صخر الماطري

(تم التحويل من محمد صخر الماطري)
نسرين بن علي وزوجها محمد صخر الماطري.

محمد صخر الماطري () هو زوج نسرين بن علي ابنة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، من زوجته الثانية ليلى طرابلسي.

وهو نجل الضابط منصف الماطرى الذى حكم عليه بالإعدام ثم أعفى عنه بتهمة التخطيط لاغتيال بورقيبة سنة 1962. وقد تزوج نسرين في عام 2004.

وفي 26 أبريل 2011، أفادت شبكة رصد الإخبارية أن قطر منحت الجنسية لصخر الماطري صهر الرئيس المخلوع بن علي وهو مطلوب من العدالة وهارب في الدوحة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تقرير السفير الأمريكي عن لقاء مع صخر الماطري

التلخيص

1 - استضاف صخر الماطري وزوجته نسرين السفير روبرت گوديك وزوجته في بيتهما بالحمامات يوم 17 جويلية 2009، وكان عشاء فاخرا ، وقد أثار أثناءه صخر الماطري بعض الأسئلة حول (مدرسة التعاون الأمريكي بتونس ) ، وقال الماطري أنه سيعمل على حل مشكلة المدرسة قبل مغاردة السفير بتونس (بانتهاء دورة عمله) . وذلك كخدمة لصديق (شخص السفير) وأثنى على سياسة الرئيس أوباما وتبنيه لحل الدولتين : “اسرائيل” وفلسطين ، وعبّر كذلك عن رغبته في فتح سلسة مطاعم “ماكدونالد” في تونس ، كما عبّر عن امتعاضه لتأخر الحكومة التونسية في المصادقة على قانون تحرير المناولة من الشركات الأمريكية . وعبّر أيضا عن اعتزازه باذاعة الزيتونة الاسلامية التى يمتلكها ، وكذلك بالحوارات التي أجرتها صحفه مع رؤساء أحزاب المعارضة ، والتي نشرت في مجموعة دار الصباح التي ضمها حديثا إلى ممتلكاته “.

وكان الماطري أثناء السهرة يبدو تارة منقبضا وتارة نشرحا . ويبدو أحيانا كأنه يريد تزكية منّا.

”لقد كان عيشه وسط ثراء وبذخ غير عادي ، وهو أحد أسباب الإستياء المتعاظم من سلوك أصهار الرئيس بن علي”.


وضعية مدرسة التعاون الأمريكي بتونس

“استضاف صهر الرئيس بن علي ورجل الأعمال الثري محمد صخر الماطري وزوجته نسرين بن علي الماطري ، السفير(الأمريكي) وزوجته ، يوم 17 جويلية بمقر اقامتهما على شاطىء الحمامات”.


“وأثار الماطري موضوع مدرسة التعاون الأمريكي بتونس ، فسأل السفير (مستفسرا) ما الذي حدث في موضوع المدرسة ؟ ، حينها أكد السفير أن هناك غضب وانشغال لدى الإدارة الأمريكية بواشنطن ، وكذلك لدى “المجموعة الدولية” الناطقة بالانجلزية في تونس . وحذّر السفير أنه اذا استمر غلق المدرسة ستكون هناك نتائج خطيرة بالنسبة للعلاقات بين البلدين ، فأجاب الماطري أنه بإمكانه أن يساعد وسيسعى لحل هذه الوضعية فورا ، وسيكون ذلك قبل مغادرة السفير لتونس عند نهاية مهمته . واضاف الماطري أنه يتمنى أن يقوم بهذا لصالح السفير بإعتباره صديقا (شخصيا)” .

”وذكر الماطري في معرضه حديثه أنه ساعد السفير البريطاني للحصول على عدة مواعيد بما في ذلك موعد غداء مع الوزير الأول محمد الغنوشي مع الأمير أندرو أثناء زيارته الأخيرة لتونس . وقال الماطري أن الأمير أندرو لم يحصل إلا على موعد واحد بوزير واحد قبل تدخله” .

حرية التعبير

“3 - وأثار السفير الحاجة الى المزيد من حرية التعبير وحرية التنظم بتونس فأعرب صخر الماطري عن تشكياته ، اذ أنه بصفته مالكا لدار “الصباح” ومجموعة الصحف الخاصة الأوسع انتشارا في البلاد ، تأتيه مكالمات من وزير الاتصالات الذي عبّر عن عدم رضاه حول بعض المواضيع المنشورة في صحفه . (وأشارالسفير في رسالته معلقا أن هذا الكلام مشكوك فيه)” . “وضحك الماطري وقال أفكر أحيانا أن أعيد لهم دار الصباح .وأضاف أن صحفه تجري حوارات مع رئاساء أحزاب المعارضة ، وذكّر بالحوار الذي أجرته “الصباح” مع الدكتور مصطفى بن جعفر ، وأظهر الماطري اعتزازا واضحا بذلك”.


