نيقولاي الثاني من روسيا

نيقولاي الثاني
Nicholas II
Nicolas II photographie couleur.jpg
امبراطور وأوتوقراط كل الروسيات
الحكم 20 اكتوبر [ن.ق. 1 نوفمبر] 189415 مارس 1917
التتويج 26 مايو [ن.ق. 14 مايو] 1896
سبقه ألكسندر الثالث
الزوج Alix of Hesse
الأنجال الدوقة العظمى اولگا نيقولايڤنا
الدوقة العظمى تاتيانا نيقولايڤنا
الدوقة العظمى ماريا نيقولايڤنا
الدوقة العظمى أناستاسيا نيقولايڤنا
Grand Duke Alexei Nikolaevich
البيت الملكي بيت هولشتاين-گوتورپ-رومانوڤ
الأب ألكسندر الثالث من روسيا
الأم ماريا فيودوروڤنا
(داگمار الدنمارك)
الدفن كاتدرائية پيتر وپول، سانت پطرسبورگ، روسيا الاتحادية

نقولا الثاني (1868-1918م). آخر قياصرة روسيا، حكم من عام 1894م حتى عام 1917م. تربى على الاعتقاد بأن القيصر يجب أن يتمتع بسلطة مطلقة، ولكنه لم يكن يملك الموهبة والقوة اللازمتيْن لقائد سياسي قوي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية عائلية

Nicholas II with his mother (1870).

ولد نيقولا في سان بطرسبرج. وخلف أباه القيصر ألكسندر الثالث. تربّى على الاعتقاد أنّ القيصر يجب أن يتمتّع بسلطة مطلقة، وأنّ الله اختار عائلته لتحكم روسيا.


خطوبته، وزواجه

صورة الخطوبة الرسمية لنيقولا وألكسندرا (1894)

تزوّج من الأميرة الألمانية أليسا گيسينسكا، ثم سمّاها ألكسندرا فيودوروڤنا. أنجب منها: أولغا تاتيانا ماريا أناستاسيا وألكسي، الوريث الوحيد وولي العهد (1904- 1918).

حكمه

الپورتريه الرسمي للقيصر (1898)

خلف نقولا الثاني والده عام 1894م، لكنه لم يملك الموهبة والقوة، بل كان ضعيف الإرادة متوسط الذكاء، وغير مبال حتى في الأوضاع الصعبة؛ مما جعل القيصرة تمسك بزمام الأمور، لكن حالتها النفسية غير المتّزنة جعلت زوجها تحت تأثير المغامرين، وأخطرهم راسپوتين، الذي أبعد حتى أنصار العرش عن القيصر وزوجته. اهتم نقولا الثاني بعائلته وأهمل الجميع، وجعل حماية الحكم الاستبدادي من أهم واجباته، فكان همّه الأوّل هو إخماد الحركات الثورية المتواصلة والمتزايدة، تمثّل ذلك في المأساة الدموية (18 مايو 1896) في موسكو، وحادثة الأحد الدموي (9 يناير 1905م) إذ تمّ إطلاق النار على موكب العمال المسالم وبمعرفة السلطة، وحوادث الحملة التأديبية والمحاكمات الميدانية (1905- 1907)، وأحداث عام 1912، فلُقِّبَ «بالدموي». كان في روسيا في نهاية القرن التاسع عشر نمو صناعي وثقافي، فقد تطورت بعض الصناعات ونشأت طبقة جديدة من العمال الشباب، الذين أدّوا دوراً مهماً في السياسة. ومع ذلك كانت الأوضاع صعبة، فاندلعت الثورة بين فئات عديدة، مطالبة بالإصلاحات، استجاب القيصر وأصدر بياناً، وعد فيه بإنشاء جمعية منتخبة «الدوما»؛ وبمجلس إداري تشريعي، وحقوق شخصية للمواطنين وحريات ديمقراطية برجوازية. أنجزت الحكومة في الفترة 1906-1914م عدداً من الإصلاحات (كتوسيع قاعدة التعليم العام، وتشجيع الملكية الفردية للأرض بين الفلاحين، وإعطاء بعض التأمينات ضد المرض والحوادث) كان هدفها إيجاد ركيزة اجتماعية من الفلاحين الميسورين، والحفاظ على سلطة طبقة الملاكين، آخذة في الحسبان متطلبات التطور الرأسمالي, ومسايرة البرجوازية والتقرّب منها والتكيّف معها.


