول Limassol على الساحل الجنوبي، فإن متوسط حرارة كانون الثاني يرتفع إلى 12.5ْم، وينخفض متوسط حرارة تموز إلى 29.8ْم؛ ليتدنى متوسط حرارة كانون الثاني في الجبال الجنوبية إلى نحو 4.5ْم، و21.5ْم في تموز. أما التهطال فمعظمه مطري باستثناء أعالي الجبال الجنوبية التي تهطل الثلوج فوقها شتاء. ويبلغ المتوسط السنوي للأمطار في قبرص نحو 480مم، مع تباين كبير ما بين أجزائها المختلفة؛ ففي حين تتجاوز كمية الأمطار السنوية 100سم في الجبال الجنوبية، فهي في السهول الغربية بين 60ـ80سم، وفي السهول الشرقية بين 50 ـ60سم، لكنها في سهل ميساوريا بين 30ـ50سم، وتكون في نيقوسيا نحو 48سم، ونحو 80% من أمطار قبرص تهطل في نصف السنة الشتوي، وتكاد أشهر الصيف الثلاثة (حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس) تكون خالية من الأمطار. ولجنوبي قبرص دورمهم في تشكل بعض المنخفضات الجوية الجبهية، وفي بعث المنخفضات الجوية الهرمة التي تصلها.

وتغطي الغابات نحو 1740كم2 من مساحة الجزيرة؛ ما يكافئ 19% من إجمالي مساحتها، وتغلب عليها أشجار: السرو والأرز والخرنوب والزيتون والصنوبر (الحلبي والكورسيكي والحجري) والأوكاليبتوس.

السكان

المقالة الرئيسية: ديموغرافيا قبرص
Ethnographic map of Cyprus showing the distribution of the population during the 1960 census.[بحاجة لمصدر]
Population growth (numbers for the entire island, excluding in recent years some 150,000 Turkish settlers residing in Northern Cyprus).
Population structure

بلغ عدد سكان قبرص نحو 815000 نسمة حسب تقديرات عام 2004، وبمتوسط كثافة نحو 87 نسمة/كم2، ويتركز نحو 90% من السكان في السهول الوسطى والساحلية. ومعدل الزيادة السكانية في قبرص بحدود 15 في الألف، وبينما كان عدد السكان 612851 نسمة في عام 1976، ارتفع فقط إلى 727000 في عام 1992، وإلى نحو 756000نسمة في عام 1999.

ينقسم سكان البلاد عرقيا ولغوياً ودينياً تماما حسب التقسيمة السياسية الحالية إلى جزء يوناني وجزء تركي. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية و لكن يختلفوا كثيرا خاصة في الدين.

اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط الى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال و نزوح اليونانيين من الشمال الى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الإنگليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك الى فترة الاستعمار البريطاني للجزيرة.

يسكن الكثير من سكان المدن القبرصية في عمارات سكنية ضخمة، مشيدة على الطراز الغربي. وتقطن أكثرية سكان القرى في منازل مبنية من الحجر أو الطين لكل واحد منها فناء. ويرتدي بعض الرجال المتقدمين في السن في المناطق الريفية ملابس كثيرة الزخارف تُسمى فراكاس وترتدي بعض النسوة تنّورات طويلة وقمصانًا قصيرة تُسمى ساركاس.

تبلغ نسبة الذين يستطيعون القراءة والكتابة ـ بين البالغين ـ في قبرص نحو 90%. والتعليم إلزامي لكل الأطفال بين سن السادسة والثانية عشرة. وهناك عدد من المدارس الفنية والأكاديمية لتدريب المعلمين.


الديانات

Agios Lazaros Church in Larnaca.
الديانة في قبرص[5]
الديانة النسبة
روم ارثوذكس
  
78%
إسلام سني
  
18%
آخرى
  
4%


تماما كاللغة فإن الدين مقسم حسب الطائفة. القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية والقبارصة الأتراك يدينون بالإسلام.

السياسة

المقالة الرئيسية: سياسة قبرص
Cyprus has been a member state of the European Union since 2004

طبقا للتنوع الطائفي في الجزيرة فإن دستور البلاد الذي تم تطبيقه عام 1960 بعد الإستقلال عن بريطانيا قسم المناصب السياسية بين القبارصة اليونانيين و القبارصة الأتراك، مع جعل القبارصة اليونانيين أخذ غالبية المناصب لكونهم يشكلون غالبية السكان.

