راينهارد سلتن

راينهارد سلتن
Reinhard Selten2.jpg
راينهارد سلتن, 2001
وُلِدَأكتوبر 5 1930 (1930-10-05) (العمر 91 سنة)
الجنسيةألماني
المدرسة الأمFrankfurt University
اللقبنظرية الألعاب
Awardsجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية (1994)
السيرة العلمية
المجالاتالإقتصاد
الهيئاتUniversity of Bonn
المشرف على الدكتوراهEwald Burger
Wolfgang Franz
أثـّر علىAxel Ockenfels
Benny Moldovanu

راينهارد سلتن Reinhard Selten (و. 5 أكتوبر 1930)م هو اقتصادى ألماني فاز ب جائزة نوبل في الاقتصاد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

ولد راينهارد سلتون في بريسلا في أكتوبر 1930والتى كانت بلدة ألمانية الا انها اصبحت بعد الحرب العالمية الثانية بولنديه وكان والدة يمتلك مجموعة من مكتبة تتضمن تشكيلة من المجلات يمكن اقراضها للزبائن لمدة أسبوع, وكان والدة قد فقد بصره في سنوات الشباب و في أواسط الثلاثينات اضطر إلى بيع شركته بسبب أصله اليهودي حيث يمنع اليهود من إدارة الاعمال المرتبطه بالصحافه.

وعندما اصبح في الرابعة عشرة اضطرر إلى ترك المدرسة الثانويه لتعلم التجارة ثم ترك بريسلا ولجأ الي سكسونيا أولا ثم النمسا واخيرا اسبانيا و في عام 1947 انتقل إلى ميلونين وهى مدينة صغيرة في اسبانيا وكان يضطر إلى المشي إلى المدرسة حوالي ثلاث ساعات ونصف يوميا واثناء المشي كان يفكر في الهندسه والجبر. وحين انهي الدراسه الثانويه كان من الواضح انه سيدرس الرياضيات وكذلك الاقتصاد وعلم النفس. وقد درس الرياضيات في جامعة فرانكفورت من 1951 إلى 1957. ويقول في سيرته الشخصية انني ممتن لكلية العلوم الطبيعيه بجامعة فرانكفورت لقرارها السماح لرياضي مثلى في دراسةالاقتصاد وقد حصل علي درجة الماجستير عام 1957 و في عام 1959 تزوج اليزابيث لانگرينر الا انه كان زواجا بلا اطفال.

وقد التقى مع هينز سورمان عام 1959م. مؤسس الجشطالت ادوين راوش ومع اومان ومع ماشلر ومع سيمون ثم بدأ التعاون مع هارساني وناش. للعمل في مشاريع للحد من الاسلحة ونزع السلاح.وعلى عدم التفاوض في ظل المعلومات لكني لم غيرها من نماذج العمل على الردع النووي. و في تحليل مباريات عدم تكرار المعلومات مع أومان ، ماشلر ستيرنز ، انتقل إلى جامعة بيلفلد عام 1972 ثم عمل علي مشكلة اختيار التوازن الفريد لكل مبارة وقد استغرق حوالى 18 عاما إلى بناء نظرية عامة معقول من التوازن في اختيار الالعاب. كما تعاون مع توم مارشاك والتى اسفرت عن كتاب متعدد التسعير الصادرة في عام 1974.


قائمة المراجع

  • Preispolitik der Mehrproduktenunternehmung in der statischen Theorie, Berlin-Heidelberg-New York: Springer-Verlag. (1970) – in German
  • General Equilibrium with Price-Making Firms (with Thomas Marschak), Lecture Notes in Economics and Mathematical Systems, Berlin-Heidelberg-New York: Springer-Verlag. (1974)
  • A General Theory of Equilibrium Selection in Games (with John C. Harsanyi), Cambridge, MA: MIT-Press. (1988)
  • Models of Strategic Rationality, Theory and Decision Library, Series C: Game Theory, Mathematical Programming and Operations Research, Dordrecht-Boston-London: Kluwer Academic Publishers. (1988)
  • Enkonduko en la Teorion de Lingvaj Ludoj – Ĉu mi lernu Esperanton? (with Jonathan Pool), Berlin-Paderborn: Akademia Libroservo, Institut für Kybernetik. (1995) – in Esperanto
  • Game Theory and Economic Behavior: Selected Essays, 2. vol Cheltenham-Northampton: Edward Elgar Publishing. (1999)
  • New edition of: Models of Strategic Rationality (1988), with a Chinese Introduction. Outstanding Academic Works on Economics by Nobel Prize Winners. Dordrecht-Boston-London: Kluwer Academic Publishers. (2000)
  • Chinese Translation of: Models of Strategic Rationality (1988). Outstanding Academic Works on Economics by Nobel Prize Winners. Dordrecht-Boston-London: Kluwer Academic Publishers. (2000)
  • Russian Translation of: A General Theory of Equilibrium Selection in Games (with John C. Harsanyi), Cambridge, MA: MIT-Press. (2000)

انظر ايضاً

المصادر

وصلات خارجية