بدأ حكمه في فترة نمو صناعي وثقافي. فقد تطورت صناعات الفحم الحجري والنفط والنسيج والحديد بسرعة. وازدهر الأدب والعلوم وغيرهما من فروع المعرفة. ولكن واجهت نقولا مشكلات مزمنة لم يستطع حلها. فقد أدت رغبته في زيادة قوة روسيا في الشرق الأقصى إلى الحرب الروسية اليابانية عام 1904م، التي هُزمت فيها روسيا.

أضعفت الهزيمة العسكرية سلطة حكومة نقولا. واندلعت الثورة بين فئات عديدة عام 1905م، وطالب العمال الصناعيون والفلاحون والراديكاليون والليبراليون بالإصلاحات.

تم في عهده وبناءا على مبادرة من روسيا عام 1899 عقد مؤتمر دولي في لاهاي بشأن مسائل نزع السلاح المحظور. وتقرر في الإجتماع حظر إستخدام الغازات السامة والرصاص المتشظي. كما وتعود له شخصيا فكرة تأسيس محكمة لاهاي الدولية.

شهدت فترة حكم نيقولاي الثاني التنمية الاقتصادية لروسيا وفي الوقت نفسه احتدام التناقضات السياسية والاجتماعية التي أدت الى قيام ثورة 1905 - 1907 وثورة 1917. أدت رغبة نيقولاي الثاني في زيادة قوة روسيا في الشرق الأقصى إلى نشوب الحرب مع اليابان بين العامين 1904-1905، والتي هزمت فيها روسيا، إلى قيام ثورات شاركت فيها فئات عديدة من الشعب. وطالب على اثرها العمال والفلاحون بإصلاحات في الدولة، فأرغم نيقولاي على الموافقة على تأسيس هيئة منتخبة سميت الدوما، كما وعد بمنح المواطنين حقوقهم. وقام نيقولاي بتنفيذ عدد من الإصلاحات خلال فترة حكمه منها: توسيع قاعدة التعليم العام، وتشجيع الملكية الفردية للأرض بين الفلاحين، وتأمين العمال ضد المرض وحوادث العمل.

وبفضل الإصلاحات التي نفذت تحت قيادة رئيس الوزراء پيوتر ستولوبين في فترة أعوام 1907-1911، بدأ الانتعاش الاقتصادي في روسيا، لكنه توقف بعد نشوب الحرب العالمية الأولى عام 1914، حيث دخلت روسيا الحرب إلى جانب فرنسا وبريطانيا ضد ألمانيا، وساءت الأوضاع في جبهات القتال، وتدهورت الأحوال الإجتماعية والإقتصادية داخل البلاد، وبدأت أعمال الشغب في الأوساط العسكرية، وهذا أدى إلى قيام ثورة فبراير/شباط عام 1917 والإطاحة بالحكم القيصري.

الاضطرابات المعادية لليهود 1903-1906

المقالة الرئيسية: اضطرابات كيشيناڤ

واستجابة لذلك، وعد نقولا بإنشاء جمعية منتخبة تسمى الدوما، كما وعد بمنح المواطنين حقوقهم الشخصية.

ثورة 1905

المقالة الرئيسية: الثورة الروسية (1905)

بدأت حكومة نقولا في تنفيذ عدد من الإصلاحات المهمة من عام 1906 إلى عام 1914م. فوسعت الحكومة قاعدة التعليم العام، وشجعت الملكية الفردية للأرض بين الفلاحيين، وأعطت العمال بعض التأمينات ضد المرض والحوادث.