النظام السياسي

دستور عام 1960 وضع الأسس للنظام السياسي في البلاد. رئيس البلاد هو أيضا رئيس الحكومة. حسب دستور 1960 فإن منصب نائب الرئيس يشغله دائما قبرصي تركي، ولكنه بعد التدخل التركي في قبرص عام 1974، والذي لحق انقلاباً نفّذه عدد من الضباط اليونانيّين على نظام الحكم القبرصي، ومن ثمّ ا نشأء جمهورية شمال قبرص فإن هذا المنصب غير مشغول حاليا. مجلس الوزراء يعين من قبل رئيس الدولة و نائبه. يتم انتخاب الرئيس من خلال انتخاب مباشر ، فترة الرئاسة تبلغ مدة خمس سنوات. البرلمان القبرصي (Vouli Antiprosopon) يتكون من حجرة واحدة، كانت مقاعده ال 80 في الأصل محجوزة ل 56 نائب قبرصي يوناني و 24 نائب قبرصي تركي. الآن فقط المقاعد اليونانية محجوزة. أهم الأحزاب السياسية في قبرص هي:

- حزب الشعب العامل (AKEL): يساري
- الحزب الديمقراطي(DIKO): محافظ
- التجمع الديمقراطي(DISY): يميني
-الديمقراطيون الموحدون(ED): ليبرالي

لقائمة بأسماء رؤساء قبرص راجع هذا المقال.

الحكومة

القصر الرئاسي (إقامة) في نيقوسيا.

التقسيم الاداري وأهم المدن

قلعة كيرينيا
Cyprus districts named.png

العاصمة الرسمية وأكبر المدن هي نيقوسيا (حوالي 195,000 نسمة). ليماسول (حوالي 150,000 نسمة) هي ثاني أكبر مدينة، تليها لارنكا (حوالي 66,000 نسمة)، بافوس (حوالي 36,000 نسمة)، فاماگوستا (حوالي 28,000 نسمة) وكيرينيا (حوالي 13,000 نسمة). جميعهم يقعوا في الجزء اليوناني من قبرص ما عدا العاصمة ،فهي مقسمة بين الطرفين، وكيرينيا الواقعة في شمال البلاد.

خريطة قبرص المناطق باليونانية بالتركية name</tr>
پافوسنيقوسياليماسوللارناكاكيرينيافاماگوستاأكورتيريذكلياCyprus districts not named1.png
عن هذه الصورة
فاماگوستا    Αμμόχωστος (Ammochostos)    Gazimağusa/Mağusa   </tr> كيرينيا Κερύvεια (Keryneia) غيرنة</tr> لارناكا Λάρνακα (Larnaka) لارنكا/İskele</tr> ليماسول Λεμεσός (Lemesos) ليماسول/ليموسون</tr> نيقوسيا Λευκωσία (Lefkosia) Lefkoşa</tr> پافوس Πάφος (پافوس) Baf/Gazibaf</tr>

الجيوب الداخلية والخارجية

Episkopi Cantonment in south-southwest Cyprus.

العلاقات الخارجية

المقالة الرئيسية: العلاقات الخارجية لقبرص

حقوق الإنسان

المقالة الرئيسية: حقوق الإنسان في قبرص
Cyprus has been a member state of the European Union since 2004


الاقتصاد والبنية التحتية

المقالة الرئيسية: اقتصاد قبرص
Graphical depiction of Cyprus's product exports in 28 color coded categories.
The Yiorkeion building, Ministry of Health, نيقوسيا

الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي ويتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص الى الإتحاد الأوروبي عام 2004. بلغ الناتج القومي للبلاد 4.9 مليار دولار أمريكي و معدل 12,500 دولار أمريكي للفرد. اقتصاد قبرص كان أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للإتحاد الأوروبي عام 2004. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3,6%، هذه النسبة تقع تحت معدل الإتحاد الأوروبي.

أهم الصناعات هي الغذائية، المشروبات، الكيماويات، المنتجات المعدنية، السياحة و المنجات الخشبية. أهم الصادرات هي الحمضيات، العنب، النبيذ، الاسمنت، الملبوسات و الأحذية. تشتهر قبرص بإنتاج أنواع خاصة من الجبن تعرف بإسم جبنة الحلوم. أهم الشركاء التجاريين هم بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، روسيا ولبنان.

