معركة گوزلڤه

معركة گـوزلـڤـه
Battle of Eupatoria
جزء من حرب القرم
Yvon 3.jpg

هجوم الفرسان الفرنسيين أثناء معركة گوزلڤه، بريشة أدولف إيڤون
التاريخ 17 فبراير 1855
الموافق 28 جمادى الأولى 1271 هـ
الموقع گوزلڤه Eupatoria
النتيجة انتصار عثماني
المتحاربون
تركيا الدولة العثمانية
المملكة المتحدة المملكة المتحدة
فرنسا الامبراطورية الفرنسية
روسياالامبراطورية الروسية
القادة والزعماء
الدولة العثمانية عمر لطفي پاشا
الدولة العثمانية محمد إسكندر پاشا
فرنساالجنرال دالونڤيل
روسيا ستـِپان خروليڤ
القوة
30,000 حامية عثمانية (4 فرق مشاة، 1 فوج فرسان ونحو 100 قطعة مدفعية)
3 أفواج فرسان فرنسية وبطارية مدفعية تجرها جياد
وفي البحر: 4 بواخر خط بريطانية، 1 عثمانية و 1 فرقاطة بخارية فرنسية.
بين 20,000 و 30,000 (36 كتيبة مشاة في 4 فرق، 6 أفواج فرسان و 108 قطعة مدفعية)
الإصابات والخسائر
415 قتيل وجريح 168 قتيل
583 جريح

معركة گوزلڤه (Storm of Eupatoria أي عاصفة يوپاتوريا) كانت أهم معركة في حرب القرم خلال شتاء 1855. الجنرال الروسي ستـِپان خرولـِڤ, آملاً في اجهاض هجوم عثماني واسع النطاق، وكان يهدف للعصف بالقاعدة العثمانية في گوزلڤه Eupatoria بقوة قدرها 19,000 جندي.

بالرغم من أن الحامية العثمانية كان عددها يزيد عن 30,000 [1]، فقد طمح خرولـِڤ لأن يباغتهم في 17 فبراير 1855. إلا أن مسعاه قد خاب، إذ توقعت كل من الحامية العثمانية وأسطول الحلفاء هذا الهجوم, فقابل عمر پاشا الهجوم الروسي بنيران شديدة. بعد خسارة 750 من مقاتليه، خرولـِڤ أمر الروس بالإنسحاب. هذا التراجع أدى إلى طرد القائد الروسي ألكسندر سرگييڤيتش منشيكوڤ وربما عجل بوفاة نيكولاس الأول من روسيا، الذي توفي بعد المعركة بأسابيع قليلة.

معارك حرب القرم

فيما يتعلق بالأهمية الاستراتيجية للمعركة, فقد أكدت أن السيطرة المطلقة للحلفاء على البحر ستبقي تهديداً شاغلاً للروس طوال حرب القرم. بالنسبة للحلفاء، الحفاظ على گوزلڤه أبقت الأمل في الاستيلاء على سڤاستوپول. بالنسبة للروس, فلم يستطيعوا توفير امكانيات غير محدودة من جيشهم إلى القرم, خوفاً من هجوم مباغت من الحلفاء يغلق عنق القرم في پـِركوپ.

وبالنسبة للأتراك، فقد استعاد جيشهم الثقة في النفس وإلى حد ما سمعته؛ وقد استوعب معظم الفرنسيين والبريطانيين هذا الأمر، إلا أن آخرين منهم القيادة العليا رفضت بعناد استخدام قدراتهم القتالية في العمليات المحلية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Blake, R.L.V.ffrench, The Crimean War, p. 122, para. 1, Leo Cooper Ltd., 1971