علاقته مع الدوما

Silver Coin of Tsar Nicholas II, dated 1898, with the Imperial coat-of-arms on the reverse. The Russian inscription reads: B[ozheyu] M[ilostyu] Nikolay Imperator i Samoderzhets Vseross[iyskiy].; English: "By the grace of God, Nicholas II, Emperor and Autocrat of All the Russias".


مرض تسارڤيتش ألكسي وراسپوتين

Tsar and his son Tsarevich Alexei Nikolaevich. Livadia Palace, 1914

السياسة الخارجية

اتصفت سياسة القيصر الخارجية كالداخلية بالرجعية، وعكست نزعات توسعية، فقد أدّت رغبته في زيادة قوة روسيا في الشرق الأقصى إلى الحرب الروسية اليابانية (1904-1905م) التي دخلها القيصر آملاً أن تكون قصيرة، وتحمل النصر السريع، وتبعد الثورة المؤكّدة، لكنّها أتت بالهزيمة، وزادت الوضع سوءاً، وأدّت إلى قيام الثورة (1905-1907م)، وأضعفت دور روسيا الدولي. كانت ميول القيصر مع ألمانيا، لكن اهتمامات الطبقات ذات النفوذ، والاستغلال المالي من المقرضين الأجانب - خاصة فرنسا- جعل توجّه «روسيا» بصفة رئيسة نحو دول الائتلاف (المعسكر الإنكليزي - الفرنسي)، ودخلت الحرب العالمية الأولى (1914م) ضد ألمانيا. وكانت النتيجة هزائم حربية، وخسائر فادحة، مهّدت للثورة وبرّرت قيامها. ويتحمّل القيصر مسؤوليه كل هذا، بعد أن أصبح القائد الأعلى، وأخفق في إدارة الجيش والبلاد زمن الحرب.

الحرب العالمية الأولى

نيقولاي الثاني (يمين) مع القيصر ڤيلهلم الثاني من ألمانيا (يسار) في 1905. ويرتدي نيقولاي زي الجيش الألماني، بينما يرتدي ڤيلهلم معطف الجيش الروسي.

وحاربت روسيا ضد ألمانيا في الحرب العالمية الأولى (1914-1918م)، وتكبدت خسائر فادحة. وأصبح نيقولا قائدًا أعلى مما جعله يبدو مسؤولاً مسؤولية مباشرة عن الفشل العسكري.

وأصبحت زوجته القيصرة ألكسندرا الألمانية المولد ذات نفوذ سياسي كبير، مما سبب شائعات بأن الخونة يسيطرون على الحكومة. وتسببت هذه المشكلات، مع نقص الأغذية والوقود، في إشعال ثورة جديدة في بداية عام 1917م، وتنازل نقولا عن العرش.

