نادي برشلونة

برشلونة
Barcelona
FCB.svg
الاسم الكامل نادي برشلونة لكرة القدم
Futbol Club Barcelona
الكنية البارسا
L'equip blaugrana (team)
Culers or Culés (supporters)
Blaugranes or Azulgranas (supporters)
تأسس 29 نوفمبر 1899
as Foot-Ball Club Barcelona
الملعب كامپ نو، برشلونة
سعةالملعب 99 354[1]
President Sandro Rosell
المدير Josep Guardiola
President Sandro Rosell
المدير Josep Guardiola
الدوري لا ليگا
2009–10 لا ليگا، الأول
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Home colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Away colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Third colours
Current season

نادي برشلونة الإسباني -أو كما يسميه مشجعوه البارسا أو بلوجرانا- هو ناد رياضي أسباني من مدينة برشلونة في منطقة كاتلونيا. ملعب النادي يسمى بالكامب نو. يعد أحد أبرز الأندية الإسبانية حيث فاز بالعديد من البطولات المحلية والقارية والعالمية في مختلف الرياضات التي يشارك بها وهي -بالإضافة لكرة القدم- كرة السلة وهوكي الجليد وكرة اليد.

يرأس النادي حاليا خوان لا بورتا ويدرب فريق كرة القدم المدرب الهولندي فرانك ريكارد ويشرف على مجموعة من اللاعبين كرونالدينو أفضل لاعب في العالم حسب اختيار الفيفا عام 2004 و2005 م وديكو وصامويل إيتو وتشافي هيرنانديز وكارلوس بويول وفان بوميل ورافاييل ماركيز والنجم الصاعد الأرجنتيني ليونيل ميسي واللاعب البرازيلي تييجو موتا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

بدايات النادي

أسس نادي برشلونة رجل الأعمال السويسري هانز غامبر الذي حصل على الجنسية الكاتلونية وغير اسمه إلى خوان غامبر. بدأ كل شيء في عام 1899 م عندما وضع غامبر إعلانا في إحدى الصحف المحلية يطلب فيه لاعبين رياضيين لينضموا إليه للمشاركة في لعبة كرة القدم التي لم تكن معروفة في ذاك الوقت. تجمع للنادي 11 لاعبا وبإشراف مباشر من غامبر فاز الفريق بأول بطولة له -كأس ماثايا- في عام 1901 م والتي تعرف حاليا باسم بطولة كاتلونيا.

خوان غامبر، مؤسس نادي برشلونة

حتى العام 1909 م لم يكن للنادي إستادا خاصا به وإنما كان يلعب ويتدرب في ملاعب المدينة العامة حتى تم بناء ملعب كارير إندستريا (شارع الصناعة) في 14 مارس من ذلك العام وكان الملعب يتسع لستة آلاف متفرج.

الفترة الذهبية

لاعبو البارسا الأسطوريون باولينو ألكنتارا وزامورا وخوزيه سميتيير وغيرهم جلبوا له النجاح والتميز في الأداء واستطاعوا الفوز بأول بطولة دوري أسباني وكان ذلك عام 1929 م وفي هذه الفترة تم بناء ملعب لا كورتس الذي كان يتسع لثلاثين ألف متفرج ووسع فيما بعد لتصل طاقته الاستيعابية إلى 60 ألف متفرج.

أزمة الحرب الأهلية

Black and white photo of the city from high above. Smoke from a bomb can be seen
The aerial bombardment of Barcelona in 1938

تفاقم الوضع السياسي في إسبانيا في أواخر العقد 1920م في فترة حكم الديكتاتور ميجيل بريمو دي ريبيرا وازداد سوءا بعد الحرب الأهلية الإسبانية. أثرت الأوضاع السياسية تأثيرا مباشرا على النادي الكاتلوني ووصلت الأمور لحد اغتيال رئيس النادي خوزيه سنيول وتفجير مقرات النادي الرئيسية من قبل جنود الجنرال فرانكو. بعد هذه الأحداث أجبر النادي على تغيير اسمه لاسم "نادي برشلونة لكرة القدم" وإزالة علم كاتلونيا من شعار النادي وتعيين شخص من قبل الجنرال فرانكو رئيسا له.

بدأت المنافسة بين ناديي برشلونة وريال مدريد -الغريم التقليدي لبرشلونة- بسبب الأوضاع السياسية للبلاد. خلال الحرب الأهلية تم منع التحدث بلغة كاتالونيا واستخدام علمها الأمر الذي جعل نادي برشلونة رمزا للقومية الكاتلونية.

وقع برشلونة عقدا مع الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو القادم من نادي ريفر بليت الأرجنتيني إلا أن حكومة الجنرال فرانكو تدخلت في ذلك وعطلت الانتقال على الرغم من توقيع العقد وحولت اللاعب لنادي ريال مدريد الأمر الذي دعا إدارة نادي برشلونة للاستقالة وأظهر تفضيل الحكومة لنادي العاصمة.

كوبالا والبطولات الخمس

Barcelona stadium seen from above. It is a large and asymmetrically shaped dome.
The club's stadium, Camp Nou, was constructed with financial backing from the club's supporters in 1957.[2]

في أواخر العقد 1940م بدأ النادي يتعافى من مشاكله التي كادت أن تؤدي لحله واستطاع النادي الفوز بالدوري الإسباني لأول مرة منذ 15 عاما بمساعدة لاعبين أمثال سيزار وفاليسكو. اتجهت الأوضاع السياسية في البلاد إلى الهدوء وأدى ذلك إلى تحسن مستوى لعب النادي وازداد عدد الأعضاء مما جعل مشاكل النادي المادية تتلاشى شيئا فشيئا. وقع اللاعب كوبالا عقدا مع النادي واستطاع البارسا الفوز بكل بطولة لعبها تقريبا في السنوات الأولى من قدومه (بطولة الدوري مرتين والكأس 3 مرات).

الكامب نو ووصول كرويف

photo of Johan Cruyff
Johan Cruyff won La Liga four consecutive times as manager of Barcelona.
The Champions League trophy, which Barcelona won in 1992.

في عام 1957 م تم افتتاح ملعب النادي الجديد الكامب نو. قام الجنرال فرانكو بتقديم منحة للنادي وهي قطعة الأرض التي بني عليها الملعب الذي يعتبر من أكبر ملاعب العالم لكرة القدم إذ يتسع لما يزيد عن 90 ألف متفرج. بالرغم من امتلاك النادي للاعبين مميزين وبالرغم من وضعه المالي المريح حصل النادي خلال حقبة الستينيات على 3 ألقاب فقط (كأس إسبانيا مرتين وكأس فيرس مرة واحدة). وبالرغم من شح الألقاب في تلك الفترة إلا أن القبول الاجتماعي للنادي في كاتلونيا بدأ يزداد كما ازداد المردود المادي له.

وقع في عام 1973 م اللاعب الهولندي يوهان كرويف عقدا مع النادي الإسباني. أسلوب لعب كرويف المثير، السريع والذكي جعله محبوب الجماهير سريعا. حتى أن قيمة عقده التي بلغت حوالي 922 ألف جنيه إسترليني (الأعلى في ذلك الوقت) لم تساوي شيئا في أعين مسؤولي النادي ومشجعيه وخاصة بعد الانتصار على ريال مدريد في معقله بخمسة أهداف دون مقابل والظفر بدوري ذاك العام. في العام التالي وصل عدد الأعضاء المنتمين إلى النادي 70 ألف عضو.

الفترة الذهبية الثانية

The sextuple, which Barcelona won in 2009.

ترأس خوسيه لويس نونيز النادي في عام 1978 وقاده لفترة من النمو الاقتصادي والاجتماعي المطرد. تم التعاقد مع أسطورة كرة القدم اللاعب الأرجنتيني دييجو مارادونا من نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني إلا إن مشاكله مع رئيس النادي عجلت برحيله إلى نادي نابولي الإيطالي. لم يتأثر النادي بانتقال نجمه مارادونا وإنما تحسن أداء النادي وتم الحصول على العديد من الألقاب في فترة المدرب الإنجليزي تيري فينابلس. بين عامي 1990 و1994 م قام كرويف بالإشراف على تدريب النادي واستطاع الحصول على بطولة الدوري لأربع مواسم متتالية وعلى بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 1992 م. 11 بطولة هي مجموع ما حققه نادي البارسا تحت قيادة كرويف.

أواخر التسعينيات

تسلم بوبي روبسون تدريب النادي لموسم 96-97، فقام بضم رونالدو، الذي كان يلعب مع نادي أيندنهوفن الهولندي. وقام روبسون أيضا بجلب خوسيه مورينو، والذي أصبح مدرب نادي تشيلسي ونادي بورتو فيما بعد، لمساعدته في التدريب كما كان أيضا يترجم لروبسون في مؤتمراته الإعلامية. وبالرغم من أن روبسون استطاع أن يحقق لبرشلونة ثلاثة ألقاب، من ضمنها كأس أبطال الكؤوس وكأس الملك الإسباني, إلا أن أسلوبه الدفاعي لم يرق لمشجعي برشلونة.

كان النادي قد وقع عقدا، قبل نهاية الموسم الأول لروبسون، مع الهولندي لويس فان غال. وعلى الرغم من رحيل رونالدو إلى إنتر ميلان الإيطالي فقد انضم ريفالدو إلى برشلونة واستطاع الفريق أن يفوز بلقب الدوري الإسباني مرتين إلا إن الفريق فشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا. ومرة أخرى، فقد أدى النقد الحاد من الجمهور بعد ثلاث مواسم في عام 2000 م إلى استقالة فان غال.

