روبرت فوگل

روبرت فوگل
Robert Fogel
مدرسة شيكاگو
Fogel robert print.jpg
الميلاديوليو 1 1926 (1926-07-01) (العمر 95 سنة)
الجنسيةأمريكي
الحقلتاريخ اقتصادي
Cliometrics
الجامعة الأممدرسة ستايڤسنت الثانوية
جامعة كورنل
جامعة كلومبيا
جامعة جونز هوپكنز
التأثراتإڤسي دومار
عارضCarlo M. Cipolla
Fritz Redlich
التأثيراتكنث سوكولوف

روبرت وليام فوگل Robert William Fogel (و. 1 يوليو 1926) هو مؤرخ وعالم اقتصادي أمريكي، وحصل (مع دوگلاس نورث) في عام 1993 على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وأكثر ما يشتهر به هو كونه مدافع رئيسي عن cliometrics، وهي استخدام الوسائل الكمية في دراسة التاريخ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة والعمل

ولد روبرت فوجل (Robert W. Fogel) في نيويورك في عام 1926 لاسرة هاجرت من مدينة اودسا في روسيا ثم التحق بجامعة كورنل (1948) واستمر في جامعة كلومبيا حيث حصل على الماجستير في (1960) وفي جامعة جونز هوپكنز وقد عانى من تفشي البطالة والكساد الكبير.

لقد بدأ حياته مع الاعتقاد بامكانية الجمع بين دراسة التاريخ والاقتصاد بحيث يكتشف القوى الأساسية التي تحدد التغييرات التكنولوجيه والمؤسسيه على مر العصور وهذا يشير إلى معرفة الحلول للمشاكل الراهنة من عدم الاستقرار الاقتصادي فنحن لا نعرف حقا عن دور المصنع في النظام الاقتصادي والتغيير المؤسسي خلال القرن التاسع عشر؟ ما هي طبيعه وحجم مساهمته خاصة التكنولوجيات الجديدة كالسكك الحديديه ومصانع الصلب والنمو الاقتصادي؟ كما ان الاجابه على هذه الاسئله ، واستخدام أكبر ان تكون كمية الادله ما أوضحته احدث الاساليب الاحصائيه والتحليليه التي كانت تدرس آنذاك في قسم الاقتصاد. كان يريد بداية غير تقليدية للمؤرخ الاقتصادي وفي كولومبيا كان جورج ستگلر و گودريتش كارتر الذي كان يدرس في تسلسل التاريخ الاقتصادى الامريكى. كان ستجللر يحاول احياء نظرية الاقتصاد الجزئي. وكان گودريتش مبهرا ليس فقط لعلمه في الادبيات الاقتصادية الاميركية التاريخيه لكن ايضا مع استعداده لتحديد الثغرات في القضايا الرئيسية.

ورغم أن گودريتش نفسه لم يستخدم الرياضيات والاساليب الاحصائيه الاقتصاديه فقد شجعه على القيام بذلك. وكان سيمون كوزنتس الذي اشرف على رسالته للدكتوراه وكان كوزنتس في سياق القيمة ليس فقط لمضمون المادة ولكن ايضا على الطريقة التي استخدمت لنقل القياس وأظهر مرارا أن مشكلة الاحصاء المركزي في الاقتصاد العشوائي غير المنظم ولكن خطأ التحيز في البيانات واعرب عن عدد من القوى ازاء التعامل مع هذه المشكلة ، خصوصا تأكيد دور تحليل الحساسيه.

في الوقت الذي تركت الاقامة في جامعة جونز هوپكنز ، عمل باتجاهين الاولى قياس اثر الابتكارات العلميه والتكنولوجيه والسياسات الحكوميه الرئيسية والبيئيه والتغيرات المؤسسيه على مسار النمو الاقتصادي.و الثانية هي تشجيع التوسع في استخدام النماذج الرياضية والطرق الاحصائيه لدراسة الاقتصاد في طويلة الاجل التى يركز المؤرخون الاقتصاديون. وكان يعتقد ان هذان الهدفان مترابطان ترابطا وثيقا, عامل أساسي آخر كان السهولة من حيث معالجة البيانات بفضل التقدم السريع في اجهزة الحاسوب والبرمجيات هذه التطورات جعلت من الممكن العمل مع البيانات أكثر. من الربط بين بيانات عن الافراد والاسر من طائفة واسعة من المصادر والمحفوظات البيانات يمكن ان تكون معدة خصيصا للخصوصا المسائل الاقتصادية.