“4 - وقال الماطري أنه من المهم اعانة الآخرين وهو ما دفعه لتبنى طفل كإبن له ، وأشار السفير في حديثه عن المشاريع الانسانية التى تساعد بها السفارة ، ولكنهم لم يستطيعوا أن يحصلوا على تغطية اعلامية في الصحافة التونسية . وقال أنها تفيد في الردّ على بعض التغطية الإعلامية السلبية حول صورة الولايات المتحدة” .

”وسأل السفير صخر الماطري هل بإمكانه إرسال بعض مراسليه ليكتبوا مقالات حول مشاريع التعاون الأمريكية . فأجاب الماطري نعم بالتأكيد”.

” 5 - واشتكى الماطري مطولا من البيروقراطية التونسية ، قائلا أنه من الصعب أن تحقق حاجياتك بسهولة ، وأضاف أن التواصل داخل البيروقراطية مزري جدا .وأنه الناس كثيرا ما يعطون معلومات مغلوطة للرئيس ، ملمحا : وهو ما يستدعى منه أحيانا تصحيح كثير من المسائل للرئيس” .

الشؤون الخارجية والاقتصادية

6 - أثنى الماطري على الرئيس أوباما وسياساته الجديدة ، وقال أن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة مثل خطأ جسيما وهو ما ساعد على تقوية ايران واشاعة الكراهة ضد الولايات المتحدة في العالم العربي . ودفع الى حل الدولتين في النزاع العربي الاسرائيلي . كما أكد على ضرورة أن تقوم تونس بإعتماد تحرير الدينار - Le dinar convertible” .


تعليق السفير

“في العموم تبدو معرفة الماطري واهتمامه بالقضايا الاقتصادية والسياسية الدولية محدودة”.


“7 - وأثار السفير مسألة تحرير الاقتصاد وتقنين تحرير دخول المناولات من الولايات المتحدة ، ووافق الماطري على ذلك ، مشيرا إلى أنه سيكون سعيدا لمدّ يد المساعدة لمطاعم “ماكدونالند” لدخول تونس مقترحا أن تكون البداية بميناءه الخاص بحلق الوادي . ولكن الماطري تذمّر من الغذاء الغير صحي الذي يقدمه “ماكدونالد” والذي جعل من الأمريكيين يشكون من السمنة”.”كما عبّر عن تذمره من تأخر الحكومة التونسية في اتمام الإجراءات لسن قانون تحرير المناولات من الولايات المتحدة”

” 8 - وذكر السفير أنه عادة ما يسأل التونسيون حول ما يمكنهم أن يقدموه من مقترحات وأفكار للرئيس أوباما وإدارته الأمريكية الجديدة . فعلّق الماطري أن نسرين تريد أن يتم فعل أكبر لصالح البيئة . وشرح السفير في إجابته سياسة الإدارة الأمريكية لصالح البيئة . وقال الماطري أن نسرين تركز في اهتماماتها على الإنتاج الزراعي العضوي والخالي من المواد الكيمياوية أو التدخل الصناعي الوراثي . وهي تصرّ أن يكون كل شيء في البيت حتى الطلاء على الجدران والخشب عضويا ، وهو ما تفعله في بيتها في سيدي بوسعيد المجاور لبيت السفير”.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإســــــــــــلام

9 - قال الماطري أنه بدأ تطبيق الاسلام بجدية منذ سن 17 عاما ، وذكر مرارا أثناء السهرة أنه يطبق الإسلام ولديه إيمان عميق بدينه . (والملاحظ أنه عند مغرب الشمس ذهب الماطري لأداء صلاة المغرب) . وقال لي أنه إذا كان لديك إيمان بالله وتؤدي الصلاة فإن الله سيعينك ، ولكنه أوضح أن دينه مسألة شخصية وأنه لا يؤمن بأنه من المناسب أن يفرض آراءه على الغير .(تعليق السفير: أثناء السهرة بدا الماطري متحمسا عند حديثه عن القرآن وعن اعتقاده بإله واحد وبالأهمية الكبري لمحمد كآخر أنبياء الله)” .


“10 - قال الماطري أنه يعتزّ بذاعة الزيتونة ، وأطلعني على مشروع بنك الزيتونة الذي سيفتتحه ، وهو يرجو أن يبعث إذاعات محلية جديدة للزيتونة من أجل نشر المذهب المالكي . وعبّر عن موقفه أن الإسلاميين والمتطرفين يمثلون خطرا كبيرا على الإسلام والحداثة وأنه يتبع الإسلام لكن الإسلام المعاصر” .

الماطري والحياة الشخصية والبيت

11 - بيت الماطري فسيح ويطل على الشاطىء العمومي للحمامات ، وبنايته واسعة ومحروسة جدا من حراس الأمن الحكوميين . وهو قريب من وسط مدينة الحمامات ويطل على جنوب مدينة الحمامات وقلعتها . وكان أثاث بيته حديثا وبه مسبح رؤيته غير متناهية وعلى ضفافه تجهيزات فاخرة . ورغم أن البيت شكله حديث وأبيض اللون في العموم إلا أنه يحتوي على تحف أثرية قديمة جدا مبثوثة في كل مكان في أرجاء البيت ، حيث هناك تحف رومانية قديمة ورأس أسد يخرج منه الماء يصب مباشرة في المسبح . وأكد الماطري أن تلك القطع الأثرية أصلية فعلا ويرجو أن ينتقل الى بيته الجديد في سيدي بوسعيد والذي يشبه القصر ، وذلك في ظرف ثمانية الى عشرة أشهر” .


“12 - وضمّ العشاء حوالي إثنا (12) عشر طبقا بما في ذلك السمك وقطع البقر المشوي وكذلك مشوي ديك الرومي ولحم الأخطبوط “القرنيط” والكسكسي بالحوت إضافة الى أطباق أخرى كثيرة ، لقد كانت الكمية كبيرة فعلا ويمكن أن تكفي عدد كبيرا جدا من الضيوف . وقبل العشاء قدّم لنا مجموعة متنوعة من الأطباق الأخرى الصغيرة مع ثلاث أنواع من مشروبات العصير الطازج (بما في ذلك عصير الكيوي والغير متوفر عادة في تونس ) . أما بعد العشاء فتم تقديم الآس كريم والياغورت المثلّج والذي تم إحضاره بالطائرة من مدينة “سانت تروپيه” مع أنواع من التوت الأجنبي مع الفاكهة الطازجة ومرطبات الشكوكولاتة الفاخرة .(ملاحظة : عاد صخر الماطري وزوجته نسرين مباشرة من سانت تروپيه بطائرتهما الخاصة بعد قضاء عطلة دامت أسبوعين” .

”وعبر صخر الماطري للسفير عن قلقه بشأن سائق طائرته الأمريكي، الذي يبحث عن أمريكيين في تونس قريبين منه ، حتى يستطيع أن يعش حياة إجتماعية عادية، فأجاب السفير أنه سيكون سعيدا بدعوة سائق الطائرة للحفلات التي تقام للجالية الأمريكية بتونس” .

13 - يملك صخر الماطري نمرا ضخما ، أطلق عليه اسم “الباشا” وهو يعيش في قفص في إحدى زوايا مركبه السكني، وقد حصل عليه منذ أن كان عمر النمر أسابيع قليلة . ويستهلك هذا النمر معدل أربع دجاجات في اليوم .(تعليق السفير : الحالة تذكرنا بالأسد الذي يملكه عدي صدام حسين، والذي يعيش في قفص في بغداد) ، ولصخر الماطري خدم وحشم وموظفين تراهم مبثوثين في كل أركان البيت . فهناك ما لا يقل على إثنا عشر (12) شخصا منهم ظاهرين للعيان ، بما في ذلك رئيس الخدم وهو من بنگلادش ومربية من جنوب أفريقيا. (ملاحظة : هذا أمر نادر جدا وخارق للعادة في تونس ، إضافة إلى أن مصاريف كل ذلك باهظة جدا) .


“14 - عائلة ضخر الماطري لديها ثلاثة أطفال ، بنتين وولد ، ليلي وهي أكبرهم وعمرها أربع سنوات ، والصغرى عمرها حوالي 10 أشهر (حينها)، وجنسيتها كندية بما أنها ولدت في كندا ، أما الولد فقد وقع تبنيه وعمره حوالي سنتين . وتمثل جزر المالديف المكان الأفصل لعطل والراحة والاستجمام لعائة الماطري”.

”15 - ذكر صخر الماطري أنه بدأ التمارين الرياضية بإنتظام ، وأيضا نظام الحمية .وقال أنه في الفترة الأخيرة فقد الكثير من وزنه (وهذا واضح عليه) ، وقال الماطري أن أكله متوازن وأنه يقضي يوميا ساعة في التمرين بالدراجة ، حسب زعمه ، في حين أن نسرين لا تقوم بأي تمارين رياضية”.

