ألكسندر نڤسكي

Saint Alexander Nevsky
Святой Александр Невский
Alexander Newski.jpg
Icon of Alexander Nevsky
وُلِد (1221-05-13)13 مايو 1221[1]
Pereslavl-Zalessky, Vladimir-Suzdal (now Russia)
توفي 14 نوفمبر 1263(1263-11-14) (عن عمر 42 عاماً)
Gorodets, Vladimir-Suzdal (now Russia)
مكرّم في
Eastern Orthodox Church
Canonized 1547 by Metropolite Macarius
Major shrine Vladimir; Pereslavl-Zalessky, Saint Petersburg
عيده 23 November (Repose)
23 May (Synaxis of the Saints of Rostov and Yaroslavl
30 August (Translation of relics)
الصفات Robed as a Russian Great Prince, often wearing armor
يرعى Saint Petersburg, soldiers, borders of Russia

ألكسندر نـِڤسكي (بالروسية: Алекса́ндр Яросла́вич Не́вский​ , Aleksandr Yaroslavich Nevskij; تـُنطق [ɐlʲɪˈksandr jɪrɐˈslavʲɪtɕ ˈnʲɛfskʲɪj]; 30 مايو 1220 – 14 نوفمبر 1263) كان أمير نوڤگورود وڤلاديمير أثناء بعض أحلك الأوقات في تاريخ المدينة. ويشيع اعتباره أهم شخصية في روس العصور الوسطى، ألكسندر هو حفيد ڤسڤولد، العش الكبير وارتقى إلى مكانة أسطورية بسبب انتصاراته العسكرية على الغزاة الألمان والسويديين بينما كان يستبع سياسات عمالة تجاه القبيل الذهبي القوي. أحد ابرز القادة العسكريين في روسيا وأفضل السياسيين.

الكسندر نفسكي

الانتصارات العظمى

نصب تذكاري في اوست-إژورا، الموقع التقليدي لمعركة النـِڤا.

تولى نيفسكي الحكم في مدينة نوفگورود الروسية وضواحيها في عام 1236 عندما كان في الخامسة عشرة من عمره. ولكنه أصبح معروفا في جميع الأراضي الروسية بعد انتصاره على قوات الصليبيين السويديين الذين هاجموا روسيا في عام 1240. وجرت المعركة عند نهر نيڤا. ولهذا السبب حصل الكسندر الذي شارك فيها شخصيا على لقب نيفسكي. وفي عام 1242 تغلبت القوات الروسية بقيادته على الصليبيين من أخوية ليفون . وهذا الفوز الرائع دفع الصليبيين الى عقد اتفاقية صلح مع الروس وتسليمهم بعض الأراضي في منطقة البلطيق. [2]

كانت هذه الجماعة تقوم بعمليات قتل ونهب وسرق واغتصاب لجميع القبائل السلافية والجرمانية الغير مؤمنة بالمسيحية أو على الأرثوذكس لتحويلهم للمذهب الكاثوليكي ولم يستطيع أحد أن يوقفهم عند حدهم إلا الأمير ألكسندر نيفيسكي فحفظ روسيا من شرورهم وتدميرهم والمذهب الأرثوذكسي من الضياع كما تمكن بسياسته الحكيمة من عقد اتفاقية سلام مع المغول مما حفظ السلاف الشرقيين من هجماتهم البربرية طيلة فترة حكمه ولذلك تم اعتباره قديسا في كافة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وعلى وجه الخصوص في روسيا.

صور الأمير ألكسندر نيفيسكي وشعار جماعة "إخوان السيف الكاثوليكية" الصليب لتؤمن أو السيف ليتم ضرب عنقك أسلوب واحد يتمتع به كل محتكري الحقيقة الخارجين عن الأديان بكل عصر وزمان الفارق الوحيد أن الكنيسة الكاثوليكية تبرأت من هذه الحقبة التاريخية وكل ما حدث فيها وقدمت اعتذار عنها بينما لا يزال بعض المسلمين حتى الأن مؤمنين بضرورة قتال كل من خالفهم والمعتدل فيهم يرفض ذلك ليس لرفض المبدأ بل لأن الظروف ليست مناسبة بعد لذبح المخالفين!

فوزه

فاز الأمير والقديس الروسي الكسندر نيفسكي، من بين 500 شخصية روسية، بالمركز الأول في مسابقة "اسم روسيا" التي صوت فيها ما يقرب من 50 مليون شخص.

سياسته

أدرك نيفسكي أن روسيا ، التي كانت آنذاك في حالة تشتت ، لم تعد قادرة على التصدي للمغول ولذلك توجّه الى مقر السلاطين المغول للتفاوض. وكانت العلاقات بين الروس والمغول جيدة حتى وفاة نيفسكي عام 1263.

الأمير فلاديمير

الزواج والأطفال

Alexander Nevsky by Vasiliy Shebuev, 1836

الكسندر إرث

الأمر العسكري

Sergei Eisenstein's envisioning of Alexander Nevsky forms the background of this Soviet poster from World War II.

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ V.A. Kuchin (1986). О дате рождения Александра Невского [About the Birthdate of Alexander Nevsky]. Вопросы истории [Questions of History] (in русский) (2): 174–176. 
  2. ^ موسوعة روسيا اليوم

قراءات أخري

  • Isoaho, Mari. The Image of Aleksandr Nevskiy in Medieval Russia: Warrior and Saint (The Northern World; 21). Leiden: Brill Academic Publishers, 2006 (hardcover, ISBN 90-04-15101-X).

وصلات خارجية

ألقاب ملكية
سبقه
Andrew II
Grand Prince of Vladimir
1252–1263
تبعه
Yaroslav III

المصادر

تحذير: مفتاح الترتيب الافتراضي "نيڤسكي، ألكسندر" يتجاوز مفتاح الترتيب الافتراضي السابق "Alexander Nevsky".