رفائيل نادال

(تم التحويل من رافاييل نادال)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
رفائيل نادال
Rafael Nadal
Nadal Australian Open 2009 2.jpg
اسم التدليل Rafa
The King of Clay
The Matador[1][2]
الدولة إسپاني
الاقامة Manacor, Majorca, Spain
تاريخ الميلاد (1986-06-03) 3 يونيو 1986 (age 34)
محل الميلاد Manacor, Majorca
الطول 6 قدم 1 بوصة (1.85 م)
الوزن 85 kغ (187 رطل; 13.4 ستون)
تاريخ الاحتراف 2001
يلعب Left-handed; two-handed backhand
مجموع أموال الجوائز US$ 31,248,542
فردي
أهم رقم قياسي: 448–96 (82.35%)
أهم ألقاب: 41
أعلى ترتيب: No. 1 (18 August 2008)
نتائج الگراند سلام
البطولة الأسترالية
للملاعب المفتوحة
W (2009)
البطولة الفرنسية
للملاعب المفتوحة
W (2005, 2006, 2007, 2008, 2010)
ويمبلدون W (2008, 2010)
البطولة الأمريكية
للملاعب المفتوحة
SF (2008, 2009)
الزوجي
أهم رقم قياسي: 81–52
الألقاب: 6
أعلى ترتيب: No. 26 (8 أغسطس 2005)

الجدول تم تعديله آخر مرة في: 17 May 2010.

سجل الميداليات الاولمپية
Representing  إسپانيا
Men's Tennis
الذهبية 2008 Beijing Singles

رفائيل نادال و الملقب بـ "رافا" (ولد في 3 يونيو 1986 في مدينة جزيرة مايوركا الاسبانية) هو لاعب كرة مضرب اسباني. حاليا هو المصنف الثاني عالميا و أصغر لاعب يحتل هذا التصنيف منذ اللاعب الألماني بوريس بيكر. يعتبر نادال لاعب دفاعي من الطراز الأول بفضل لياقته العالية و روحه القتالية. و بالرغم من أن نادال يستخدم يده اليسرى في اللعب الا انه بطبيعته يستخدم اليد اليمنى للأنشطة الأخرى. سبب استخدام اليد اليسرى للعب التنس أن عمه و مدربه توني نادال قرر أن الضربة الخلفية لنادال ستستفيد من يد يمنى قوية. رقم نادال القياسي بعدد الانتصارات المتوالية بمباريات أجريت على الملاعب الطينية ما زال قائما و هو 60 انتصار متتالي. في عام 2002 فاز نادال بأول مباراة ضمن بطولات رابطة المحترفين للتنس في جزيرة مايوركا الاسباني في سن الخامسة عشرة حين هزم اللاعب رامون دلجادو ليصبح تاسع لاعب على مستوى العالم الذي يفوز بمباراة رابطة المحترفين قبل بلوغ السادسة عشرة وفي 2003 أصبح نادال ثاني أصغر لاعب يصنف ضمن المائة الأوائل. و أنهى السنة ضمن الخمسون الأوائل خيث فاز باثنتين من بطولات التحدي. و في بطولة ويمبلدون التنسية في هذا العام أصبح أصغر (16 عاما) لاعب يصل إلى الدور الثالث منذ اللاعب الألماني بوريس بيكر (16 عاما) عام 1984.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وبداية مسيرته الاحترافية

وُلد رفائيل نادال في بلدة ماناكور الواقعة في جزيرة مايوركا الإسبانية لوالديه، سيباستيان نادال وأنا ماريا بيريرا، كما ولديه شقيقة تصغره سنًا تدعى ماريا إيزابيل. عمّ نادال هو لاعب كرة القدم محترف (سابقًا) كان قد لعب في أندية ريال مايوركا، نادي برشلونة والفريق الاسباني القطري.[3] أمّا عمّه الآخر فهو لاعب كرة المضرب السابق توني نادال وقد لاحظ لدى رفائيل موهبة لكرة المضرب منذ صغره، فعرّفه على الرياضة في جيل 3 سنوات، ودأب على تدريبه. وقد استمر توني نادال في تدريب رافائيل إلى الآن.[4] عند بلوغه سن الثامنة، فاز نادال ببطولة إقليمية للتنس للأطفال ما دون 12 سنة وكان في الوقت ذاته لاعب كرة قدم واعد.[5] مما جعل توني نادال يكثف تدريبه.

وبالرغم من أن نادال يستخدم يده اليسرى في اللعب الا انه بطبيعته يستخدم اليد اليمنى للأنشطة الأخرى. في ذلك الوقت كان عمّه توني هو الذي شجعه على اللعب باليد اليسرى حتى تكون له ميزة طبيعية، كما أنه لاحظ أن نادال يضرب الضربات الأمامية باستخدام يديه الاثنتين.[5] وعندما بلغ سن الثانية عشر، حاز نادال على اللقب الاسباني والأوروبي في كرة المضرب لمجموعة جيله، وكان وقتها يلعب كل من كرة المضرب وكرة القدم بكثافة.[5] مع ذلك، أجبره والده على الاختيار بين كرة القدم وكرة المضرب لألا تتدهور نتائجه المدرسيّة كليًا. بالطبع، فإنّ نادال اختار كرة المضرب وتوقف فورًا عن لعب كرة القدم.[5]

عندما بلغ سن الرابعة عشر، طلب الاتحاد الاسباني لكرة المضرب منه أن يغادر بلدته ليذهب ويتدرب في برشلونة لكي يحرز تقدمًا أفضل. ولكن عائلته رفضت هذه الدعوة، وقد آثرت أن يبقى في مايوركا لألا يتأثر تعليمه،[5] ولأنّ توني نادال ظن أنّه بإمكانه أن يحرز تقدمًا وهو في بلدته.[4] بسبب بقائه، لم يحظ نادال على الدعم المالي الكثير من الاتحاد، وكان على والديه أن يغطيا التكاليف.

وفي مايو عام 2001، قام نادال بالتغلب على بطل الجراند سلام السابق بات كاش في مباراة استعراضية على ملعب ترابي.[3] ومع بلوغه سن السادسة عشر، كان نادال مصنفًا ضمن أفضل 50 لاعب على المستوى العالمي.[5][6]


مسيرته الاحترافية

  • 2005 كانت السنة التي ظهر بها نجم نادال إلى عالم التنس. ففي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس تمكن نادال من الوصول إلى الدور الرابع حيث خسر أمام ليتون هيويت بخمس مجموعات. و تابع نادال تألقه حيث تمكن من الوصول إلى نهائي بطولة ميامي حيث خسر أمام المصنف الأول عالمياروجيه فيدرير بخمس مجموعات (علما بأنه كان على بعد ثلاث نقاط فقط من الفوز باللقاء). و خلال موسم الملاعب الطينية تألق نادال و فاز ببطولتي مونتي كارلو و روما و أصبح يملك كمراهق (دون سن 20) 24 انتصار متتالي محطما بذلك رقم اللاعب الأمريكي أندريه أغاسي (23 انتصار متتالي). و بشهر مايو 2005 أصبح المصنف الخامس عالميا و بذلك أصبح أصغر لاعب يدخل تصنيف العشر الأوائل منذ اللاعب الروسي أندريه ميدفيديف سنة 1993.
  • في أول ظهور لنادال ببطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب (رولاند غارووس) تمكن نادال من الوصول إلى الدور نصف النهائي. و لعب نصف النهائي أمام المصنف الأول روجيه فيدرير و تمكن من هزيمته بثلاث مجموعات لواحدة محطما بذلك آمال اللاعب السويسري من الفوز ببطولة الغراند سلام الوحيدة التي لم يفز بها. في نهائي الرولاند غارووس تمكن نادال من الفوز بلقبه الأول ضمن بطولات الجراند سلام حيث فاز على اللاعب الأرجنتيني ماريانو بويرتا. و أصبح نادال اللاعب السابع عالميا الذي يفوز ببطولة غراند سلام من المشاركة الأولى و الأول منذ فوز الأمريكي أندريه أغاسي ببطولة أستراليا المفتوحة عام 1995. كما أصبح أول مراهق يفوز ببطولة غراند سلام منذ فوز اللاعب الأمريكي بيت سامبراس ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 1990. كما أصبح نادال أول لاعب دون سن العشرين يفوز بست بطولات على الأقل خلال سنة و هو بسن الثامنة عشرة.
  • موسم الملاعب العشبية عام 2005 لم يكن جيدا لنادال حيث خسر في الدور الأول في بطولة هالي الألمانية للتنس أمام اللاعب الألماني ألكسندر ويسكه. و خسر أمام اللاعب جايلس مولر من اللوكسمبورغ في الدور الثاني من بطولة ويمبلدون التنسية.
  • بدأ نادال موسم الملاعب الصلبة في العام 2005 بفوز على اللاعب المخضرم أندريه أغاسي في نهائي بطولة كندا المفتوحة للتنس. لكن أدائه في بطولة الولايات المتحدة كان ضعيفا نسبة إلى تصنيفه (الثاني) حيث خسر في الدور الثالث أمام اللاعب الأمريكي جيمس بلاك. و تغلب نادال على اللاعب الأرجنتيني غييرمو كوريا ليفوز بلقب بطولة الصين المفتوحة للتنس في سبتمبر. و في اكتوبر فاز ببطولة مدريد المفتوحة للتنس هازما اللاعب الكرواتي ايفان لوبيجيتش بخمس مجموعات محققا رابع فوز ببطولة المحترفين. ثم غاب نادال عن الملاعب نهاية موسم 2005 و بداية 2006 و بالتالي فلم يلعب ببطولة أستراليا المفتوحة للعام 2006. و فاز نادال مع نهاية موسم 2005 باحدى عشر لقب رابطة محترفين و بأربعة ألقاب محترفين (متساويا مع اللاعب الأول على العالم روجيه فيدرير . و فاز نادال بخمس و سبعين مباراة خلال عام 2005.

2001 - 2004

في شهر نيسان من عام 2001 فاز نادال، المصنف رقم 762 عالميًا آنذاك، بأول مباراة له ضمن بطولات رابطة محترفي كرة المضرب في جزيرة مايوركا الأسبانية في سن الرابعة عشر وعشرة أشهر، حين هزم اللاعب رامون دلجادو ليصبح تاسع لاعب على مستوى العالم في العصر المفتوح الذي يفوز بمباراة رابطة المحترفين قبل بلوغ سن السادسة عشر.[7][8] بعد ذلك، أنهى نادال عام 2002 مصنفًا ضمن الخمسين الأوائل في العالم، حيث فاز باثنتين من بطولات التحدي.

في أوّل ظهور له في فردي الرجال في بطولة ويمبلدون لعام 2003، وصل نادال، في سن السادسة عشر، إلى الدور الثالث، ممّا جعله أصغر لاعب يصل إلى الدور الثالث منذ اللاعب الألماني بوريس بكر عام 1984..[9]

وفي بطولة ميامي للماسترز لعام 2004، واجه رفائيل نادال لأوّل مرّة المصنّف الأوّل عالميًا آنذاك، روجر فيدرير، والذي أصبح مع مرور الزمن منافسه الأساسي، وتغلب عليه بمجموعتين متتاليتين. لكنّه اضطر لألاّ يشارك في غالبية البطولات التي جرت على الملاعب الترابية في تلك السنة، بسبب كسر في كاحله الأيسر.[3] وفي سن الثامنة عشر وستة أشهر، أصبح نادال أصغر لاعب يفوز في نهائي كأس ديفيز عن دولة فازت باللقب في نهاية المطاف، عندما تغلّب على المصنّف الثاني عالميًا آنذاك، الأمريكي أندي روديك، وساهم بذلك في فوز إسبانيا على الولايات المتحدة بنتيجة 3-2.[10] وقد أنهى نادال تلك السنة مصنّفًا في المركز الـ51 عالميًا.

2005

خسر نادال في الدور الرابع في بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2005 أمام اللاعب لايتون هيويت الذي وصل بعدها إلى النهائي. وبعد ذلك بشهرين، خسر في مواجهة روجر فيدرير في نهائي بطولة ميامي للماسترز لعام 2005 بخمس مجموعاتن، رغم كونه على بعد نقطتين فقط من التغلب عليه بثلاث مجموعات متتالية. وتعتبر هاتين المباراتين من أهم المباريات التي أدّت إلى تقدّم نادال.[11][12]

في نفس السنة تألّق نادال في موسم الملاعب الترابية، حيث فاز في 24 مباراة متتالية في الفردي في ذلك الموسم، محطمًا بذلك الرقم القياسي الذي أحرزه اللاعب أندريه أغاسي للفوز في أكبر عدد من المباريات المتتالية للاعب مراهق.[13] بعد فوزه في بطولة برشلونة، تغلّب نادال مرّتين على اللاعب غييرمو كوريا، والذي كان قد وصل إلى نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للعام 2004؛ كان ذلك في بطولتي مونتي كارلو للماسترز وروما للماسترز. وأدّى فوزه بتانك البطولتين إلى ارتفاعه في التصنيفات حيث أصبح مصنّفًا خامسًا عالميًا،[14] وأصبح أحد اللاعبين ذوي الاحتمال الأكبر للفوز ببطولة فرنسا المفتوحة لعام 2005.

وبالفعل، استطاع رفائيل نادال في يوم عيد ميلاده التاسع عشرة أن يتغلب على روجر فيدرير في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة. من ثم، تغلب نادال على اللاعب ماريانو بويرتا في النهائي، ليصبح ثالث لاعب فقط يفوز بلقب جراند سلام من المحاولة الأولى، بعد ماتس ويلندر عام 1982[15] وغوستافو كويرتن عام 1997. كما وأصبح أوّل مراهق يفوز بلقب جراند سلام في الفردي منذ أن فعلها بيت سامبراس في بطولة أمريكا المفتوحة في عام 1990.[3] بعد فوزه هذا ارتفع تصنيف نادال إلى المركز الثالث عالميًا.[14]

مع هذا، لم يحظ نادال بحظ وافر في موسم الملاعب العشبية، فقد انتهت سلسلة نجاحاته الـ24 عندما خسر بالدور الأوّل في بطولة هالي في ألمانيا في 8 يونيو،[16] وبالدور الثاني في بطولة ويمبلدون أمام اللاعب اللوكسمبورغي جيل مولر. ولكنّه عاد بعد ذلك ليفوز بـ16 مباراة متتالية وبثلاث بطولات متتالية ليرتفع تصنيفه إلى المركز الثاني عالميًا في 25 يوليو، 2005.

افتتح نادال موسم الملاعب الصلبة في شمال أمريكا بالتغلب على أغاسي في نهائي بطولة كندا للماسترز في مونتريال، ولكنه خسر في الدور الأوّل من بطولة سنسيناتي للماسترز. وفي حين كان مصنّفًا في المرتبة الثانية في بطولة أمريكا المفتوحة، فقد خسر في الدور الثالث هناك في مواجهة اللاعب المصنف في المركز الـ49 عالميًا آنذاك، الأمريكي جيمس بليك بثلاثة مجموعات مقابل مجموعة واحدة.

واستمرت نجاحات نادال في موسم الخريف، حيث فاز في سبتمبر في بطولة الصين المفتوحة في بكين بتغلبه على كوريا. من ثمّ، فاز في رابع بطولة ماسترز له في مدريد، بتغلّبه على إيفان ليوبيسيتش. ولكنّه اضطر إلى التغيب عن بطولة كأس الماستر للتنس التي تعقد في نهاية الموسم رغم تأهّله لها، بسبب إصابة في قدمه اليسرى.[17]

حاز كلّ من نادال وفيدرير على إحدى عشر لقبًا وأربعة ألقاب ماستر في عام 2005. بهذا، حطّم نادال الرقم القياسي لمراهق كان قد سجله ماتس ويلندر في 1983.[18] وقد كانت ثمانية من ألقاب نادال قد نيلت على الملاعب الترابية، والباقي على الملاعب الصلبة. كما وفاز نادال في 79 مباراة، وكان بهذا في المرتبة الثانية بعد فيدرير الذي فاز في 81. كما وقد أحرز نادال نتيجة 6-0 لصالحه في إحدى عشر مجموعة خلال الموسم.[19] بالإضافة إلى ذلك فقد حقّق في ذلك العام أعلى تصنيف للاعب إسباني، وحاز على جائزة رابطة محترفي كرة المضرب عن فئة اللاعب الأكثر تحسنًا للعام 2005.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2006

نادال يحمل كأس «كوبيه ديس Mousquetaires بعد فوزه في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2006

غاب نادال عن بطولة استراليا المفتوحة بسبب اصابة في قدمه.[20] وفي شباط/فبراير، خسر في الدور نصف النهائي من البطولة الأولى التي يلعبها كانت في مرسيليا, فرنسا بعد ذلك بأسبوعين، قام بهزيمة روجيه فيدرر لاول مرة هذا العام في المباراة النهائية من بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للرجال. ولإكمال موسم الربيع على الملاعب الصلبة، خسر نادال في الدور نصف النهائي من بطولة انديان ويلز للأساتذة في كاليفورنيا عن طريق جيمس بليك، وخسر مرة أخرى في الدور الثاني من بطولة ميامي للأساتذة 2006. وعلى ملاعب أوروبا الملاعب الترابية، فاز نادال بجميع البطولات التي شارك بها وفاز ب24 مباراة متتالية. وقام بهزيمة فيدرر في المباراة النهائية لدورة مونتي كارلو للماسترز بأربع مجموعات. وفي الأسبوع التالي، فاز على الاسباني تومي روبريدو في المباراة النهائية لبطولة سابادي أتلانتيكو المفتوحة في برشلونة. وبعد فترة انقطاع استمرت اسبوع، فاز نادال ببطولة ماسترز انترناسيونال إيطاليا في روما، بهزيمة فيدرر في الشوط الفاصل في المجموعة الخامسة في النهائي بعد أن حصل على نقطتين وتَعادل مع السويدي بيورن بورغ الحاصل على 16 لقب في دوري التنس للمحترفين وهو في سن المراهقة.[بحاجة لمصدر] كما حطم نادال الرقم القياسي للأرجنتيني جييرمو فيلاس البالغ من العمر 29 عاما والذي حقق 53 انتصارا متتاليا على الملاعب الترابية عن طريق فوزه في مباراة الجولة الأولى في البطولة الفرنسية المفتوحة. وكان فيلاس هو من قدم الكأس لنادال ولكنه صرح لاحقا ان انجاز نادال كان أقل إثارة للإعجاب من انجازه الخاص لأن انتصارات نادال كانت على مدى سنتين وتم إنجازها من خلال إضافة بطولات سهلة لجدول اعماله.[21] ومضى نادال للعب امام فيدرر في نهائي البطولة الفرنسية المفتوحة. وقد تبادل اللاعبان أول مجموعتين من المباراة حيث حقق كل منافس نتيجة 6-1. ثم فاز نادال بالمجموعة الثالثة بسهولة، وخدم للمباراة في المجموعة الرابعة قبل أن يحطمه فيدرر ويضطروا للعب شوط فاصل. واستطاع نادال ان يفوز في الشوط الفاصل ليصبح أول لاعب يقوم بهزيمة فيدرير في نهائي جراند سلام.[22]

وعلى الملاعب العشبية، أُصيب نادال في كتفه عندما كان يلعب في مباراة ربع النهائي ضد الاسترالي ليتون هيويت في بطولة كوينز للتنس، المقامة في لندن.[23] ولم يتمكن نادال من اكمال المباراة، وبذلك انهى سلسلة انتصاراته في 26 مباراة متتالية. وقد كان نادال المصنف الثاني في بطولة ويمبلدون ولكنه كان على بعد نقطتين فقط من الهزيمة امام المؤهل الأمريكي روبرت كندريك في الدور الثاني قبل أن يعود ليفوز في خمس مجموعات. وفي الدور الثالث، فاز نادال على المصنف عالميا رقم 20 الأمريكي أندريه أغاسي بمجموعات متتالية في المباراة الأخيرة لاغاسي في بطولة ويمبلدون. كما فاز نادال بمبارياته الثلاث التالية بمجموعات متتالية، والتي تؤدي لنهائي آخر مع فيدرر، الذي فاز بهذه البطولة في السنوات الثلاث السابقة. وكان نادال أول رجل إسباني منذ مانويل سانتانا في عام 1966 ينجح في الوصول إلى نهائي بطولة ويمبلدون، ولكن فاز فيدرر بالمباراة باربع مجموعات.