مطار لارنكا الدولي هو أكبر مطار. كما توجد موانئ في كل من لارنكا ، فاماغوستا، ليماسول، كيرينيا، بافوس و فاسيليكوس. لا توجد سكك حديدية في البلاد. لدى قبرص شركة طيران وطنية. النظام المروري في قبرص يتبع النظام الانگليزي، أي السواقة الى جهة اليسار من الشارع.

الجزء الشمالي (التركي) يعاني من نسب بطالة وتضخم عالية، يرجع ذلك الى عدم إعتراف دول العالم بالانفصال و مقاطعتها اقتصاديا. يعتمد في الأساس على قطاع السياحة و الزراعة و الدعم الآتي من تركيا. يأتي معظم الدعم التركي على شكل قروض، و لكن في غالب الأمر يتم إعفاء الحكومة الشمالية من دفعهم. أهم الصادرات هي المنتجات الزراعية و خاصة الحمضيات و البطاطس. أهم الشركاء التجاريين هم تركيا و بريطانيا.

يتنوع اقتصاد الجزيرة من زراعي إلى صناعي وتعديني وسياحي، وتؤلف الأراضي القابلة للزراعة نسبة 43% من أراضي الجزيرة. ويعمل في الزراعة كأهم نشاط اقتصادي نحو 40% من القوى العاملة، إضافة إلى الزراعات البعلية السائدة في سهول الجزيرة وخاصة السهل الأوسط، ممثلة في الحبوب بمحصوليها الرئيسين القمح والشعير، وخاصة الشعير، وتنتشر الزراعات المروية بكثرة لجفاف الصيف، حيث الأنهار التي تمد السهول بمياه الري، والتي شيدت فيها السدود، وخاصة في نهري بيدياس ويالياس، ومن الزراعات الصيفية المروية الخضر المتنوعة، والمحاصيل النقدية كالقطن والقنب، كما تزرع الحمضيات بأنواعها، والعنب والتبغ، وتشتهر السهول الساحلية الجنوبية بزراعة البطاطا. وتغطي أشجار العنب والزيتون والتفاح التلال المنخفضة.

وفي المناطق الزراعية حيث تتوافر الأعلاف وبقايا الخضراوات والقطن تربى الأبقار والخنازير. وفي أجزاء عديدة من سهل ميساوريا تربى الأغنام والماعز.

ويؤلف التعدين نحو 30ـ35% من صادرات الجزيرة، وتتمثل المعادن المستخرجة في بيريت الحديد وبيريت النحاس وخام النحاس التي تستخرج من جبال ترودوس، فالمستخرج من الجنوب الشرقي للجبال يصدر عن طريق ليماسول ولارنكا، والمستخرج من الجزء الشمالي الغربي من الجبال يصدر عن طريق ميناءي بينديا ومورفو. وبسبب الفقر في مصادر الطاقة، يصدر البيريت خاماً إلى الولايات المتحدة وبريطانيا بالدرجة الأولى، في حين يعالج خام النحاس ويصدر. كما تستخرج توضعات الإسبستوس (الحرير الصخري) من جبال ترودوس خلف ليماسول، ويعدن القليل من الكروم والحديد من المنطقة نفسها, ويستخرج الرخام من جبال كيرينيا، ويستعمل في البناء، وقليل منه يصدر. ويوجد الجبس بكميات كبيرة في الصخور الثلاثية في سهل ميساوريا وجبال كارباس، ويستخرج بسهولة وبكميات كبيرة للتصدير. ويحصل على ملح الطعام من ملاحات منتشرة على ساحل البحر عند لارنكا وليماسول.

عاصمة قبرص نيقوسيا، وعدد سكانها نحو 135ألف نسمة (عام 1999)، وتتوسط سهل ميساوريا. وهي مركز إداري وتجاري وصناعي وثقافي، وترتبط غرباً بخط حديدي مع مدينة بيندايا وشرقاً مع مدينة فاماغوستا على الساحل الشرقي (50 ألف نسمة) وفيها مطار دولي. وثاني المدن سكاناً في قبرص هي مدينة ليماسول (56 ألف نسمة)، وهي أهم مركز تصدير للمعادن، ولارنكا (30 ألف نسمة) الميناء الثالث بعد فاماغوستا وليماسول، وهناك مدن أخرى بمنزلة موانئ صغيرة، كما في مدينة بافوس على الساحل الغربي، ومدينة كيرينيا على الساحل الشمالي.