”16 - كل من صخر الماطري ونسرين بن علي يتكلمان اللغة الإنجليزية ، لكن قدرتهم محدودة في التعبير بشكل صحيح . لقد كان واضحا أنهم يريدون فعلا تحسين نطقهم للغة الانجليزية . قالت نسرين أنها تحب “ديزني ورلد” وأنها ألغت رحلتها هذه السنة لزيارته بسبب حمى الطيور ، وهي تحمل دائما أقراص مضادة لهذا المرض ( في كل رحلاتها) ، سبب الخوف الشديد منه . وهي تضعه أيضا في حقيبة زوجها عند أسفاره” .

”ذكرت نسررين أنها زارت مدن كثيرة في الولايات المتحدة ، أما صخر الماطري فإنه لم يذهب إلا الى مدينة “إلينوي” بولاية شيكاغو أخيرا، وذلك لشراء طائرته الخاصة”.

التعليـــق

17 - في كل ردهات السهرة كان الماطري كثيرا ما يفاجىء السفير بطلباته ، كما كان أحيانا مزاجه متقلب وغاضب وأحيانا أخرى يكون لطيفا ومنشرحا . ويظهر بوضوح أثر ثروته الواسعة وسلطانه ، ويعكس ذلك حركاته وأفعاله التي تفتقد إلى الكياسة . لقد ذكر مرارا وتكرارا أثناء السهرة المنظر الجميل الذي يشرف عليه من بيته ، كما كان كثيرا ما يؤنّب الخدم والموظفين ويصدر الأوامر بصياح وعويل إلى حد التهديد . وكان الماطري مستحضرا تأثيره على من حوله ، ويظهر أحيانا اللطف حيث كان خدوما لزوجة السفير المعاقة . وفي بعض الأحيان يبدو أنه يسعى إلى تزكية منّا . أحد السفراء في تونس والذي يعرف الماطري عن قرب علّق قائلا أن الماطري له الأسلوب السياسي الغربي ويسعى للتفاعل مع المواطنيين العاديين . وهذه سمة غير معهودة لدى المسؤولين الحكوميين هنا”.


18 - لقد أصبح إرتباط صخر الماطري في الأشهر الأخيرة بمجموعة السلك الدبلوماسي بارزا أكثر من أي وقت مضى ، ومن الواضح أنه قرر (أو صدرت له تعليمات) أن يكون همزة وصل قوية بين النظام والدول الغربية الأساسية . تبدو نسرين وعمرها 23 سنة لطيفة ومهتمة ، لكنها ساذجة ولاتعرف شيئا ، كذلك كانت تبدو تلك البنت المحمية من عائلتها والتي تعيش في حياة ثرية ومتميزة . وبالنسبة للعشاء فإنه كان شبيها بما ما يمكن أن نجده في دول الخليج في ضيافات رسمية مماثلة ولكنها غير معهودة تماما في البلاد التونسية” .

19 - من اللافت جدا للإنتباه البذخ الفاحش الذي يعيشه ضخر الماطري وزوجته نسرين ، فبيتهم في الحمامات مثير للدهشة ، وما تجاوزالمؤلوف أكثر وجود النمر” . وماهو مثير للدهشة أكثر مما رأيناه هو بيته الذي لم يتممه بعد وهو بصدد البناء بسيدي بوسعيد ، حيث يبدو من الخارج وكأنه قصر أقرب منه إلى بيت . وهو ظاهر في سماء سيدي بوسعيد ومن نقاط مختلفة وقد أصبح حديث الناس وانتقاداتهم الاذعة . ان البذخ الفاحش الذي يعيشه فيه صخر الماطري ونسرين وسلوكهما يجعل منهما ومن أعضاء بقية عائلة بن علي غير محبوبين ، بل مكروهين من طرف العديد من التونسيين . ان تجاوزات عائلة بن علي هي في نمو مطرد” - غوديك -


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تقرير السفارة الأمريكية عن آل طرابلسي - ويكي‌ليكس

حفظ عبر: السفير روبرت غوديك للأسباب 1.4 (ب) و(ث).[1]