خلال الفترة التي تسبق بطولة أمريكا المفتوحة ، لعب نادال بطولتا الماسترز المقامتان في أمريكا الشمالية. وقد انهزم في الجولة الثالثة من بطولة كأس روجرز في تورنتو والدور ربع النهائي من بطولة سنسيناتي المقامة بولاية أوهايو. وكان نادال المصنف الثاني في الولايات المتحدة المفتوحة لكنه خسر في الدور ربع النهائي امام المصنف عالميا رقم 54 الروسي ميخائيل يوجني بأربع مجموعات.

لعب نادال ثلاث مباريات فقط في بقية السنة. وقام يواكيم يوهانسون المصنف العالمي رقم 690، بهزيمة نادال في الدور الثاني من بطولة ستوكهولم المفتوحة 6-4 و 7-6. وفي الأسبوع التالي، خسر نادال امام التشيكي توماس بيرديتش في الدور ربع النهائي في آخر سلسلة مباريات ماسترز في السنة، وهي بطولة موتوا مدريد للماسترز في مدريد. وخلال مرحلة المجموعات في بطولة كأس الماسترز للتنس للسنة المنتهية، خسر نادال امام جيمس بليك لكنه تغلب على نيكولاي دافيدينكو وتومي روبريدو. وبسبب تلك الانتصارات، تأهل نادال للدور قبل النهائي، حيث خسر أمام روجر فيدرير 6-4 و 7-5. لتكون الخسارة الثالثة لنادال امام فيدرر من تسع مباريات.

ومضى نادال ليصبح أول لاعب منذ الأمريكي أندريه أغاسي في موسم 1994-95 ينهي العام وهو المصنف الثاني عالميا سنتين على التوالي.

2007

بدأ نادال العام باللعب في ست بطولات على الملاعب الصلبة. حيث خسر في الدور قبل النهائي والدور الأول للبطولتين الأولتين، ثم خسر في الدور نصف النهائي من بطولة استراليا المفتوحة امام منافسه فيرناندو غونزاليس , وبعد خسارته للمرة الثانية في ربع النهائي في بطولة دبي للتنس، فاز في بطولة انديان ويلز امام نوفاك ديوكوفيتش الذي هزمه في الدور ربع النهائي من بطولة ميامي.

وقد كان أكثر نجاحا نسبيا بعد عودته إلى أوروبا للعب خمس بطولات على الملاعب الترابية البطولات. ثم حصل على ألقاب بطولة مونت كارلو، بطولة سابادي أتلانتيكو في برشلونة، وماسترز انترناسيونال BNL ايطاليا في روما، قبل أن يخسر امام روجر فيدرير في المباراة النهائية لدورة هامبورغ للماسترز. وبهذه الهزيمة انهى نادال فوزه في 81 مباراة متتالية على الملاعب الترابية، وهو رقم قياسي لللاعبين الذكور في العصر المقتوح لمرات الفوز المتتالية على سطح واحد. ثم عاد ليفوز ببطولة فرنسا المفتوحة للسنة الثالثة على التوالي، حيث فاز على فيدرر مرة أخرى في المباراة النهائية.

بين البطولات في برشلونة وروما، قام نادال بهزيمة فيدرر في "معركة الأسطح" وهي مباراة استعراضية أُقيمت في مايوركا، اسبانيا، على ملعب تنس نصفه ترابي ونصفه عشبي.[24]

لعب نادال بطولة أرتوا في لندن للسنة الثانية على التوالي. وكما حدث في عام 2006، هُزم نادال في الدور ربع النهائي. ثم فاز نادال بميارتين على التوالي بخمس مجموعات خلال الجولتين الثالثة والرابعة من بطولة ويمبلدون، قبل تعرضه للهزيمة من فيدرر في النهائي بخمس مجموعات. حيث كانت أول مباراة يلعبها فيدرر بخمس مجموعات في بطولة ويمبلدون منذ عام 2001.[25]

وفي تموز/يوليو، فاز نادال بكأس مرسيدس على الملاعب الترابية في شتوتغارت، وقد كان هذا لقبه الأخير لهذه السنة. وقد لعب ثلاث مباريات هامة خلال موسم الصيف في أمريكا الشمالية على الملاعب الصلبة. كما وصل للدور قبل النهائي في بطولات الماسترز كأس روجرز في مونتريال، قبل أن يخسر مباراته الأولى في بطولة سينسيناتي الواقعة بولاية أوهايو. وقد صُنف الثاني في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكنه هُزم في الجولة الرابعة من ديفيد فيرير.

بعد اشهر طويلة من انقطاعه عن التنس، لعب نادال في بطولة موتوا مدريد للماسترز في مدريد وبطولة الماسترز بي باريبا في باريس. وقد هزمه ديفيد نالبانديان في الدور ربع النهائي والنهائي لتلك البطولات. وفي نهاية هذا العام، فاز نادال باثنين من ثلاث مباريات في تصفيات الدوري ليتأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الماسترز في شنغهاي، حيث هزمه فيدرر 6-4 و 6-1.

وخلال النصف الثاني من السنة، عانى نادال من اصابة في الركبة خلال المباراة النهائية ببطولة ويمبلدون. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك شائعات في نهاية السنة أن اصابته في القدم التي تعرض لها خلال عام 2005 قد سببت أضرار طويلة الأمد، والتي أُكدت من جانب المدرب توني نادال الذي صرح بأن المشكلة "خطيرة". وقد نفى نادال والمتحدث باسمه ذلك بشدة، حيث أشار أن هذه القصة "كاذبة تماما".[26]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2008

بدأ نادال هذا العام في الهند، حيث تمت هزيمته على يد الروسي ميخائيل يوجني في المباراة النهائية لبطولة تشيناي المفتوحة ثم وصل نادال إلى الدور نصف النهائي من بطولة استراليا المفتوحة للمرة الأولى. كما أنه بلغ المباراة النهائية لدورة ميامي للأساتذة للمرة الثانية.

خلال موسم ربيع الملاعب الترابية، فاز نادال بأربعة ألقاب فردي، وهزم روجر فيدرير في ثلاث مباريات نهائية. كما هزم فيدرر في بطولة مونتي كارلو للأساتذة للعام الثالث على التوالي، ليسجل رقم قياسي في العصر المفتوح حيث فاز بها للمرة الرابعة على التوالي. حيث فاز بثلاث مجموعات متتالية، على الرغم من تقدم فيدرر 4-0 في المجموعة الثانية.[27] ثم فاز بلقب رابع على التوالي من بطولة سابادي اتلانتيكو المفتوحة في برشلونة. وبعد أسابيع قليلة، فاز نادال باول لقب له في بطولات هامبورغ للأساتذة بفوزه على فيدرر في النهائي بثلاث مجموعات. وقد عاد ليفوز في بطولة فرنسا المفتوحة ليصبح الرجل الخامس في العصر المفتوح الذي يفوز بلقب جراند سلام فردي دون أن يخسر اي مجموعة.

نادال في بطولة فرنسا المفتوحة في عام 2008

[28] وقد هزم فيدرر في النهائي للعام الثالث على التوالي، ولكن تعتبر هذه المباراة غير متوازنة والأهم من كل مبارياته، كما خسر نادال اربع مباريات فقط، وقدم لفيدرر قطعة الخبز الأولى منذ عام 1999.[27] ويعد هذا الفوز الرابع على التوالي بلقب الدوري الفرنسي، محطما الرقم القياسي لالسويدي بيورن بورغ. وأصبح نادال رابع لاعب من الذكور خلال العصر المفتوح يفوز ببطولة جراند سلام فردي أربع سنوات متتالية (الآخرين هم: بورج وبيت سامبراس وفيدرر).

ثم لعب نادال امام فيدرر في نهائي بطولة ويمبلدون للعام الثالث على التوالي، في المباراة الأكثر توقعا لمنافستهم[29][30] وقد لعب نادال المباراة النهائية وهو لديه 23 فوز متتالي، بما في ذلك أول لقب على الملاعب العشبية في بطولة أرتوا التي تقام في لندن قبل بطولة ويمبلدون. وكان فيدرر قد سجل لقب خامس في الفوز على الملاعب العشبية في بطولة جيري فيبر المفتوحة في هاله ثم وصل إلى نهائي بطولة ويمبلدون دون أن يخسر اي مجموعة. خلافا للنهائيات السابقة لويمبلدون، لم يكن فيدرر هو المنيع، حيث حزر العديد من المحللين تحقيق نادال للفوز.[30][31] وقد لعبا أطول (من حيث الوقت في الملعب، وليس من حيث عدد المباريات) نهائي لويمبلدون في تاريخ البطولة، ونظرا لتأخر هطول الأمطار، فاز نادال في المجموعة الخامسة 9-7 مع قرب الظلام. وقد تم الاشادة بالمباراة بأنها أعظم نهائي بطولة ويمبلدون في التاريخ، حتى ان بعض النقاد وصفها بأنها أكبر مباراة في تاريخ كرة المضرب.[32][33][34][35][36] ومع حصوله على أول لقب في بطولة ويمبلدون ، أصبح نادال الرجل الثالث في العصر المفتوح يفوز بكلا من البطولة الفرنسية المفتوحة وبطولة ويمبلدون في العام نفسه بعد رود ليفر في عام 1969 وبورغ في 1978-80 (قام فيدرر بهذا الانجاز في وقت لاحق من العام التالي)، كما أنه ثاني اسباني يفوز ببطولة ويمبلدون. كما أنه انهى سلسلة انتصارات فيدرر في بطولة ويمبلدون خمس مرات متتالية و 65 انتصارات متتالية على الملاعب العشبية. وهذه هي المرة الأولى أيضا التي يفوز نادال ببطولتين جراند سلام متعاقبتين.

بعد ويمبلدون، رفع نادال سلسلة انتصاراته إلى الفوز ب32 مباراة. وقد فاز للمرة الثانية بلقب كأس روجرز في تورونتو، ثم وصل للدور نصف النهائي من بطولة سينسيناتي في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو. ونتيجة لذلك، انتزع نادال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة تماشيا مع خسائر فيدرر في الجولات الأولى من تلك البطولات، ليحصل أخيرا على الترتيب رقم 1 عالميا في 18 آب/أغسطس، لينهي رسميا سجل فيدرر باعتلاء القمة لاربع سنوات ونصف.