فالمصادر المخطوطه تتضمن جداول التعدادات والسجلات اثبات صحة الوصيه والعسكرية وسجلات المعاشات وسلاسل النسب الضريبيه القوائم شهادات الوفاه ، وسجلات الصحة العامة. في سياق هذا الاستعراض تشاور مع سيمون كوزنتس وجيم دوغلاس ، ونورث ياسترلين ، وريتشارد وغيرهم.و بعد أكثر من سنة من التحقيق ، توصلوا إلى فهم مصادر التدهور الطويل الاجل في معدلات الادخار والاستثمار ، العوامل المؤثره على معدل التغير التكنولوجي أو طويلة الأجل التحولات في التركيب الديمغرافي للسكان والقوى العاملة ، هذه البيانات فتحت احتمالات جديدة للدراسة مثل تفاعل العوامل الاقتصادية والثقافية والتأثير المتبادل على متغيرات مثل معدل الادخار ، نسبة دخول النساء إلى القوى العاملة ، والخصوبه والوفيات وعدم المساواة في توزيع الثروة ، معدلات الهجره ، ومعدلات النشاط الاقتصادي والحراك الاجتماعي, هذه البيانات لا يمكن ان تنشأ من مجموعة واحدة من سجلات لكن المطلوب ربط عدة انواع مختلفة من السجلات, وقد مضى أكثر من نصف عقد من العمل لتحقيق امكانات هذه البيانات ، وضع اجراءات لاسترجاع البيانات وإدارة الملفات وتحديد جدوى المشروع ولكن هناك شكوكا حول نوعية بعض البيانات ، حول ما اذا كانت البرامج والبرمجه المتقدمه كنا في ذلك الوقت كان كافيا لمعالجة هذا العدد الكبير من البيانات ، وعما اذا كان المشروع يمكن ان يكتمل خلال الميزانيه المقترحة. والتي اثبتت فعالية البرامج من تحليل المعلومات الواردة في الثانويه. استغرق اربع سنوات اضافية لاستكمال المرحلة الثانية من مبررات المشروع. هذه المشاريع قد تم تعزيزها في جزء من وفورات الحجم في تنظيف واسترجاع البيانات ومجموعات جزئية من مجموعة واسعة من المهارات المطلوبة للتلاعب ، تحليل وتفسير البيانات. وقد حقق فوجل شهرة واسعة بين المؤرخين الاقتصاديين ان الفضل الكبير لنجاح مشاريعه كما عمل مساعد مدير مركز التعليم المهني المستمر منذ عام 1981.


Cliometrics and Railroads and American Economic Growth

Slavery and Time on the Cross

جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية

العمل الحالي

أعماله

  • The Union Pacific Railroad: A Case in Premature Enterprise, 1960.
  • Railroads and American Economic Growth: Essays in Econometric History, 1964.
  • Time on the Cross: The Economics of American Negro Slavery, 2 volumes, 1974. (co-written with Stanley Engerman)
  • Without Consent or Contract: The Rise and Fall of American Slavery, 2 volumes, 1989.
  • Economic Growth, Population Theory and Physiology: The Bearings of Long-Term Processes on the Making of Economic Policy, 1994.
  • The Slavery Debates, 1952-1990: A Retrospective . Baton Rouge: Louisiana State University Press, 2003. 106 pp. ISBN 0-8071-2881-3.
  • The Fourth Great Awakening and the Future of Egalitarianism Chicago: University of Chicago, 2002
  • The Escape from Hunger and Premature Death, 1700-2100: Europe, America, and the Third World. New York: Cambridge University Press, 2004. 189pp. ISBN 0-521-80878-2.


انظر أيضاً

المراجع

  • Conrad, Alfred H.; Meyer, John R. (1958). "The Economics of Slavery in the Ante Bellum South". Journal of Political Economy. 66 (2): 95–130. doi:10.1086/258020. Cite has empty unknown parameter: |month= (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • David, Paul (1976). Reckoning with Slavery: A Critical Study in the Quantitative History of American Negro Slavery. New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-502034-0. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Goldin, Claudia;Rockoff, Hugh [edd.] (1992). Strategic Factors in the Nineteenth Century American Economic History: A Volume to Honor Robert W. Fogel. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-30112-5.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Parish, Peter (1989). Slavery: History and Historians. New York: Harper. ISBN 0-06-437001-1. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Whaples, Robert (1995). "Where Is There Consensus among American Economic Historians? The Results of a Survey on Forty Propositions". Journal of Economic History. 55 (1): 139–154. doi:10.1017/S0022050700040602. JSTOR 2123771. Cite has empty unknown parameter: |month= (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • [1]
  • Conrad, Alfred H. & Meyer, John R. "The Economics of Slavery in the Ante-Bellum South" pages 95-130 from Journal of Political Economy, Volume 66, 1958.
  • David, Paul; Gutman, Herbert; Sutch, Richard; Temin, Peter; & Wright, Gavin Reckoning with Slavery: A Critical Study in the Quantitative History of American Negro Slavery, New York: Oxford University Press, 1976.
  • Goldin, Claudia & Rockoff, Hugh (editors) Strategic Factors in the Nineteenth Century American Economic History: A Volume to Honor Robert W. Fogel, Chicago: University of Chicago Press, 1992.
  • Parrish, Peter. Slavery: History and Historians, New York, Harper, 1989.
  • Whaples, Robert. "Where Is There Consensus among American Economic Historians? The Results of a Survey on Forty Propositions" pages 139-154 from Journal of Economic History, Volume 55, 1995.

وصلات خارجية