المقدّمة

أولاً: استنادا إلى التقرير السنوي لمنظّمة الشفافية العالمية وملاحظات مصادر السفارة، فإن الفساد المالي في تونس في تفاقم. فسواء كان الأمر متعلقا بالسيولة المالية أو الخدمات أو الأراضي أو الممتلكات أو حتّى يختك نفسه، فإنّ عائلة الرئيس بن علي اشتهرت بطمعها فيها ولا بدّ أن تحصل عليها بكلّ الطرق. وإضافة لحكايات العائلة الحاكمة الغامضة، فإنّ التقرير عن التونسيين يشير إلى انخفاض في مستوى الفساد بسبب تداخل عمل الشرطة والديوانة وعدد من الوزارات. ويبدو الوقع الاقتصاديّ لهذا الواقع واضحا على المستثمرين التونسيين، الذين يخشون الذراع الطويلة "للعائلة"، فيفضّلون تجنّب الاستثمار في مشاريع جديدة، الأمر الذي يجعل من نسق الاستثمار الداخلي منخفضا ونسبة البطالة عالية (المرجع خ. د.). هذه الأنباء المتواترة عن الفساد، متفاعلة مع التضخّم المتزايد ونسبة البطالة المتصاعدة، ساعدت على مزيد توتير العلاقة مع الحكومة التونسية، وأسهمت في الاحتجاجات الأخيرة بالجنوب الغربي التونسي (مرجع أ.). نعتقد أن من ذكروا أعلاه هم أسوأ المنحرفين، ويطيب لهم البقاء في الحكم. ولا نرى أنّ هذا النظام يمكن إصلاحه.

نهاية الملخّص

نهاية الأفق

ثانياً استنادا لمؤشّر منظّمة الشفافية العالمية لسنة 2007، فإنّ توقّعات الفساد في تونس تزداد سوءا. فقد تراجع ترتيب تونس من 43 سنة 2005 إلى 61 سنة 2007 (متخلفة عن 179 دولة) بحصيلة نقاط 4.2 (1 للأكثر فسادا و10 للأقلّ). ورغم أنّه من العسير ضبط أرقام دقيقة عن الفساد والتثبّت من نسبه، فإنّ مصادرنا جميعها تؤكّد أن الوضع يتطوّر في الاتجاه السيّئ. وحين سؤل عن الفساد أهو في تراجع أم في تفاقم أم باق على حاله، أجاب ******* بيأس "طبعا هو في تفاقم"، معلنا أن الفساد لا يمكنه أن يزيد لكنّ المجرمين يبحثون عن مزيد ومزيد من فرص جديدة. مضيفا بدعابة عن التضخّم أن حتّى معاليم الرشوة ارتفعت "فمعاون أمن يوقفك على الطريق في دورية مرورية لا يكلّفك 20 دينارا فقط بل الآن أصبح يكلّف أكثر من 40 أو 50 دينارا"


كلّ شيء داخل العائلة

ثالثاً: كثيرا ما تذكر العائلة الموسّعة للرئيس بن علي على أنها معقل الفساد. وبما أنّها كثيرا ما تشبّه بالمافيا، فإن مجرّد إشارة غامزة إلى "العائلة" تدلّ على أيّ عائلة تقصد. وعلى ما يبدو، فإنّ نصف رجال الأعمال التونسيّين يستطيعون الارتباط ببن علي عبر المصاهرة، كما أن الكثير من هذه العلاقات استفاد أصحابها من هذا الارتباط. وتثير زوجة بن علي – ليلى – وعائلتها الواسعة – آل الطرابلسي – نقمة شديدة لدى التونسيين. وكثيرا ما تردّد تلميحات حول فساد آل الطرابلسي وتحكى نكات عن قلّة تربيتهم ومستواهم الاجتماعي المتدنّي وطمعهم الشديد. ورغم أن البعض من هذه الشائعات يرجع إلى احتقار مظاهر الإثراء السريع لدى جماعة الطرابلسي، فإن التونسيين يؤكّدون أن آل الطرابلسي يستعملون سياسة ليّ الذّراع واستغلال النفوذ بتوظيف النّظام لتحقيق مآربهم، وهو ما يكرّس كره الناس لهم. ويعتبر شقق ليلى بلحسن الطرابلسي الأكثر سلطة بين أفراد العائلة ومعروف عنه أنه متورّط بشكل كبير في المخطّطات الفاسدة التي هزّت مجلس إدارة البنك التونسي (مرجع ب.) في خصوص الاستيلاء على الممتلكات وابتزاز العمولات.

فإذا تركنا مسألة السوابق جانبا، فإن استثمارات بلحسن الطرابلسي واسعة وتشمل مجال الطيران والكثير من النّزل والفنادق وأحد محطّتي الراديو الخاصتين بتونس، ومركّبات لتجميع السيّارات، نيابة شركة فورد، مؤسّسة استثمار عقّاري، والقائمة تطول. (انظر المرجع ز. من أجل قائمة أشمل لمجالات استثماره).

ومع ذلك، فإنّ بلحسن هو واحد من إخوة وأخوات عشرة معروفين لليلى، كلّ واحد منهم له أبناؤه. ومن بين أفراد هذه العائلة الواسعة، يعتبر المنصف شقيقها وعماد ابن أخيها بشكل خاصّ من أهمّ رجال الفاعلين الاقتصاديّين.

