عوڤاديا يوسف

(تم التحويل من عوفاديا يوسف)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
الحاخام عوڤاديا يوسف
Ovadia Yosef
Ovadya Yosef.jpg
عوڤاديا يوسف عام 2007
الموقعكبير الحاخامات السفرديم في إسرائيل سابقاً.
المنظمةكبير حاخامات إسرائيل
بدأت1973
أخرىكبير الحاخامات السفرديم في تل أبيب
الزعيم الروحي لحزب شاس السياسي
Personal details
اسم الميلادعوڤاديا يوسف
وُلد23 سبتمبر 1920
بغداد، العراق
توفى7 أكتوبر 2013
القدس، إسرائيل
دُفنمقبرة سانهدريا
الجنسيةإسرائيلي
الطائفةيهودية أرثوذكسية
الإقامةالقدس
الوالدينياكوڤ وجورجيا عوڤاديا
الزوجةمارگاليت فتال
الأنجال11
المهنةحاخام، باحث تلمودي ومؤلف هالاخاه معترف به
الجامعة الأمپورات يوسف ياشيڤا
Semichaپورات يوسف ياشيڤا
عوڤاديا يوسف 2007

عوڤاديا يوسف وُلد باسم عبد الله يوسف[1] ، بالعبرية: עובדיה יוסף‎ (و. 23 سبتمبر 1920، البصرة، العراق - ت. 7 أكتوبر 2013[2])، هو حاخام حريدي مزراحي، من علماء التلمود، وهو الزعيم الروحي لحزب شاس لليهود الشرقيين ومؤسسه، وهو الحاخام الذي عرف بمواقفه العنصرية المتشددة نحو الفلسطينيين والعرب، فضلا عن معارضته الشديدة للمس بالقضايا المحورية في الصراع مع العرب وأهمها القدس والمستوطنات وعودة اللاجئين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

عوڤاديا يوسف

ولد عوفاديا في البصرة، العرق، وانتقل إلى القدس مع عائلته عام 1924، عندما كان في الرابعة من عمره. في فترة مراهقته، دخل Porat Yosef Yeshiva، حيث تلقى تعاليم shiur على يد روش يوشيڤا، والحاخام عزرا عطية. وهو يعيش حاليا في ضاحية هارنوف في القدس.


سلطة الهالخاه

عوڤاديا يوسف، يبارك زعيم الليكود بنيامين نتانياهو، كاريكاتير نشر في هارتس، اغسطس 2008

النشاط السياسي

التأثير على الحكومة

التأثير الثقافي

نقد عوڤاديا يوسف

مواقفه تجاه العرب

ابادة الأغيار بالصواريخ

فضلا عن زعامته للمتشددين اليهود من الأصول الشرقية، فإن الحاخام الذي ولد البصرة جنوب العراق عام 1920 وعاش فيها قبل أن ينتقل إلى فلسطين في ظل الانتداب البريطاني يعد الأشد كرها للعرب والأكثر تحريضا عليهم.

ففي يوليو 2001 دعا الحاخام اليهودي إلى "إبادة العرب بالصواريخ"، وأضاف في "عظة" السبت في كنيس بالقدس بمناسبة عيد الفصح اليهودي إن العرب "يجب ألا نرأف بهم, ولا بد من قصفهم بالصواريخ وإبادة هؤلاء الأشرار والملعونين".

وقال الحاخام المتشدد لأتباعه إن "العرب يتكاثرون في المدينة المقدسة كالنمل". وقال "إن عليهم أن يذهبوا إلى الجحيم".

وأضاف في الخطبة "أكثروا من ذكر هذه الآية من التوراة خلال عيد الفصح: "صب غضبك على الأغيار (غير اليهود) فهذه مناسبة جدا لأوضاعنا، لأن أعداءنا يحاولون القضاء علينا منذ خروجنا من مصر وحتى اليوم، من دون توقف".