الوضع قبيل الثورة

كانت روسيا عشية الثورة تعاني التخلف والتناقضات، فعلى الرغم من وجود مراكز صناعية كبيرة كانت الطبقة البرجوازية ضعيفة، وأكثر من 80% من الفلاحين أميين، وغالبية البرلمان من الملاّكين، ولم تكن هناك انتخابات عامة. وسط هذه الفوضى ظهرت في البلاط فكرة تبديل القيصر من أجل تدارك الثورة وإنقاذ النظام. لكن هذه الخطة تحطمت نتيجة تسارع الأحداث، إذ قام عمال النسيج في سانت بطرسبورغ بإضرابات؛ للمطالبة «بالخبز والسلام»، وكان هذا مقدمة للثورة البرجوازية - الديمقراطية (شباط/فبراير 1917م) التي سبَّبها نقص الأغذية والوقود وأزمة الحكومة، وأدّت إلى تنازل القيصر عن العرش (15/3/1917م) لأخيه «ميخائيل»، الذي لم يرغب في السلطة بسبب ضغط الجماهير الثورية. اعتقل «نقولا الثاني» وأفراد أسرته، وَوُضِعوا بسجن القصر، ثم أُرْسِلوا إلى مدينة توبولسك Tobolsk. وتشكّلت حكومة مؤقّتة تحضيراً للانتخابات الديمقراطية للجمعية التأسيسية، لكنها واصلت سياسة القيصر، فلم تعلن انسحابها من الحرب، وقمعت اضرابات العمال، وعملت ببطء شديد على التحضير للانتخابات، فأسّس العمال والفلاحون والجنود مجالس شعبية «سوڤيتات»، جُعلت مرجعية للحكم، وطالبت «بالخبز والسلام والأرض»، الأمر الذي خلق وضعاً من ازدواجية السلطة، هدّد الحكومة المؤقّتة التي بدأت تفكّر بإعادة القيصر، فازداد الدعم لشعار «كل السلطة للسوڤيت».

نهاية عهده

One of the last photographs taken of Nicholas II, showing him at Tsarskoe Seloe after his abdication in March 1917

أرغم القيصر نيقولاي الثاني على التنازل عن العرش في مارس 1917. وتم إعتقاله وأفراد أسرته جميعا. وتم ابعادهم إلى سيبريا، حيث عاشوا بهدوء لفترة من الوقت. وبعد أن إستلم البلاشفة السلطة في أكتوبر/تشرين الأول عام 1917 تدهورت أحوال البلاد، ونقل القيصر نيقولاي وأفراد أسرته إلى يكاترينبورگ، وهناك ارتكبت بحقهم مؤامرة وحشية تم فيها اعدام جميع أفراد الأسرة بما فيهم الأطفال رميا بالرصاص في 15 من يوليو/تموز عام 1918.

اندلعت الثورة الاشتراكية (7/11/1917م)، عشية اجتماع مجلس النواب الروسي الثاني للسوڤييت في العاصمة، وانتظّم عمال المصانع في لجان ثورية وتسلّحوا وسيطروا على قصر الشتاء الملكي وبعض المراكز المهمة في المدينة، فانهارت الحكومة من دون مقاومة ودون سفك دماء. وبعد الثورة أُرسل نقولا الثاني وأفراد عائلته إلى مدينة يكاترينبورگ (اليوم سڤردلوڤسك Sverdlovsk)، وبقرار من مجلس منطقة «الأورال»، أعدموهم في ليلة (17/7/1917م) بالقرب من المدينة، وبذلك انتهى حكم أسرة رومانوف التي حكمت روسيا نحو ثلاثمائة سنة وابتدأ عهد الاتحاد السوڤيتي.

ويجري البحث في روسيا عن رفات نيقولاي الثاني وأفراد أسرته الى يومنا هذا. كما اعتبرتهم الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية في عام 2000 من القديسين الشهداء.

الشهور الأخيرة ووفاته

The Governor's Mansion in Tobolsk, where the Romanov family was held in captivity between August 1917 and April 1918

وتقول الروايات إن الأسرة قد قتلت رميًا بالرصاص في 16 يوليو عام 1918م.

وتزعم بعض الروايات أن نقولا أو بعض أفراد أسرته هربوا من روسيا. ولكن لم تتأكد أي من هذه الروايات.

Yekaterinburg's "Church on the Blood", built on the spot where the Ipatiev House once stood.

تطويبه

القيصر نيقولاي الثاني من روسيا
250px
نيقولاي الثاني من روسيا
Tsar-Martyr Nicholas II of Russia
Royal Passion-Bearer Tsar Nicholas II of Russia
وُلِد (1868-05-18)مايو 18, 1868
Tsarskoe Selo, روسيا
توفي يوليو 17, 1918(1918-07-17) (عن عمر 50 عاماً)
Yekaterinburg, Russian SFSR
مكرّم في
أرثوذكسية شرقية
Canonized 1981 و2000, روسيا by Russian Orthodox Church Abroad and the Russian Orthodox Church
Major shrine Church on Blood, Ekaterinburg, Russia
عيده 17 July
المقالة الرئيسية: Romanov sainthood

رسومات واسكتشات

صور


الأجداد

سلالة الخط الأبوي

Nicholas's patriline is the line from which he is descended father to son.