وإضافة إلى الطريق الحديدي الذي يشق سهل ميساوريا من ساحله الشرقي إلى ساحله الغربي، تغطي مدن الجزيرة وقراها شبكة من الطرق البرية الواصلة بينها.[6]

التعليم

لمعلومات عن لقائمة كاملة، انظر قائمة جامعات وكليات قبرص.
Faneromeni School is the oldest all-girl primary school in Cyprus.

لدى قبرص نظام تعليمي جيد. معظم القبرصيين يحصلون على شهاداتهم الجامعية في الخارج، وخاصة من جامعات يونانية، تركية، بريطانية أو أمريكية. هناك جامعات ومعاهد خاصة.

الثقافة

Typical Cypriot architecture in old part of Nicosia, Cyprus

تتأثر الثقافة القبرصة بتركيبة البلاد السكانية، فبينما القبارصة اليونانيون ينتمون ثقافيا إلى اليونان وإلى المستعمر السابق بريطانيا، نجد أن الجزء الشمالي ينتمي الى تركيا. تشتهر قبرص بموسيقاها الفلكلورية.

الفن

Aphrodite; Greek goddess of love, beauty and sexuality, is said to have been born in Cyprus.

موسيقى

المقالة الرئيسية: موسيقى قبرص
Lute; dominant instrument of the Cypriot traditional music.

الأدب

المقالة الرئيسية: الأدب في قبرص
زينون من قطيوم، مؤسس المدرسة الرواقية الفلسفية.
يوانيس كيگالاس (ح. 1622–1687) كان باحثاً قبرصياً يونانياً مولود في نيقوسيا وأستاذ فلسفة who was largely active in the 17th century.[7]

السينما

المطبخ

المقالة الرئيسية: مطبخ قبرص
Orange in a tree in Omodos. The Mediterranean climate of Cyprus is suitable for orange production.
Modern Cypriot style tavern in Sirena Bay, Paralimni

الرياضة

Petter Solberg driving his Citroën Xsara WRC in Cyprus Rally.
Marcos Baghdatis, Cypriot professional tennis player

النقل

مطار نيقوسيا الدولي يبقى مغلقاً منذ الغزو التركي للجزيرة في 1974.
A map showing the main roads of Cyprus
Port of Limassol, the busiest in Cyprus

الاتصالات

المقالة الرئيسية: الاتصالات في قبرص

القوات المسلحة

المقالة الرئيسية: الحرس الوطني القبرصي
Soldiers of Cypriot National Guard marching in Rome.


الترتيب العالمي


المنظمة المسح الترتيب
مشروع حالة حرية العالم State of World Liberty Index[8] 9 out of 159
برنامج الإنماء التابع للأمم المتحدة Human Development Index 2006[9]
Human Development Index 2004[10]
Human Development Index 2000[10]
29 out of 177
29 out of 177
29 out of 177
إكونومست Worldwide Quality-of-life Index, 2005[11] 23 out of 111
جامعة لايسستر Satisfaction with Life Index[12] 49 out of 178
هريتدج فاونديشن/وال ستريت جورنال Index of Economic Freedom[13] 20 out of 157
مراسلون بلا حدود Worldwide Press Freedom Index 2006[14]
Worldwide Press Freedom Index 2005[15]
30 out of 168
25(tied) out of 168
الشفافية العالمية Corruption Perceptions Index 2006[16]
Corruption Perceptions Index 2005[17]
Corruption Perceptions Index 2004[18]
37 out of 163
37 out of 158
36 out of 145
المنتدى الاقتصادي العالمي Global Competitiveness Report[19] 46 out of 125
صندوق النقد الدولي GDP per capita[20] 31 out of 180
جامعة يل/جامعة كلومبيا Environmental Sustainability Index 2005[21] not ranked
نيشن ماستر Labor strikes[22] not ranked
A.T. Kearney / فورين پوليسي Globalisation Index 2006[23]
Globalisation Index 2005[24]
Globalisation Index 2004[25]

not ranked

انظر أيضاً

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Portal/images/ق' not found.