ودعا الحاخام اليهودي الله إلى أن "ينتقم من العرب ويبيد ذرّيتهم ويسحقهم ويخضعهم ويمحوهم عن وجه البسيطة". وأوصى اليهود بالشدة مع العرب قائلا "ممنوع الإشفاق عليهم، يجب قصفهم بالصواريخ بكثافة وإبادتهم، إنهم لشريرون".[3].

واثارت هذه التصريحات ردود فعل واسعة في اسرائيل. فهاجمها اليسار واعتبرها تحريضا دمويا على العرب، بينما دافع انصار عوفاديا عنه وقالوا انه لم يقصد كل العرب ولم يقصد الابرياء من العرب بل «فقط المخربين الذين يقتلون الاطفال اليهود». لكن هذا التبرير لم يقبله احد، اذ كان حديثه في غاية الوضوح عن العرب وبلا تمييز.

وقد سكت معظم نواب اليمين الحاكم وحتى قادة حزب العمل ازاء هذه الاقوال. لكن اوساطا من طرفي الخارطة السياسية تفوهوا، فقالت النائبة زهاقا غلئون، رئيسة كتلة «ميرتس» انها لا تتهم عادة بهرطقات الحاخام عوفاديا، ولكن عندما يتكلم على هذا النحو فان كلامه خطير، وهو عمليا يهدر دماء العرب.

وقال محمد بركة رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، ان هذا الحاخام يقترب من الخرف والهذيان، ولكنه، دون امثاله من اصحاب هذه الحالة النفسية، يتمتع بقوة جماهيرية هائلة، وكلماته يمكن ان تتحول فعلا الى رصاصات وصواريخ واعتداءات دموية اخرى على كل فلسطيني في اسرائيل. ومن اليمين المتطرف دعا عضو الكنيست، ميخائل كلاينر، الحاخام يوسف إلى عمل شيء فعلي من اجل تطبيق اقواله وذلك بتجنيد اليهود الشرقيين في الجيش، حتى ينفذوا أوامره بابادة العرب. [4].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

راحيل ترشد عن حماس

وفي أحد دروسه الدينية في مايو 2000 قال "إن العرب صراصير يجب قتلهم وإبادتهم جميعا"، ووصفهم بأنهم أسوأ من الأفاعي السامة.

وفي أغسطس 2004 قال عوفاديا يوسف في خطبة بثتها الفضائيات الإسرائيلية إن "اليهودي عندما يقتل مسلما فكأنما قتل ثعبانا أو دودة ولا أحد يستطيع أن ينكر أن كلاّ من الثعبان أو الدودة خطر على البشر، لهذا فإن التخلص من المسلمين مثل التخلص من الديدان أمر طبيعي أن يحدث".

وظهر بعدها على القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي وأعاد كلامه مع تأصيله من وجهة النظر اليهودية، زاعما أن الدين اليهودي يحث على التخلص من كل من يسكن فلسطين، وأنه جاء في التلمود "إذا دخلت المدينة وملكتها فاحرص على أن تجعل نساءها سبايا لك ورجالها عبيدا لك أو قتلى مع أطفالهم".

وفي إطار محاولته لإعطاء صبغة دينية على الأحداث التي يشترك فيها الإسرائيليون زعم في تقارير أوردتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في الحرب الأخيرة على غزة أن امرأة حسناء قال إنها راحيل والدة النبي يوسف (عليه السلام) كانت تساعد الجنود الإسرائيليين في حربهم وإرشادهم إلى مكان مقاتلي حركة حماس.

وكان نفس الحاخام أثار جدلا كبيرا في موعظته الأسبوعية في العام 2007 عندما قال إن الجنود الإسرائيليين يسقطون في المعارك لأنهم "لا يراعون تعاليم اليهودية".