Patrilineal descent is the principle behind membership in royal houses, as it can be traced back through the generations — which means that if Nicholas II were to have chosen an historically accurate house name it would have been Oldenburg, as all his male-line ancestors were of that house. See also Tsars of Russia family tree.

أسرة اولدنبورگ:

  1. Egilmar I of Lerigau, dates unknown
  2. Egilmar II of Lerigau, d. 1142
  3. Christian I of Oldenburg, d. 1167
  4. Moritz of Oldenburg, d. 1209
  5. Christian II of Oldenburg, d. 1233
  6. John I, Count of Oldenburg, d. 1275
  7. Christian III, Count of Oldenburg, d. 1285
  8. John II, Count of Oldenburg, d. 1314
  9. Conrad I, Count of Oldenburg, 1300 - 1347
  10. Christian V, Count of Oldenburg, 1340 - 1423
  11. Dietrich, Count of Oldenburg, 1398 - 1440
  12. Christian I of Denmark, 1426 - 1481
  13. Frederick I of Denmark, 1471 - 1533
  14. Adolf, Duke of Holstein-Gottorp, 1526 - 1586
  15. John Adolf, Duke of Holstein-Gottorp, 1575 - 1616
  16. Frederick III, Duke of Holstein-Gottorp, 1597 - 1659
  17. Christian Albert, Duke of Holstein-Gottorp, 1641 - 1695
  18. Frederick IV, Duke of Holstein-Gottorp, 1671 - 1702
  19. Charles Frederick, Duke of Holstein-Gottorp, 1700 - 1739
  20. Peter III of Russia, 1728 - 1762, putative father of
  21. Paul I of Russia, 1754 - 1801
  22. Nicholas I of Russia, 1796 - 1855
  23. Alexander II of Russia, 1818 - 1881
  24. Alexander III of Russia, 1845 - 1894
  25. Nicholas II of Russia, 1868 - 1918

نسل روريك

Nicholas's family, the Romanovs were originally in-laws of the Rurikids with no Rurikid blood in them, until the Grand Duchess Anna Petrova married Charles Frederick, Duke of Holstein-Gottorp, who descends from the Grand Dukes of Kiev and the legendary Viking ruler of Russia, Rurik. See also Rurikid Dynasty.

قالب:Pretenders to the Russian throne since 1917

  1. Rurik
  2. Igor of Kiev
  3. Sviatoslav I of Kiev
  4. Vladimir the Great
  5. Yaroslav I the Wise
  6. Vladimir II Monomakh
  7. Mstislav I of Kiev
  8. Ingeborg of Kiev
  9. Valdemar I of Denmark
  10. Valdemar II of Denmark
  11. Erik IV of Denmark
  12. Sofia of Denmark
  13. Ingeborg Valdemarsdotter of Sweden
  14. Gerhard IV, Count of Holstein-Itzehoe-Plön
  15. Ingeborg of Holstein
  16. Christian V, Count of Oldenburg
  17. Dietrich, Count of Oldenburg
  18. Christian I of Denmark
  19. Frederic I of Denmark
  20. Adolf, Duke of Holstein-Gottorp
  21. John Adolf, Duke of Holstein-Gottorp
  22. Frederick III, Duke of Holstein-Gottorp
  23. Christian Albert, Duke of Holstein-Gottorp
  24. Frederick IV, Duke of Holstein-Gottorp
  25. Charles Frederick, Duke of Holstein-Gottorp
  26. Peter III of Russia
  27. Paul I of Russia
  28. Nicholas I of Russia
  29. Alexander II of Russia
  30. Alexander III of Russia
  31. Nicholas II of Russia