رابعاً: لقد ترك الرئيس الأمور تمضي، مع تأكيد العديد من التونسيّين أنه يقع استغلاله من طرف عصبة الطرابلسي، وأنه لا علم له بتجاوزاتهم وبممارساتهم. ************، وهو من المدافعين الأوفياء عن الحكومة وعضو في **************** أخبر السفير بأن المشكلة ليست بن علي، وإنما "العائلة" التي تتجاوز الحدود وتكسر القواعد. ومع ذلك فمن العسير الاعتقاد بأن بن علي ليس على علم – على الأقلّ – بشكل عامّ بمشكلة الفساد المستشري.

وهذا ما ينعكس أيضا في التقسيم الجغرافي للإقطاعيّات بين آل بن علي وآل الطرابلسي، حيث نركّز عصبة بن علي على منطقة الوسط الساحلي بينما تتمركز عمليّات عصبة الطرابلسي حول تونس الكبرى وبالتّالي تحوز على النصيب الأكثر من الشائعات. كما أنّ فرع بن علي من العائلة وأبناءه وأصهاره من الزواج الأوّل متورّطون بدورهم في العديد من القضايا. فبن علي لديه 7 أشقّاء وشقيقات من بينهم المرحوم المنصف – تاجر المخدّرات المعروف – الذي حوكم بالسجن 10 سنوات غيابيّا أمام القضاء الفرنسي. ولديه أيضا 3 بنات من زوجته الأولى نعيمة الكافي: غونة ودرصاف وسيرين متزوّجات حسب الترتيب من سليم زرّوق وسليم شيبوب ومروان المبروك، وكلّهم من رجال الأعمال الهامّين والمؤثّرين.

هذه الأرض أرضك، هذه الأرض أرضي

خامساً: مع ازدهار الاستثمار العقاري وارتفاع أسعار الأراضي، يغدو امتلاك الملكيّات العقارية أو الأراضي في المكان المناسب إمّا نعيما أو تذكرة ذهاب بدون عودة نحو فقدان الملكية. ففي صيف 2007 تلقّت ليلى بن علي رقع امتلاك لأراض مرغوبة في قرطاج من قبل الحكومة التونسية وبدون مقابل، من أجل الاستثمار في بناء المدرسة الخاصّة الدولية قرطاج (مرجع ف.) وبالإضافة إلى الأرض، تلقّت المدرسة 1.8 مليون دينار (1.5 مليون دولار أمريكي) هديّة من الحكومة التونسية، وفي ظرف بضعة أسابيع أنشأت الحكومة طرقا وإشارات ضوئيّة بالمفترقات لتسهيل الوصول إلى المدرسة. ولقد أبلغنا أن السيدة بن علي باعت المدرسة الدولية بقرطاج لمستثمرين بلجيكيّين، لكنّ السفارة البلجيكيّة تعذّر عليها إلى الآن نفي أو تأكيد الخبر. ويؤكّد ************* أن المدرسة وقع بيعها بمبلغ هامّ، لكن غير محدّد. مشيرا إلى أن صفقة كهذه تمثّل ربحا صافيا، حيث أن السيدة بن علي تلقّت الأرض والبنية التحتية ومعها مكافأة ضخمة كلّ ذلك بدون كلفة.

سادسا: إنشاء قصر هائل مقابل إقامة السفير العام الماضي. وقد أخبرتنا عديد المصادر أن هذا المسكن هو على ملك صخر الماطري، صهر الرئيس بن علي وصاحب راديو الزيتونة. وكان المالك الأصلي قد وقع طرده من قبل الوزارة الأولى التونسية لأجل استغلال الملكية من قبل إدارة المياه، لتمنح لاحقا للماطري من أجل استعماله الخاصّ. كما روى صاحب مقهى قصّة مماثلة لموظّف بالسفارة، حيث أخبره كيف أن بلحسن الطرابلسي أكرهه على التفويت في مقهى كان على ملكه في موقع متميّز. وصرّح صاحب المقهى أن الطرابلسي قال له أن بإمكانه أن يفعل ما يطلبه؛ ف‘ن لم تكن 50 دينارا كافية كرشوة لرجال الشرطة، فإن الطرابلسي تكفيه مكالمة واحدة "لحلّ الإشكال".

