إنتر ميلانو

(تم التحويل من إنتر ميلان)


إنترناتسيونالي
FC Internazionale Milano 2021.svg
الاسم الكاملنادي إنترناتسيونالي ميلانو لكرة القدم S.p.A.[1]
الكنية
الاسم المختصرإنتر
تأسس9 مارس 1908; منذ 114 سنة (1908-03-09 as Football Club Internazionale
Groundجوزيپي مياتسا
السعة75,923
المالك
الرئيسستيڤن ژانگ[7]
المدير الفني للناديسيميوني إنزاگي
الدوريSerie A
Serie A, 2nd of 20
الموقع الإلكترونيClub website
الموسم الحالي

إنتر ميلان (بالإيطالية: Internazionale Milano)، هو نادي كرة قدم إيطالي محترف ومقره ميلانو، لومبارديا. إنتر هو الفريق الإيطالي الوحيد الذي شارك دائماً في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الإيطالية منذ بدايته في عام 1909. تأسس في عام 1908 بعد انقسام داخل نادي ميلان للكريكيت وكرة القدم (الآن إيه سي ميلان)، فاز إنتر بأول بطولة له في عام 1910. منذ تشكيله ، فاز النادي بـ 31 بطولة محلية، بما في ذلك 19 لقب للدوري، 7 كأس إيطاليا و5 كأس السوبر الإيطالي. من عام 2006 إلى عام 2010، فاز النادي بخمسة ألقاب متتالية في الدوري، وهو ما يعادل الرقم القياسي في جميع الأوقات بذلك الوقت. [8] لقد فاز بدوري أبطال أوروپا ثلاث مرات: مرتين متتاليتين في عامي 1964 و 1965 ثم مرة أخرى في عام 2010. أكمل فوزه الأخير ثلاثية موسمية إيطالية غير مسبوقة، حيث فاز إنتر بكأس إيطاليا وسكوديتو في نفس العام.[9] كما فاز النادي بثلاثة كؤوس الدوري الأوروپي كأس الإنتركونتننتال مرتين وكأس العالم لكرة القدم للأندية مرة واحدة. تُلعب مباريات إنتر على أرضه على ستاد جوسيبي مياتزا، حيث يتقاسمونه مع منافسهم في المدينة إيه سي ميلان. الملعب هو الأكبر في كرة القدم الإيطالية بسعة 75923. [10] لديهم منافسات طويلة الأمد مع ميلان، الذي يتنافسون معه في دربي ديلا مادونينا، ويوڤنتوس، الذين يتنافسون معهم في دربي إيطاليا؛ والذي يعد تنافسهما أحد أكثر الديربي متابعة في كرة القدم. [11] اعتبارا من 2019، إنتر لديه أعلى نسبة حضور للمباريات على أرضه في إيطاليا وسادس أعلى نسبة حضور في أوروبا. [12] يعتبر النادي من أكثر الأندية قيمة في كرة القدم الإيطالية والعالمية. [13]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ


التأسيس والسنوات المبكرة (1908–1960)

تشكيلة إنتر ميلان عام 1910

تأسس النادي في 9 مارس 1908 باسم نادي كرة القدم الدولي، بعد الانشقاق عن نادي ميلان للكريكيت وكرة القدم (الآن إيه سي ميلان). اسم النادي مشتق من رغبة أعضائه المؤسسين في قبول لاعبين أجانب بلا حدود بالإضافة إلى الإيطاليين.

فاز النادي بأول بطولة له في عام 1910 والثانية في عام 1920. وكان قائد ومدرب الفريق الأول الفائز بالبطولة ڤيرگيليو فوساتي، الذي قُتل لاحقاً في معركة أثناء خدمته في الجيش الإيطالي خلال الحرب العالمية الأولى. في عام 1922، كان الإنتر عرضة لخطر الهبوط إلى الدرجة الثانية، لكنهم ظلوا في دوري الدرجة الأولى بعد فوزهم في مباراتين بالمربع الذهبي.

بعد ست سنوات ، خلال الحقبة الفاشية ، أُجبر النادي على الاندماج مع Unione Sportiva Milanese وتم تغيير اسمه إلى Società Sportiva Ambrosiana. [14] خلال موسم 1928-1929، ارتدى الفريق قمصان بيضاء عليها صليب أحمر مزين عليها؛ تصميم القميص مستوحى من علم وشعار النبالة لمدينة ميلانو. في عام 1929، قام رئيس النادي الجديد أوريست سيمونوتي بتغيير اسم النادي إلى Associazione Sportiva Ambrosiana واستعاد القمصان ذات اللونين الأسود والأزرق السابقة، ومع ذلك استمر المشجعون في تسمية الفريق بـ إنتر، وفي عام 1931 استسلم الرئيس الجديد بوزاني لضغط المساهمين وغير الاسم إلى Associazione Sportiva Ambrosiana-Inter.

جوزيبي مياتسا لا يزال يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في الموسم الأول في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ، برصيد 31 هدفًا في موسمه الأول (1929–30)

فازوا بكأس إيطاليا الأول في موسم 1938-1939، بقيادة الشهير جوزيبي مياتسا، حيث تمت تسمية ملعب ستاد جوسيبي مياتزا رسمياً على اسمه. تلا ذلك بطولة خامسة في عام 1940، على الرغم من إصابة مياتسا. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، استعاد النادي اسمه الأصلي، وفاز ببطولته السادسة عام 1953 والسابعة عام 1954.

گراند إنتر (1960–1967)

في عام 1960، انضم المدير الفني هيلينيو هيريرا إلى إنتر قادماً من برشلونة، محضراً معه جنرال خط الوسط لويس سواريز، الذي فاز بجائزة أفضل لاعب أوروپي في العام في نفس العام عن دوره في ثنائية برشلونة في الدوري الإسپاني / كأس المعارض. كان سيحول إنتر إلى أحد أعظم الفرق في أوروبا. قام بتعديل تكتيك 5-3-2 المعروف باسم "Verrou" ("ترباس الباب") والذي خلق مرونة أكبر للهجمات المضادة. اخترع المدرب النمساوي، كارل راپان نظام كتناتشيو. تم تنفيذ نظام رابان الأصلي بأربعة مدافعين ثابتين، يلعبون نظام دفاع صارم من رجل لرجل، بالإضافة إلى صانع ألعاب في منتصف الملعب الذي يلعب الكرة مع جناحي خط الوسط. قام هيريرا بتعديله بإضافة مدافع خامس، سويبر أو ليبيرو خلف لاعبي قلب الدفاع. السويبر أو الليبيرو الذي لعب دور الرجل الحر سوف يتعامل مع أي مهاجم يمر عبر لاعبي قلب الدفاع. احتل إنتر المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في موسمه الأول، والثاني في العام التالي، والأول في موسمه الثالث. ثم تبعه فوز متتالي بكأس أوروپا في عامي 1964 و 1965، مما أكسبه لقب il Mago ("الساحر"). كان قلب فريق هيريرا هو الظهيرين تارشيزيو بورگنيتش وجاشينتو فاكيتي، الليبيرو أرماندو پيتشي، صانع الألعاب سواريز، الجناح جاير، لاعب الوسط الأيسر ماريو كورسو، وساندرو مازولا، الذي لعب في الجانب الأيمن الداخلي.[15][16][17][18][19][20]

لعب ساندرو مازولا خلال الستينيات من القرن الماضي لفريق إنتر الناجح للغاية الذي يُتذكر باسم "لا غراند إنتر".

في عام 1964، وصل إنتر إلى نهائي كأس أوروپا بفوزه على بوروسيا دورتموند في نصف النهائي و پارتيزان في ربع النهائي. في النهائي، التقي مع ريال مدريد، الفريق الذي وصل إلى سبعة من أصل تسعة نهائيات حتى الآن. سجل مازولا هدفين في فوز 3-1 ، ثم فاز الفريق كأس الإنتركونتننتال ضد إندپندينتي. بعد عا، كرر الإنتر الإنجاز بفوزه على الفائز مرتين بنفيكا في النهائي الذي أقيم على أرضه، من هدف جاير، ثم فاز مرة أخرى على إندپندينتي في كأس الإنتركونتننتال. في عام 1967، مع رحيل جاير وإصابة سواريز، خسر إنتر نهائي كأس أوروبا 2-1 أمام سلتيك. خلال ذلك العام، غيّر النادي اسمه إلى نادي ميلانو انترناسيونالي لكرة القدم.

الإنجازات اللاحقة (1967–1991)

بعد العصر الذهبي في الستينيات ، تمكن الإنتر من الفوز بلقب الدوري الحادي عشر في عام 1971 واللقب الثاني عشر في عام 1980. وهُزم إنتر للمرة الثانية في خمس سنوات في نهائي كأس أوروبا، وخسر 0-2 أمام هدفي يوهان كرويف لفريق أياكس في عام 1972. خلال السبعينيات والثمانينيات، أضاف إنتر أيضاً لقبين إلى رصيده في كأس إيطاليا، في موسمي 1977-1978 و1981-82.

هانسي مولر (1975-1982 في نادي شتوتغارت، 1982-1984 إنتر ميلان) وكارل هاينز رومنيگه (1974-1984 بايرن ميونيخ، 1984-1987 إنتر ميلان) لعبا لإنتر ميلان. بقيادة الثنائي الألماني أندرياس بريمه ولوثار ماثويس، والأرجنتيني رامون دياز، استولى إنتر على بطولة دوري الدرجة الأولى الإيطالي عام 1989. لم يتمكن إنتر من الدفاع عن لقبه على الرغم من إضافة زميله الألماني يورگن كلنزمان إلى الفريق والفوز بأول مباراة له في كأس السوبر الإيطالي في بداية الموسم.

الثروات المختلطة (1991–2004)

كانت التسعينيات فترة خيبة أمل. بينما كان غريمهما العظيمان ميلان و يوڤنتوس يحققان النجاح على الصعيدين المحلي والأوروبي، تخلف الإنتر عن الركب، مع نتائج متواضعة متكررة في ترتيب الدوري المحلي، وكان أسوأ ظهور له في 1993-94 عندما أنهوا نقطة واحدة فقط خارج منطقة الهبوط. ومع ذلك، فقد حققوا بعض النجاح الأوروبي بثلاثة انتصارات في أعوام 1991 و1994 و1998.

مع ضم ماسيمو موراتي على إرنستو پليگريني في عام 1995، حطم إنتر الرقم القياسي العالمي لرسوم النقل مرتين في هذه الفترة 19.5 مليون ( جنيه إسترليني لرونالدو من برشلونة في عام 1997 و31 مليون جنيه إسترليني لـ كريستيان فييري من لاتسيو بعد ذلك بعامين).[21] ومع ذلك، ظلت التسعينيات العقد الوحيد في تاريخ الإنتر الذي لم يفز فيه ببطولة واحدة في الدوري الإيطالي. بالنسبة لمشجعي إنتر، كان من الصعب العثور على من يتحمل المسؤولية عن الأوقات العصيبة، وقد أدى ذلك إلى بعض العلاقات الجليدية بينهم وبين الرئيس والمديرين وحتى بعض اللاعبين الفرديين.

قمصان رونالدو (رقم 10)، زامورانو (واحد زائد ثمانية) و فيغو (سبعة) في متحف سان سيرو

أصبح موراتي لاحقاً هدفاً للجماهير، خاصةً عندما أقال المدرب المحبوب لويجي سيموني بعد بضع مباريات فقط في موسم 1998-99، بعد أن حصل للتو على جائزة أفضل مدرب إيطالي لعام 1998 في ذلك اليوم قبل طرده. في ذلك الموسم، فشل إنتر في التأهل إلى أي مسابقة أوروبية لأول مرة منذ ما يقرب من عشر سنوات، وانتهى في المركز الثامن.