سنين الضياع والاضطراب

في عام 2000 تم انتخاب خوان جاسبارت خلفا لخوسيه لويس نونيز. أوضاع النادي كانت سيئة جدا وخاصة بعد انتقال النجم البرتغالي لويس فيجو إلى ريال مدريد الغريم التقليدي للبارسا في اليوم التالي للانتخابات. بالرغم من إخفاق الإدارة الجديدة السريع فإنها زادت الطين بلة بسياساتها غير الحكيمة. قادت مصروفات خوان جاسبارت على النادي النادي إلى مشاكل مادية ضخمة. تم جلب العديد من المدربين ومع كل مدرب مجموعة من اللاعبين فتجمع للنادي لاعبين موهوبين مميزين خلال فترة 3 سنوات القليل منهم أتيحت له الفرصة للعب مع الفريق وبقي معه. غياب الفريق عن أي لقب محلي أو أوروبي والأداء السيء للاعبي الفريق وارتفاع ديون النادي لتصل لحوالي 150 مليون يورو أدت كلها إلى ضغوط اجتماعية غير محتملة على إدارة النادي الأمر الذي أجبرها على الاستقالة.

عودة الفريق

قامت انتخابات في النادي فاز على إثرها السيد خوان لابورتا الذي بقدومه جلب النجم البرازيلي رونالدينو ومدرب المنتخب الهولندي -سابقا- فرانك رايكارد وأدى ذلك لتحسين أداء النادي بشكل ملحوظ. وضعت خطط اقتصادية للنادي وتم بيع أغلب لاعبيه. في موسم 2003-2004 أنهى الفريق الموسم في المركز الثاني بعد أن قضى نصف مدة الموسم في قعر ترتيب الدوري العام. في الموسم التالي تصدر البارسا الدوري من بداياته وناله باستحقاق ليرفع النادي عدد مرات حصوله عليه لسبع عشرة مرة. بدأت الصحافة والجمهور يوقنان أن هذا الجيل الشاب ذو الأسلوب الهجومي والمتحفز سيعلن عن بداية فترة ذهبية للفريق. و حصل الفريق بعد ذلك على الدوري الإسباني مرة أخرة في موسم 2005-2006 للمرة الثامنة عشرة في تاريخه بقيادة المدرب فرانك ريكارد.

الشعار والزي

diamond shaped crest surrounded by laurels and topped with a crown and a bat
The first crest worn by Barcelona
an elevated view of the stadium at night
An elevated view of a full Camp Nou

أبرز بطولات الفريق

Happy players gather around as one hoists a trophy into the air
Barcelona players celebrating victory in the Champions League 2008–09


التشكيلة الحالية

التشكيل الحالي

المقالة الرئيسية: قائمة لاعبي نادي برشلونة
لمعلومات عن لقائمة كاملة للاعبي نادي برشلونة، انظر تصنيف:لاعبو نادي برشلونة.

Spanish teams are limited to three players without EU citizenship. The squad list includes only the principal nationality of each player; several non-European players on the squad have dual citizenship with an EU country. Also, players from the ACP countries—countries in Africa, the Caribbean, and the Pacific that are signatories to the Cotonou Agreement—are not counted against non-EU quotas due to the Kolpak ruling.

للمزيد من المعلومات: 2011–12 FC Barcelona season#Squad information
انظر أيضاً: FC Barcelona B#Current squad
في 27 January 2012.[3][4][5][6]
الرقم المركز اللاعب
1 إسپانيا GK ڤكتور ڤالدز (كابتن ثالث)
2 البرازيل DF داني ألڤس
3 إسپانيا DF جرارد پيكه
4 إسپانيا MF Cesc Fàbregas
5 إسپانيا DF كارلس پويول (captain)
6 إسپانيا MF تشاڤي هرنانديز (vice-captain)
7 إسپانيا FW داڤيد ڤيلا
8 إسپانيا MF أندرس إنييستا (4th captain)
9 تشيلي FW Alexis Sánchez
10 الأرجنتين FW ليونل مسي
11 إسپانيا MF Thiago Alcântara
الرقم المركز اللاعب
13 إسپانيا GK José Manuel Pinto
14 الأرجنتين MF خاڤير ماسكرانو
15 مالي MF Seydou Keita
16 إسپانيا MF سرجيو بوسكيتس
17 إسپانيا FW پدرو رودريگز
20 هولندا MF Ibrahim Afellay
21 البرازيل DF Adriano
22 فرنسا DF إريك أبيدال
23 إسپانيا FW Isaac Cuenca
24 إسپانيا DF Andreu Fontàs