في أولمبياد بكين 2008، هزم نادال نوفاك ديوكوفيتش من صربيا في الدور قبل النهائي 6-4، 1-6، 6-4، فيرناندو غونزاليس من تشيلي في المباراة النهائية ليفوز بأول ميدالية ذهبية أولمبية. وقد أصبح نادال أول لاعب من الذكور في المرتبة الخامسة للفوز بالميدالية الذهبية.[37]

وفي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كان نادال المؤهل الأول للمرة الأولى في احدى بطولات جراند سلام. حيث انه لم يخسر اي مجموعة خلال مبارياته الثلاث الأولى، إذ فاز في التصفيات المؤهلة للجولتين الأولى والثانية وهزم فيكتور ترويسكي في الجولة الثالثة. ثم كان يلزمه أربع مجموعات للتغلب على كل من سام كويري في الدور الرابع والاميركي ماردي فيش في الدور ربع النهائي. وفي الدور نصف النهائي، خسر امام البريطاني اندي موراي 6-2 و 7-6 (5)، 4-6، 6-4. وفي وقت لاحق هذا العام في مدريد، ساعد نادال على هزيمة اسبانيا للولايات المتحدة في الدور قبل النهائي في كأس ديفيز.

وفي بطولةموتوا مدريد للماسترز في مدريد، خسر نادال في الدور قبل النهائي امام الفرنسي جيل سيمون 3-6 و 7-5 و 7-6 (6). ومع ذلك، كان أداؤه في هذا الحدث يضمن له ان يصبح اول اسباني في العصر المفتوح ينهي العام باعتباره مصنف رقم 1 عالميا.[38] وبعد ذلك بأسبوعين في بطولة بي إن بي باريبا للماسترز في فرنسا، تأهل نادال للدور ربع النهائي حيث واجه الروسي نيكولاي ديفيدينكو. حيث خسر نادال اول مجموعة 6-1 قبل أن يتقاعد في الشوط الثاني بسبب اصابة في الركبة.[39] في الأسبوع التالي، اعلن نادال انسحابه من بطولة كأس الماسترز في شنغهاي، في نهاية العام بسبب اصابة أوتار الركبة. وفي 10 تشرين الثاني/نوفمبر، انسحب نادال من نهائي كأس ديفيز (اسبانيا ضد الأرجنتين) لأن اصابته في الركبة لم تلتئم بشكل كاف.[40]

2009

كان اول حدث رسمي بجولة دوري التنس للمحترفين لنادال لهذه السنة هو بطولة سلسلة 250 قطر اكسون موبيل المفتوحة في الدوحة. حيث واجه نادال فابريس سانتورو في الدور الأول للمرة الأولى في مسيرته المهنية، حيث فاز نادال 6-0، 6-1 في 47 دقيقة. وبعد المباراة، حصل نادال على كأس بطل جولة دوري التنس المحترفين لعام 2008.[41] وفي النهاية خسر نادال في الدور ربع النهائي امام جايل مونفيس 6-4 و 6-4، حيث كانت أول خسارة له امام المصنف رقم 13 خلال 4 مباريات. كما شارك نادال وفاز ببطولة الزوجي مع شريكه مارك لوبيز، بهزيمة الفريق الزوجي المصنف رقم 1 عالميا الكندي دانيال نيستور ونيناد زيمونيتش في المباراة النهائية. وكما لاحظ الإحصائي جريج شاركو، فهذه كانت المرة الأولى منذ عام 1990 أن المصنف العالمي -فردي- رقم 1 قد يلعب امام المصنف العالمي -زوجي- رقم 1 في نهائي البطولة.[42]

في بطولة استراليا المفتوحة، فاز نادال بمبارياته الخمس الأولى دون أن يخسر مجموعة واحدة، قبل أن يتغلب على مواطنه فرناندو فيرداسكو في الدور نصف النهائي 6-7 (4)، 6-4، 7-6 (2)، 6-7 (1)، 6 - 4 - في اطول مباراة في تاريخ بطولة استراليا المفتوحة في 5 ساعات و 14 دقيقة.[43] وقد أدى هذا الفوز للمباراة النهائية مع روجيه فيدرر، اول لقاء لهم على بطولة جراند سلام على الملاعب الصلبة واللقاء التاسع عشر عموما. حيث قام نادال بهزيمة فيدرر في خمس مجموعات ليفوز بلقب جراند سلام الأول له على الملاعب الصلبة، [44] مما جعله اول اسباني في التاريخ يفوز في بطولة استراليا المفتوحة، ورابع لاعب كرة مضرب، بعد جيمي كونورز، ماتس فيلاندر، والاميركي اندريه اغاسي -- يفوز بلقب جراند سلام على ثلاثة نماذج مختلفة من الأسطح (وسيكون متبوعا بواسطة الخامس روجيه فيدرر، بعد فوز فيدرر في بطولة فرنسا المفتوحة).كما جعل هذا الفوز نادال أول لاعب تنس من الرجال يحوز ثلاثة القاب جراند سلام على ثلاثة أسطح مختلفة في نفس الوقت.[45]

ثم لعب نادال بطولة ايه بي ان أمرو العالمية لكرة المضرب في روتردام. وفي المباراة النهائية، خسر امام موراي المصنف الثاني في ثلاث مجموعات. وخلال المباراة النهائية، دعا نادال مدرب للحضور بسبب وجود مشكلة في وتر ركبته اليمنى والتي أثرت على قدرته على اللعب خصوصا في المجموعة الأخيرة.[46] وعلى الرغم من أن هذه مشكلة في الركبة لم تترافق مع اوتار الركبة اليمنى لنادال، الا انها كانت خطيرة بما يكفي لتسبب له الانسحاب من بطولة باركليز دبي للتنس في وقت لاحق من هذا الاسبوع.[47]

في آذار/مارس، ساعد نادال في فوز اسبانيا على منتخب صربيا في كأس ديفيس ضمن المجموعة العالمية الدور الأول على الملاعب الترابية في بنيدورم باسبانيا. حيث هزم نادال يانكو تيبساريفيتش 6-1 و 6-0 و 6-2، والصربي نوفاك ديوكوفيتش 6-4 و 6-4 و 6-1. وقد كان الفوز على المصنف عالميا رقم 3 ديوكوفيتش هو الفوز الثاني عشر على التوالي في بطولة كأس ديفيز فردي، حيث عزز الفوز سجل الفوز-الخسارة بمسيرته ضد ديوكوفيتش إلى 11-4، بما فيها 6-0 على الملاعب الترابية.[48]

في بطولة انديان ويلز 2009 للماسترز، فاز نادال بلقب الماسترز الثالث عشر في بطولة 1000 سلسلة. وفي الجولة الرابعة، حصل نادال على خمس نقاط قبل أن يتغلب على الارجنتيني ديفيد نالبانديان للمرة الأولى.[49] وقد هزم نادال خوان مارتن ديل بوترو في الدور ربع النهائي والاميركي اندي روديك في الدور نصف النهائي قبل أن يتغلب على موراي في المباراة النهائية. وقد كان الحدث القادم لجولة لاعبي التنس المحترفين هو ميامي ماسترز 2009. حيث قام رفائيل نادال بالعمل الجاد ليفوز 7-6 (2)، 7-6 (4) على السويسري المصنف رقم 16 ستانيسلاس فافرينكا مساء يوم الثلاثاء للوصول إلى الدور ربع النهائي. حيث حصل نادال على ثلاث نقاط قبل أن يخسر في الدور ربع النهائي امام ديل بوترو 6-4 و 3-6 و 7-6 (3) بعد تفوق نادال 3-0 في المجموعة الأخيرة. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها ديل بوترو بهزيمة نادال في خلال خمس مباريات معا.[50]

بدأ نادال الموسم الأوروبي على الملاعب الترابية ببطولة مونتي كارلو 2009 للماسترز، حيث فاز للمرة الخامسة على التوالي بلقب الفردي.[51] حيث هزم البريطاني اندي موراي في الدور نصف النهائي 6-2 و 7-6، وهزم الصربي نوفاك ديوكوفيتش 6-3 و 2-6 و 6-1 في المباراة النهائية ليكون الرجل الوحيد الذي يفوز بهذه البطولة 5 مرات متتالية وهو رقم قياسي في العصر المفتوح. ليتساوى مع روجيه فيدرر على عدد ألقاب بطولات الماسترز لجولة لاعبي التنس المحترفين العالمية 1000 مع كون هذا لقبه الرابع عشر خلف الاميركي اندريه اغاسي الذي سجل 17 لقب بجولة لاعبي التنس المحترفين العالمية 1000 للماسترز. ونادال هو اول لاعب من الذكور يفوز بنفس بطولة لاعبي التنس المحترفين للماسترز لمدة 5 سنوات متتالية.