الأنجال

The children of Nicholas II and Empress Alexandra are as follows:

Name Birth Death Notes
Grand Duchess Olga Nikolaevna 15 November [ن.ق. November 3] 1895 17 July 1918 shot at Yekaterinburg by the Bolsheviks
Grand Duchess Tatiana Nikolaevna 10 June [ن.ق. May 29] 1897 17 July 1918 shot at Yekaterinburg by the Bolsheviks
Grand Duchess Maria Nikolaevna 26 June [ن.ق. June 14] 1899 17 July 1918 shot at Yekaterinburg by the Bolsheviks
Grand Duchess Anastasia Nikolaevna 18 June [ن.ق. June 5] 1901 17 July 1918 shot at Yekaterinburg by the Bolsheviks
Grand Duke Tsarevich Alexei 12 August [ن.ق. July 30] 1904 17 July 1918 shot at Yekaterinburg by the Bolsheviks

الألقاب والأساليب

  • His Imperial Highness Grand Duke Nikolay Alexandrovich of Russia (1868-1881)
  • His Imperial Highness The Tsarevitch of Russia (1881-1894)
  • His Imperial Majesty The Emperor and Autocrat of All the Russias (1894-1917)

الهامش

كتب ورسائل ومقالات

  • The Sokolov Report, in Victor Alexandrov, "The End of The Romanovs", London: 1966
  • Boris Antonov, Russian Tsars, St.Petersburg, Ivan Fiodorov Art Publishers (ISBN 5-93893-109-6)
  • Michael M. Baden, Chapter III: Time of Death and Changes after Death. Part 4: Exhumation, In: Spitz, W.U. & Spitz, D.J. (eds): Spitz and Fisher’s Medicolegal Investigation of Death. Guideline for the Application of Pathology to Crime Investigations (Fourth edition). Charles C. Thomas, pp.: 174-183, Springfield, Illinois: 2006
  • Paul Grabbe, "The Private World of the Last Tsar" New York: 1985
  • Ferro, Marc, Nicholas II: Last of the Tsars. New York: Oxford University Press (USA), 1993 (hardcover, ISBN 0-19-508192-7); 1995 (paperback, ISBN 0-19-509382-8)
  • Genrikh Ioffe, Revoliutsiia i sud'ba Romanovykh Moscow: Respublika, 1992 (بالروسية)
  • Coryne Hall & John Van der Kiste, Once A Grand Duchess : Xenia, Sister of Nicholas II, Phoenix Mill, Sutton Publishing Ltd., 2002 (hardcover, ISBN 0-7509-2749-6)
  • Greg King, The Court of the Last Tsar: Pomp, Power and Pageantry in the Reign of Nicholas II 2006
  • Greg King and Penny Wilson, "The Fate of the Romanovs" 2003
  • Dominic Lieven, Nicholas II: Emperor of All the Russias. 1993.
  • Andrei Maylunas and Sergei Mironenko, A Lifelong Passion: Nicholas & Alexandra 1999
  • Marvin Lyons, Nicholas II The Last Tsar, London, Routledge & Kegan Paul, 1974 (hardcover, ISBN 0 7100 7802 1)
  • Shay McNeal, "The Secret Plot to Save the Tsar" 2001
  • Robert K. Massie, Nicholas and Alexandra 1967
  • Robert K. Massie, The Romanovs. The Final Chapter 1995, ISBN 0394580486
  • Bernard Pares, "The Fall of the Russian Monarchy" London: 1939, reprint London: 1988
  • John Perry [بحاجة لتوضيح] and Konstantin Pleshakov, The Flight of the Romanovs. 1999.
  • Edvard Radzinsky, The Last Tsar: The Life and Death of Nicholas II (1992) ISBN 0-385-42371-3
