ممدوح بن عبد العزيز آل سعود

ممدوح بن عبد العزيز آل سعود
ممدوح بن عبد العزيز آل سعود.jpg
حاكم منطقة تبوك
في المنصب1986 - 1987
سبقهعبد المجيد بن عبد العزيز
تبعهفهد بن سلطان
ملكالملك فهد
وُلِد1939 (العمر 82–83)
الأنجالنايف بن ممدوح بن عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
ممدوح بن عبد العزيد آل سعود
البيتآل سعود
الأبالملك عبد العزيز
الأمنوف بنت نواف بن نوري آل شعلان.
الديانةالإسلام
الأمير ممدوح بن عبد العزيز آل سعود

الأمير ممدوح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (و. 1939، الرياض)، هو الإبن الثامن والعشرون للملك عبد العزيز آل سعود الذكور من الأميرة نوف بنت نواف بن النوري الشعلان شيخ الرولة.

تولى عدة مناصب في السابق حيث تولى إمارة منطقة تبوك عام 1985، خلفاً لأخيه الأمير عبد المجيد في عهد الملك فهد، وبعدها عين رئيساً لمركز الدراسات الإستراتيجية وبقي فية حتى نحي عن منصبه بناء على طلبه قبل وفاة الملك فهد.

يمتاز الأمير ممدوح من خلال شخصيته وشهرته التي أخذت تتزايد منذ سنوات بكونه من الأمراء الذين يشرعون أبوابهم للجميع دون استثناء، بحيث يلتقي مختلف طبقات المجتمع في حضرة الحشم والعلماء وذلك في مجلسه الخاص الذي يأخذ فيه الناس بتعلم المبادئ من علوم الإسلام من قبل نخبة من المحاضرين الأكفاء وذلك بالإضافة إلى تبيين حقيقة أن الإسلام لا يحض على شيء من العنف الغير مبرر والذي كانت المملكة - الدولة الإسلامية الأولى - إحدى ضحاياه في القرن المنصرم، ومع ذلك فإن الأمير يعد من أكثر الشخصيات النافذة في الصحافة بدفاعه عن الحملات الإعلامية التي تقودها الجهات التنصيرية حول العالم ضد المملكة وقطاعاتها وأجهزتها الدينية، خاصة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انطلاقاً من فكرة مفادها أن هذه الأجهزة ليست إلا أجهزة أمنية تحرص بالدرجة الأولى على أمن المواطن والمقيم بالدولة الإسلامية الأولى في العالم وأنها إنما عملها ينطلق من مبدأ وقف الجرائم الخلقية وهذا أمر متفق عليه منطقياً وإنسانياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسرته

أشقاه

أبناؤه

تزوج الأميرة فايزة بنت نايف بن نوري الشعلان وأنجب منها:

النشاطات الخيرية

يعد الأمير ممدوح من أشهر الشخصيات في المملكة مداً ليد الإحسان للمحتاجين وذوي الدخل المحدود حيث يستقبل مكتبه الخاص يومياً ما قد يزيد عن مائة طلب إعانة، ما بين طلب شفاعة وطلب إعانة مادية يتكفل هو شخصياً بدراستها وإمضائها بقلمه وذلك في أثناء إلقاء المحاضرين للدروس والمواعظ التربوية في مجلسه.

توجهه الإسلامي

ويعد الأمير ممدوح أحد أبرز الشخصيات الإسلامية الوسطية التي توازن بين العمل بالتشريع الإسلامي وبين متطلبات العصر. ولعل الأمير الممدوح يعد أحد أشهر الناقدين للفرق والأحزاب السياسية التي تنتحل الإسلام، والتي تعرف بجماعات الإسلام السياسي حيث يرى الأمير أن أكثر هذه الجماعات بما فيها القاعدة وغيرها من أجنحة العمل التابعة لتنظيم الإخوان المسلمون كالسرورية وغيرها من الفرق التي ليست تنتهج الإسلام ولا السنة في عملها، لا في حقيقة هدفها ولا في طريقة عملها وذلك مع إبدائه المستمر لاستعداده الكامل للمناظرة.


المصادر

سبقه
ثامر بن عبد العزيز آل سعود
ترتيب أبناء الملك عبد العزيز تبعه
عبد الإله بن عبد العزيز آل سعود
سبقه
عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود
أمير منطقة تبوك
1406 هـ - 1407هـ
تبعه
فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود