منصف المرزوقي

منصف المرزوقي
Marzouki.jpg
رئيس تونس
تولى المنصب
13 ديسمبر 2011
رئيس الوزراءالباجي قائد السبسي
حمادي الجبالي (المُعين)
سبقهفؤاد المبزع (بالإنابة)
زعيم المؤتمر من أجل الجمهورية
تولى المنصب
24 يوليو 2001
سبقهتأسيس المنصب
رئيس الاتحاد التونسي لحقوق الإنسان
في المنصب
12 مارس 1989 – 5 فبراير 1994
سبقهمحمد شرفي
خلـَفهتوفيق بودربلة
تفاصيل شخصية
وُلِد7 يوليو 1945
قرمبالية، تونس الفرنسية
الحزبالمؤتمر من أجل الجمهورية
المدرسة الأمجامعة ستراسبورگ
الموقع الإلكترونيالموقع الرسمي
منصف المرزوقي.
منصف المرزوقي.

منصف المرزوقي (و. 1945)، مفكر وسياسي تونسي، ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية. يحمل شهادة الدكتوراه في الطب، ويكتب في الحقوق والسياسة والفكر. في 12 ديسمبر 2011 انتخب رئيسا لتونس، كأول رئيس منتخب ديمقراطيا في فترة ما بعد الثورة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

ولد في 7 يوليو 1945 في قرمبالية. تنحدر عائلته من الجنوب التونسي. والده محمد البدوي المرزوقي ووالدته عزيزة بن كريم، له أربعة أشقاء وسبعة أخوة. نشأ في تونس والتحق من عام 1957 حتى 1961 بالمدرسة الصادقية بالعاصمة تونس. غادر تونس للالتحاق بوالده سنة 1961، وعاش مع عائلته في مدينة طنجة حتى عام 1964، حيث سافر إلى فرنسا وتزوج هناك، فأنجب مريم ونادية. أقام في فرنسا 15 سنة.


عمله المهني ونشاطه في مجال حقوق الإنسان

سافر إلى فرنسا ليدرس في جامعة ستراسبورغ، كلية علم النفس ثم الطب.

في عام 1970 شارك المرزوقي في مسابقة عالمية للشبان بمناسبة مئوية المهاتما غاندي لتقديم نص عن حياة الرجل وفكره، فازت مشاركة منصف ليحل ضيفاً على الحكومة الهندية لمدة شهر وليتجول فيها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.

في سنة 1975 سافر إلى الصين ضمن وفد لمعاينة تجربة الطب في خدمة الشعب في الصين. عاد المرزوقي إلى تونس عام 1979 رغم إلحاح أقربائه على بقائه في فرنسا، وعمل أستاذاً مساعداً في قسم الأعصاب في جامعة تونس. شارك في تجربة الطب الشعبي الجماعي في تونس قبل وقف المشروع.

اعتقل في مارس 1994 ثم أطلق بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية، وقد أفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا.

أسس مع ثلة من رفاقه المجلس الوطني للحريات في 10 كانون الأول/ديسمبر من عام 1997 بمناسبة الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد اختير أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان من عام 1997 حتى 2000.

غادر إلى المنفى في ديسمبر 2001 ليعمل محاضراً في جامعة باريس. حيث بقي هناك حتى أعلن عن عزمه العودة بدون أخذ الإذن من السلطات التونسية.

الدكتور منصف المرزوقي أول شخصية تونسية تعلن صراحة ترشحها للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تونس بعد شهرين،منذ انفراط عقد نظام الرئيس زين العابدين بن علي ، من هو منصف المرزوقي ؟

يوصف بأشد معارضي الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، طبيب و متحدث ماهر باللغتين العربية و الفرنسية،عاش في منفاه الإختياري في باريس لمدة 15 عاما،لم يتوقف طيلة هذه المدة في توجيه سهام النقد للرئيس بن علي و نظامه على جميع الجبهات خاصة الإعلامية.

منصف المرزوقي شخصية تونسية متواضعة و محببة عند جميع الصحافيين في باريس،بعد انهيار نظام الرئيس بن علي أصبح الوصول إليه أمرا ليس بالهين،لتهافت إذاعات و قنوات العالم عليه لإجراء مقابلات صحافية معه،وافق على دعوات بعضها و اعتذر لبعضها الآخر لانشغاله بما يجري على الأرض في بلده.