في الموسم التالي، عين موراتي مديراً سابقاً ليوڤنتوس مارچلو لیپي، ووقع لاعبين مثل أنجيلو پيروتزي ولوران بلان جنباً إلى جنب مع لاعبي يوڤنتوس السابقين الآخرين فييري وڤلاديمير يوگوڤيتش. اقترب الفريق من تحقيق أول نجاح محلي له منذ عام 1989 عندما وصل إلى نهائي كأس إيطاليا فقط ليهزمه لاتسيو.

استمرت مصائب إنتر في الموسم التالي، حيث خسر مباراة 2000 كأس السوبر الإيطالي ضد لاتسيو 4-3 بعد تولي زمام المبادرة من خلال توقيع عقد جديد روبي كين. أُقصي أيضاً في الدور التمهيدي من دوري أبطال أوروبا من قبل النادي السويدي Helsingborgs IF، بعد أن أضاع ألڤارو ريكوبا ركلة جزاء متأخرة حاسمة. أُقيل لیپي من منصبه بعد مباراة واحدة فقط في الموسم الجديد بعد هزيمة إنتر الأولى في الدوري الإيطالي أمام ريجينا. ماركو تارديلي، الذي اختير ليحل محل لیپي، فشل في تحسين النتائج، وتذكره مشجعو إنتر كمدرب خسر 6-0 في ديربي المدينة ضد ميلان. أعضاء آخرون من "عائلة" إنتر خلال هذه الفترة التي عانت هم أمثال فييري وفابيو كانافارو، وكلاهما تعرض مطاعمهما في ميلانو للتخريب بعد الهزيمة أمام "Rossoneri".

في عام 2002، لم ينجح إنتر في الوصول إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي فحسب، بل كان أيضاً على بعد 45 دقيقة فقط من الحصول على "سكوديتو" عندما احتاجوا إلى الحفاظ على ميزة هدف واحد خارج أرضهم على لاتسيو. تقدم إنتر 2-1 بعد 24 دقيقة فقط. تعادل لاتسيو خلال الشوط الأول من الوقت المحتسب بدل الضائع ثم سجل هدفين آخرين في الشوط الثاني ليحقق الفوز الذي شهد في النهاية فوز يوڤنتوس بالبطولة. في الموسم التالي، أنهى إنتر المركز الثاني في الدوري وتمكن أيضاً من الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2002–03 ضد ميلان، وخسر في قاعدة الأهداف في الخارج.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العودة والثلاثية الفريدة (2004–2011)

فاز الإنتر كأس إيطاليا 2004–05، بفوزه على نادي روما


في 8 يوليو 2004، عين إنتر مدرب لاتسيو السابق روبرتو مانشيني كمدرب رئيسي جديد له. في موسمه الأول، جمع الفريق 72 نقطة من 18 فوزاً و 18 تعادلًا وخسارتين فقط، بالإضافة إلى الفوز بكأس إيطاليا ثم كأس السوبر الإيطالي لاحقاً. في 11 مايو 2006، احتفظ إنتر بلقب كأس إيطاليا مرة أخرى بعد فوزه على روما بفوزه بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين (1–1 في روما والفوز 3-1 في سان سيرو).

حصل إنتر على بطولة الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 06-2005 بأثر رجعي بعد أن هبط يوڤنتوس الفائز باللقب وتجريد ميلان من النقاط بسبب فضيحة التلاعب بنتائج المباريات في ذلك العام. خلال الموسم التالي، حقق إنتر رقماً قياسياً في 17 انتصاراً متتالياً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، بدءاً من 25 سبتمبر 2006 بفوزه 4-1 على أرضه على ليڤورنو، ونهاية في 28 فبراير 2007، بعد تعادل 1-1 على أرضه مع أودينيزي. في 22 أبريل 2007، فاز إنتر بلقب "سكوديتو" للمرة الثانية على التوالي - والأول على أرض الملعب منذ عام 1989 - عندما هزم سيينا 2–1 في ملعب أرتيميو فرانتشي. سجل المدافع الإيطالي الفائز بكأس العالم - ماركو ماتيراتزي كلا الهدفين.[22]

بدأ إنتر موسم 2007–08 بهدف الفوز بدوري الدرجة الأولى ودوري أبطال أوروبا. بدأ الفريق بشكل جيد في الدوري، وتصدر جدول المباريات من الجولة الأولى، وتمكن أيضاً من التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا. ومع ذلك، أدى الانهيار المتأخر، الذي أدى إلى هزيمة 2-0 أمام عشرة لاعبين خارج أرضهم إلى ليڤرپول في 19 فبراير في دوري أبطال أوروبا، إلى التشكيك في مستقبل المدرب روبرتو مانشيني في إنتر بينما اتخذ المستوى المحلي منعطفاً حاداً من النصيب مع فشل الفريق في الفوز في المباريات الثلاث التالية بالدوري الإيطالي. بعد إقصائه من قبل ليڤرپول في دوري أبطال أوروبا، أعلن مانشيني عن نيته ترك وظيفته على الفور فقط ليغير رأيه في اليوم التالي. في اليوم الأخير من الموسم الدوري 08-2007، لعب إنتر مع پارما خارج أرضه، وحقق هدفان من زلاتان ابراهيموڤيتش لقبه الثالث على التوالي. لكن مانشيني قد أقيل بعد فترة وجيزة بسبب إعلانه السابق ترك النادي.[23]

مشجعو إنتر خلال نهائي دوري أبطال أوروبا 2010 في سانتياگو برنابيو. بفوزه بالمباراة النهائية، أصبح إنتر أول فريق إيطالي يفوز ثلاثية بعد أن فاز أيضاً بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي وكأس إيطاليا.

في 2 يونيو 2008، عين إنتر مدرباً سابقاً لنادي پورتو و تشلسي خوسيه مورينو كمدرب رئيسي جديد.[24] في موسمه الأول، فاز النيرازوري كأس السوبر الإيطالي 2008 و اللقب الرابع على التوالي، على الرغم من سقوطه في دوري أبطال أوروبا في دور خروج المغلوب الأول للعام الثالث على التوالي، خسارته أمام المتأهل النهائي مانشستر يونايتد. في الفوز بلقب الدوري، أصبح إنتر أول نادٍ في السنوات الستين الماضية يفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي وانضم إلى تورينو ويوڤنتوس الأندية الوحيدة التي حققت هذا الإنجاز، فضلاً عن كونها أول ناد مقره خارج تورينو.


فاز إنتر دوري أبطال أوروبا 2009-10، بفوزه على حامل اللقب برشلونة في نصف النهائي قبل أن يهزم بايرن ميونخ 2-0 في النهائي بهدفين من دييگو ميليتو.[25] كما فاز إنتر بلقب الدوري الإيطالي 2009-10 بفارق نقطتين على روما، و كأس إيطاليا 2010 بفوزه على نفس الفريق 1-0 في النهائي.[26]هذا جعل إنتر أول فريق إيطالي يفوز بالثلاثية.[27] في نهاية الموسم ، ترك مورينيو النادي لإدارة ريال مدريد;[28]تم استبداله بـ رافاييل بِنيتيز.

في 21 أغسطس 2010، هزم إنتر فريق روما 3-1 وفاز كأس السوبر الإيطالي 2010، الكأس الرابع لهذا العام. في ديسمبر 2010، حصدوا كأس العالم للأندية فيفا للمرة الأولى بعد الفوز 3-0 على تي.بي.مازيمبي في النهائي.[29]ومع ذلك ، بعد هذا الفوز، في 23 ديسمبر 2010، بسبب تراجع أدائهم في الدوري الإيطالي، فام الفريق بطرد بِنيتيز.[30]وقد استُبدل بـ ليوناردو في اليوم التالي.[31]

بدأ ليوناردو برصيد 30 نقطة من 12 مباراة، بمتوسط 2.5 نقطة في المباراة الواحدة، أفضل من سابقيه بِنيتيز ومورينيو. في 6 مارس 2011، سجل ليوناردو رقماً قياسياً جديداً في الدوري الإيطالي من خلال جمع 33 نقطة في 13 مباراة; وكان الرقم القياسي السابق 32 نقطة في 13 مباراة سجلها فابيو كاپلو في موسم 2004-05. قاد ليوناردو النادي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يخسر أمام شالكه 04، ويقودهم إلى كأس إيطاليا. ومع ذلك، في نهاية الموسم، استقال وتبعه مدراء جدد جيان پييرو گاسپريني وكلاوديو رانييري وأندريا ستراماتشيوني، تم تعيينهم جميعاً خلال الموسم التالي.

التغييرات في الملكية (2011-2019)

في 1 أغسطس 2012، أعلن النادي أن موراتي سيبيع حصة أقلية في النادي إلى جمعية صينية بقيادة كنث هوانگ.[32]في نفس اليوم، أعلن إنتر عن إبرام اتفاقية مع شركة الصين لإنشاءات السكك الحديدية لمشروع استاد جديد، ومع ذلك، انهارت الصفقة مع الصينيين في النهاية.[33] كان موسم 2012-13 هو الأسوأ في تاريخ النادي الحديث حيث احتل إنتر المركز التاسع في الدوري الإيطالي وفشل في التأهل لأي بطولات أوروبية. تم تعيين والتر ماتساري ليحل محل ستارامتشوني كمدير لـ موسم 2013-14 في 24 مايو 2013، بعد أن أنهى فترة عمله في ناپولي.[34] قاد النادي إلى المركز الخامس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وإلى التأهل لـ الدوري الأوروبي 2014-15.

صورة لاعبي إنتر قبل مباراة الدوري الأوروبي ضد نادي دنيپرو في 18 سبتمبر 2014

في 15 أكتوبر 2013، وقعت جمعية إندونيسية (International Sports Capital HK Ltd.) بقيادة إرك توهير، هاندي سويتجو وروسان روسلاني، اتفاقية للاستحواذ على 70٪ من أسهم إنتر من انترناسيونالي القابضة. [35][36][37]مباشرة بعد الصفقة، شركة انترناسيونالي القابضة التابعة لموراتي. لا تزال تحتفظ بنسبة 29.5٪ من أسهم نادي إنتر الإيطالي[38]بعد الصفقة، أصبحت أسهم إنتر تملكها سلسلة من الشركات القابضة، وهي انترناشونال سپورتس كاپيتل الإيطالية (بحصة 70 ٪) و انترناشونال سپورتس كاپيتل اتش كيه المحدودة وشركة مشاريع الرياضة الآسيوية المحدودة في هونگ كونگ. كانت شركة مشاريع الرياضة الآسيوية المحدودة، وهي نفسها شركة قابضة وسيطة أخرى، تملكها لشركة نوسانترا لمشاريع الرياضة المحدودة (بحصة 60 ٪، وهي شركة مملوكة لشركة توهير) وآلك للاستثمارات الرياضية المحدودة (بحصة 20 ٪) وأكسس سپورتس كاپيتل بحصة 20٪).

أعلن توهير، الذي شارك أيضاً في ملكية نادي واشنطن يونايتد في الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS) ونادي پرسيب باندونگ في الدوري الإندونيسي الممتاز (ISL)، في 2 ديسمبر 2013 أن إنتر وواشنطن يونايتد قد شكلا شراكة استراتيجية.[39]خلال عهد توهير، بدأ النادي في تعديل هيكله المالي من واحد يعتمد على استثمار المالك المستمر إلى نموذج أعمال أكثر اكتفاءً ذاتياً على الرغم من أن النادي لا يزال ينتهك لوائح يويفا المالية العادلة في عام 2015. تم تغريم النادي واستلام فريق تخفيض في مسابقات UEFA، مع تعليق عقوبات إضافية في فترة الاختبار. خلال هذا الوقت، عاد روبرتو مانشيني كمدير للنادي في 14 نوفمبر 2014، مع إنتر أنهى المركز الثامن. أنهى إنتر موسم 2015–2016 رابعاً، وفشل في العودة إلى دوري الأبطال.