اليخت المطلوب

سابعاً: سنة 2006، أبلغنا أن أقارب بن علي عماد ومعز الطرابلسي (أبناء أخ زوجته) قاما بسرقة يخت لرجل أعمال فرنسيّ واسع العلاقات، هو برونو روجيه، رئيس لازار-باريس. وقد كتبت الصحف الفرنسية بشكل واسع عن السرقة، التي برزت إلى النور حين اكتشف اليخت بعلاماته المميّزة مطليّا حديثا وراسيا بميناء سيدي بوسعيد. ولقد خلق روجر المؤثّر بقوّة في المؤسّسات الفرنسية حالة من التوتر في العلاقات الثنائية وحسب التقارير فقد أعيد اليخت بسرعة إلى مالكه. وعادت قضيّة سرقة اليخت إلى البروز على السطح سنة 2008 بسبب برقية تفتيش للشرطة الدولية في حق الطّرابلسيّين الاثنين. وفي ماي، عرض الشقيقان أمام المحاكم التونسية، في محاولة لإرضاء العدالة الدولية. غير أن التقارير لا توضح نتيجة القضيّة.

أرني أموالك

يبقى القطاع المالي التونسي ضحيّة لادّعاءات جدّية حول الفساد وسوء التصرّف المالي. فرجال الأعمال التونسيون يقولون ساخرين أن أهمّ علاقاتك هي تلك التي تقيمها مع مدير بنكك، ممّا يعكس أهمّية العلاقات الشخصيّة على حساب مخطّطات العمل القويّة في الحصول على التمويل. إن مخلّفات استناد المعاملات البنكية لقاعدة العلاقات الشخصية هي معدّل القروض غير المثمرة والبالغة 19 بالمائة، والتي تبقى عالية رغم كونها أقل من نسبة 25 بالمائة لسنة 2001 (المرجع ذ.). ولقد أكّدت مصادر السفارة بجلاء أنّ العديد من هذه القروض تحصّل عليها رجال أعمال تونسيّون أثرياء يستغلّون علاقاتهم القويّة بالنظام لتفادي الخلاص. (المرجع ج.).

إن تراخي الرقابة على القطاع البنكي يمثّل هدفا مثاليّا للاستغلال، مع العديد من الحكايات عن مخطّطات "العائلة الحاكمة". وتشكّل التحويرات الأخيرة في البنك التونسي (المرجع ب.)، بصعود زوجة وزير الخارجية لرئاسة مجلس إدارتها وعضوية بلحسن الطرابلسي له، آخر الأمثلة على ذلك. وحسب ممثل عن الكريدي أگريكول Crédit Agricole، فإن مروان المبروك، وهو صهر آخر لبن علي، اقتنى 17 بالمائة من حصص بنك الجنوب سابقا (التجاري بنك حاليّا) مباشرة قبل خصخصتها. هذه النسبة (17 بالمائة) تعدّ حيويّة للحصول على حقّ الإشراف بما أن صاحبها يصبح أغلبيّا، حيث أن 35 في المائة فقط من حصص البنك خصخصت. وقال ممثل الكريدي أجريكول أن المبروك حصل على تمويله من بنوك أجنبية مع مكافأة مجزية من الفائز بالعطاء الإسباني المغربي سانتاندر-التجاري وفاء الذي دفع في نهاية المطاف إلى المبروك. ويروي ************ أنه في الفترة التي ما يزال فيها في بنكه، كان دائما يتلقّى مكالمات من حرفاء فزعين يخربونه أن بلحسن الطرابلسي يطلب منهم مالا. ولم يصرّح إن كان ينصحهم بالدّفع.

استشراء الظاهرة

ثامناً: في الوقت الذي تمثّل فيه حكايات الفساد في أعلى مستوى أكثرها جلاء متكرّرة أكثر من مرة، فإن التونسيّين يقولون أنهم يتعرّضون لمستوى أقلّ من الفساد في حياتهم اليوميّة وأكثر تكرارا، فخطايا تجاوز السرعة يمكن أن يقع تجاهلها، والحصول على جواز سفر يمكن تسريعه والعادات يمكن تجاوزها -- كلّ شيء له ثمنه. ويعتقد أن هبة لصندوق 26-26 الحكومي من أجل التنمية أو لجمعيّة بسمة للمعوّقين – جمعيّة ليلى بن علي الخيريّة – كفيل بتسهيل الأمور. حياة لواني (محميّة)، وهي عضو مجلس نواب ذات علاقات متشعّبة، تعرّضت لضغوطات متصاعدة من الحكومة التونسية، بعد أن رفضت إعطاء أموال لفريق كرة قدم تابع للطرابلسي. ويقول ************ أن عناصر الديوانة يطالبونه في كلّ مرة بدفع 10 آلاف دينار لإدخال بضاعته من الديوانة، ولم يبيّن إن كان يستجيب لطلبهم أم لا.