المصادر

  1. ^ Constitution of the Republic of Cyprus: "The official languages of the Republic are Greek and Turkish" (Appendix D, Part 01, Article 3)
  2. ^ "Cyprus". The World Factbook. Central Intelligence Agency. Retrieved 9 February 2010. 
  3. ^ "Statistical Service – Population and Social Conditions – Population Census – Announcements – Preliminary Results of the Census of Population, 2011" (in (باليونانية)). Cystat.gov.cy. 29 December 2011. Retrieved 29 January 2012. 
  4. ^ أ ب ت ث "Cyprus". International Monetary Fund. Retrieved 18 April 2012. 
  5. ^ "CIA Factbook: Cyprus". Cia.gov. Retrieved 2009-03-27. 
  6. ^ علي موسى. "قبرص". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-02-26. 
  7. ^ Serena, Sebastiano; Barbarigo, Gregorio (1963). S. Gregorio Barbarigo e la vita spirituale e cultuale nel suo Seminario di Padova; lettre e saggi editi dagli amici in memoria. Editrice Antenore. p. 495. OCLC 6706000. Giovanni Cicala, greco di Cipro, prof. di Filosofia nella Università ... Al qual fine permetteva tutta la confidenza con il Cigala e con il Papadopoli, ambedue greci nativi e Lettori pubblici nell'Universita di Padova, coi quail si tratteneva, in frequenti discorsi sopra questa material, le mezze giornate intiere... 
  8. ^ "The 2006 State of World Liberty Index". www.stateofworldliberty.org. Retrieved 2007-12-07. 
  9. ^ "Human Development Report 2006". United Nations Development Program. hdr.undp.org. 2006. Retrieved 2007-04-10. 
  10. ^ أ ب "Cyprus: Human Development Index Trends". United Nations Development Program. hdr.undp.org. Retrieved 2007-04-28. 
  11. ^ "Worldwide Quality of Life - 2005" (PDF). The Economist (www.economist.com). 2005. Retrieved 2007-04-10. 
  12. ^ "A Global Projection of Subjective Well-being". www.le.ac.uk. Retrieved 2007-12-07. 
  13. ^ "Index of Economic Freedom". Heritage Foundation & The WSJ. www.heritage.org. 2007. Retrieved 2007-04-10. 
  14. ^ "North Korea, Turkmenistan, Eritrea the worst violators of press freedom". Reporters Without Borders. www.rsf.org. 2006. Retrieved 2007-04-10. 
  15. ^ "North Korea, Eritrea and Turkmenistan are the world's “black holes” for news". Reporters without Borders. www.ref.org. 2005. Retrieved 2007-04-28. 
  16. ^ "CPI Table". Transparency International. www.transparency.org. 2006. Retrieved 2007-04-10. 
  17. ^ "Transparency International's Annual Report 2005" (PDF). Transparency International. www.transparency.org. 2005. Retrieved 2007-04-28. 
  18. ^ "Transparency International's Annual Report 2004" (PDF). 2004. Retrieved 2006-04-28. 
  19. ^ "Global Competitiveness Report 2006-2007" (PDF). World Economic Forum. www.weforum.org. 2006. Retrieved 2007-04-10. 
  20. ^ "Gross domestic product per capita, current prices". International Monetary Fund. Retrieved 2007-05-04. 
  21. ^ "Environmental Sustainability Index" (PDF). Yale and Columbia University. www.yale.edu. 2005. Retrieved 2007-04-27. 
  22. ^ "Labor Statistics: Strikes by Country". Nation Master. www.nationmaster.com. Retrieved 2007-04-27. 
  23. ^ "A.T. Kearney/Foreign Policy Globalisation Index 2006" (PDF). A.T. Kearney/FOREIGN POLICY. www.atkearney.com. 2006. Retrieved 2007-04-27. 
  24. ^ "A.T. Kearney/Foreign Policy Magazine Globalisation Index 2005" (PDF). A.T. Kearney/FOREIGN POLICY. www.atkearney.com. 2005. Retrieved 2007-04-27. 
  25. ^ "A.T. Kearney/Foreign Policy Magazine Globalisation Index 2004" (PDF). A.T. Kearney/FOREIGN POLICY. www.atkearney.com. 2004. Retrieved 2007-04-27. 