في 6 يونيو 2016، مجموعة سننگ التجارية (عبر شركة فرعية مقرها لوكسمبورگ وهي گريت هورايزن) مملوكة ويملكها ژانگ جن‌دونگ، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة سننگ التجارية، استحوذت على حصة الأغلبية في إنتر من انترناشونال سپورتس كاپيتل ومن الأسهم المتبقية لعائلة موراتي في انترناشونال القابضة[40] وفقاً للإيداعات المختلفة، بلغ إجمالي الاستثمار من سننگ 270 مليون يورو[41] تمت الموافقة على الصفقة من قبل اجتماع أستثنائي في 28 يونيو 2016، والتي استحوذت مجموعة سننگ القابضة منها على 68.55 ٪ من النادي.[42] ومع ذلك، بدأ الموسم الأول للملكية الجديدة بأداء ضعيف في المباريات الودية قبل الموسم. في 8 أغسطس 2016، انفصل إنتر عن الشركة مع المدرب روبرتو مانشيني بالتراضي بسبب الخلافات بشأن اتجاه النادي.[43] تم استبداله بـ فرانك دي بوير الذي أقيل في 1 نوفمبر 2016 بعد أن قاد إنتر إلى رقم قياسي 4W-2D-5L في 11 مباراة بالدوري الإيطالي كمدرب رئيسي.[44] الخلف، ستيفانو پيولي، لم ينقذ الفريق من الحصول على أسوأ نتيجة جماعية في مسابقات اليويفا في تاريخ النادي.[45]على الرغم من سلسلة انتصارات متتالية في ثماني مباريات، انفصل هو والنادي قبل نهاية الموسم عندما أصبح من الواضح أنهم سينهون خارج المراكز الثلاثة الأولى في الدوري للموسم السادس على التوالي.[46]في 9 يونيو 2017، تم تعيين مدرب روما السابق لوتشيانو سپاليتي مدرباً للإنتر، حيث وقع عقداً لمدة عامين،[47] وبعد 11 شهراً انتزع إنتر مكاناً في دور المجموعات دوري أبطال أوروپا بعد أن قضى ست سنوات دون المشاركة في دوري أبطال أوروبا بفضل فوزه 3-2 على لاتسيو في المباراة النهائية الدوري الإيطالي 2017-18.[48][49] ونتيجة لهذا النجاح، قام النادي في أغسطس بتمديد العقد مع سپاليتي حتى عام 2021.[50]

في 26 أكتوبر 2018، تم تعيين ستيڤن ژانگ كرئيس جديد للنادي.[51] في 25 يناير 2019، أعلن النادي رسمياً أن شركة ليون‌روك كاپتل من هونگ كونگ توصلت إلى اتفاقية مع انترناشونال سپورتس كاپيتل إتش كيه المحدودة، من أجل الاستحواذ على 31.05٪ من أسهمها في إنتر ولأن تصبح المساهم الأقلية الجديد في النادي.[52] بعد موسم الدوري الإيطالي 2018-19، على الرغم من حصول إنتر على المركز الرابع، أقيل سپاليتي.[53]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ الحديث (2019 إلى الوقت الحاضر)

في 31 مايو 2019، عين إنتر المدير الفني السابق ليوڤنتوس والإيطالي أنطونيو كونتي مدرباً جديداً له، ووقع عقداً لمدة ثلاث سنوات.[54] في سبتمبر 2019، تم انتخاب ستيڤن ژانگ لعضوية مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية.[55] في الدوري الإيطالي 2019-20، أنهى إنتر ميلان المركز الثاني حيث فاز 2-0 على أتالانتا في الجولة الأخيرة.[56]وصلوا أيضاً إلى نهائي الدوري الأوروبي 2020، وخسروا في النهاية بنتيجة 3-2 أمام إشبيلية.[57]

بعد تعادل أتالانتا ضد ساسولو في 2 مايو 2021، تم تأكيد لقب إنترناسيونالي كبطل لأول مرة منذ أحد عشر عاماً، منيهاً سلسلة يوڤنتوس بتسعة ألقاب متتالية.[58]ومع ذلك، على الرغم من حصوله على مجد الدوري الإيطالي، غادر كونتي النادي بالتراضي في 26 مايو 2021. ورد أن المغادرة كانت بسبب الخلافات بين كونتي والمجلس على انتقالات اللاعبين.[59][60]

في يونيو 2021، عُين سيميوني إنزاگي كبديل لكونتي.[61]

في 22 يونيو 2021، أطلق كارلو كوتاريلي مساهمة مشجعي نادي إنتر ميلان في مشروع InterSpac.[62] في 6 يوليو 2021، تم بيع أشرف حكيمي إلى نادي باريس سان-جرمان مقابل 68 مليون يورو.[63] في 8 أغسطس 2021، تم بيع روملو لوكاكو إلى نادي تشلسي مقابل 115 مليون يورو، تمثل أغلى انتقال لكرة القدم من قبل نادٍ إيطالي لكرة القدم[64][65] في 10 أغسطس 2021، أكد إنتر ميلان أنه سينهي عقد راجا ناينگولان.[66] في 12 أغسطس 2021، توصل إنتر ميلان و نادي آيندهوڤن إلى اتفاق لنقل دنزل دومفريز. تم إغلاق الصفقة بمبلغ 12.5 مليون يورو بالإضافة إلى 2.5 مليون مكافأة لنادي آيندهوڤن.[67] في 13 أغسطس 2021، أكد إنتر ميلان شراء إيدين دجيكو الذي تم بيعه من قبل روما بشكل مباشر ووقع عقداً مع النادي حتى 30 يونيو 2023. وسيتلقى راتباً سنويًا قدره 6 ملايين بالإضافة إلى المكافآت.[68]

الألوان والشارة

1928-1929 أمبروزيانا في القميص الأبيض والأحمر "Crociata"

كان أحد مؤسسي إنتر، وهو رسام اسمه جورجيو موجياني، مسؤولاً عن تصميم أول شعار إنتر في عام 1908. ضم التصميم الأول الأحرف "FCIM" في وسط سلسلة من الدوائر التي شكلت شارة النادي. ظلت العناصر الأساسية للتصميم ثابتة حتى مع تعديل التفاصيل الدقيقة على مر السنين. بدءاً من موسم 1999-2000، قُلّل حجم شعار النادي الأصلي لإعطاء مكان لإضافة اسم النادي والسنة التأسيسية في الجزء العلوي والسفلي من الشعار على التوالي.

في عام 2007، أُرجع الشعار إلى حقبة ما قبل 1999-2000. وأُعطي مظهراً أكثر حداثة بنجمة "سكوديتو" أصغر ونظام ألوان الأفتح. استُخدم هذا الإصدار حتى يوليو 2014، عندما قرر النادي إجراء تغيير العلامة التجارية.[69]يتمثل الاختلاف الأكثر أهمية بين الشعار الحالي والشعار السابق في حذف النجمة من الوسائط الأخرى باستثناء مجموعات المطابقة.[70]

منذ تأسيسه في عام 1908، كان الإنتر يرتدي دائماً خطوطاً سوداء وزرقاء، ويكسبها لقب الأسود والأزرق (نيراتزوري). وفقاً للتقاليد، اعتُمدت الألوان لتمثيل السماء الليلية: في الواقع، أُنشئ النادي في ليلة 9 مارس، الساعة 23:30; علاوة على ذلك، اختير اللون الأزرق من قبل جورجيو موجياني لأنه اعتبره اللون المعاكس للون الأحمر، الذي يرتديه منافسو ميلان للكريكيت ونادي كرة القدم.[71][72]

خلال موسم 1928-1929، اضطر الإنتر للتخلي عن زيهم الأسود والأزرق. في عام 1928، تسبب اسم إنتر وفلسفته في توتر الحزب الفاشي الحاكم. نتيجة لذلك، خلال نفس العام، دُمج النادي البالغ من العمر 20 عاماً مع Unione Sportiva Milanese: سُمي النادي الجديد بـ اتحاد ميلانو الرياضي على اسم القديس ميلان.[73] حل شعار ميلان (الصليب الأحمر على خلفية بيضاء) محل اللونين الأسود والأزرق التقليديين.[74] في عام 1929، استُعيدت القمصان ذات اللونين الأسود والأزرق، وبعد الحرب العالمية الثانية، عندما سقط الفاشيون من السلطة، عاد النادي إلى اسمه الأصلي. في عام 2008، احتفل إنتر بالذكرى المئوية لتأسيسه بصليب أحمر على قميص الفريق الضيف. يذكرنا الصليب بعلم مدينتهم، ويستمرون في استخدام النمط الموجود على مجموعتهم الثالثة. في عام 2014، اعتمد النادي مجموعة أدوات منزلية يغلب عليها اللون الأسود مع خطوط زرقاء رفيعة[75] قبل العودة إلى تصميم أكثر تقليدية في الموسم التالي.

غالباً ما تُستخدم الحيوانات لتمثيل أندية كرة القدم في إيطاليا - يمثل ثعبان العشب، المسمى حية الحشائش، نادي إنتر. يعتبر الثعبان رمزاً مهماً لمدينة ميلانو، حيث يظهر غالباً في ميلانو شعارات النبالة كأفعى ملفوفة مع رجل في فكيه. الرمز موجود على شعار النبالة لـ بيت سفورزا (الذي حكم إيطاليا من ميلانو خلال فترة عصر النهضة)، مدينة ميلانو التاريخية دوقية ميلانو (دولة الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي مدتها 400 عام) وإنسوبريا (منطقة تاريخية تقع فيها مدينة ميلانو). في موسم 2010-11، فقد تميزت أطقم الإنتر بالثعبان.

الاستاد

سان سيرو خلال مباراة إنتر

سان سيرو ملعب الفريق ذو 75923 مقعداً،[10] المعروف رسمياً باسم استاد جوزيبي مياتسا نسبة إلى اللاعب السابق الذي مثل كل من ميلان وإنتر. الاسم الأكثر شيوعاً، سان سيرو، هو اسم المنطقة الذي يوجد بها. كانت سان سيرو موطن ميلان منذ عام 1926، عندما بُني بشكل خاص بتمويل من رئيس ميلان في ذلك الوقت، پييرو پيريلي. وقد نُفذ البناء بواسطة 120 عاملاً، واستغرق إكماله 13 شهراً ونصف الشهر. كان الملعب مملوكاً للنادي حتى بيعه للمدينة عام 1935، ومنذ عام 1947 تمت مشاركته مع إنتر، عندما تم قبولهم كمستأجر مشترك.

كانت المباراة الأولى على الملعب يوم 19 سبتمبر 1926، عندما فاز إنتر ميلان 6-3 في مباراة ودية. لعب ميلان مباراته الأولى في الدوري في سان سيرو في 19 سبتمبر 1926، وخسر 1-2 أمام سامپيردارنيزي. من سعة أولية تبلغ 35000 متفرج، خضع الملعب للعديد من التجديدات الكبرى، كان آخرها استعداداً لـ كأس العالم لكرة القدم 1990 عندما ضُبطت سعته على 85700، وكلها مغطاة بسقف من البولي كربونات. في صيف عام 2008، خُفّضت سعته إلى 80,018 لتلبية المعايير الجديدة التي وضعتها UEFA.