تاسعاً: إن المحاباة تلعب دورا هامّا حتّى في منح التدريس وفرص التشغيل. فمعرفة الأشخاص المناسبين في وزارة التعليم العالي قد يكفل لك القبول في أحسن الكليات أو الحصول على منحة للدراسة بالخارج. يؤكّد أحد الرعايا الخارجيّين للسفارة أن مدير التعاون الدولي الذي يعرفه من مدّة طويلة عرض عليه أن يمنح ابنه بورصة دراسية بالمغرب على أساس معرفتهما ببعضهما. فإذا لم تكن تعرف شخصا مناسبا، فإن المال يمكن أن يكون الوسيلة. وهناك العديد من القصص عن تونسيين دفعوا لأعوان وزارة التعليم العالي حتى يدرجوا أبناءهم في أفضل المدارس التي يستحقّها من يحوز أفضل تحصيل دراسي. أمّا الوظائف الحكومية – وهي مجزية في تونس – فيعتقد أنها تمنح حسب العلاقات. وقد أفادت التقارير أن والدة ليلى بن علي – الحاجّة نانا – عرفت بوساطتها في مجال إدراج الأبناء في المدارس العليا وكذلك التشغيل في الحكومة، عارضة خدماتها لتسهيل ذلك مقابل عمولة. كما أنّ من بين الشكايات المرفوعة من محتجّي الحوض المنجمي بقفصة، إشارات إلى أنّ التشغيل بشركة فسفاط قفصة يخضع للعلاقات والرشوة.

عاشراً: لا شكّ أن حكايات الفساد في العائلة تؤلم الكثير من التونسيين، لكنّ الإشاعات حول الاستيلاء على الأموال تثير القلق، خاصّة وأنّ المتنفّذين يقبعون خارج طائلة القانون. أحد المعارضين التونسيّين اشتكى من كون تونس لم تعد دولة بوليسيّة، بل أصبحت دولة تحكمها المافيا، وقال مستنكرا: "حتّى تقارير الشرطة ترفع إلى العائلة !". لا يمكن إصلاح هذا النظام مع وجود هؤلاء المذكورين أعلاه وتمسّكهم بالبقاء في الحكم.

ذكرت ابنة وال سابق أنّ بلحسن الطرابلسي دخل مكتب والدها غاضبا – وبلغ به الأمر أن ألقى أحد الموظّفين أرضا وهو شخص مسنّ – بعد أن طلب منه الامتثال للقانون الذي ينصّ على وجوب توفير تأمين لفضاء الملاهي الخاصّ به. وأرسل والدها رسالة إلى الرئيس بن علي يدافع فيها عن قراره ويندّد بممارسات الطرابلسي. غير أن الرسالة لم تلق أبدا ردّا، وأقيل والدها من مهامّه بعدها بقليل. تمكّنت الحكومة التونسية بفضل الرقابة الشديدة التي تمارسها على الصحافة من كتمان حكايات الفساد في العائلة وعدم نشرها. ويمثّل فساد العائلة خطّا أحمر خطرا بالنسبة للصحافة. ورغم أنّ سجن الممثل الكوميدي الهادي ولد باب الله في فيفري ارتبط مباشرة بالمخدّرات، إلا أن مجموعات حقوق الإنسان تشير إلى أنّ هذا الإيقاف جاء عقابا على عرض ب30 دقيقة سخر فيه الممثل من الرئيس ومن أصهاره (تونس ث.). كما عرضت المنظّمات الدولية المستقلّة للوضعية السجنية السيّئة الصحفي سليم بوخذير الذي وقع إيقافه لكونه لم يستظهر ببطاقة تعريفه ومن أجل الإساءة إلى عون أمن، مشيرة إلى أنّ التهم ذات علاقة وطيدة بمقالاته النقديّة للحكومة والفاضحة للفساد. ويبقى الفساد موضوعا يتداول بصوت خفيض مع التفاتة حذرة إلى الخلف. يتبع ...

مصدر الرسالة

Traduction Wikileaks المراجع A. TUNIS 615 أ. ;B. TUNIS 568 ب.; C. TUNIS 365 ت.; D. TUNIS 169 ث.; E. TUNIS 113 ج.; F. 07 TUNIS 1489 ح.;G. 07 TUNIS 1443 خ.;H. 07 TUNIS 1433 د.;I. 06 TUNIS 2848 ذ.; J. 06 TUNIS 1673 ر. K. 06 TUNIS 1672 ز. ;L. 06 TUNIS 1630 س. ;M. 06 TUNIS 1622 ش. ;N. 01

TUNIS 2971

ص http://kalima-tunisie.info/kr/News-file-article-sid-2564.html

الهامش

  1. ^ "فضائح ويكليكس بشأن تونس". مدونة سيدي بوزيد. 2011-12-01.