  • Mark D. Steinberg and Vladimir M. Khrustalev, The Fall of the Romanovs: Political Dreams and Personal Struggles in a Time of Revolution, New Haven: Yale University Press, 1995.
  • Anthony Summers and Tom Mangold, The File on the Tsar. 1976.
  • Richard Tames, Last of the Tsars, London, Pan Books Ltd, 1972
  • Andrew M. Verner, The Crisis of the Russian Autocracy: Nicholas II and the 1905 Revolution 1990
  • Ian Vorres, The Last Grand Duchess, London, Finedawn Publishers, 1985 (hardcover)
  • Richard Wortman, Scenarios of Power: Myth and Ceremony in Russian Monarchy, vol. 2 2000
  • Prince Felix Yussupov, Lost Splendour
  • Elisabeth Heresch, "Nikolaus II. Feigheit, Lüge und Verrat". F.A.Herbig Verlagsbuchhandlung, München, 1992
  • The Complete Wartime Correspondence of Tsar Nicholas II and the Empress Alexandra, April 1914 – March 1917. Edited by Joseph T. Furhmann Fuhrmann. Westport, Conn. and London: 1999
  • Letters of Tsar Nicholas and Empress Marie Ed. Edward J. Bing. London: 1937
  • Letters of the Tsar to the Tsaritsa, 1914–1917 Trans. from Russian translations from the original English. E. L. Hynes. London and New York: 1929.
  • Nicky-Sunny Letters: correspondence of the Tsar and Tsaritsa, 1914–1917. Hattiesburg, Miss: 1970.
  • The Secret Letters of the Last Tsar: Being the Confidential Correspondence between Nicholas II and his Mother, Dowager Empress Maria Feodorovna. Ed. Edward J. Bing. New York and Toronto: 1938
  • Willy-Nicky Correspondence: Being the Secret and Intimate Telegrams Exchanged Between the Kaiser and the Tsar. Ed. Herman Bernstein. New York: 1917.
  • Paul Benckendorff, Last Days at Tsarskoe Selo. London: 1927
  • Sophie Buxhoeveden, The Life and Tragedy of Alexandra Fedorovna, Empress of Russia: A Biography London: 1928
  • Pierre Gilliard, Thirteen Years at the Russian Court New York: 1921
  • A. A. Mossolov (Mosolov), At the Court of the Last Tsar London: 1935
  • Anna Vyrubova, Memories of the Russian Court London: 1923
  • A.Yarmolinsky, editor, "The Memoirs of Count Witte" New York & Toronto: 1921
  • Sir George Buchanan (British Ambassador) My Mission to Russia & Other Diplomatic Memories (2 vols, Cassell, 1923)
  • Meriel Buchanan, Dissolution of an Empire, Cassell, 1932
  • Gleb Botkin, The Real Romanovs, Fleming H. Revell Co, 1931
  • Mark D. Steinberg and Vladimir M. Khrustalev, The Fall of the Romanovs: Political Dreams and Personal Struggles in a Time of Revolution. New Haven: Yale University Press, 1995
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).

وصلات خارجية

وصلات فيديو

Archival footage:

Documentaries:

نيقولاي الثاني من روسيا
فرع أصغر من بيت اولدنبورگ
وُلِد: 18 مايو 1868 توفي: 17 يوليو 1918
ألقاب ملكية
سبقه
ألكسندر الثالث
قيصر روسيا
إمبراطور وأوتوقراط كل الروسيات

1 مارس 1894 – 15 نوفمبر 1917
{{{reason}}}
ملك بولندا
1 نوفمبر 1894 – 15 مارس 1917
الدوق الأكبر لفنلندا
1 نوفمبر 1894 – 15 مارس 1917
شاغر
بصفته الملك المنتخب
الملكية الروسية
سبقه
ألكسندر الثالث
وريث عرش روسيا تبعه
جورج من روسيا


انظر أيضًا