استناداً إلى النموذج الإنگليزي للملاعب، صُمّم سان سيرو خصيصاً لمباريات كرة القدم، على عكس العديد من الملاعب متعددة الأغراض المستخدمة في دوري الدرجة الأولى. ولذلك فهو مشهور في إيطاليا بجوه الرائع أثناء المباريات نظراً لقرب المدرجات من الملعب. يساهم الاستخدام المتكرر لـ الشعلات من قبل المشجعين في الجو، ولكن هذه الممارسة تسببت أيضاً في بعض الأحيان في حدوث مشكلات.

المشجعون والمنافسون

الأخوان جوزسيبي (على اليسار) و فرانكو (على اليمين) باريزي يواجهان بعضهما البعض في ديربي ميلان 1979–80

إنتر هو أحد أكثر الأندية دعماً في إيطاليا، وفقاً لبحث أجرته صحيفة إيطالية في أغسطس 2007 لا ريپوبليكا.[76] تاريخياً، كان القسم الأكبر من مشجعي إنتر ميلان من الطبقة الوسطى البرجوازية الميلانيون، بينما كان مشجعو ميلان عادةً من الطبقة العاملة.[72]

مجموعة الألتراس التقليدية للإنتر هي بويز سان. ويحتلون مكانة مهمة في تاريخ مشهد الألتراس بشكل عام نظراً لحقيقة أنهم من أقدم المشاهد، حيث أُسسوا في عام 1969. سياسياً، عادةً ما يُعتبر ألتراس الإنتر من الجناح اليميني ولديهم علاقات جيدة مع التراس لاتسيو. بالإضافة إلى المجموعة الرئيسية لـ بويز سان، هناك أربع مجموعات أكثر أهمية: ڤايكنگ وإريوتشيبلي وألتراس وبريانتسا الكوليكا.

من المعروف أن معظم مشجعي إنتر يتجمعون في كورڤا نورد، أو المنحنى الشمالي لسان سيرو. أدى هذا التقليد الطويل الأمد إلى أن يكون كورڤا نورد مرادفاً لأكثر أنصار النادي تشدداً، الذين يرفعون اللافتات ويرفعون الأعلام لدعم فريقهم.

مشهد من ديربي ديلا مادونينا عام 1915

لدى إنتر العديد من المنافسات، اثنان منها لهما أهمية كبيرة في كرة القدم الإيطالية; أولاً، يشارك النادي في ديربي ديلا مادونيا ضمن المدينة مع ميلان; كان التنافس قائماً منذ انفصال إنتر عن ميلان عام 1908.[72] يشير اسم الديربي إلى السيدة العذراء مريم، التي يعد تمثالها فوق كاتدرائية ميلانو أحد المعالم الرئيسية في المدينة. عادة ما تخلق المباراة أجواء مفعمة بالحيوية، مع ظهور العديد من اللافتات (غالباً ما تكون مضحكة أو مسيئة) قبل المباراة. الشعلات حاضرة بشكل شائع، لكنها أدت أيضاً إلى التخلي عن مباراة الإياب من ربع النهائي دوري أبطال أوروبا 2004–05 بين ميلان وإنتر في 12 أبريل بعد أن ألقيت شعلة من الجماهير من قبل مشجع إنتر ضربت حارس ميلان ديدا على كتفه.[77]

التنافس الأهم الآخر هو مع يوڤنتوس. تُعرف المباريات بين الناديين باسم ديربي إيطاليا. حتى فضيحة كرة القدم الإيطالية لعام 2006، التي شهدت هبوط يوڤنتوس، كان الناديان هما الناديان الإيطاليان الوحيدان اللذان لم يلعبا أبداً تحت دوري الدرجة الأولى. روما، الذي احتل المركز الثاني في الإنتر في جميع المواسم الخمسة التي فاز فيها "بالسكوديتو" باستثناء موسم واحد بين 2005-06 و2009-2010. تنافس الفريقان أيضاً في خمس نهائيات كأس إيطاليا وأربعة نهائيات كأس السووبر الإيطالي منذ عام 2006. تُعتبر أندية أخرى، مثل أتالانتا و ناپولي، أيضاً من بين منافسيه.[78] يذهب أنصارهم بشكل جماعي إلى إنتريستي أو نيرازوري.[79]

التتويجات

فريق الانتر الفائز كأس الإنتركونتننتال عام 1965

فاز إنتر بـ 31 لقباً محلياً، بما في ذلك الدوري الإيطالي 19 مرة، و كأس إيطاليا سبع مرات و كأس السوبر الإيطالي خمس مرات. من عام 2006 إلى عام 2010، فاز النادي بخمسة ألقاب متتالية في الدوري، وهو ما يعادل الرقم القياسي على الإطلاق قبل عام 2017، عندما فاز يوڤنتوس بلقب الدوري السادس على التوالي.[8] وقد فازوا دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات: مرتين متتاليتين في 1964 و 1965 ثم مرة أخرى في [ نهائي دوري أبطال أوروبا 2010 | 2010]]; آخر إنجاز ثلاثية إيطالية غير مسبوقة مع كأس إيطاليا وسكوديتو.[9]كما فاز النادي بثلاثة كأس UEFA واثنان كأس الإنتركونتننتال وكأس العالم لكرة القدم للأندية واحد.

لم يهبط الإنتر أبداً من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الإيطالية طوال فترة وجوده. إنه النادي الوحيد الذي تنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وسابقاته في كل موسم منذ بدايته عام 1909.

تتويجات نادي الإنتر
الدرجة المسابقة الألقاب المواسم
محلياً الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 19 1909–10, 1919–20, 1929–30, 1937–38, 1939–40, 1952–53, 1953–54, 1962–63, 1964–65, 1965–66 Stella 10 Scudetti.svg
1970–71, 1979–80, 1988–89, 2005–06,[nb 1] 2006–07, 2007–08, 2008–09, 2009–10, 2020–21
كأس إيطاليا 7 1938–39, 1977–78, 1981–82, 2004–05, 2005–06, 2009–10, 2010–11
كأس السوبر الإيطالي 5 1989, 2005, 2006, 2008, 2010
قارياً\أوروبياً كأس أوروپا/دوري أبطال أوروپا 3 1963–64, 1964–65, 2009–10
الدوري الأوروبي 3 1990–91, 1993–94, 1997–98
عالمياً كأس الإنتركونتننتال 2 1964, 1965
كأس العالم لكرة القدم للأندية 1 2010

سجلات وإحصائيات النادي

حقق خاڤير زانتي رقماً قياسياً في ظهور 858 مباراة مع إنترناسيونالي، بما في ذلك 618 مباراة في الدوري الإيطالي.

يحمل خاڤير زانتي الأرقام القياسية لكل من الظهور والدوري الإيطالي الدرجة الأولى مع إنتر، مع 858 مباراة رسمية في المجموع و618 في دوري الدرجة الأولى.

جوزيبي مياتسا هو أفضل هداف للإنتر على الإطلاق، برصيد 284 هدفاً في 408 مباراة.[80]ويخلفه في المركز الثاني أليساندرو ألتوبيلي برصيد 209 أهداف في 466 مباراة، و روبرتو بوننسينيا في المركز الثالث برصيد 171 هدفاً في 281 مباراة.

قضى هيلينيو هيريرا أطول فترة في تدريب إنتر، مع تسع سنوات (ثماني متتالية) في منصبه، وهو أنجح مدرب في تاريخ الإنتر بثلاثة سكوديتي، وكأسين أوروبيين، و كأسين الإنتركونتننتال. خوسيه مورينو، الذي تم تعيينه في 2 يونيو 2008، أكمل موسمه الأول في إيطاليا بفوزه بـ الدوري الإيطالي الدرجة الأولى وكأس السوبر الإيطالية. في الموسم الثاني فاز بأول " ثلاثية" في التاريخ الإيطالي: الدوري الإيطالي، كأس إيطاليا و دوري أبطال أوروبا.


اللاعبون

الفريق الأول

في 31 أغسطس 2021[81]

Note: Flags indicate national team as has been defined under FIFA eligibility rules. Players may hold more than one non-FIFA nationality.

الرقم المركز اللاعب
1 سلوڤنيا GK سمير هاندانوڤيتش (قائد الفريق)
2 هولندا DF دنزل دومفريز
5 إيطاليا MF روبرتو گاليارديني
6 هولندا DF ستيفان دي فري
7 تشيلي FW ألكسس سانشيز
8 أوروگواي MF ماتياس ڤيثينو
9 البوسنة والهرسك FW إدين دجيكو
10 الأرجنتين FW لوتارو مارتينيز
11 صربيا DF ألكسندر كولاروڤ
12 إيطاليا MF ستيفانو سينسي
13 إيطاليا DF أندريا رانوكيا (قائد الفريق)
14 كرواتيا MF إيڤان پيريشيتش
19 الأرجنتين FW خواكين كوريا (إعارة من لاتسيو)
20 تركيا MF هاكان تشالهان‌اوغلو
الرقم المركز اللاعب
21 إيطاليا GK اليكس كورداز
22 تشيلي MF أرتورو ڤيدال
23 إيطاليا MF نيكولو باريلا
24 الدنمارك MF كريستيان إريكسن
32 إيطاليا DF فيديريكو ديماركو
33 إيطاليا DF دانيلو دامبروسيو
36 إيطاليا DF ماتيو دارميان
37 سلوڤاكيا DF ميلان شكرينيار
38 إيطاليا MF ماتيا سانگالي
48 أوروگواي FW مارتن ساتريانو
77 كرواتيا MF مارسيلو بروزوڤتش
95 إيطاليا DF أليساندرو باستوني
97 رومانيا GK إيونوت رادو
البرازيل GK گابرييل برازو
الأرجنتين FW فاكوندو كوليديو

لاعبون آخرون متعاقدون

Note: Flags indicate national team as has been defined under FIFA eligibility rules. Players may hold more than one non-FIFA nationality.

الرقم المركز اللاعب
مالي FW Aboubacar Sakho

على سبيل الاعارة

في 3 سبتمبر 2021

Note: Flags indicate national team as has been defined under FIFA eligibility rules. Players may hold more than one non-FIFA nationality.

الرقم المركز اللاعب
إيطاليا GK فابريتسيو باگيريا (في پرو سستو حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا GK ميكيلي دي گريگوريو (في مونزا حتى 30 يونيو 2022)
صربيا GK فيلپ ستانكوڤتش (at ڤولندام حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا DF نيكولو كورادو (في فيرلپيزالو حتى 30 يونيو 2022)
البرازيل DF دالبرت هنريكي (في كالياري حتى 30 يونيو 2022)
گوادلوپ DF أندرو گراڤيلون (في ريمس حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا DF لورينزو بيرولا (في مونزا حتى 30 يونيو 2022)
بلجيكا DF زينهو ڤانهيوسدن (في جنوى حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا DF داڤيدي تسوگارو (في نادي ڤيرونا حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا DF كريستيان ديماركو (في فيورنتسولا حتى 30 يونيو 2022)
هايتي MF كريستوفر آتيس (في شيبنيك حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا MF لورينزو گاڤيولي (في رجينا حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا MF ياكوپو جيانيلي (في پرو سيستو حتى 30 يونيو 2022)
الرقم المركز اللاعب
بلجيكا MF تيبو پرسين (في نادي بروج حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا MF ماركو پومپتي (في پسكارا حتى 30 يونيو 2022)
الأرجنتين MF فرانكو ڤتسوني (في پرو پاتريا حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا MF ريكاردو بوسكولو تشيو (في إيموليزي حتى 30 يونيو 2022)
فرنسا MF لوسيان أگومي (في استاد بريستوا 29 حتى 30 يونيو 2022)
النمسا MF ڤالنتينو لاتسارو (في بنفيكا حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا FW سيباستيانو اسپوزيتو (في بازل حتى 30 يونيو 2022)
سويسرا FW داريان ماليس (في بازل حتى 30 يونيو 2023)
إيطاليا FW سمويلي مولاتيري (في كروتوني حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا FW جايتانو أوريستانيو (في ڤولندام حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا FW أندريا پينامونتي (في إمپولي حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا FW إيدي سالثيدو (في جنوى حتى 30 يونيو 2022)
إيطاليا FW ماتياس فونسيكا (في پرگولتيزي حتى 30 يونيو 2022)

فريق النساء

لاعبين بارزين

أعداد المتقاعدين

الفريق الفني

سيميوني إنزاگي المدرب الحالي للنادي
اعتباراً من 1 يوليو 2021[82]
المركز الاسم
المدير الفني للنادي إيطاليا سيميوني إنزاگي
نائب المدرب إيطاليا ماسيميليانو فاريس
المساعد الفني إيطاليا ماريو تشكي
المساعد الفني إيطاليا فيروشيو تشيراسارو
المساعد الفني إيطاليا ريكاردو روتشيني
مدرب اللياقة البدنية إيطاليا فابيو ريپير
مدرب اللياقة البدنية إيطاليا كلاوديو سپيتشياريلو
مدرب حراس المرمى إيطاليا جيانلوكا زاپالا
مدرب حراس المرمى إيطاليا أدريانو بونيوتي
إعادة التأهيل الوظيفي إيطاليا أندريا بيلي
رئيس تحليل المباريات إيطاليا فيلپو لورنزون
محلل المباريات إيطاليا روبرتو ميريلا
محلل المباريات إيطاليا مارسيلو موراتور
محلل المباريات إيطاليا ستيفانو كاستيلاني
محلل المباريات إيطاليا جياكومو تونيناتو
رئيس الطاقم الطبي إيطاليا پييرو ڤولپي
طبيب الفريق إيطاليا كلوديو سپرنگر
طبيب الفريق إيطاليا أليساندرو كواليا
طبيب الفريق إيطاليا لورنزو برامبيلا
منسق العلاج الفيزيائي إيطاليا ماركو ديلاكسا
أخصائي علاج فيزيائي إيطاليا ليوناردو أريتشي
أخصائي علاج فيزيائي إيطاليا رامون كاڤالين
أخصائي علاج فيزيائي إيطاليا ميرو كارلي
أخصائي علاج فيزيائي إيطاليا داڤيدي لاما
أخصائي علاج فيزيائي/تقويم العظام إيطاليا أندريا فيشي
رئيس قسم أخصائية التغذية إيطاليا ماتيو پنشيلا

رؤساء مجلس الإدارة والمديرون

تاريخ رؤساء مجلس الإدارة

فيما يلي قائمة برؤساء إنتر من عام 1908 حتى يومنا هذا.[83]

 
الاسم السنوات
إيطاليا جيوڤاني پاراميثيوتي 1908–1909
إيطاليا هيكتور شتراوس 1909–1910
إيطاليا كارلو دي مديتشي 1910–1912
إيطاليا إميليو هرتسل 1912–1913
إيطاليا لويجي أنسپاتشر 1913–1914
إيطاليا جوزيپي ڤيسكونتي دي مودروني 1914–1919
إيطاليا جورجيو هولس 1919–1920
إيطاليا فرانشيسكو ماورو 1920–1923
 
الاسم السنوات
إيطاليا إنريكو أوليڤتي 1923–1926
إيطاليا سناتوري بورليتي 1926–1929
إيطاليا إرنستو توريسيو 1929–1930
إيطاليا أوريست سيمونوتي 1930–1932
إيطاليا فرديناندو بوزاني 1932–1942
إيطاليا كارلو ماسيروني 1942–1955
إيطاليا أنجلو موراتي 1955–1968
إيطاليا إيڤانوي فرايتزولي 1968–1984
 
الاسم السنوات
إيطاليا إرنستو پيليگريني 1984–1995
إيطاليا ماسيمو موراتي 1995–2004
إيطاليا جياتشينتو فاكيتي 2004–2006
إيطاليا ماسيمو موراتي 2006–2013
إندونيسيا إريك توهير 2013–2018
الصين ستيڤن ژانگ 2018–

التاريخ الإداري

خوسيه مورينو، الفائز الأول بالثلاثية في التاريخ الإيطالي في موسم 2009-2010

فيما يلي قائمة بمدربي إنتر من عام 1909 حتى يومنا هذا.[84]

 
الاسم الجنسية السنوات
ڤيرجيليو فوساتي إيطاليا 1909–1915
نينو ريسيگوتي
فرانشيسكو ماورو
إيطاليا 1919–1920
بوب سپوتسوود إنگلترة 1922–1924
پاولو شيدلر إيطاليا 1924–1926
آرپاد ڤيز المجر 1926–1928
جوزيف ڤيولا المجر 1928–1929
آرپاد ڤيز المجر 1929–1931
استڤان توث المجر 1931–1932
آرپاد ڤيز المجر 1932–1934
گولا فيلدمان المجر 1934–1936
ألبينو كارارو إيطاليا 1936
أرماندو كاستيلاتزي إيطاليا 1936–1938
توني كارنيلي النمسا 1938–1940
جوزيپي پيروكتي
Italo Zamberletti
إيطاليا 1940–1941
إيڤو فيورنتيني إيطاليا 1941–1942
جيوڤاني فيراري إيطاليا 1942–1943
كارلو كاركانو إيطاليا 1945–1946
نينو نوتريتزيو إيطاليا 1946
جوزيبي مياتسا إيطاليا 1947–1948
كارلو كاركانو إيطاليا 1948
داي آستلي ويلز 1948
جوليو كاپيلي إيطاليا 1949–1950
ألدو أوليڤيري إيطاليا 1950–1952
ألفريدو فوني إيطاليا 1952–1955
ألدو كامپاتيللي إيطاليا 1955
جوزيبي مياتسا إيطاليا 1955–1956
أنيبالي فروسي إيطاليا 1956
لويجي فيريرو إيطاليا 1957
جوزيبي مياتسا إيطاليا 1957
جيسي كارڤر إنگلترة 1957–1958
جوزيپي بيگونيو إيطاليا 1958
ألدو كامپاتيللي إيطاليا 1959–1960
كاميلو أكيلي إيطاليا 1960
جوليو كاپيلي إيطاليا 1960
هيلينيو هيريرا الأرجنتين 1960–1968
ألفريدو فوني إيطاليا 1968–1969
هيريبيرتو هيريرا پاراگواي 1969–1971
جيوڤاني إنڤرنيتزي إيطاليا 1971–1973
إنيا مازييرو إيطاليا 1973
هيلينيو هيريرا الأرجنتين 1973
إنيا مازييرو إيطاليا 1974
 
الاسم الجنسية السنوات
لويس سواريز إسپانيا 1974–1975
جوزيپي كياپيلا إيطاليا 1976–1977
أوجينيو برسليني إيطاليا 1977–1982
رينو ماركيزي إيطاليا 1982–1983
لويجي راديتشي إيطاليا 1983–1984
إلاريو كاستانير إيطاليا 1984–1986
ماريو كورسو إيطاليا 1986
جيوڤاني تراپاتوني إيطاليا 1986–1991
كورادو أوريكو إيطاليا 1991
لويس سواريز إسپانيا 1992
أوزڤالدو بانيولي إيطاليا 1992–1994
جيامپيرو ماريني إيطاليا 1994
أوتاڤيو بيانكي إيطاليا 1994–1995
لويس سواريز إسپانيا 1995
روي هودجسون إنگلترة 1995–1997
لوتشيانو كاستيليني إيطاليا 1997
لويجي سيميوني إيطاليا 1997–1998
ميرتشا لوتشسكو رومانيا 1998–1999
لوتشيانو كاستيليني إيطاليا 1999
روي هودجسون إنگلترة 1999
مارچلو لیپي إيطاليا 1999–2000
ماركو تارديلي إيطاليا 2000–2001
هكتور كوپر الأرجنتين 2001–2003
كورادو ڤرديلي إيطاليا 2003
ألبرتو تزاكيروني إيطاليا 2003–2004
روبرتو مانشيني إيطاليا 2004–2008
خوسيه مورينو الپرتغال 2008–2010
رافاييل بنتيتز إسپانيا 2010
ليوناردو البرازيل 2010–2011
Gian Piero Gasperini إيطاليا 2011
كلاوديو رانييري إيطاليا 2011–2012
أندريا ستراماتشوني إيطاليا 2012–2013
والتر ماتزاري إيطاليا 2013–2014
روبرتو مانشيني إيطاليا 2014–2016
فرانك دي بور هولندا 2016
ستيفانو ڤيكي إيطاليا 2016
ستيفانو پيولي إيطاليا 2016–2017
ستيفانو ڤيكي إيطاليا 2017
لوتشيانو سپاليتي إيطاليا 2017–2019
أنتونيو كونتي إيطاليا 2019–2021
سيميوني إنزاگي إيطاليا 2021–present


الشئون المؤسسية

وُصف إف سي إنترناتسيونالي ميلانو S.p.A. بأنه أحد "الثقوب السوداء" المالية بين الأندية الإيطالية، والتي كانت تعتمد بشكل كبير على المساهمة المالية من المالك ماسيمو موراتي.[85][86][87][88] في يونيو 2006، باع راعي القميص ومساهم الأقلية في النادي، پيريلي، 15.26٪ من أسهم النادي لعائلة موراتي، مقابل 13.5 مليون يورو. احتفظ مصنع الإطارات بنسبة 4.2٪.[89]ومع ذلك، بسبب العديد من الزيادات في رأس المال إنتر، مثل الاندماج العكسي مع شركة قابضة وسيطة، Inter Capital S.r.l. في عام 2006، التي كانت تمتلك 89٪ من أسهم إنتر و70 مليون يورو في ذلك الوقت، أو أصدرت أسهماً جديدة مقابل 70.8 مليون يورو في يونيو 2007،[90] 99.9 مليون يورو في ديسمبر 2007،[91] 86.6 مليون يورو في عام 2008،[92] 70 مليون يورو في عام 2009،[93][94]40 مليون يورو في 2010 و2011،[95][96][97][98]35 مليون يورو في عام 2012[33][99]أو بالسماح لشركة Thoir بالاكتتاب بـ 75 مليون سهم جديد في إنتر في عام 2013، أصبحت پيريلي ثالث أكبر مساهمين بنسبة 0.5٪ فقط، اعتبارا من 31 ديسمبر 2015 (2015-12-31).[5] كان لدى إنتر عملية إعادة رسملة أخرى التي حُجزت لـ مجموعة سننگ القابضة في عام 2016. في نشرة الاكتتاب للاكتتاب المبدئي العام الثاني لشركة پيريلي في عام 2017، كشفت الشركة أيضاً أن قيمة الأسهم المتبقية في إنتر التي كانت مملوكة لشركة پيريلي، كُتبت - من الصفر في السنة المالية 2016. كما تلقت إنتر مساهمة مباشرة في رأس المال من المساهمين لتغطية الخسارة التي تم استبعادها من إصدار الأسهم في الماضي. (بالايطالية: versamenti a copertura perdite)

قبل الاستيلاء على ثوهير مباشرة، وُضعت الميزانية العمومية الموحدة لشركة "Internazionale Holding S.r.l." أظهر أن مجموعة الشركات بأكملها لديها دين مصرفي بقيمة 157 مليون يورو، بما في ذلك الدين المصرفي لشركة فرعية "Inter Brand Srl"، بالإضافة إلى النادي نفسه، إلى معهد الائتمان الرياضي (ICS)، من أجل 15.674 مليون يورو في الميزانية العمومية في نهاية السنة المالية 2012-13.[100] في عام 2006، باعت إنتر علامتها التجارية إلى الشركة التابعة الجديدة، "Inter Brand Srl"، كيان ذو غرض خاص برأس مال قدره 40 مليون يورو، مقابل 158 مليون يورو (الصفقة كبدت إنترناتسيونالي خسارة صافية قدرها فقط 31 مليون يورو في بيان مالي منفصل[101][102]).في الوقت نفسه، حصلت الشركة التابعة على قرض بقيمة 120 مليون يورو من بنك أنتونڤينيتا،[103] والذي سُدد على أقساط حتى 30 يونيو 2016;[104] وقد وصفت لا ريبوبليكا الصفقة بأنها "تخدير".[105]في سبتمبر 2011، حصل إنتر على قرض من ICS من خلال احتساب رعاية پيريلي لموسم 2012-13 و2013-14، مقابل 24.8 مليون يورو، بمعدل فائدة 3 أشهر سعر الفائدة بين البنوك باليورو + 1.95 ٪ فرق.[97] في يونيو 2014، حصلت مجموعة إنتر الجديدة على قرض بقيمة 230 مليون يورو[106][107][108] من گولدمان ساكس ويوني‌كريديت بسعر فائدة جديد لمدة 3 أشهر Euribor + فارق 5.5٪، بالإضافة إلى إنشاء شركة تابعة جديدة لتكون الناقل للديون: "Inter Media and Communication S.r.l.". سيُستخدم 200 مليون يورو منها في إعادة تمويل ديون المجموعة. القرض 230 مليون يورو، 1 مليون يورو (بالإضافة إلى الفوائد) سيكون مستحقاً في 30 يونيو 2015، سيُسدد 45 مليون يورو (بالإضافة إلى الفوائد) على 15 قسطاً من 30 سبتمبر 2015 إلى 31 مارس 2019، بالإضافة إلى 184 مليون يورو (بالإضافة إلى الفوائد) في 30 يونيو 2019.[38]في جانب الملكية، تعهدت شركة إتش كيه إنترناشيونال سپورتس كاپتال المحدودة ومقرها هونگ كونگ، بتقديم أسهم شركة International Sports Capital SpA ومقرها إيطاليا (الشركة القابضة المباشرة لشركة Inter) لصالح CPPIB للاستثمارات الائتمانية مقابل 170 مليون يورو في عام 2015، بسعر فائدة 8٪ سنوياً (مستحق في مارس 2018) إلى 15٪ سنوياً (موعد التسليم مارس 2020).[109] قامت ISC بسداد السندات في 1 يوليو 2016 بعد أن باعت جزءاً من أسهم إنتر إلى مجموعة سننگ القابضة. ومع ذلك، في أواخر عام 2016، تعهدت ISC HK مرة أخرى بأسهم ISC S.p.A لصناديق الأسهم الخاصة في OCP Asia مقابل 80 مليون دولار أمريكي.[110] في ديسمبر 2017، أعاد النادي أيضاً تمويل ديونه البالغة 300 مليون يورو، عن طريق إصدار سندات الشركات إلى السوق، عن طريق گولدمان ساكس كمحاسب، بسعر فائدة 4.875٪ سنوياً.[111][112][113]

بالنظر إلى الإيرادات وحدها، تجاوز إنتر منافسيه في المدينة Deloitte Football Money League للمرة الأولى، في موسم 2008-09، ليحتل المركز التاسع، بمركز واحد خلف يوڤنتوس في المركز الثامن، وميلان في المركز العاشر.[114] في موسم 2009-10، ظل إنتر في المركز التاسع متجاوزاً يوڤنتوس (10) لكن ميلان أعاد لعب الدور القيادي باعتباره السابع.[115] وأصبح الإنتر الثامن في 2010-11،[116] لكنه بقي في مركز واحد خلف ميلان. منذ 2011، انخفض إنتر إلى 11 في 2011-12، 15 في 2012-13، 17 في 2013-14، 19 في 2014-15[117]وموسم 2015–16.[118]في موسم 2016-2017، احتل الإنتر المرتبة 15 في M.[119]

في 2010 دوري كرة القدم المالية (موسم 2008-09)، قُسّمت الإيرادات العادية البالغة 196.5 مليون يورو بين يوم المباراة (14٪، 28.2 يورو مليون)، البث (59٪، 115.7 مليون يورو، + 7٪، + 8 مليون يورو) والتجارية (27٪، 52.6 مليون يورو، + 43٪).[120] ساهم رعاة نايكي وپيريلي بمبلغ 18.1 مليون يورو و9.3 مليون يورو على التوالي في الإيرادات التجارية، في حين تم تعزيز عائدات البث بمقدار 1.6 مليون يورو (6٪) من توزيع دوري أبطال أوروبا. أعرب ديلويت عن فكرة أن القضايا في كرة القدم الإيطالية، لا سيما قضايا إيرادات يوم المباراة كانت تعيق إنتر ميلان مقارنة بالعملاق الأوروبي الآخرين، وأن تطوير ملاعبهم الخاصة من شأنه أن يؤدي إلى أن تصبح أندية الدوري الإيطالي أكثر تنافسية على المسرح العالمي.[120]

في موسم 2009-10، عُزّزت عائدات الإنتر من خلال مبيعات ابراهيموڤيتش، و الثلاثية وشرط إطلاق سراح المدرب خوسيه مورينو.[121] وفقاً للأرقام التي طبعت بواسطة ديلويت في 2011 Football Money League، في موسم 2009-10، زادت الإيرادات 28.3 مليون يورو (14٪) لتصل إلى 224.8 مليون يورو. وبلغت نسبة مباريات اليوم الإذاعي والتجاري في الأرقام المعدلة 17٪: 62٪: 21٪.[115]

بالنسبة لموسم 2010-11، بدأت أندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي في التفاوض بشأن حقوق الأندية التليفزيونية بشكل جماعي وليس فردياً.[122]كان من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى انخفاض عائدات البث للأندية الكبيرة مثل يوڤنتوس[122] وإنتر، [120]مع الأندية الأصغر تربح من الخسارة. تضمنت النتيجة في النهاية دخلاً استثنائياً قدره 13 مليون يورو من RAI.[95] في 2012 Football Money League (موسم 2010-11)، بلغت الإيرادات العادية 211.4 مليون يورو. كانت نسبة مباريات اليوم الإذاعي والإذاعي والتجاري في الأرقام المعدلة 16%:58%:26%.[116]

ومع ذلك، بدمج الإيرادات والتكلفة، في موسم 2006-2007، تكبدوا خسارة صافية قدرها 206 مليون يورو[91][123] (112 مليون يورو على أساس غير عادي، بسبب إلغاء الممارسة المحاسبية غير القياسية لـ صندوق الاستهلاك الخاص)، متبوعاً بخسارة صافية قدرها 148 مليون يورو في موسم 2007–08،[92] خسارة صافية قدرها 154 مليون يورو في موسم 2008-09،[93][94] خسارة صافية قدرها 69 مليون يورو في موسم 2009-10،[96][121]خسارة صافية قدرها 87 مليون يورو في موسم 2010-11،[95][98][124] خسارة صافية قدرها 77 مليون يورو في موسم 2011-12،[97]خسارة صافية قدرها 80 مليون يورو في موسم 2012-13[33] وصافي ربح قدره 33 مليون يورو في موسم 2013-2014، نتيجة الدخل الخاص من إنشاء شركة تابعة Inter Media and Communication.[125] كانت جميع الأرقام المذكورة أعلاه في بيان مالي منفصل. أُعلن عن الأرقام من البيان المالي الموحد منذ موسم 2014-2015، والتي كانت عبارة عن خسائر صافية قدرها 140.4 مليون يورو (2014-15)،[126][127] €59.6 million[127][128] (موسم 2015–16، قبل إعادة صياغة 2017)[129] و€24.6 million (2016–17).[129][130]

في عام 2015، كان إنتر وروما الناديين الإيطاليين الوحيدين اللذين عوقبا من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب خرقهما لوائح UEFA المالية العادلة،[131] الذي تلاه إيه سي ميلان الذي مُنع من العودة إلى المنافسة الأوروبية في 2018. كإجراء اختبار لتجنب المزيد من العقوبة، وافق إنتر على تحقيق التعادل الإجمالي لمدة ثلاث سنوات من 2015 إلى 2018، مع موسم 2015-16 سمح بخسارة صافية بحد أقصى 30 مليون يورو، تليها نقطة التعادل في موسم 2016-17 وما بعده. كما غُرّم إنتر 6 مليون يورو بالإضافة إلى 14 مليون يورو إضافية تحت المراقبة.[131]

قدم إنتر أيضاً خدعة مالية في سوق الانتقالات في منتصف عام 2015، حيث وقع ستيفان يوڤتيتش و ميراندا على صفقات مؤقتة بالإضافة إلى التزام بالتوقيع المباشر في عام 2017، مما يجعل تكلفتها أقل في فترة القرض.[132]علاوة على ذلك، على الرغم من الاستثمار المكثف في التعاقدات الجديدة، وبالتحديد جيفري كوندوبيا وإيڤان پيريشيتش التي من المحتمل أن تزيد من تكلفة استهلاك المال المخصص للتسديد، باع إنتر أيضاً ماتيو كوڤاستش مقابل 29 مليون يورو، محققاً ربحاً مفاجئاً.[132]في نوفمبر 2018، كشفت وثائق من فوتبول ليكس أن عقود القرض مثل توقيع عقد شيردان شاكيري في يناير 2015، كانت في الواقع شروطاً حتمية لبدء الشراء المباشر.[133]


في 21 أبريل 2017، أعلن إنتر أن صافي خسارته (معدل FFP) لموسم 2015-16 كان ضمن الحد المسموح به وهو 30 مليون يورو.[134]ومع ذلك ، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نفس اليوم أيضاً أن تقليص حجم فريق إنتر في المسابقات الأوروبية لن يتم رفعه بعد، بسبب الوفاء الجزئي بالأهداف الواردة في اتفاقية التسوية.[135] في يونيو 2018 قام UEFA بنفس الإعلان، بناءً على النتيجة المالية لموسم 2016-2017.[136]

في فبراير 2020، رفع إنتر ميلان دعوى قضائية ضد الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS) بسبب انتهاك العلامات التجارية، مدعياً أن مصطلح "إنتر" مرادف لناديه وليس أي شخص آخر.[137]

موردو الزي ورعاة القميص

الفترة الشركة المصنعة للطقم راعي القميص
1979–1981 پوما
1981–1982 إنو-هيت
1982–1986 مك‌سپورت Misura
1986–1988 لو كوك سپورتيف
1988–1991 Uhlsport
1991–1992 أمبرو FitGar
1992–1995 تشيزار فيوروتشي
1995–1998 پيريللي
1998–2016 نايكي
2016–2021
2021–


انظر أيضاً


مرئيات

أهداف نادي إنتر ميلان في موسم 2009/2010 في الدوري
الإيطالي
وودوري أبطال أوروپا.

الهوامش

  1. ^ This title was awarded through the courts following the Calciopoli scandal.

المصادر

  1. ^ "FC Internazionale Milano S.p.A." Financial Times (in الإنجليزية). Retrieved 23 July 2021.
  2. ^ "Suning Holdings Group acquires majority stake of FC Internazionale Milano S.p.A." inter.it (in الإنجليزية). Archived from the original on 9 June 2016. Retrieved 6 June 2016.
  3. ^ "Inter, Suning si prende il 68,55%, Moratti lascia dopo 21 anni". gazzetta.it (in الإيطالية). Archived from the original on 6 June 2016. Retrieved 6 June 2016.
  4. ^ "LionRock Capital acquires 31.05% of FC Internazionale Milano S.p.A." inter.it (in الإنجليزية). Archived from the original on 25 January 2019. Retrieved 25 January 2019.
  5. ^ أ ب "Annual Report 2015" (PDF). Pirelli. 2016. Archived (PDF) from the original on 29 June 2016. Retrieved 14 June 2016.
  6. ^ List of shareholders on 30 June 2016, document purchased from Italian C.C.I.A.A.
  7. ^ "Steven Zhang named President of FC Internazionale Milano S.p.A." inter.it (in الإنجليزية). Archived from the original on 26 October 2018. Retrieved 26 October 2018.
  8. ^ أ ب "Italy – List of Champions". RSSSF.[dead link]
  9. ^ أ ب "Inter join exclusive treble club". uefa.com. 22 May 2010. Archived from the original on 11 November 2012. Retrieved 9 August 2012.
  10. ^ أ ب "Struttura". sansirostadium.com (in الإيطالية). San Siro. Retrieved 22 January 2021.
  11. ^ "Is this the greatest derby in world sports?". Theroar.com.au. 26 January 2010. Archived from the original on 20 October 2011. Retrieved 28 September 2011.
  12. ^ "Best supported clubs who attract more than a million fans every season". talkSPORT. 31 March 2019. Archived from the original on 29 June 2019. Retrieved 29 May 2019.
  13. ^ "The World's Most Valuable Soccer Teams". Forbes. 17 April 2013. Archived from the original on 4 July 2013. Retrieved 13 July 2013.
  14. ^ "Storia". FC Internazionale Milano. Archived from the original on 30 January 2010. Retrieved 6 September 2007.
  15. ^ "Helenio Herrera: More than just catenaccio". www.fifa.com. FIFA. Archived from the original on 16 January 2017. Retrieved 10 September 2014.
  16. ^ "Mazzola: Inter is my second family". FIFA. Archived from the original on 9 October 2014. Retrieved 11 September 2014.
  17. ^ "La leggenda della Grande Inter" [The legend of the Grande Inter] (in الإيطالية). Inter.it. Archived from the original on 19 October 2012. Retrieved 10 September 2014.
  18. ^ "La Grande Inter: Helenio Herrera (1910–1997) – "Il Mago"" (in الإيطالية). Sempre Inter. 15 October 2012. Archived from the original on 11 September 2014. Retrieved 10 September 2014.
  19. ^ "Great Team Tactics: Breaking Down Helenio Herrera's 'La Grande Inter'". Bleacher Report. Archived from the original on 20 December 2014. Retrieved 10 September 2014.
  20. ^ Fox, Norman (11 November 1997). "Obituary: Helenio Herrera – Obituaries, News". The Independent. UK. Archived from the original on 3 March 2010. Retrieved 22 April 2011.
  21. ^ Smyth, Rob (17 September 2016). "Ronaldo at 40: Il Fenomeno's legacy as greatest ever No 9, despite dodgy knees". The Guardian. Archived from the original on 7 September 2018. Retrieved 7 September 2018.
  22. ^ Andersson, Astrid (23 April 2007). "Materazzi secures early title for Inter". The Daily Telegraph. Archived from the original on 15 September 2014. Retrieved 23 April 2014.
  23. ^ "FC Internazionale Milano statement". FC Internazionale Milano. 29 May 2008. Archived from the original on 31 May 2008. Retrieved 29 May 2008.
  24. ^ "Nuovo allenatore: Josè Mourinho all'Inter" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 2 June 2008. Archived from the original on 5 June 2008. Retrieved 2 June 2008.
  25. ^ "Bayern Munich 0–2 Inter Milan". BBC Sport. 22 May 2010. Archived from the original on 24 May 2010. Retrieved 24 May 2010.
  26. ^ "Jose Mourinho's Treble-chasing Inter Milan win Serie A". BBC Sport. 16 May 2010. Archived from the original on 21 May 2010. Retrieved 24 May 2010.
  27. ^ Lawrence, Amy (22 May 2010). "Trebles all round to celebrate rarity becoming routine". The Guardian. Guardian News and Media. Retrieved 28 March 2021.
  28. ^ "Mourinho unveiled as boss of Real". BBC Sport. 31 May 2010. Archived from the original on 12 January 2016. Retrieved 30 May 2010.
  29. ^ "TP Mazembe 0–3 Internazionale". ESPN Soccernet. 18 December 2010. Archived from the original on 22 December 2010. Retrieved 18 December 2010.
  30. ^ "Inter and Benitez separate by mutual agreement". inter.it. 23 December 2010. Archived from the original on 26 December 2010. Retrieved 24 December 2010.
  31. ^ "Welcome Leonardo! Inter's new coach". inter.it. 24 December 2010. Archived from the original on 27 December 2010. Retrieved 24 December 2010.
  32. ^ "Press release: Internazionale Holding S.r.l". FC Internazionale Milano. 1 August 2012. Archived from the original on 10 June 2015. Retrieved 5 June 2015.
  33. ^ أ ب ت FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2013, PDF purchased from Italian C.C.I.A.A. Archived 30 April 2014 at the Wayback Machine.
  34. ^ "Comunicato ufficiale di F.C. Internazionale". Inter Official Site. Retrieved 22 April 2021.
  35. ^ "Inter Milan Sells 70% Stake To Indonesia's Erick Thohir At $480M Valuation". 16 October 2013. Archived from the original on 19 August 2017. Retrieved 1 September 2017.
  36. ^ "FC Internazionale Milano statement". FC Internazionale Milano. 15 November 2013. Archived from the original on 8 June 2015. Retrieved 5 June 2015.
  37. ^ "FC Internazionale Milano S.p.A. signs an agreement to open capital to new investors". FC Internazionale Milano. 15 October 2013. Archived from the original on 23 May 2015. Retrieved 6 June 2015.
  38. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2014, PDF purchased from Italian C.C.I.A.A. Archived 30 April 2014 at the Wayback Machine.
  39. ^ "FC Internazionale Milano and D.C. United announce collaborative agreement". FC Internazionale Milano. 2 December 2013. Archived from the original on 8 June 2015. Retrieved 6 June 2015.
  40. ^ "Suning Holdings Group acquires majority stake of FC Internazionale Milano S.p.A." FC Internazionale Milano. 6 June 2016. Archived from the original on 9 June 2016. Retrieved 6 June 2016.
  41. ^ "China's Suning buying majority stake in Inter Milan for $307 million". Reuters. 5 June 2016. Archived from the original on 19 August 2017. Retrieved 24 July 2017.
  42. ^ "Assemblea degli Azionisti di FC Internazionale Milano" [FC Internazionale Milano Shareholders' Meeting] (Press release). FC Internazionale Milano. 28 June 2017. Archived from the original on 8 August 2017. Retrieved 11 July 2017.
  43. ^ "FC Internazionale Milano statement". Archived from the original on 12 August 2016. Retrieved 8 August 2016.
  44. ^ "FC Internazionale Milano statement". Archived from the original on 3 November 2016. Retrieved 1 November 2016.
  45. ^ Stefano Scacchi (9 December 2016). "Eder per l'inutile successo dell'Inter passa la sorpresa Hapoel Be'er Sheva". la Repubblica (in الإيطالية). p. 44. Archived from the original on 29 September 2017. Retrieved 1 November 2017.
  46. ^ "FC Internazionale Milano statement". Archived from the original on 31 October 2017. Retrieved 1 November 2017.
  47. ^ "Inter Milan name Luciano Spalletti as their new boss on a two-year contract". BBC Sport. 9 June 2017.
  48. ^ PA Sport. "Serie A round-up: Inter Milan beat Lazio to claim final Champions League spot". Sky Sports.
  49. ^ "Lazio 2–3 Inter Milan". BBC Sport. 20 May 2018.
  50. ^ "LUCIANO SPALLETTI EXTENDS INTER CONTRACT TO 2021!" (Press release). F.C. Internazionale Milano. 14 August 2018. Retrieved 30 May 2019.
  51. ^ "Steven Zhang named President of FC Internazionale Milano S.p.A." inter.it. 26 October 2018. Archived from the original on 26 October 2018. Retrieved 26 October 2018.
  52. ^ "LionRock Capital Acquires 31.05% of FC Internazionale Milano S.p.A." (Press release). F.C. Internazionale. Archived from the original on 25 January 2019. Retrieved 26 January 2019.
  53. ^ "Club statement regarding the position of the First Team Head Coach" (Press release). F.C. Internazionale Milano. Retrieved 14 May 2021.
  54. ^ "OFFICIAL: Inter appoint Conte". football-italia.net. 31 May 2019. Archived from the original on 9 June 2019. Retrieved 30 June 2019.
  55. ^ "OFFICIAL - Inter President Zhang Elected To ECA Board". SempreInter.com (in الإنجليزية). 10 September 2019. Retrieved 22 April 2021.
  56. ^ "Atalanta 0–2 Inter: Evergreen Young inspires win to secure runner-up spot". Yahoo Sports. 1 August 2020.
  57. ^ "Inter Milan 5–0 Shakhtar Donetsk". BBC Sport. 17 August 2020.
  58. ^ "Inter Milan: Italian giants win first Serie A for 11 years". BBC Sport. 2 May 2021. Retrieved 2 May 2021.
  59. ^ "Antonio Conte leaves Inter Milan after clinching Serie A title -ESPN"
  60. ^ "Antonio Conte leaves Inter over plan to sell €80m of players this summer". 26 May 2021.
  61. ^ "Simone Inzaghi appointed Inter Milan head coach - The Athletic"
  62. ^ "Azionariato popolare: da Ligabue a Bocelli, da Pezzali a Bonolis, ecco chi ha aderito". gazzetta.it. gazzetta.it. 25 June 2021. Retrieved 7 August 2021.
  63. ^ "Psg, ecco Hakimi: all'Inter 68 milioni. Il saluto ai nerazzurri: "Solo un anno, ma che anno"". gazzetta.it. gazzetta.it. 10 August 2021. Retrieved 10 August 2021.
  64. ^ "Inter, il Chelsea offre 115 milioni cash per Lukaku. Si chiude appena c'è il sostituto". gazzetta.it/. gazzetta.it/. 7 August 2021. Retrieved 7 August 2021.
  65. ^ "Addio di Lukaku: proprietà e dirigenti, sono tutti responsabili". gazzetta.it. gazzetta.it. 7 August 2021. Retrieved 7 August 2021.
  66. ^ "Nainggolan-Inter, è addio: risoluzione del contratto, il Cagliari lo attende". gazzetta.it. gazzetta.it. 10 August 2021. Retrieved 10 August 2021.
  67. ^ "Inter, ecco Dumfries. L'erede di Hakimi a Linate: "Sono affamato e felice"". gazzetta.it. gazzetta.it. 12 August 2021. Retrieved 13 August 2021.
  68. ^ "Dopo il gol Dzeko è ufficiale all'Inter: "Squadra di campioni, ci divertiremo"". gazzetta.it. gazzetta.it. 13 August 2021. Retrieved 14 August 2021.
  69. ^ "Nerazzurri rebranding: new logo, same Inter". Inter.it. Archived from the original on 11 July 2014. Retrieved 21 July 2014.
  70. ^ "Inter rebranding in detail". Inter.it. Archived from the original on 27 July 2014. Retrieved 21 July 2014.
  71. ^ "9 marzo 1908, 43 milanisti fondano l'Inter". ViviMilano.it. 24 June 2007. Archived from the original on 4 December 2007. Retrieved 23 October 2007.
  72. ^ أ ب ت "AC Milan vs. Inter Milan". FootballDerbies.com. 25 July 2007. Archived from the original on 13 September 2011. Retrieved 18 May 2008.
  73. ^ "Emeroteca Coni". Emeroteca.coni.it. Archived from the original on 5 March 2012. Retrieved 7 January 2013.
  74. ^ "Ambrosiana S.S 1928". Toffs.com. 24 June 2007. Archived from the original on 20 October 2007. Retrieved 23 October 2007.
  75. ^ Yesilevskiy, Mark (9 July 2014). "Inter Milan 2014/15 home kit". SBNation.com.
  76. ^ "Research: Supporters of football clubs in Italy". La Repubblica (in الإيطالية). August 2007. Archived from the original on 17 April 2008. Retrieved 12 April 2008.
  77. ^ "Milan game ended by crowd trouble". BBC. 25 July 2007. Archived from the original on 5 February 2006. Retrieved 23 October 2007.