بعد أيام فقط من حيازته على خامس لقب على التوالي بدورة مونتي كارلو، تنافس نادال في 500 حدث للاعبي التنس المحترفين في برشلونة، ساعيا للفوز باللقب الخامس على التوالي هناك. وبعد حصوله على نقطة الدور الأول، واجه نادال فريدريكو جيل في الدور الثاني، حيث هزمه 6-2 و 6-2. وفي الدور الثالث قام نادال بهزيمة البلجيكي كريستوف روشو 6-2 و 6-0. وفي الدور ربع النهائي، كان من المقرر أن يواجه نادال الارجنتيني ديفيد نالبانديان، ولكن بسبب اصابة في الفخذ، انسحب نالبانديان، وبالتالي تأهل نادال إلى الدور قبل النهائي عن طريق انتصار سهل. وفي الدور نصف النهائي فاز نادال على الروسي نيكولاي ديفيدينكو 6-3 و 6-2، وتقدم للنهائي الخامس له على التوالي حيث واجه ديفيد فيرير في تكرار لنهائي بطولة أول سبانش 2008. وقد تمكن نادال من الفوز على فيرير 6-2 و 7-5 ليسجل بذلك 5 انتصارات متتالية مذهلة في برشلونة التي يعود تاريخها إلى عام 2005 ليرفع رصيده إلى 5 في مونتي كارلو.[52]

وبعد فوزه في برشلونة، عاد نادال إلى روما حيث هُزم امام الاسباني خوان كارلوس فيريرو في عام 2008. وبعد حصوله على نقطة الدور الأول، استهل نادال اللعب ضد اندرياس سيبي في الجولة الثانية، حيث هزمه 6-2 و 6-3. وفي الجولة الثالثة، قام بسحق روبن سودرلينغ السويدي 6-1، 6-0. وعلى الرغم من حصول سودرلينغ على خمس فرص لكسر النقاط في المجموعة الأولى، إلا أن نادال رفض الأرسال وبدوره حطم فرص السويدي ست مرات من ثمانية خلال المباراة التي استمرت ساعة واحدة و 24 دقيقة. وقد تمكن سودرلينغ من الحصول على إجمالي 11 نقطة فقط في المجموعة الثانية—سبعة منها جاءت من الارسال في المباراة النهائية. وقد هزم نادال مواطنه فرناندو فيرداسكو في ربع النهائي بنتيجة 6-3، 6-3 ليحسن سجله ضد فيرداسكو ل8-0. وقد واجه فرناندو جونزاليز في الدور نصف النهائي وفاز 6-3، 6-3. وفي المباراة النهائية واجه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وبعد اللعب الرائع من كليهما، فاز رافا بثلاث مجموعات متتالية 7-6 (2) و 6-2، لتحسين سجله العام ل13-4 وعلى الملاعب الترابية ل8-0 ضد اللاعب الصربي.[53] وأصبح أول لاعب في التاريخ يفوز بأربعة ألقاب بروما. ومع هذا الفوز، فنادال الآن على بعد لقبين من بطولة لاعبي التنس المحترفين للماسترز 1000، عن الرقم القياسي لالاميركي اندريه اغاسي (17) وخلف روجيه فيدرر' (16).

لقطة لنادال اثناء لعبه لاحدى مبارياته في بطولة روما 2009

بعد الفوز في اثنين من ماسترز الملاعب الترابية، شارك نادال في بطولة مدريد المفتوحة. وبعد حصوله على نقطة الدور الأول، فاز نادال بسهولة على يورغن ميلتسر 6-3 و 6-1 امام جماهير وطنه مع وجود 3 اخطاء فقط خلال المباراة. وفي الدور الثالث، كان من المقرر أن يواجه فيليب كولشرايبر، ولكن بسبب اصابة في الساق، انسحب كولشرايبر، وبالتالي تأهل نادال إلى الدور ربع النهائي عن طريق انتصار سهل. حيث قام نادال بهزيمة فرناندو فيرداسكو 6-4 و 7-5 في الدور ربع النهائي. وفي المجموعة الثانية ضد فيرداسكو، كان نادال متأخرا 4-0 لكنه تعافى بشكل جيد ليفوز بالمجموعة 7-5. وفي الدور نصف النهائي فاز نادال على نوفاك ديوكوفيتش 3-6 و 7-6 (5) و 7-6 (9) الذي عاد لتوه من كسر في المجموعة الثالثة وفاز في الشوط الفاصل 11-9، حيث حصد ثلاث نقاط حاسمة للمباراة. وقد كان أول شوط فاصل في المجموعة الثالثة يلعبه نادال على الملاعب الترابية منذ خسارته امام نيكولاس لابينتي في باشتاد في 11 تموز 2003. ولم يكن الانتصار فقط أطول مباراة -4 ساعات ودقيقتان- 2 من 3 في حدث للماسترز، ولكن أيضا أطول مباراة 2 من 3 في العصر المفتوح. وفي المباراة النهائية، خسر نادال امام روجيه فيدرر 4-6 و 4-6. وكانت هذه هي المرة الأولى التي كان يخسر فيها نادال امام فيدرر منذ الدور نصف النهائي من بطولة كأس الماسترز للتنس 2007.

وفي يوم الثلاثاء، 19 أيار/مايو، أعلن اتحاد لاعبي التنس للمحترفين العالمي ان نادال كان أول لاعب من اصل ثمانية في التأهل لنهائيات اتحاد لاعبي التنس المحترفين 2009 على ملعب O2 في لندن.

بفوزه على الاسترالي ليتون هيويت في الجولة الثالثة من بطولة فرنسا المفتوحة 2009، حقق نادال (2005-09 بطولة فرنسا المفتوحة) رقما قياسيا ب31 انتصارا متتاليا في بطولة رولان جاروس، محطما الرقم القياسي السابق البالغ 28 بواسطة السويدي بيورن بورج (1978-81 بطولة فرنسا المفتوحة). وكان نادال قد فاز ب32 مجموعة على التوالي في رولان جاروس (منذ فوزه بآخر مجموعتين في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة 2007 ضد فيدرر)، وثاني أطول سلسلة انتصارات في تاريخ البطولة خلف السويدي بيورن بورغ الذي سجل 41 مجموعة متتالية. وقد وصل هذا التواصل إلى نهايته في 31 أيار / مايو 2009 عندما خسر نادال امام روبن سودرلينغ في الجولة الرابعة. كما أنتصر السويدي 6-2 و 6-7 (2-7) و 6-4 و 7-6 (7-2). وكانت هذه هي الخسارة الأولى لنادال في بطولة فرنسا المفتوحة.

بعد هزيمته المفاجئة في بطولة رولان جاروس، انسحب نادال من بطولة ايغون السابقة لويمبلدون، والتي تعقد في نادي كوينز. حيث تم تأكيد أن نادال كان يعاني من التهاب الوتر في كل من ركبتيه.[54] وبعد سفره إلى لندن للتمرين على الملاعب العشبية، لعب نادال مباراتين وديتين في نادي هرلينغام، حيث خسر امام الاسترالي ليتون هيويت 6-4 و 6-3، وامام السويسري ستانيسلاس فافرينكا 4-6 و 7-6 و 10-8.[55] وفي يوم 19 يونيو، انسحب نادال من بطولة ويمبلدون عام 2009، مرجعا السبب لاصابته المتكررة في الركبة.[55] حيث كان اول بطل لا يدافع عن اللقب منذ غوران إيفانيسوفيتش في عام 2001.[55] ومضى روجيه فيدرر للفوز باللقب، وبالتالي انخفض مرة أخرى تصنيف نادال العالمي إلى رقم 2 في 6 يوليو 2009. وفي وقت لاحق أعلن نادال انسحابه من كأس ديفيز.

في 4 آب/أغسطس، أكد توني نادال، عم نادال أنه سيعود للعب في بطولة كأس روجرز في مونتريال.[56] وهناك، وفي أول بطولة له منذ بطولة رولان جاروس، قام نادال بهزيمة ديفيد فيرر وفيليب بيتزشنر ليتأهل إلى الدور ربع النهائي. وفي الدور ربع النهائي، خسر أمام خوان مارتن ديل بوترو 7-6 (5)، 6-1.[57] ومع هذه الخسارة تخلى نادال عن رقم 2 لاندي موراي في 17 آب 2009، حيث صُنف خارج الاثنين الكبار لأول مرة منذ 25 يوليو 2005.

وفي سينسيناتي، قام بهزيمة اندرياس سيبي في مباراة عارضتها الأمطار بنتيجة 7-6، 7-6، قبل عودته من هزيمة 4-1 امام الفرنسي بول هنري ماتيو ليفوز 7-5 و 6-2. وبدا نادال بصورة جيدة في مباراته ضد ماثيو بعد المباريات الخمس الأولى، ولكنه لم يستمر هكذا امام سيبي، حيث انه لم يشعر بانه قد قدم افضل ما عنده. ومع ذلك، فكان نادال في شكل لائق مع عدم وجود ألم في الركبة بعد. كما تقدم إلى الدور قبل النهائي بفوزه على التشيكي توماس بيرديتش 6-4 و 7-5، والتقى نوفاك ديوكوفيتش، حيث خسر مرة أخرى (خسر العام الماضي في سينسيناتي في الدور قبل النهائي لديوكوفيتش)، وهذه المرة 6-1، 6 -4.

وبدأ نادال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2009 بشن حملة قوية حيث تغلب على تحدي الفرنسي ريتشارد جاسكيه في الجولة الأولى وفاز 6-2، 6-2، 6-3. وفي الدور الثاني، فاز على نيكولاس كيفر 6-0، 3-6، 6-3، 6-4. ثم قام بهزيمة الاسباني نيكولاس الماجرو 7-5 و 6-4 و 6-4 بسبب اصابة في عضلات البطن للانتقال إلى المتأهلين ال16. ثم فاز نادال بمباراة الجولة الرابعة على المصنف الثالث عشر جايل مونفيس 6-7 (3)، 6-3، 6-1، 6-3. وفي الدور ربع النهائي، فاز نادال على التشيلي فرناندو جونزاليز 7-6 (4)، 7-6 (2)، 6-0 في المواجهة التي تأخرت بسبب هطول الأمطار.[58] ومع ذلك، ومثل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة السابقة، فقد سقط في الدور نصف النهائي، خاسرا هذه المرة من الارجنتيني خوان مارتن ديل بوترو 2-6 و 2-6 و 2-6.[59] وعلى الرغم من الخسارة، فقد احتفظ بالترتيب رقم 2 بعد خروج اندي موراي المبكر.[60]