فليضربهم الطاعون

في 30 أغسطس 2010 تمنى عوڤاديا يوسف في كلمته الاسبوعية أن "يختفي الذين يكرهون اسرائيل مثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس والفلسطينيين من العالم".[5].

وقال الحاخام المتطرف في تصريح بثته اذاعة الجيش الإسرائيلي:

«ليختف كل هؤلاء الأشرار الذين يكرهون إسرائيل مثل أبو مازن والفلسطينيين عن وجه الأرض وليضربهم الطاعون.»

وفي رد على كلام يوسف، دعا رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية، إلى إدانة التحريضات العنصرية المستمرة ضد الفلسطينيين واتخاذ الإجراءات المناسبة إزائها.

وقال عريقات إن "تصريحات يوسف هي نداء واضح لإبادة الشعب الفلسطيني، ومع ذلك لم نسمع أي رد من قبل الحكومة الإسرائيلية. الحاخام يدعو إلى اغتيال الرئيس عباس الذي سيجلس بعد أيام وجها لوجه على طاولة المفاوضات مقابل رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، متسائلاً "أهذه هي الطريقة التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية بتحضير شعبها لتوقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين؟"، ومضيفاً أنه "في الوقت الذي تستعد فيه منظمة التحرير الفلسطينية بجدية وبحسن نية للعودة إلى المفاوضات، ينادي أحد الأحزاب الرئيسية في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي إلى إبادة الشعب الفلسطيني. هذه إهانة لكل المساعي التي نبذلها لدفع عجلة العملية السلمية".

واختتم عريقات تصريحه بدعوة الحكومة الإسرائيلية "إلى تكثيف العمل على تحقيق السلام والتوقف عن نشر الكراهية، كما اعتبر أن هذا النوع من التحريض جزء من سياسات إسرائيلية أوسع تعمل لعرقلة الجهود الرامية إلى إقامة دولة فلسطينية وتؤدي إلى نتائج مدمرة".

نأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنفسه عن تصريحات للحاخام عوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس المشارك في الحكومة تمنى فيها التخلص من الفلسطينيين ورئيسهم محمود عباس، بينما نددت واشنطن بالتصريحات. وقال مكتب نتنياهو في بيان "التصريحات لا تعكس موقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ولا موقف حكومة إسرائيل" مشيرا إلى أن إسرائيل تريد التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يضمن علاقات جوار جيدة.

وفي واشنطن، ندد المتحدث باسم الخارجية بي جي كراولي بتصريحات يوسف قائلا إنها "ليست عدوانية فقط بل تحرض بطريقة مؤذية لقضية السلام".[6].

مواقفه من الهولوكوست

صرح الحاخام عوفاديا يوسف صرح في عظته الأسبوعية يوم السبت بأن ضحايا المحرقة يهود أخطأوا في عصور سابقة. وقال "يوسف" إن المحرقة وغيرها من الكوارث هي عقاب على خطيئة "العجل الذهبي"، وأن ضحايا المحرقة كان من بينهم أشخاص يعاقبون على خطايا ارتكبوها في عصور سابقة. وأضاف الحاخام المتطرف:" غني عن البيان بأننا نعتقد في التقمص".

ويقرر الحاخام "عوفاديا يوسف" معتقده بأن المحرقة وقعت بظلم اليهود، فيقول:" الناس يتساءلون لماذا كان هناك هولوكوست؟، ويل لنا.. لأننا أخطأنا.. ويل لنا".

فتناسخ الأرواح هو سبب المحرقة عند هذا الحاخام الصهيوني وليس هتلر ولا معاداة السامية. [7].

إيران وحزب الله

الحاخام عوفاديا يوسف في 30 يوليو 2012.

في 26 أغسطس 2012 دعا عوڤاديا لإقامة الصلاة في ليلة رأس السنة العبرية الجديدة والدعاء من أجل إبادة ايران وحزب الله.[8]

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن يوسف قوله:

«عندما ندعو الله أن يقضي على أعدائنا يجب أن نفكر في إيران الشيطان الذي يهدد إسرائيل، أدعو الله أن يدمرها.»

