فرانسوا كيناي

(تم التحويل من فرانسوا كني)
فرانسوا كيناي
François Quesnay
François Quesnay.jpg
القومية فرنسي
المجال الاقتصاد السياسي
المدرسة أو
التقليد
فزيوقراطيون

فرانسوا كيناي François Quesnay (عاش 4 يونيو 1694-16 ديسمبر 1774) عالم اقتصاد فرنسي، يعتبر زعيم المدرسة الطبيعية أو المذهب الطبيعي، التي تأسست قبل الثورة الفرنسية بوقت قليل في القرن الثامن عشر. قدم بعضًا من أولى الإسهامات في تطوير علم الاقتصاد. تولى رئاسة مجموعة من الكتّاب الاقتصاديين تسمى الفيْزيوقراطيين، وقد اعتقدوا أن القوانين الطبيعية توجه النشاط الاقتصادي، وحاولوا اكتشاف هذه القوانين، وابتكروا أشكالاً مبكرة للنماذج الاقتصادية، وهي رسوم بيانية، أو مجموعات من المعادلات، توضح العلاقات بين قطاعات اقتصاد الأمة.

طور الفكرة القائلة بأن الثروة تتدفق باستمرار بين المنتجين والمستهلكين، واعتبر أنصاره أن الأرض هي المصدر الوحيد للثروة، واعتقدوا أن الزراعة وحدها هي التي يمكن أن تقدم منتجات أكبر قيمة من الموارد المستخدمة في الإنتاج. وتتبّع كيناي في جدول يعرف باسم الجدول الاقتصادي (1758م) العلاقات بين الطبقات الاقتصادية المختلفة مثل الفلاحين والتجار، وأوضح كيف أن الثروة المتولدة من الإنتاج الزراعي تدور على امتداد الاقتصاد.

وُلد كيناي عام 1694 في ميريه، قرب باريس بفرنسا، ودرس الجراحة وحصل على اجازة في علوم الطب وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وأصبح طبيب القصر لمدام دي پومپادور عشيقة الملك، ثم ترقى لمنصب طبيب الملك لويس الخامس عشر من بعد، وبفضل تفوقه الفكري أستطاع أن يجتذب قلوب رجال البلاط الملكي والبارزين في الدولة حيث كان يعقد معهم ندوات في مجلسه بداره، وتمكن من خلالها أن ينشأ آرائه في الأمور الاقتصادية، ومن الذين يحضرون مجلسه وندواته ميرابو (Mirabeau)، ودوپون دي نيمور (Dupont de Nemour)، وروبرت جاك تورگو (Turgot)، الذي أصبح فيما بعد وزيرا للمالية لدى لويس السادس عشر.

ويرى كيناي أنه في ظل النظام الطبيعي (نظام الفيزيوقراطية)، تكون أسعار السلع الصناعية أعلى من أثمان المواد المصنوعة منها وذلك بنسبة ما يستهلكه العمل المخصص لها من نفقة. وعلى ذلك يجب أن تكون الأسعار على أساس نفقة العمل. وقد مهدت هذه الأفكار الطريق لنظرية الاقتصاديين الكلاسيكيين.

ومن أشهر مؤلفات كيناي كتابه (الجدول الاقتصادي) الذي ضم شرحا وافيا لدورة الدخل أو ما يطلق عليه في الوقت الحاضر الدخل القومي وطريقة توزيعه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


مصادر

الهامش

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


المراجع

  • Hobson, John M. (2004), The Eastern Origins of Western Civilization, Cambridge University Press, ISBN 0521547245 .
Napoleon crop.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فرنسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.