2010

بدأ رافا موسم 2010 في بطولة أبو ظبي الاستعراضية (كابيتالا) حيث افتتح مبارياته في الدور نصف النهائي امام مواطنه ديفيد فيرير وانتصر عليه بنتيجة 6/7 و 3/6 وتأهل إلى المباراة النهائية ليلاقي السويدي روبين سودرلينغ الذي بدوره انتصر على السويسري روجير فيدرير ولم يعاني نادال كثيرا امام السويدي على عكس العادة حيث انتصر عليه بنتيجة 6/7 و 5/7. بعدها توجه رافاييل إلى الدوحة في قطر لخوض غمار بطولة قطر المفتوحة اكسون موبيل 250 نقطة وافتتح أولى مباريته بانتصار سهل على الإيطالي سيموني بوليلي بنتيجة 3/6 و 3/6 بعدها انتصر على الإيطالي الاخر بوتيتو ستاراس بنتيجة 2/6 و 2/6 وقابل في الدور ربع النهائي للبطولة البلجيكي ستيف دارسيس الذي انهى رافا المجموعة الأولى 1/6 وتقدم الاسباني في الثانية 0/2 لينسحب اللاعب البلجيكي بداعي الاصابة ليتأهل رافاييل إلى الدور نصف النهائي ليقابل المنصف الخامس في البطولة الصربي فيكتور ترويسكي الذي لم يجد رافا اي صعوبة في تخطيه وانتصر عليه بنتيجة 1/6 و 3/6 وكان الجميع في انتظار روجير فيدرير ليكون في المباراة النهائية لنشهد اول كلاسيكو بين العملاقين في هذا الموسم إلا أن الماكينة الروسية نيكولاي دافيدينكو استطاع التغلب على بطل العالم والتأهل إلى المباراة النهائية لمواجهة رافا، في النهائي دخل اللاعبان بقوة وكل منهما يريد الظفر باللقب وفاجئ نادال الجميع في المجموعة الأولى حيث استطاع التغلب على دافيدينكو بنتيجة 0/6 إلا أن الروسي استطاع العودة في المجموعة الثانية وحصل عليها بنتيجة 6/7 رغم أن العديد من الفرص سنحت لنادال لكسب البطولة وفي المجموعة الفاصلة وبعد منافسة شديدة وكسر الارسال لدافيدينكو من قبل نادال والعودة من الروسي استطاع الأخير في النهاية كسب المجموعة بنتيجة 4/6 وكسب البطولة على حساب الماتادور نادال. بعد ذلك انتقل الماتادور إلى ميلبورن لخوض بطولة استراليا المفتوحة ليدافع عن لقبه الذي حصل عليه الموسم الفائت، افتتح مبارياته بالفوز على الاسترالي بيتر لوزاك بواقع ثلاث مجموعات 6/7 و 1/6 و 4/6 وقابل في الدور الثاني السلوفاكي لوكاس لاكو وانتصر عليه بنتيجة 2/6 و 2/6 و 2/6 اما في الدور الثالث فكانت مباراة الماتادور امام المصنف 27 الألماني فيليب كولشرايبر حيث عاني الماتادور قليلا في التغلب على الالماني الذي استطاع رافا ان يهزمه في النهاية بثلاث مجموعات لواحدة 4/6 و 2/6 و 6/3 و 6/7 وفي الدور الرابع قابل رافا العملاق الكرواتي ايفو كارلوفيتش حيث اعتمد رافا ان يكسر ارسال الكرواتي مرة واحد كل مجموعة في الشوط رقم 9 من كل مجموعة لكن الكرواتي استطاع الظفر بمجموعة بنفس الطريقة وتغلب نادال في النهاية بنتيجة 4/6 و 6/4 و 4/6 و 4/6 اما في الدور ربع النهائي فكانت مواجهة الماتادور امام المنصف الخامس البريطاني اندي موراي، بدأت المباراة بشكل قوي حيث استطاع البريطاني كسر شوط ارسال لرافا وظفر بالمجموعة الأولى بواقع 3/6 وعاد رافا في المجموعة الثانية بقوة حيث استطاع كل لاعب ان يحصل على شوط ارساله ووصلت النتيجة إلى شوط كسر التعادل وعندها احس رافا بان آلالام الركبة التي دمرته في الموسم الماضي وجعلته يفقد المركز الأول في التصنيف وبطولتي رولان غاروس وويمبلدون قد عادت وخسر المجموعة 6/7 بعدها لم يستطع رافا ان يلعب بالشكل المعتاد بسبب الآلام حيث لم يرد المجازفة وان تكبر الاصابة كما فعل في نصف نهائي مدريد 2009 امام نوفاك جوكوفيتش وانسحب في منتصف المجموعة الثالثة عندما كان موراي متقدم 0/3 وانتهت مسيرة الماتادور في بطولة استراليا المفتوحة 2010. بعدها صرح توني نادال عم ومدرب رافاييل بأن الأخير لن يشارك في بطولة دبي ولا في بطولة روتردام 500 نقطة التي كان سينافس على وصافة البطولة الهولندية، ويذكر بأن تصنيف الماتادور تراجع إلى المرتبة الرابعة في التصنيف بعد خروجه من استراليا المفتوحة لكن بعد انتهاء بطولة روتردام وعدم مشاركته فيها هو وحامل اللقب اندي موراي تقدم رافا إلى المركز الثالث في لائحة التصنيف ويذكر أيضاً ان نادال قد انسحب من مواجهة المنتخب السويسري في بطولة كأس ديفيز للاصابة أيضاً حيث كان من المتوقع ان يشهد كأس ديفيز مباراتين من العيار الثقيل للماتادور الأولى امام السويسري بطل العام روجير فيدرير والثانية امام ستانيسلاس فافرينكا، يتبع...

أسلوب اللعب

نادال في بطولة سينسيناتي للماسترز لعام 2006

يلعب نادال عادة خلف خط القاعدة وبأسلوب عنيف، يقوم على ضربات topspin ثقيلة، ويلعب أيضا باتساق، وتحركات سريعة، وتغطية متماسكة للملعب.[61] وقد اشتهر بلياقته والسرعة في جميع أنحاء الملعب، ويعتبر نادال مدافع جيد [62] حيث يضرب جيدا وهو يتحرك، ويقوم ببناء لعباته الفائزة من مواقع تبدو أنها دفاعية. كما أنه يلعب dropshots دقيقة جدا، والتي تعمل بشكل جيد لأن له topspin ثقيلة تفرض غالبا على الخصم اللجوء للجزء الخلفي من الملعب. ويعتبر [63] نادال في المقام الأول لاعب خط خلفي، ونادرا ما يلعب الكرة بعيدا، ولكن عندما يأتي إلى الشبكة فهو رامي كرات جيد.

ويوظف نادال قبضة راحة يده الغربية بالكامل، غالبا مع "lasso-whip" من خلال المتابعة، حيث يضرب الكرة بالذراع اليسرى وتنتهي فوق كتفه الايسر، في مقابل اقفال أكثر تقليدية في جميع أنحاء الجسم، أو حول كتفه المقابل.[64][65] تسمح ضربات نادال الأمامية له ضرب ضربات مع topspin ثقيل اكثر من كثير من معاصريه.[66] وقد استخدم باحث التنس من سان فرانسيسكو جون يانديل كاميرا فيديو عالية السرعة وبرامج خاصة لحساب متوسط عدد دورانات كرة التنس التي ضربت بكامل قوة نادال. "أول رجال نقوم بهم هم سامبراس واغاسي. كانوا يضربون ضرباتهم الامامية التي كانت عادة تدور حوالي 1،800 إلى 1،900 دورة في الدقيقة. ولفيدرر أيضا قدر مذهل من الدوران، أليس كذلك؟ 2700 دوران في الدقيقة. كذلك، فإننا قمنا بقياس ضربة أمامية واحدة لنادال بلغت سرعة دورانها 4،900. وقد كان متوسطه 3200." [67] وفي حين أن ضربات نادال تميل إلى الهبوط قرب خط القاعدة، فالضربات الأمامية العالية التي يقوم بها تميل إلى التخفيف من الميزة التي يحصل عليها الخصم عادة من الاستفادة من تمريرة قصيرة.[68] وعلى الرغم من أن ضرباته الامامية تستند ل topspin ثقيلة، فانه يمكنه ضرب الكرة بشكل عميق ومسطح مع متابعة قويمة أكثر للفائزين.

قام نادال بتطوير ارساله إلى سلاح قوي له منذ السنوات الأولى له كمحترف.[61] فهو قادر على تحقيق نسبة عالية من ضربات ارساله الأولى، حيث يضرب بوتيرة معتدلة وضعت بشكل إستراتيجي.[61] وعادة ما يوظف ارسال نادال الثاني ضربة يده اليسرى القوية مقابل يد الخصم اليمنى الخلفية. ويعتمد نادال على اتساق ضربات ارساله لاكتساب ميزة استراتيجية في اكتساب النقاط، بدلا من الذهاب لارسال الفائزين.[69]

من نقاط القوة الملحوظة أيضا لدى نادال المرونة العقلية والنهج الاستراتيجي. وهو قادر على تجنب الإحباط بغض النظر عن نتيجة المباراة، مما يسمح له بالتركيز فقط على الفوز بالنقطة الحالية فقط، واكتساب ميزة. وكلاعب استراتيجي، يمكن لنادال تقييم المتغيرات الخارجية مثل سطح الملعب، وأحوال الطقس، وتكتيكات خصمه من أجل ضبط لعبه للتكيف الأفضل مع الظروف الراهنة.[70]

في حين أن أنسب ملاعب لنادال هي الملاعب الترابية، إلا أن نادال لم يعد يعتبر متخصصا على "الملاعب الترابية" نظرا لاستمرار نجاحاته في بطولات لعبت على الأسطح الأخرى، بما في ذلك جراند سلام على الملاعب العشبية، والملاعب الصلبة والترابية.[61][71][72] على الرغم من المديح لموهبة ومهاراة نادال، إلا أن البعض قد شكك في طول عمره في هذه الرياضة، مشيرا إلى بناء وأسلوب اللعب اللذان يفضيان إلى الاصابة.[73] وقد اعترف نادال نفسه في الحصيلة المادية الصعبة لللاعبين رابطة التنس للمحترفين، داعيا إلى إعادة تقييم جدول جولته ليضم عددا أقل من البطولات على الملاعب الصلبة.[74]

سجله في بطولات الجراند سلام

البطولة 2003 2004 2005 2006 2007 2008 2009 2010 عدد الألقاب فوز - خسارة نسبة الفوز
بطولات جراند سلام
أستراليا المفتوحة غ د3 د4 غ ر.ن ن.ن ف ر.ن 1/6 5-25 83.33
فرنسا المفتوحة غ غ ف ف ف ف د4 ف 5/6 1-38 97.44
ويمبلدون د3 غ د2 ن ن ف غ ف 2/6 4-30 88.2
أمريكا المفتوحة د2 د2 د3 ر.ن د4 ن.ن ن.ن 0/7 7-21 75
فوز - خسارة 2-3 2-3 3-13 2-17 3-20 2-24 2-15 1/11 17-114 %87.00

مفتاح: دx = وصول إلى الدور الـx؛ ر.ن = وصول إلى الدور ربع النهائي؛ ن.ن = وصول إلى الدور نصف النهائي؛ ن = وصول إلى الدور النهائي؛ ف = فوز باللقب