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أرسل في أوائل أغسطس 2012 مجموعة من مستشاريه الأمنيين وعلى رأسهم رئيس مجلس الأمن القومي للقاء الحاخام يوسف لإطلاعه على آخر تطورات البرنامج النووي الإيراني.[9]

وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن نتنياهو يسعى لمعرفة موقف يوسف من شن حرب ضد إيران في محاولة لكسب التأييد اللازم في حال شن ضربة عسكرية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آراء عامة

وفي العام 2005 أثار يوسف عاصفة من الانتقادات في إسرائيل عندما دعا الله في خطبة دينية أن "يقضي" على رئيس الوزراء السابق أرييل شارون بسبب خطته للانسحاب من قطاع غزة.

وقالت تقارير إن عوفاديا قال "فليقض الله عليه.. إنه يعذب شعب إسرائيل".

وفي حادثة أخرى نقلت عنه صجيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في 7 سبتمبر 2005 أن الكارثة التي سببها إعصار كاترينا في الولايات المتحدة هي عقاب للرئيس الأميركي السابق جورج بوش بسبب دعمه لخطة الانسحاب الإسرائيلي من غزة، كما اعتبر حجم الدمار الذي خلفه الإعصار في مدينة نيو أورليانز سببه أن "أغلب سكانها سود لا يتلون التوراة".

وفي انتخابات الكنيست الأخيرة، وعد الحاخام الشرقي الناخبين الإسرائيليين بدخول الجنة بمجرد تصويتهم لصالح حركته.


محاولة إغتيال

بيبليوگرافيا

أعمال ثانوية

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ [1]
  2. ^ "Shas spiritual leader Rabbi Ovadia Yosef dies at 93". Jerusalem Post. 7 October 2013. Retrieved 7 October 2013.
  3. ^ "عوفاديا يوسف.. عندما يتحول الحاخام إلى داعية كراهية". الجزيرة نت. 2007.
  4. ^ "الحاخام عوفاديا يوسف يدعو الى إبادة العرب". جريدة الشرق الأوسط. 2007.
  5. ^ . المستقبل اللبنانية. 2010 [http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=426882 = الحاخام عوفاديا يوسف يتمنى أن يضرب الطاعون الفلسطينيين http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=426882 = الحاخام عوفاديا يوسف يتمنى أن يضرب الطاعون الفلسطينيين] Check |url= value (help). line feed character in |url= at position 84 (help); Missing or empty |title= (help)
  6. ^ . الجزيرة نت. 2010 [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2871F4D8-CFD1-43F7-B9A3-89D7C608B223.htm = نتنياهو وواشنطن يرفضان تصريحات عوفاديا أن يضرب الطاعون الفلسطينيين http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2871F4D8-CFD1-43F7-B9A3-89D7C608B223.htm = نتنياهو وواشنطن يرفضان تصريحات عوفاديا أن يضرب الطاعون الفلسطينيين] Check |url= value (help). line feed character in |url= at position 117 (help); Missing or empty |title= (help)
  7. ^ "Ovadia Yosef: Shoah victims - reincarnated sinners". The Jerusalem Post. 2007.
  8. ^ "الحاخام عوفاديا يوسف يدعو الى الصلاة من أجل إبادة إيران وحزب الله". دار الحياة. 2012-08-26. Retrieved 2012-08-26.
  9. ^ "الحاخام عوفاديا يوسف يدعو لإقامة صلاة من أجل هلاك إيران". بي بي سي. 2012-08-26. Retrieved 2012-08-26.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بعوڤاديا يوسف، في معرفة الاقتباس.
سبقه
Yitzhak Nissim
كبير الحاخامات السفرديم في إسرائيل
عوڤاديا يوسف

1973-1983
تبعه
موردخاي إلياهو