قراءات إضافية

  • Anastasiou, Harry (2008). Broken Olive Branch: Nationalism Ethnic Conflict and the Quest for Peace in Cyprus. Syracuse University Press. ISBN 0-8156-3196-0. 
  • Brewin, Christopher (2000). European Union and Cyprus. Eothen Press. ISBN 0-906719-24-0. 
  • Dods, Clement (ed.) (1999). Cyprus: The Need for New Perspectives. The Eothen Press. ISBN 0-906719-23-2. 
  • Durrell, Lawrence (1957). Bitter Lemons. Faber and Faber. ISBN 0-571-20155-5. 
  • Faustmann, Hubert and Nicos Peristianis (2006). Britain and Cyprus: Colonialism and Post-Colonialism, 1878–2006. Bibliopolis. ISBN 978-3-933925-36-7. 
  • Gibbons, Harry Scott (1997). The Genocide Files. Charles Bravos Publishers. ISBN 0-9514464-2-8. 
  • Hannay, David (2005). Cyprus: The Search for a Solution. I.B. Tauris. ISBN 1-85043-665-7. 
  • Hitchens, Christopher (1997). Hostage to History: Cyprus from the Ottomans to Kissinger. Verso. ISBN 1-85984-189-9. 
  • Ker-Lindsay, James (2005). EU Accession and UN Peacemaking in Cyprus. Palgrave Macmillan. ISBN 1-4039-9690-3. 
  • Ker-Lindsay, James and Hubert Faustmann (2009). The Government and Politics of Cyprus. Peter Lang. ISBN 978-3-03911-096-4. 
  • Leventis Yiorghos, (2002). Cyprus: The Struggle for Self-Determination in the 1940s. Peter Lang. ISBN 3-631-38411-4.  Unknown parameter |usisbn= ignored (help)
  • Leventis Yiorghos, Murata Sawayanagi Nanako, Hazama Yasushi (2008). Crossing Over Cyprus. Research Institute for Languages and Cultures of Asia and Africa (ILCAA) Tokyo University of Foreign Studies (TUFS). ISBN 978-4-86337-003-6. 
  • Mallinson, William (2005). Cyprus a Modern History. I. B. Tauris. ISBN 1-85043-580-4. 
  • Mirbagheri, Farid (1989). Cyprus and International Peacemaking. Hurst. ISBN 1-85065-354-2. 
  • Nicolet, Claude (2001). United States Policy Towards Cyprus, 1954–1974. Bibliopolis. ISBN 3-933925-20-7. 
  • Oberling, Pierre (1982). The Road to Bellapais. Columbia University Press. ISBN 0-88033-000-7. 
  • O'Malley, Brendan and Ian Craig (1999). The Cyprus Conspiracy. I.B. Tauris. ISBN 1-86064-737-5. 
  • Palley, Claire (2005). An International Relations Debacle: The UN Secretary-General's Mission of Good Offices in Cyprus, 1999–2004. Hart Publishing. ISBN 1-84113-578-X. 
  • Papadakis, Yiannis (2005). Echoes from the Dead Zone: Across the Cyprus Divide. I.B. Tauris. ISBN 1-85043-428-X. 
  • Plumer, Aytug (2003). Cyprus, 1963–64: The Fateful Years. Cyrep (Lefkosa). ISBN 975-6912-18-9. 
  • Richmond, Oliver (1998). Mediating in Cyprus. Frank Cass. ISBN 0-7146-4431-5. 
  • Richmond, Oliver and James Ker-Lindsay (eds.) (2001). The Work of the UN in Cyprus: Promoting Peace and Development. Palgrave Macmillan. ISBN 0-333-91271-3. 
  • Richter, Heinz (2010). A Concise History of Modern Cyprus 1878–2009. Rutzen. ISBN 978-3-447-06212-1. 
  • Tocci, Nathalie (2004). EU Accession Dynamics and Conflict Resolution: Catalysing Peace or Consolidating Partition in Cyprus?. Ashgate. ISBN 0-7546-4310-7. 
</dl>

وصلات خارجية

الحكومة
السياحة
مطبوعات رسمية

Coordinates: 35°00′N 33°00′E / 35.000°N 33.000°E / 35.000; 33.000