سجله في نهائيات الجراند سلام

النتيجة السنة البطولة ارضية الملعب الخصم في النهائي نتيجة المباراة
البطل 2005 بطولة فرنسا المفتوحة ترابية الأرجنتين ماريانو بويرتا 6–7(6) 6–3 6–1 7–5
البطل 2006 بطولة فرنسا المفتوحة ترابية قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 1–6 6–1 6–4 7–6(4)
الوصيف 2006 بطولة ويمبلدون عشبية قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 6–0 7–6(5) 6–7(2) 6–3
البطل 2007 بطولة فرنسا المفتوحة ترابية قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 6–3 4–6 6–3 6–4
الوصيف 2007 بطولة ويمبلدون عشبية قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 7–6(7) 4–6 7–6(3) 2–6 6–2
البطل 2008 بطولة فرنسا المفتوحة ترابية قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 6–1 6–3 6–0
البطل 2008 بطولة ويمبلدون عشبية قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 6–4 6–4 6–7(5) 6–7(8) 9–7
البطل 2009 بطولة أستراليا المفتوحة صلبة قالب:Country data SWITZERLAND روجر فيدرير 7–5 3–6 7–6(3) 3–6 6–2
البطل 2010 بطولة فرنسا المفتوحة ترابية السويد روبن سودرلينغ 6–4 6–2 6–4
البطل 2010 بطولة ويمبلدون عشبية التشيك توماس بيرديتش 6–3, 7–5, 6–4

التنافس مع روجيه فيدرر

لعب نادال وفيدرر ضد بعضهما البعض منذ عام 2004، ويُعد هذا التنافس جزء هام من كل من مسيرة الرجلين:

  • هما الرجلان الوحيدان اللذان لاعبا بعضهما البعض في 7 نهائيات جراند سلام في الععصر المفتوح، حيث فاز نادال ب 5 من أصل 7. ثلاثة من أصل 5 انتصارات كانوا على الملعب المفضل لنادال (الملاعب الترابية)، وهزم فيدرر مرتين على غير الملاعب الترابية هما: ويمبلدون عام 2008 وبطولة استراليا المفتوحة عام 2009.[75]
  • تمت الإشادة بمباراة نهائي ويمبلدون 2008 بينهما بأنها أعظم مباراة تنس من قبل العديد من نقاد التنس.[34][76]
  • يرى كثير من النقاد أن التنافس بينهما هو الأكبر في تاريخ كرة المضرب.[32][77][78][79]
  • نادال يقود منافستهم الإجمالية ب 14-7 (10-2 لنادال على الملاعب الترابية، ولفيدرر 2-1 في الملاعب العشبية، وتعادل (3-3) على الملاعب الصلبة).

التجهيزات والتعاقدات

يستخدم نادال مضرب AeroPro مع 4 1/4" قبضة L2. ومضارب نادال مطلية بألوان تمثل ايرو برو مع مضرب لحاءي لتسويق نموذج تقوم Babolat ببيعه.[80][81] ولا يستخدم نادال بديل للقبضة، وبدلا من ذلك يقوم بلف 2 overgrips حول المقبض. ويستخدم نادال حبال Duralast 15L بين 55 و 66 باوند[82]، وفي الوقت نفسه يروج لحبالBabolat لأغراض التسويق.

وتعد نايك بمثابة راعي الملابس والأحذية لنادال. وينطوي زي نادال في الملاعب على مجموعة متنوعة من قمصان بلا أكمام مقترنة ب 3 / 4 الطول سراويل كابري.[83] وقد تبنى نادال لموسم 2009، ملابس أكثر تقليدية على أرض الملعب. وقد شجعت نايك نادال على تحديث مظهره لكي يعكس وضعه الجديد في هذه الرياضة كأفضل لاعب في ذلك الوقت [84] واقرنت نادال بمظهر - في حين أنه أقل تميزا من مظهره "القراصنة" - سيكون محتذى به على نطاق واسع من قبل المستهلكين.[85][86]

وفي البطولات الودية في أبو ظبي والدوحة لعب نادال في قميص بولو صمم خصيصا له من قبل نايك،[87] مقترنا بشورت قصيرا فوق الركبة. انتقل مظهر نادال الجديد الأكثر تقليدية إلى بطولة أستراليا المفتوحة 2009، حيث تم تجهيز نادال بطاقم نايكي الرجالي[88] وشورت نادال الطويل.[89][90][91]

يرتدي نادال حذاء نايك إير CourtBallistec 1.2 للتنس، [92] واضعا تخصيصات مختلفة طوال الموسم، بما في ذلك اسمه المستعار، "رافا" على الحذاء الأيمن وشعار ثور منمق على الأيسر.[93]

وقد ظهر نادال حملات إعلانية لشركة كيا موتورز كسفير عالمي للشركة. وفي أيار/مايو 2008، أصدرت كيا الحملة الإعلانية claymation حيث ظهر نادال في مباراة تنس مع مخلوق فضائي. ولدى نادال أيضا تعاقد مع شركة ينيفيرسال لأقراص الفيديو الرقمية.[94]

الإحصاءات المهنية

رقم قياسي

جراند سلام السنوات الرقم القياسي المحقق اللاعب المتعادل
بطولة فرنسا المفتوحة 05—2009 فوز متتالي ب 31 مباراة الوحيد
بطولة فرنسا المفتوحة -- بطولة أستراليا المفتوحة 08—2009 صاحب الميدالية الذهبية الأولمبية فردي وجراند سلام على الملاعب الترابية، والعشبية، والملاعب الصلبة في وقت واحد الوحيد
بطولة فرنسا المفتوحة 05—2008 4 انتصارات متتالية السويدي بيورن بورغ
بطولة فرنسا المفتوحة 05—2008 4 نهائيات متتالية السويدي بيورن بورغ
ايفان لندل
روجيه فيدرر
بطولة فرنسا المفتوحة—بطولة أستراليا المفتوحة 08—2009 حامل في وقت واحد جراند سلام على الملاعب الترابية، والعشبية، والصلبة روجيه فيدرر

رفائيل نادال إما ساوي أو جمع أرقام قياسية مختلفة في تاريخ كرة المضرب.

  1. صاحب أطول سلسلة انتصارات متتالية على سطح واحد (الملاعب الترابية): 81 مباراة (2005—21 مايو 2007)
  2. الفوز ببطولة فرنسا المفتوحة في أول محاولة. تعادل مع ماتس فيلاندر (1982)
  3. ثالث مراهق في التاريخ (منذ 1973) يصل إلى اترتيب رقم 2
  4. أكثر انتصارات متتالية على الملاعب الترابية:81
  5. أكثر ألقاب متتالية لبطولة فرنسا المفتوحة: 4 تعادل مع السويدي بيورن بورج
  6. الفوز ببطولة فرنسا المفتوحة وويمبلدون في نفس العام. تعادل مع ثلاثة آخرين في تاريخ العصر المفتوح.
  7. اللاعب الذكر الوحيد الذي فاز ببطولات فرنسا المفتوحة، ويمبلدون، وميدالية ذهبية أولمبية في نفس العام (2008)
  8. الفوز بأكثر ألقاب عندما كان مراهقا: 16 تعادل مع السويدي بيورن بورج
  9. الفوز في 24 مباريات متتالية، في أطول سلسلة انتصارات في سن المراهقة في العصر المفتوح، في عام 2005
  10. أكثر وصول لنهائيات بطولة فرنسا المفتوحة على التوالي في العصر المفتوح: 4 (تعادل مع بورغ، ويندل، وفيدرر)

نادال والفن

في أوائل عام 2010 دخل نادال في عالم الفن حيث صور فيديو كليب مع المغينة الكولومبية شاكيرا وكان بعنوان جيبسي (بالانجليزية : Gypsy).

