اوليڤر وليامسون

اوليڤر وليامسون
Oliver E. Williamson
علم الاقتصاد المؤسساتي الجديد
Oliver E. Williamson.jpg
الميلادسبتمبر 27 1932 (1932-09-27) (العمر 89 سنة)
الجنسيةالولايات المتحدة
المؤسسةجامعة كاليفورنيا، بركلي
الحقلعلم الاقتصاد الجزئي
الجامعة الأمSB, معهد مساتشوستس للتكنولوجيا
MBA, جامعة ستانفورد
PhD، جامعة كارنگي ملون
التأثراترونالد كوس
هربرت سيمون
ريتشارد سيرت
ايان رودريك مكنيل
التأثيراتپول ل. جوسكو
الجوائزجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية (2009)

اوليڤر إيتون وليامسون (و. 27 سبتمبر، 1932)، هو عالم اقتصاد أمريكي شهير. في عام 2009 حصل على جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية "لدراسته حول الادارة الاقتصادي، وبخاصة العلاقة بين الشركات"،[1] بالاشتارك مع إلينور اوستورم.

يعمل وليامسون في جامعة كاليفورنيا، بركلي وحصل على جائزة نوبل مناصفة مع مواطنته إلينور اوستروم تقديرا لأبحاثه في مجال الحوكمة الاقتصادية, وسيتقاسم العالمان الجائزة المالية وقيمتها 10 ملايين كرونة (1.4 مليون دولار) .

ويمكن القول أن الكثير من الاقتصاديين بل والاقتصاد نفسه يعتمد على أفكار العالم البالغ من العمر 77 عاما والذي أقام الجسور بين علم الاقتصاد والعلوم الاجتماعية, تركزت دراساته على كيفية قيام المؤسسات وتأثيرها على الاقتصاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن ريتشارد فرايبرگ أستاذ الاقتصاد في مدرسة ستوكهولم للاقتصاد القول إن وليامسون قدم الكثير للشركات لكي تصل إلى أفضل فهم ممكن عندما تبذل أقصى طاقتها لشراء السلع والخدمات من منتجين خارجيين أفضل من إنتاجها داخلها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد وليامسون في ولاية وسكنسن الأمريكية وهو يعمل في جامعة كاليفورنيا، بركلي منذ 1988, حصل عام 1963 على درجة الدكتوراه من جامعة كارنگي ملون في مدينة پتسبرگ بولاية پنسلڤانيا. [2]


النظرية

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية

في 2009، منحت الأكاديمية السويدية للعلوم وليامسون وإلينور اوستروم مناصفة جائزة بقيمة 10.000000 كرونة سويدية (£910,000; $1.44m). وتم تكريمهم "لعمليهما المنفصل حول الاقتصاد الاداري". حصل أوليفر على الجائزة بسبب تطويره لنظرية يمكن أن تمثل فيها المؤسسات التجارية هيكلا للتوصل إلى حلول للخلافات الاقتصادية، كما أوضح أنه في حال وجود أسواق تنافسية فإن النتائج تكون أفضل، لأن المشترين والبائعين يكونون أقدر على التحول نحو شركاء آخرين في حال وجود خلافات. [3]


الجوائز والعضويات

أبحاث مختارة

  • Oliver E. Williamson (2002). "The Theory of the Firm as Governance Structure: From Choice to Contract" (PDF). Journal of Economic Perspectives. 16 (3): 171–195. Retrieved 2009-06-06.

كتب

  • Markets and Hierarchies: Analysis and Antitrust Implications, 1975
  • The Economic Institutions of Capitalism, 1985
  • The Nature of the Firm: Origins, Evolution, and Development (co-edited with Sidney Winter), 1991
  • The Mechanisms of Governance, 1996

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية