ديڤد كارد

ديڤد كارد
David Card
David Card - Nobel prize interview screenshot (cropped).png
كارد في 2021
وُلِدَ1956 (العمر 64–65)
الهيئةجامعة كاليفورنيا، بركلي
المجالاقتصاد العمل
الجامعة الأمجامعة كوينز، كنگستون (BA)
جامعة پرنستون (MA، PhD)
المشرف على
الدكتوراه
أورلي أشن‌فلتر[1]
طلاب
دكتوراه
توماس ليميو
فلپ لڤين
كرستوف شميت
مايكل گرينستون
جيسي روتستين
فيلپ أوريوپولوس
ديڤد لي
ألكسندر ماس
جانت كري
ليسا بارو
إنريكو مورتي
ميگل أوركيولا
نيكول مايستاس
فرناندو ڤي. فيريرا
هذر روير
جوائزوسام جون بيتس كلارك (1995)
وسام فريش (2008)
BBVA Foundation Frontiers of Knowledge Award (2014)
جائزة نوبل التذكارية في العلوم الإقتصادية (2021)
Information at IDEAS / RePEc

ديڤد إدوارد كارد (بالإنگليزية: David Edward Card) (مواليد 1956) وهو اقتصادي عمل أمريكي كندي وأستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا، بركلي. حصل على نصف جائزة نوبل التذكارية في العلوم الإقتصادية لعام 2021 "لمساهماته التجريبية في اقتصاد العمل"، مع جوشوا أنگرست وگويدو إمبنز فقد مُنحا معاً النصف الآخر.[2][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله الأكاديمية

وُلد ديڤد كارد في گوِلف، أونتاريو، عام 1956.[4]

في أوائل التسعينيات، حظي كارد باهتمام كبير لاكتشافه، جنباً إلى جنب مع زميله في جامعة پرنستون آلان كروجر، على عكس المعتقدات المقبولة على نطاق واسع بين الاقتصاديين، لم ينتج عن زيادة الحد الأدنى للأجور في نيوجرزي تخفيض الوظائف في شركات الوجبات السريعة في تلك الولاية.[5][6][3]في حين أن المنهجية (انظر اختلاف الفروق) وادعائها قد اعترض عليها البعض (انظر الحد الأدنى للأجور للمناقشة)، فإن العديد من الاقتصاديين، بما في ذلك جوزف ستگلتز و پول كروگمان،[7] قبلوا نتائج كارد وكروجر.[8]

قدم ديڤد كارد أيضاً مساهمات أساسية في البحث حول الهجرة،[9] التعليم،[10] التدريب الوظيفي وعدم المساواة. تركز الكثير من أعمال كارد على مقارنة بين الولايات المتحدة و كندا في مواقف مختلفة. ففيما يتعلق بالهجرة، أظهر بحث كارد أن التأثير الاقتصادي للمهاجرين الجدد ضئيل. وقد أجرى كارد العديد من دراسات الحالة حول الاستيعاب السريع لمجموعات المهاجرين، ووجد أن تأثيرهم ضئيل أو معدوم على الأجور. في مقابلة مع نيويورك تايمز، قال كارد: "أعتقد بصدق أن الحجج الاقتصادية [ضد الهجرة] هي من الدرجة الثانية، وغير مهمة."[11] هذا لا يعني، مع ذلك، أن كارد تعتقد أنه يجب زيادة الهجرة، فقط أن المهاجرين لا يشكلون تهديداً لسوق العمل.

على الرغم من حقيقة أن كارد يبحث أحياناً عن قضايا ذات آثار سياسية قوية، إلا أنه لا يتخذ موقفاً علنياً بشأن القضايا السياسية أو يقدم اقتراحات بشأن السياسات. ومع ذلك، يتم الاستشهاد بعمله بانتظام لدعم زيادة الهجرة وتشريعات الحد الأدنى للأجور.


حياته المهنية

على الرغم من حقيقة أن كارد يبحث أحياناً عن قضايا ذات آثار سياسية قوية، إلا أنه لا يتخذ موقفاً علنياً بشأن القضايا السياسية أو يقدم اقتراحات بشأن السياسات. ومع ذلك، يتم الاستشهاد بعمله بانتظام لدعم زيادة الهجرة وتشريعات الحد الأدنى للأجور.

بدأ كارد مسيرته المهنية في كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، حيث كان أستاذاً مساعداً في اقتصاد الأعمال من عام 1982 إلى عام 1983. وكان عضواً في هيئة التدريس في جامعة پرنستون من 1983 إلى 1997، قبل أن ينتقل إلى بركلي.[12]

من عام 1988 إلى عام 1992، عمل كارد كمساعد محرر في مجلة اقتصاد العمل ومن عام 1993 إلى عام 1997، كان محرراً مشاركاً لـ إكونومتريكا. من 2002 إلى 2005، كان محرراً مشاركاً لـ أمريكان إكونومك رڤيو.[12]

الجوائز والأوسمة

حصل على وسام جون بيتس كلارك عام 1995، الذي مُنِح إلى "ذلك الاقتصادي الأمريكي الذي لم يبلغ الأربعين من العمر والذي يُعتقد أنه قدم أهم مساهمة في الفكر الاقتصادي والمعرفة." وقد ألقى محاضرة رتشارد إيلي عام 2009 في الرابطة الاقتصادية الأمريكية في سان فرانسسكو. قام مسح أُجري عام 2011 لأساتذة الاقتصاد بتسمية كارد خامس اقتصادي حي مفضل لديهم تحت سن الستين.[13]مع گريگوري مانكيو، انتُخب نائباً لرئيس الجمعية الاقتصادية الأمريكية لعام 2014.

وقد حصل مع رتشارد بلوندل على جائزة BBVA Foundation Frontiers of Knowledge Award عام 2014 في فئة الاقتصاد والتمويل والإدارة عن "مساهماتهم في الاقتصاد الجزئي التجريبي"، على حد تعبير لجنة التحكيم. "بدافع من الأسئلة التجريبية الهامة، قاموا بتطوير وتقدير نماذج اقتصادية قياسية مناسبة، مما قدم مساهمات منهجية كبيرة في العملية. وكلاهما معروف باهتمامهما بالتفاصيل المؤسسية، وتصميم البحث الدقيق والمبتكر، والتطبيق الصارم لأدوات الاقتصاد القياسي، والإبلاغ النزيه عن النتائج."

انتُخب كارد كعضو في أكاديمية العلوم الوطنية للولايات المتحدة في عام 2021.[14] وقد فاز كارد بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية في عام 2021.[3]

جائزة نوبل 2021

فاز العالم الكندي كارد بنصف الجائزة في حين اقتسم العالمان الأمريكي أنگرست والأمريكي-الهولندي إمبنز النصف الآخر (الأوروبية).

في 11 أكتوبر 2021، أعلنت ألاكاديمية السويدية الملكية للعلوم فوز ديڤد كارد وجوشوا أنگرست وگويدو إمبنز بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام 2021، على "إسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية" وتقديمهم "أفكاراً مبتكرة حول سوق العمل".[15]

وفاز العالم الكندي كارد بنصف الجائزة، في وقت اقتسم فيه العالمان الأمريكي أنگرست والأمريكي-الهولندي إمبنز النصف الآخر.وهذه هي آخر جوائز نوبل هذا العام ويتقاسم الفائزون بها مبلغاً قدره عشرة ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار). وأوضحت اللجنة أن علماء الاقتصاد الثلاثة "قدموا لنا أفكاراً مبتكرة حول سوق العمل وأظهروا الاستخلاصات التي يمكن استنتاجها من التجارب الطبيعية على صعيد العلاقات السببية". وتابعت لجنة "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل"، أحدث جوائز نوبل، أن "مقاربتهم امتدت إلى ميادين أخرى وأحدثت ثورة في البحث المبني على التجربة".

ومنحت الجائزة التي تتضمن مبلغ عشرة ملايين كورون سويدي (حوالى مليون يورو) مناصفة بين الكندي ديڤد كارد المولود عام 1956 من جهة، جوشوا دي أنگرست (61 عاماً) وگويدو إمبنز (58 عاماً) من جهة أخرى. وذكرت اللجنة أن كارد، الأستاذ في جامعة بيركلي المرموقة في كاليفورنيا، استعان بتجارب طبيعية لتحليل تأثير الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم على سوق العمل، مشيرة إلى أن "دراساته في مطلع التسعينات أعادت النظر في المسلَّمات، ما قاد إلى تحليلات جديدة وفتح آفاقاً جديدة".

وأظهرت أعماله خصوصاً أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تقود حكما إلى ألغاء وظائف. وبفضل أعماله "أدركنا أيضاً أن موارد المدارس أهم بكثير مما كنا نظن سابقاً من أجل نجاح التلاميذ لاحقاً في سوق العمل".

أما النصف الثاني من الجائزة، فمنح إلى أنگرست، الأستاذ في معهد "معهد مساتشوستس للتكنولوجيا"، وإمبنس، الأستاذ في ستانفورد، تكريماً لـ"مساهماتهما المنهجية في تحليل العلاقات السببية". ومن إنجازات العالمين أنهما أثبتا في منتصف التسعينات كيف يمكن "استنتاج استخلاصات دقيقة حول الأسباب والمفاعيل من تجارب طبيعية"، ولا سيما في مجال التربية. واستخلصا بذلك أن عاماً دراسياً إضافياً يزيد متوسط الأجور بنسبة 9%، وأن الأمريكيين المولودين في القسم الأخير من السنة يكون لهم تحصيل دراسي أفضل.

وأعرب إمبنس عن "ذهوله" في اتصال هاتفي أجراه معهد نوبل مضيفاً "كان جوش أنگرست إشبيني في زفافي، وهو بالتالي صديق جيد لي على صعيد شخصي وعلى صعيد مهني، وإنني سعيد بتقاسم الجائزة معه ومع ديڤد".[16] وكان الخبراء الثلاثة من ضمن عشرات الأسماء التي رشحها خبراء استطلعتهم وكالة الأنباء الفرنسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشورات

الكتب

  • Card, David; Raphael, Steven, eds. (2013). Immigration, Poverty, and Socioeconomic Inequality. New York: Russell Sage Foundation. ISBN 9780871544988.
  • Card, David; Krueger, Alan B. (2011). Akee, Randall K. Q.; Zimmermann, Klaus F. (eds.). Wages, School Quality, and Employment Demand. IZA Prize in Labor Economics Series. Oxford: Oxford University Press. ISBN 9780199693382.
  • Ashenfelter, Orley; Card, David, eds. (2011). Handbook of Labor Economics. Handbook of Labor Economics. 4A. Amsterdam: Elsevier. ISBN 9780444534507.
  • Ashenfelter, Orley; Card, David, eds. (2011). Handbook of Labor Economics. Handbook of Labor Economics. 4B. Amsterdam: Elsevier. ISBN 9780444534521.
  • Auerbach, Alan J.; Card, David; Quigley, John M., eds. (2006). Poverty, The Distribution of Income , and Public Policy. New York: Russell Sage Foundation. ISBN 9780871540461.
  • Card, David; Blundell, Richard; Freeman, Richard B., eds. (2004). Seeking a Premier Economy: The Economic Effects of British Economic Reforms, 1980-2000. National Bureau of Economic Research Comparative Labor Markets Series. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 9780226092843.
  • Card, David; Blank, Rebecca M., eds. (2000). Finding Jobs: Work and Welfare Reform. New York: Russell Sage Foundation. ISBN 9780871541161.
  • Ashenfelter, Orley C.; Card, David, eds. (1999). Handbook of Labor Economics. Handbook of Labor Economics. 3A. Amsterdam: Elsevier. ISBN 9780444501875.
  • Ashenfelter, Orley C.; Card, David, eds. (1999). Handbook of Labor Economics. Handbook of Labor Economics. 3B. Amsterdam: Elsevier. ISBN 9780444501882.
  • Ashenfelter, Orley C.; Card, David, eds. (1999). Handbook of Labor Economics. Handbook of Labor Economics. 3C. Amsterdam: Elsevier. ISBN 9780444501899.
  • Card, David; Krueger, Alan B. (1995). Myth and Measurement: The New Economics of the Minimum Wage (1st ed.). Princeton: Princeton University Press. ISBN 9780691043906.
Card, David; Krueger, Alan B. (2016). Myth and Measurement: The New Economics of the Minimum Wage (Twentieth-Anniversary ed.). Princeton: Princeton University Press. ISBN 9780691169125.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  1. ^ David Card BBVA Foundation Frontiers of Knowledge Award Awarded In 2014
  2. ^ "The Sveriges Riksbank Prize in Economic Sciences in Memory of Alfred …".
  3. ^ أ ب ت "Canadian-born David Card among 3 winners of Nobel in economics". CBC News. The Associated Press. 11 October 2021. Retrieved 11 October 2021.
  4. ^ "David Card - Facts" (in الإنجليزية). Nobel Prize. Retrieved 2021-10-11.
  5. ^ Card, David; Krueger, Alan B. (1994). "Minimum Wages and Employment: A Case Study of the Fast-Food Industry in New Jersey and Pennsylvania". American Economic Review. 84 (4): 772–793. JSTOR 2118030.
  6. ^ Card, David E.; Krueger, Alan B. (1997). Myth and Measurement: The New Economics of the Minimum Wage. Princeton University Press. ISBN 978-0-691-04823-9.
  7. ^ Liberals and Wages
  8. ^ Stiglitz, Joseph (2002). "Employment, social justice and societal well-being" (PDF). International Labour Review. 141 (1–2): 9–29. CiteSeerX 10.1.1.24.3670. doi:10.1111/j.1564-913x.2002.tb00229.x. Archived from the original (PDF) on 2006-07-25.
  9. ^ Card, David. "Is the new immigration really so bad?", Federal Reserve Bank of Philadelphia.
  10. ^ Card, David. "Is it worth it to go to college?" Archived 2006-03-14 at the Wayback Machine.
  11. ^ "The Immigration Equation" by Roger Lowenstein. The New York Times Magazine, July 9, 2006
  12. ^ أ ب "Curriculum Vita ‐ David Card" (PDF). January 2018. Retrieved December 29, 2019.
  13. ^ https://econjwatch.org/file_download/487/DavisMay2011.pdf
  14. ^ "2021 NAS Election". www.nasonline.org. Retrieved 2021-04-27.
  15. ^ فرانس24 (2021-10-11). "ثلاثة اختصاصيين في المجال التطبيقي يفوزون بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021". www.france24.com.
  16. ^ وكالات (2021-10-11). "جائزة نوبل للاقتصاد 2021 من نصيب ثلاثة علماء.. تعرف عليهم". www.aljazeera.net.

وصلات خارجية

مناصب أكاديمية
سبقه
جانت يلن
رئيس الرابطة الاقتصادية الأمريكية
2021–الحاضر
الحالي