لقطة لنادال وشاكيرا في الفيديو كليب

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Niall, Jake (3 February 2009). "The man from Majorca breathes scent of victory". The Age. Retrieved 5 April 2010.
  2. ^ Scott, Brough (24 June 2008). "Wimbledon: Rafael Nadal happy with his game – and his shorts – as he moves through gears". The Daily Telegraph. London. Retrieved 5 April 2010.
  3. ^ أ ب ت ث Clarey, Christopher (6 June 2005). "Rafael Nadal, Barely 19, He's Got Game, Looks and Remarkably Good Manners". New York Times. NYTimes.com. Retrieved 6 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  4. ^ أ ب Rajaraman, Aarthi (June 2008). "At Home with Humble yet Ambitious Nadal". Inside Tennis. InsideTennis.com. Retrieved 7 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  5. ^ أ ب ت ث ج ح Kervin, Alison (23 April 2006). "The Big Interview: Rafael Nadal". The Sunday Times. TIMESONLINE. Retrieved 7 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  6. ^ Davis, Caris (23 June 2008). "Tennis Hotshot Rafael Nadal Has a Secret Girlfriend". People. People.com. Retrieved 7 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  7. ^ "Player Activity. Rafael Nadal (ESP)". ATPTennis.com. 2002. Retrieved 8 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  8. ^ Tignor, Stephen (20 June 2006). "Wimbledon 2006: The Duel". Tennis.com. Retrieved 8 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  9. ^ Clarey, Christopher (26 June 2006). "WIMBLEDON TENNIS: An unusual comfort zone". International Herald Tribune. iht.com. Retrieved 8 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  10. ^ Benammar, Emily (2008-07-08). "Rafael Nadal: All you need to know". The Daily Telegraph. Retrieved 2009-06-07. Nadal, at 18, then became the youngest player to win a Davis Cup singles match, his victory over Andy Roddick... Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  11. ^ "Brave Hewitt battles past Nadal". BBC Sport. Tennis. BBC. 24 January 2005. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  12. ^ "Nadal proves to be the real deal". BBC Sport. Tennis. BBC. 5 April 2005. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  13. ^ Associated Press (5 June 2006). "Teen Nadal gives Spain reign over French Open". USA Today. USATODAY.com. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  14. ^ أ ب "ATP Rankings History. Rafael Nadal". ATPTennis.com. 2005. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  15. ^ Clarey, Christopher (6 June 2005). "French Open: Nadal triumphs at first attempt". International Herald Tribune. iht.com. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  16. ^ Associated Press (10 June 2005). "Waske snaps Nadal's winning streak". Tapei Times. The Tapei Times. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  17. ^ Linden, Julian (6 January 2006). "Foot injury delays Rafael Nadal's comeback". rediff NEWS. Rediff.com. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  18. ^ "Rafael Nadal No. 1 Tribute". ATP World Tour. 2008-08-18. Retrieved 2009-07-07. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  19. ^ "Nadal Grabs the Golden Bagel". SideSpin Productions. 11 December 2005. Retrieved 9 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  20. ^ "Champion Safin out of Aussie Open". BBC Sport Tennis. BBC. 10 January 2006. Retrieved 13 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  21. ^ Garber, Greg (31 May 2006). "With Vilas in stands, Nadal makes history". ESPN Tennis/French06. ESPN.com. Retrieved 13 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  22. ^ Garber, Greg (12 June 2006). "Roger's reign on hold with Nadal's dominance". ESPN Tennis/French06. ESPN.com. Retrieved 13 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  23. ^ "TENNIS; Shoulder Forces Nadal To Quit London Match". New York Times. The New York Times Company. 17 June 2006. Retrieved 13 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  24. ^ "The Battle of Surfaces". Retrieved 4 April 2007. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  25. ^ Cheese, Caroline (7 July 2007). "Wimbledon 2007". BBC Sport. Retrieved 13 November 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  26. ^ Newbury, Piers (28 November 2007). "Nadal plays down foot injury fear". BBC Sport Tennis. BBC Sport. Retrieved 11 February 2009. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  27. ^ أ ب "Roger & Rafa: The Rivalry". ATPtennis.com. 6 July 2008. Retrieved 11 February 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  28. ^ Associated Press (9 June 2008). "Men's Grand Slam Titles Without Losing A Set". International Herald Tribune. Sports. International Herald Tribune. Retrieved 9 August 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  29. ^ Associated Press (5 June 2008). "Federer, Nadal set for Wimbledon showdown". CBCSport. CBC.ca. Retrieved 11 February 2009. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  30. ^ أ ب Ubha, Ravi (5 June 2008). "Nadal enters Wimbledon final with clear mental edge". ESPN. ESPN.com. Retrieved 11 February 2009. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  31. ^ Peter, Bodo (5 June 2008). "Karma on Nadal's side". ESPN. ESPN.com. Retrieved 11 February 2009. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  32. ^ أ ب "Federer-Nadal rivalry as good as it gets". International Herald Tribune (Associated Press). 7 July 2008. Retrieved 2009-02-14. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  33. ^ Jenkins, Bruce (7 July 2008). "The Greatest Match Ever". Retrieved 7 August 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  34. ^ أ ب Alleyne, Richard (7 July 2008). "Wimbledon 2008: John McEnroe hails Rafael Nadal victory as greatest final ever". Retrieved 7 August 2008. Unknown parameter |dateformat= ignored (help)
  35. ^ Wertheim, Jon (9 July 2008). "Without a doubt, it's the greatest". SI.com. Time Inc. Retrieved 4 April 2009.
  36. ^ Alistair Magowan (7 July 2008). "Roger v Rafa - the best final ever?". BBC Sport. BBC. Retrieved 8 July 2008.
  37. ^ "Nadal wins Olympic gold over Gonzalez". Tennis.com. 17 August 2008. Retrieved 5 April 2009.
  38. ^ "Nadal Clinches Year End No. 1 For First Time". ATPtennis.com. 18 August 2008. Retrieved 20 October 2008.
  39. ^ Pretot, Julien. "UPDATE 2-Tennis-Knee injury forces Nadal to retire in Paris". uk.reuters.com. Retrieved 5 April 2009.
  40. ^ "Nadal withdraws from Masters Cup". Tennis.com. 3 November 2008. Retrieved 4 November 2008.
  41. ^ نادال وموراي وفيدرر إيقاف مارك في عام 2009
  42. ^ القرش لدغ : اعبي التنس المحترفين الجولة التي تقوم بها أرقام
  43. ^ Rafa Battles Past Verdasco in Epic Encounter. Tennishead (2009-01-30). Retrieved on 2009-01-30.
  44. ^ Rafael Nadal Completed Matches, 2009 Australian Open. Tennis Australia (2009-01-30). Retrieved on 2009-01-30.
  45. ^ Record-breaking Rafa Notches Up Another First. Tennishead (2009-02-04). Retrieved on 2009-02-04.
  46. ^ Murray takes title to complete hat-trick over crocked Nadal. The Guardian (2009-02-16). Retrieved on 2009-02-16.
  47. ^ Injured Nadal pulls out of Dubai. BBC Sport (2009-02-19). Retrieved on 2009-02-19.
  48. ^ رافا الأغطية وحتى بالنسبة لاسبانيا
  49. ^ نادال ينقذ خمس نقاط في المباراة الكلاسيكية عائدة ؛ ديوكوفيتش - روديك إلى لقاء في المعرف
  50. ^ رئيس لرئيس لاعب التفاصيل
  51. ^ "Nadal seals fifth Monte Carlo win". BBC Sport. 2009-04-19. Retrieved 2009-04-20.
  52. ^ "Nadal storms to Barcelona victory". BBC Sport. 2009-04-26. Retrieved 2009-04-26.
  53. ^ "Nadal regains Rome Masters title". BBC Sport. 2009-05-03. Retrieved 20http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/79/Button_reflink.png09-05-06. Check date values in: |accessdate= (help)
  54. ^ http://sports.espn.go.com/sports/tennis/news/story؟id=4245078
  55. ^ أ ب ت http://news.bbc.co.uk/sport1/hi/tennis/8085394.stm
  56. ^ "Rafael Nadal returns to tennis at Montreal Masters". GOTOTENNIS. 2009-08-04. Retrieved 2009-08-05.
  57. ^ "Nadal Suffers Montreal Setback". Sporting Life. 2009-08-15. Retrieved 2009-08-15.
  58. ^ "Nadal finishes Gonzalez with ease". BBC Sport. 2009-09-12. Retrieved 2009-09-13.
  59. ^ "Del Potro thrashes Nadal in semis". BBC Sport. 2009-09-13. Retrieved 2009-09-13.
  60. ^ "Tennis: Nadal knees hold up as he regains No.2 spot with victory". The Edinburgh Paper. 2009-09-09. Retrieved 2009-09-13.
  61. ^ أ ب ت ث Nadal Has Improved Virtually Every Aspect of His Game. ESPN (2008-07-03). Retrieved on 2009-01-30.
  62. ^ Cooper, Jeff. "Rafael Nadal - Game Profile". Retrieved 2007-07-30. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  63. ^ Rafael Nadal's Drop Volley. Tennis Magazine (2008-03-27). Retrieved on 2009-01-30.
  64. ^ Nadal's Forehand in Slow Motion. YouTube (2008-08-07). Retrieved on 2009-01-30.
  65. ^ Coming to Grips with Today's Forehand. International Herald Tribune (2006-06-25). Retrieved on 2009-01-30.
  66. ^ More and More Players Deliver Slap to Classic Forehand. New York Times (2006-06-27). Retrieved on 2009-01-30.
  67. ^ Ripped. (Or Torn Up?).
  68. ^ The Forehand of Rafael Nadal. Tennis Magazine (2006-12-15). Retrieved on 2009-01-30.
  69. ^ Rafael Nadal Determined to Keep One Step Ahead of Roger Federer. The Daily Telegraph (2008-07-06). Retrieved on 2009-01-30.
  70. ^ Learning from Rafael Nadal. Tennis Magazine (2006-10-13). Retrieved on 2009-01-30.
  71. ^ Making History In a Hurry. Deuce Magazine (2008-11-01). Retrieved on 2009-02-01.
  72. ^ No limit to what Nadal can accomplish. ESPN (2009-02-01). Retrieved on 2009-02-01.
  73. ^ Style of play catching up with Rafa?. ESPN (2007-08-30). Retrieved on 2009-01-30.
  74. ^ Oz Champ Nadal Wants Changes in Tennis Schedule. Tennis Magazine (2009-02-02). Retrieved on 2009-02-02.
  75. ^ روجيه، رافا يلتقيان في جراند سلام للمرة النصف النهائية في النهائي
  76. ^ "Federer-Nadal rivalry as good as it gets". 2008-07-07. Retrieved 2008-08-07. Check date values in: |date= (help)
  77. ^ Weaver, Paul (7 July 2008). "Move over McEnroe and Borg, this one will run and run in the memory". The Guardian. Retrieved 2009-02-14. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  78. ^ Flanagan, Martin (12 July 2008). "Federer v Nadal as good as sport gets". The Age. Retrieved 2009-02-14. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  79. ^ Bodo, Peter (30 January 2009). "Rivalry!". Peter Bodo's Tennisworld. Tennis.com. Retrieved 2009-02-14.
  80. ^ Nadal Doesn't Use an APDC. Talk Tennis (2007-09-01). Retrieved on 2009-01-30.
  81. ^ The Tennis Racket. ESPN (2004-09-02). Retrieved on 2009-01-30.
  82. ^ Chat with Rafa Nadal. RafaNadal.com (2009-02-04). Retrieved on 2009-02-04.
  83. ^ The Beefcake in the Backcourt. New York Magazine (2008-08-17). Retrieved on 2009-01-30.
  84. ^ Rafa Needs More Than a New Look. ESPN (2009-01-17). Retrieved on 2009-01-30.
  85. ^ Rafael Nadal to Launch New, More Traditional Image at US Open. Sports Business Daily (2008-08-01). Retrieved on 2009-01-30.
  86. ^ Nadal's Wardrobe Malfunction. CNBC (2009-01-26). Retrieved on 2009-01-30.
  87. ^ Fashion Focus: Rafael Nadal. Tennis Served Fresh (2009-01-20). Retrieved on 2009-01-30.
  88. ^ Nike Bold New Tennis Crew. Nike Store (2009-01-30). Retrieved on 2009-01-30.
  89. ^ Nadal Long Check Shorts. Nike Store (2009-01-30). Retrieved on 2009-01-30.
  90. ^ Rafa's Costume Change. Tennis Served Fresh (2009-01-24). Retrieved on 2009-01-30.
  91. ^ Emperor's New Clothes. Tennis Magazine (2009-01-24). Retrieved on 2009-01-30.
  92. ^ "Nike Air CourtBallistec 1.3". Retrieved 2007-09-05.
  93. ^ Rafael Nadal's Custom Shoes at the 2009 Australian Open.
  94. ^ كيا نادال مقابل الغريبة فيديو.

وصلات خارجية