  78. ^ "INTER: gli Ultras avversari – Rangers 1976 Empoli Ultras". Rangers.it. Archived from the original on 3 June 2013. Retrieved 7 January 2013.
  79. ^ "INTERISTI". FC Internazionale Milano. Archived from the original on 9 September 2015. Retrieved 22 September 2015.
  80. ^ "record holders". inter.it. Archived from the original on 25 February 2013. Retrieved 8 March 2013.
  81. ^ "First Team". FC Internazionale Milano. Retrieved 31 August 2021.
  82. ^ "Technical staff". FC Internazionale Milano. Retrieved 1 July 2021.
  83. ^ "i presidenti" (in الإيطالية). inter.it. Archived from the original on 25 February 2013. Retrieved 27 February 2013.
  84. ^ "coaches". inter.it. 8 March 2013. Archived from the original on 25 February 2013. Retrieved 8 March 2013.
  85. ^ "Moratti, 40 milioni per coprire il buco". La Gazzetta dello Sport (in الإيطالية). 9 October 2011. Archived from the original on 9 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  86. ^ "Why are Russians oiling the wheels of football?". Financial Times. 22 October 2005. Archived from the original on 9 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  87. ^ Morrow, Stephen (2003). The People's Game?: Football, Finance and Society. Palgrave Macmillan. pp. 120–123. ISBN 9780230288393. Archived from the original on 9 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  88. ^ Calzada, Esteve (2013). Show Me the Money!: How to Make Money Through Sports Marketing. Bloomsbury Publishing. p. 10. ISBN 9781472903020. Archived from the original on 8 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  89. ^ "Annual Report 2006" (PDF). Pirelli & C. S.p.A. 31 May 2007. Archived from the original (PDF) on 24 January 2013. Retrieved 20 January 2016.
  90. ^ "Assemblea Straordinaria: comunicato ufficiale" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 22 June 2007. Archived from the original on 26 January 2016. Retrieved 21 January 2016.
  91. ^ أ ب "Assemblea dei Soci: approvato il bilancio" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 27 December 2007. Archived from the original on 12 October 2012. Retrieved 5 August 2011.
  92. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2008, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  93. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2009, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  94. ^ أ ب "Assemblea Soci Inter: approvato il bilancio" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 26 October 2009. Archived from the original on 12 October 2012. Retrieved 5 August 2011.
  95. ^ أ ب ت FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2011, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  96. ^ أ ب "Assemblea Soci Inter: ricavi, oltre 300 milioni" (in الإيطالية). Milan: FC Internazionale Milano. 28 October 2010. Archived from the original on 12 October 2012. Retrieved 5 August 2011.
  97. ^ أ ب ت FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2012, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  98. ^ أ ب "Assemblea Soci Inter: approvato il bilancio" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 28 October 2011. Archived from the original on 29 October 2011. Retrieved 22 February 2012.
  99. ^ "Assemblea Soci Inter: approvato il bilancio" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 29 October 2012. Archived from the original on 26 January 2016. Retrieved 20 January 2016.
  100. ^ Internazionale Holding S.r.l. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2013 (in Italian), PDF purchased from C.C.I.A.A.
  101. ^ "Assemblea: Massimo Moratti Presidente" (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 6 November 2006. Archived from the original on 29 January 2016. Retrieved 23 January 2016.
  102. ^ FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2006, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  103. ^ "All'Inter il primato del deficit: 181,5 milioni". Il Sole 24 Ore (in الإيطالية). 10 January 2007. Archived from the original on 27 January 2016. Retrieved 22 January 2016.
  104. ^ Inter Brand S.r.l. bilancio (financial report and accounts) on 31 December 2006, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  105. ^ "Il "doping" nei conti dei big del pallone perdite complessive oltre i 68 milioni". La Repubblica (in الإيطالية). 9 November 2006. Archived from the original on 30 August 2018. Retrieved 8 April 2018.
  106. ^ "Refinancing 230 million euro of Inter Milan debt". nikkei Asian Review. 26 June 2014. Archived from the original on 9 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  107. ^ "Inter, la rivoluzione di Thohir passa da un'operazione di ingegneria finanziaria. Ma il club si gioca tutto in 5 anni". il sole 24 ore (in الإيطالية). 2 May 2014. Archived from the original on 9 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  108. ^ "Inter, buchi in bilancio e tiri Mancini". L'Espresso (in الإيطالية). 21 November 2014. Archived from the original on 8 April 2018. Retrieved 8 April 2018.
  109. ^ Filing Archived 25 March 2016 at the Wayback Machine. in Hong Kong Companies Registry
  110. ^ "Thohir, prestito di 80 mln dando in pegno la società con le azioni Inter". Calcio e Finanza (in الإيطالية). 27 January 2017. Archived from the original on 26 August 2017. Retrieved 14 November 2017.
  111. ^ "Inter lancia Media Bond garantito" (in الإيطالية). ANSA. 11 December 2017. Archived from the original on 11 December 2017. Retrieved 12 December 2017.
  112. ^ Bellinazzo, Marco (11 December 2017). "L'Inter punta a ristrutturare i debiti fino al 2022: lanciato un prestito obbligazionario da 300 milioni". Calcio & business blog. il Sole 24 Ore (in الإيطالية). Archived from the original on 11 December 2017. Retrieved 12 December 2017.
  113. ^ "Comunicato ufficiale". Inter Official Site. Archived from the original on 15 December 2017. Retrieved 22 April 2021.
  114. ^ "Real Madrid becomes the first sports team in the world to generate €400m in revenues as it tops Deloitte Football Money League". Deloitte. Archived from the original on 5 August 2010. Retrieved 7 January 2013.
  115. ^ أ ب The untouchables Football Money League (PDF). Sports Business Group. Deloitte. February 2011. Archived from the original (PDF) on 25 November 2011. Retrieved 6 November 2018.
  116. ^ أ ب Fan power Football Money League (PDF). Sports Business Group. Deloitte. February 2012. p. 18. Archived from the original (PDF) on 15 October 2014. Retrieved 6 November 2018.
  117. ^ Top of the table Football Money League (PDF). Sports Business Group. Deloitte. January 2016. p. 34. Archived (PDF) from the original on 4 September 2018. Retrieved 6 November 2018.
  118. ^ Planet Football Football Money League (PDF). Sports Business Group. Deloitte. January 2017. p. 38. Archived from the original (PDF) on 19 November 2017. Retrieved 6 November 2018.
  119. ^ Rising stars Football Money League (PDF). Sports Business Group. Deloitte. January 2018. p. 40. Archived (PDF) from the original on 23 January 2018. Retrieved 6 November 2018.
  120. ^ أ ب ت "Spanish Masters Football Money League" (PDF). Sports Business Group. Deloitte. March 2010. p. 15. Archived from the original (PDF) on 11 May 2013. Retrieved 7 January 2013.
  121. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2010, PDF purchased from C.C.I.A.A. (in Italian)
  122. ^ أ ب "Premier League v Serie A: TV money". BBC Sport. 21 February 2009. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 6 November 2018.
  123. ^ FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio (financial report and accounts) on 30 June 2007 (in Italian), PDF purchased from C.C.I.A.A.
  124. ^ "Inter, 87 milioni di perdite ora si fa dura col fair play". La Gazzetta dello Sport (in الإيطالية). Milan. 29 October 2011. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 6 November 2018.
  125. ^ "Inter: buco di 103 milioni, sanzione Uefa in arrivo. Thohir: "2–3 anni per risanare"". La Gazzetta dello Sport (in الإيطالية). Milan. 20 October 2014. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 6 November 2018. E nel bilancio ratificato oggi è stata resa nota un'operazione straordinaria infragruppo che ha coinvolto la capogruppo e le controllate Inter Brand e Inter Media: per questo motivo nel bilancio di Fc Internazionale risulta un utile di 33 milioni di euro.
  126. ^ "Inter, perdita consolidata di 140,4 milioni. Bisogna puntare alla Champions". La Gazzetta dello Sport (in الإيطالية). 20 October 2015. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 8 April 2018.
  127. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio consolidato 2016-06-30 (in الإيطالية). Italian C.C.I.A.A. 2016.
  128. ^ "Inter, rosso giù a 60 milioni, ma nuovo maxi-prestito dalle banche di 300". La Gazzetta dello Sport (in الإيطالية). Milan. 29 October 2016. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 6 November 2018.
  129. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio consolidato 2017-06-30 (in الإيطالية). Italian C.C.I.A.A. 2017.
  130. ^ "Inter, S. Zhang: "Meritiamo l'Europa. Ringrazio Spalletti per il grande lavoro"". La Gazzetta dello Sport (in الإيطالية). Milan. 27 October 2017. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 6 November 2018.
  131. ^ أ ب "Settlement agreements: details". UEFA. 8 May 2015. Archived from the original on 3 February 2016. Retrieved 16 January 2016.
  132. ^ أ ب FC Internazionale Milano S.p.A. bilancio 2015-06-30 (in الإيطالية). Italian C.C.I.A.A. 2015.
  133. ^ "Inter by-passed FFP on Shaqiri". Football Italia. London. 4 November 2018. Archived from the original on 6 November 2018. Retrieved 6 November 2018.
  134. ^ "Inter achieves UEFA break-even target for 2016/17". FC Internazionale Milano. 21 April 2017. Archived from the original on 23 April 2017. Retrieved 22 April 2017.
  135. ^ "Three clubs exit settlement agreement with CFCB". UEFA. 21 April 2017. Archived from the original on 21 April 2017. Retrieved 22 April 2017.
  136. ^ "UEFA Club Financial Control Body update on monitoring for 2017/18" (Press release). UEFA. 13 June 2018. Archived from the original on 18 October 2018. Retrieved 17 October 2018.
  137. ^ Mendola, Nicholas (10 February 2020). "MLS, Inter Miami lose key argument in Inter Milan lawsuit". NBC Sports. Retrieved 12 December 2020.
  138. ^ "Comunicato di FC Internazionale Milano". inter.it (Press release) (in الإيطالية). FC Internazionale Milano. 20 December 2016. Archived from the original on 16 July 2017. Retrieved 15 July 2017.
  139. ^ "A new era begins: Inter announce socios.com as new front-of-shirt partner for 2021/22 season" (Press release). inter.it. 21 July 2021. Retrieved 21 July 2021.
  140. ^ "New chapter in the partnership between Inter and Lenovo". inter.it (in الإنجليزية). 13 July 2021. Retrieved 21 July 2021.

وصلات خارجية

Marefa-news1.png
معرفة الأخبار فيها أخبار متعلقة بهذه المقالة:
  • خطأ لوا في وحدة:Official_website على السطر 90: attempt to index field 'wikibase' (a nil value). (in إيطالية, إنگليزية, إسپانية, يابانية, Chinese, and إندونيسية)
  • FC Internazionale Milano at Serie A (in إنگليزية and إيطالية)
  • FC Internazionale Milano at UEFA