وكان المرزوقي قد دعا التونسيين إلى عصيان مدني ضد سلطة الرئيس السابق بن علي طيلة سنوات تواجده في فرنسا، معتمداً على رسائل فيديو مصورة بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوكو”يوتيوب ”، وضمنها رسائل متواصلة يطرح خلالها وجهة نظره الشخصية لتشكيل حكومة وطنية على أسس ديمقراطية وتعدد حزبي.

ولم تخل خطاباته من انتقادات شديدة اللهجة لنظام بن علي وأصهاره وحاشيته التي كان يصفها دائماً بالأنظمة “الفاسدة” و”الديكتاتورية”.

ويحمل المرزوقي شهادة الدكتوراة في الطب، لكنه عرف بكتاباته السياسية في عدة منابر إعلامية، ويشغل منصب أستاذ جامعي ومحاضر في الجامعات الفرنسية.

ويعد المرزوقي من أبرز زعماء المعارضة الذين فروا بعد إحكام بن علي قبضته على البلاد على إثر انقلاب أبيض على الرئيس السابق الحبيب بورقيبة سنة 1987.

واعتقل زعيم حزب المؤتمر المحظور في مارس/ آذار 1994 ثم أطلق بعد أربعة أشهر من الاعتقال في زنزانة انفرادية، وأفرج عنه على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا.

العودة إلى تونس

الرئيس التونسي منصف المرزوقي ونظيره الفرنسي فرانسوا اولاند في قصر الإليزيه، 18 يونيو 2012.

في مداخلة له على قناة الجزيرة يوم 14 أكتوبر 2006 حول الوضع في تونس، دعا المرزوقي إلى اعتماد كافة أساليب المقاومة السلمية لفرض الحقوق واستعادة الحرية. ثم أعلن عن عودته إلى تونس يوم 21 تشرين الثاني/أكتوبر لمشاركة التونسيين في نضالهم. وعاد في ذلك التاريخ.

رئاسة الجمهورية

في 12 ديسمبر 2011، انتخبه المجلس التأسيسي التونسي الحكام للبلاد، كرئيس للجمهورية التونسية، بإجماع 155 صوت، واعتراض 2 أصوات، وامتناع 42 صوت.[1][2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آراؤه

وصف المرزوقي النظام الرئاسي بالبلاد خلال وقفة احتجاجية في فرنسا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، بالدكتاتوري، ملمحا إلى ضرورة المحاسبة.

يذكر أن قيس سعيد كان أعلن في 25 يوليو 2021 تدابير استثنائية من أجل الحد من الأزمة السياسية التي شلت البلاد لأشهر، وجمد أعمال البرلمان وعلق حصانة النواب، كما أقال رئيس الحكومة هشام المشيشي وتولي السلطات التنفيدية، مستندا إلى الفصل 80 من الدستور. وفي 9 أكتوبر 2021 أكد أن هناك شخصيات تعمل ضد الحكومة والدولة التونسية، محذرا الدول الأجنبية من التدخل في الشأن الداخلي للبلاد.

فقد اعتبر حزب التحالف من أجل تونس، أن تصريح المرزوقي من فرنسا يشكل دعوة لدولة أجنبية من أجل معاداة تونس. كما رأى أن تلك المواقف ترتقي إلى جريمة الخيانة العظمى.

إلى ذلك، دعا الرئيس، قيس سعيد، لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة من أجل سحب الامتيازات التي يتمتع بها المرزوقي كرئيس أسبق للجمهورية في تونس. وفي السياق نفسه، استنكر حزب التيار الشعبي، في بيان، الدعوات المطالبة بالتدخل الخارجي التي تتالت منذ تاريخ 25 يوليو، واصفا تصريحات الرئيس المؤقت السابق لتونس، بأنها استجداء علني للتدخّل الخارجي.

بدورها، طالبت نقابة السلك الدبلوماسي بسحب الجواز الدبلوماسي من المرزوقي، معتبرة تصريحاته تحريضا على تونس. كما اتهمته بالسعي إلى إفشال القمة 50 لمنظمة الفرانكوفونية المقرر تنظيمها في البلاد الشهر القادم.[3]


مقالاته

المصادر

  1. ^ "Tunisia's assembly elects human rights activist as interim president". Washington Post. 2011-12-12. Retrieved 2011-12-12.
  2. ^ "Tunisian activist, Moncef Marzouki, named president". BBC News. 2011-12-12. Retrieved 2011-12-12.
  3. ^ "تصريح المرزوقي يتفاعل بتونس.. أحزاب تعتبره خيانة عظمى".
مناصب سياسية
سبقه
فؤاد المبزع
بالإنابة
رئيس تونس
2011–الآن
الحالي