محترفون في الخارج

الرقم المركز اللاعب
البرازيل DF Henrique (to Palmeiras)
الرقم المركز اللاعب
البرازيل FW Keirrison (to Coritiba)

المصادر

  1. ^ "Information". FC Barcelona. Retrieved 27 November 2010. 
  2. ^ Ball, Phil. p. 111.
  3. ^ "2011–12 season". FC Barcelona. Retrieved 29 July 2010. 
  4. ^ "Bojan lluirà el '9' i Jeffren l''11'" (in Catalan). FC Barcelona. 1 September 2010. Retrieved 1 September 2010. 
  5. ^ Sport.es (13 August 2011). "Guardiola le da el 11 a Thiago y guarda el 4 para Cesc | barca". Sport.Es. Retrieved 18 August 2011. 
  6. ^ "El Barça renueva a Isaac Cuenca hasta 2015". mundodeportivo.com. Retrieved 27 January 2012. 

قراءات إضافية

  • Arnaud, Pierre; Riordan, James (1998). Sport and international politics. Taylor & Francis. ISBN 9780419214403. 
  • Ball, Phill (2003). Morbo: The Story of Spanish Football. WSC Books Limited. ISBN 0954013468. 
  • Burns, Jimmy (1998). Barça: A People's Passion. Bloomsbury. ISBN 0-7475-4554-5. 
  • Chadwick, Simon; Arthur, Dave (2007). International cases in the business of sport. Butterworth-Heinemann. ISBN 0750685433. 
  • Desbordes, Michael (2007). Marketing and football: an international perspective. Butterworth-Heinemann. ISBN 0750682043. 
  • Dobson, Stephen; Goddard, John A. (2001). The economics of football. Cambridge University Press. ISBN 0521661587. 
  • Eaude, Michael (2008). Catalonia: a cultural history. Oxford University Press. ISBN 0195327977. 
  • Ferrand, Alain; McCarthy, Scott (2008). Marketing the Sports Organisation: Building Networks and Relationships. Taylor & Francis. ISBN 0415453291. 
  • Fisk, Peter (2008). Business Genius: A More Inspired Approach to Business Growth. John Wiley and Sons. ISBN 1841127906. 
  • Ghemawat, Pankaj (2007). Redefining global strategy: crossing borders in a world where differences still matter. Harvard Business Press. p. 2. ISBN 1591398665. 
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Ferrand, Alain; McCarthy, Scott (2008). Marketing the Sports Organisation: Building Networks and Relationships. Taylor & Francis. ISBN 0415453291. 
  • King, Anthony (2003). The European ritual: football in the new Europe. Ashgate Publishing, Ltd. ISBN 0754636526. 
  • Kleiner-Liebau, Désirée (2009). Migration and the Construction of National Identity in Spain. 15. Iberoamericana Editorial. ISBN 8484894762. 
  • Murray, Bill; Murray, William J. (1998). The world's game: a history of soccer. University of Illinois Press. ISBN 0252067185. 
  • Peterson, Marc (2009). The Integrity of the Game and Shareholdings in European Football Clubs. GRIN Verlag. ISBN 364043109X. 
  • Raguer, Hilari (2007). The Catholic Church and the Spanish Civil War. 11. Routledge. ISBN 0415318890. 
  • Shubert, Adrian (1990). A social history of modern Spain. Routledge. ISBN 0415090830. 
  • Snyder, John (2001). Soccer's most wanted: the top 10 book of clumsy keepers, clever crosses, and outlandish oddities. Brassey's. ISBN 1574883658. 
  • Spaaij, Ramón (2006). Understanding football hooliganism: a comparison of six Western European football clubs. Amsterdam University Press. ISBN 9056294458. 
  • Witzig, Richard (2006). The Global Art of Soccer. CusiBoy Publishing. ISBN 0977668800. 

وصلات خارجية

  • Official website (قطلانية) (بالإسپانية) (إنگليزية) (Japanese) (صينية) (كورية) (بالعربية)

قالب:FC Barcelona

UEFA Champions League logo.jpg دوري أبطال أوروبا (2006 - 2007)

آرسنال | آندرلخت | آيندهوفن | إنتر ميلانو | أوليمبياكوس | أيك أثينا | بايرن ميونخ | برشلونة | بنفيكا | بورتو | بوردو | تشيلسي | دينامو كييف | روما | ريال مدريد | سبارتاك موسكو | سبورتنغ لشبونة | ستيوا بوخارست | سسكا موسكو | سيلتيك | شاختار دونيتسك | غلطة سراي | فالنسيا | فيردر بريمن | كوبنهاغن | ليفربول | ليفسكي صوفيا | ليل | ليون | مانتشستر يونايتد | ميلان | هامبورغ