قائمة رؤساء تونس

Coat of arms of Tunisia.svg
هذه المقالة هي جزء من سلسلة عن
سياسة وحكومة
تونس
العلاقات الخارجية

رئيس الجمهورية التونسية هو رئيس الدولة التونسية حسب الفصل 38[1] للدستور التونسي و القائد الأعلى للقوات المسلحة حسب الفصل 44[1]. يتم انتخابه مباشرة من قبل الشعب لولاية مدتها خمس سنوات و يمكن ان يرشح نفسه لعدد لا محدود من الولايات. تم احداث منصب رئيس الجمهورية التونسية منذ 25 جويلية 1957.

عرفت تونس منذ اعلان الجمهورية رئيسن هما الحبيب بورقيبة الذي شغل هذا المنصب إلى سنة 1987 و زين العابدين بن علي الرئيس الحالي.

من مهام رئيس الجمهورية ابرام المعاهدات و ختم القوانين. يقوم كذلك بتسمية القضاة باقتراح من المجلس الأعلى للقضاء و حق العفو الخاص. من صلاحياته أيضا اشهار الحريب و إعلان لسلم بموافقة مجلس النواب الذي يستطيع حله في حال المصادقة على لائحة لوم ثانية أثناء نفس المدة النيابية (الفصل 63) أو في حالة انتخاب رئيس الجمهورية على إثر شغور منصب رئيس الجمهورية (الفصل 57). يقوم كذلك برئاسة مجلس الوزراء[1].


هذه قائمة رؤساء تونس منذ 1957.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رؤساء الجمهورية التونسية (1957-الحاضر)

الرئيس صورة تولى-ترك الانتماء هوامش
الجمهورية التونسية
25 يوليو 1957 حتى 7 نوفمبر 1987 Bourguiba 1960.jpg الحبيب بورقيبةن رئيس ND/PSD Proclaimed رئيس مدى الحياة في 1975; impeached due to old age and health reasons
7 نوفمبر 1987 إلى 14 يناير 2011 Zine El Abidine Ben Ali.jpg زين العابدين بن علي, رئيس PSD/RCD هرب من البلاد أثناء الثورة التونسية 2011
14 يناير 2011 إلى 15 يناير 2011 Mohamed Ghannouchi.jpg محمد الغنوشي, رئيس بالإنابة RCD Self-proclaimed acting President for a few hours
15 يناير 2011 حتى 13 ديسمبر 2011 Fouad Mebazaa 15 jan 2011.jpg فؤاد المبزع, رئيس بالإنابة RCD/n-p خلف بن علي، رئيس مجلس النواب
'13 ديسمبر 2011 حتى الآن PortraitMoncefMarzouki.jpg منصف المرزوقي، رئيس التجمع من أجل الجمهورية انتخب من قبل المجلس التأسيسي


انتخابه

يتم انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من قبل الشعب لولاية تصل مدتها إلى خمس سنوات انتخابا عاما، حرا، مباشرا، سريا، وبالأغلبية المطلقة للأصوات المصرح بها، خلال الأيام الثلاثين الأخيرة من المدة الرئاسية (الفصل 39 من الدستور)[2]. تم ادخال ثلاثة قوانين استثنائية لانتخاب رئيس الجمهورية التونسية[3]. كان بورقيبة قد أعلن نفسه رئيسا مدى الحياة سنة 1975 بمقتضى القانون الدستوري عدد 75-13 المؤرخ في 19 مارس 1975 أضيفت إلى الفصل 40 من الدستور[4] و بعد 7 نوفمبر 1987 ألغى بن علي الرئاسة مدى الحياة. للترشح لرئاسة الجمهورية كان الدستور التونسي ينص على وجوب الحصول على ثلاثين توقيعا من أعضاء البرلمان أو رؤساء البلديات شريطة أن يكون للحزب المعني نائب أو أكثر في مجلس النواب[4]. في سنة 2004 تم اجراء تعديل ينصّ على أن يكون للمترشح أقدمية فترة خمس سنوات في الهيئة القيادية لحزبه كما مكن هذا التعديل أن أن يقوم بعدد غير محدود من الولايات الرئاسية بعد أن كان محدودا بثلاث ولايات كحد أقصى. في سنة 2009 أعلن رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب على إمكانية أن يترشح لرئاسة الجمهورية "المسؤول الأول عن كل حزب سياسي سواء كان رئيسا أو أمينا عاما أو أمينا أول لحزبه شريطة أن يكون منتخبا لتلك المسؤولية وأن يكون يوم تقديم مطلب ترشحه مباشرا لها منذ مدة لا تقل عن سنتين متتاليتين منذ انتخابه لها"[3].

شروط الترشح

  1. شرط الجنسية التونسية : الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي غير حامل لجنسية أخرى، مولود لأب ولأم وجد لأب ولأم تونسيين وكلهم تونسيون بدون انقطاع (الفصل 40 من الدستور)[2].
  2. – شرط السن : يجب أن يكون المترشح يوم تقديم ترشحه بالغا من العمر أربعين سنة على الأقل وخمس وسبعين سنة على الأكثر (الفصل 40 من الدستور)[2].
  3. – شرط التمتع بالحقوق المدنية والسياسية : يجب أن يكون المترشح متمتعا يجميع حقوقه المدنية والسياسية (الفصل 40 من الدستور).
  4. – شرط الدين : يجب أن يكون المترشح مسلما (الفصل 40 من الدستور)[2].
  5. – الضمان : يجب على كل مترشح أن يدفع ضمانا ماليا قدره خمسة آلاف دينار لا يرجع إليه إلا عند حصوله على ثلاثة بالمائة على الأقل من الأصوات المصرح بها (الفصل 66 من المجلة الانتخابية)[2].
  6. – تقديم المترشح من طرف المنتخبين: يقع تقديم المترشح من قبل عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء المجالس البلدية، حسب الطريقة والشروط التي يحددها القانون الانتخابي. وينص الفصل 66 من المجلة الانتخابية على أن المترشح يجب تقديمه بصفة فردية أو جماعية من قبل ما لا يقل عن ثلاثين مواطنا من بين أعضاء مجلس النواب أو من رؤساء مجالس بلدية (الفصل 40 من الدستور)[2].


وصلة خارجية

مصدر

  1. ^ أ ب ت سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية في الدستور من موقع رئاسة الجمهورية (تم التصفح في 22 مارس 2008)
  2. ^ أ ب ت ث ج ح القاعدة الدستورية موقع رئاسة الجمهورية (تم التصفح في 22 مارس 2008)
  3. ^ أ ب رئيس تونس يعلن قانونا انتخابيا يمكّن أول امرأة من الترشح للرئاسة موقع العربية (تم التصفح في 22 مارس 2008)
  4. ^ أ ب الانتخابات الرئاسية موقع رئاسة الجمهورية

انظر أيضاً