جون هارساني

جون هارساني
John C. Harsanyi
Harsanyi, John C.jpg
وُلِدَ29 مايو، 1920
توفي9 أغسطس، 2000
الجنسيةمجري
المدرسة الأمجامعة ليون
جامعة بودابست
جامعة سيدني
جامعة ستانفورد
اللقبالمباريات البايزية
نفعية
الاختيار المتوازن
AwardsFirst prize in Eötvös mathematics competition
جائزة نوبل في الاقتصاد (1994)
السيرة العلمية
المجالاتعلم الاقتصاد
الهيئاتجامعة كاليفورنيا، بركلي
جامعة واين الحكومية
جامعة استراليا الوطنية
المشرف على الدكتوراهكنيث أرو

جون تشارلز هارساني John C. Harsanyi (و. 29 مايو 1920 - ت.9 أغسطس، 2000)، هو اقتصادي مجري-نمساوي-أمريكي وحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد.

اشتهر هارساني باسهاماته في دراسة نظرية الألعاب وتطبيقاتها على الاقتصاد، وخاصة لتطوير التحليل المبتكر لألعاب المعلومات غير الكاملة، الشهيرة باسم المبارايت البايزية. وقدم هارساني أيضاً اسهامات هامة في استخدام نظرية الألعاب والتعليل الاقتصادي في الفلسفة السياسية والأخلاقية (خاصة الأخلاقيات النفعية)[1]) بالإضافية لاسهاماته في دراسة الاختيار المتوازن. من أجل أعماله، فاز بالاشتراك مع جون ناش وراينهارد سلتن بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد جون هارسني في بودابست، المجر في 29 مايو 1920، وهو من أصل يهودي. وكان والده يمتلك صيدلية وكان يريده أن يكون صيدلي ليدير صيدلية والده، وبالفعل التحق بالمدرسة الثانوية اللوثرية في بودابست، وهى واحدة من أفضل المدارس في المجر ، حيث تخرج منها جون ڤون نيومان ويوجين ويجنر الحائزين علي جائزة توبل في الفيزياء عام 1963، ولقد كان سعيدا جدا في هذه المدرسة وتلقي تعليم ممتاز.

وفي سنة 1937 فاز بالجائزة الأولى في الرياضيات في المجر، في المسابقة السنوية لطلاب المدارس الثانوية. كان جون هارسنى يفضل دراسة الفلسفة والرياضيات. لكنه اختار دراسة الصيدلة وفقا لرغبات والده. ودرس الصيدلة حتى احتل الجيش الألماني المجر في مارس 1944. ثم تم ترحيله من بودابست إلى معسكر الاعتقال النمساوي حيث هلك معظم رفاقه لكنة استطاع الهروب من محطة سكة الحديد في بودابست، ثم اختبأ في قبو دير.

وفي عام 1946 انتهت الحرب وعاد إلي جامعة بودابست من أجل الحصول على درجة الدكتوراه في فلسفة الأحداث في علم الاجتماع وعلم النفس. وترك دراسته السابقة في الصيدلة، وفى أبريل 1950. عبر الحدود المجرية بشكل غير قانوني إلي النمسا لعدة أشهر ثم انتقل إلى سيدني، أستراليا وفي 30 ديسمبر 1950 تزوج من آن ماري. وفي 1951 عمل بجامعة غير معترف بها في أستراليا خلال أكثر من ثلاث سنوات لكن في المساء كان يدرس الاقتصاد في جامعة سيدني اي تغيير على من علم الاجتماع إلى الاقتصاد وفي أوائل عام 1954 أصبح أستاذ الاقتصاد في جامعة كوينزلاند في بريسبين. ثم في عام 1956 منح زماله روكفلر ثم قضى سنتين في جامعة ستانفورد حيث حصل على درجة الدكتوراه الثانية في الاقتصاد وقد استفاد كثيرا في دراسة الرياضيات والاحصاء خصوصا نظرية المباريات .وكان التقي كين ارو وجيم وتوبين، وأصبح بعدها أستاذ الاقتصاد في جامعة وين في ديترويت. ثم في عام 1964، اصبح استاذا زائرا في البداية ثم استاذا في كلية التجارة في جامعة كاليفورنيا في بركلي. ومن ثم وزارة الاقتصاد.

كتب مع جون ناش في أربع ورقات رائعه نشرت في الفترة 1950-53 على التعاون. في عام 1956 اظهرت ا معادلة رياضية لزوثين وناش للتفاوض وذكر نماذج جبري معايير أفضل الاستراتيجيات التهديد. وفي عام 1963 تعميم كل من شابلي وناش في التفاوض على حل مع التهديدات المتغيره. ثم نشر في 1967 و1968 ورقة تبين لي كيفية تحويل المبارة مع معلومات غير كاملة إلى معلومات كاملة، وفي عام 1973 جمع مع ناش التوازنات الاستراتيجيه " استراتيجية التوازن الدقيق لمناسبة اختيار عشوائي " كما نشر عددا من الاوراق على الاخلاق النفعيه. والسلوك الرشيد والتوازن في التفاوض في المباريات الاجتماعية وفى عام 1977، محاولة لتوحيد نظرية المباريات من خلال توسيع استخدام نماذج التفاوض التعاونيه ايضا نونكووبيراتيفي الالعاب.وله مقالات وكتابين عن الاخلاق والسلوكيات الاجتماعية والعلميه التفسير عام 1976.

وأخيرا، نظرية التوازن العام في اختيار الالعاب (1988) وكان عضوا في الاكاديميه الوطنية للعلوم والاكاديميه الأمريكية للفنون والعلوم في الاقتصاد والمجتمع في 1965-66 كان زميلا لمركز الدراسات المتقدمه في العلوم السلوكيه في ستانفورد. حصل على درجة الدكتوراه الفخريه في العلوم من جامعة نورث ويسترن وقد توفي في 9 اغسطس 2000.


المطبوعات

  • "Cardinal Utility in Welfare Economics and in the Theory of Risk-Taking", Journal of Political Economy (1953)
  • "Cardinal Welfare, Individualistic Ethics and Interpersonal Comparisons of Utility", Journal of Political Economy(1955)
  • "Bargaining in Ignorance of the Opponent's Utility Function", Journal of Conflict Resolution (1962)
  • "Games with Incomplete Information Played by "Bayesian" Players, I-III. Part I. The Basic Model", Management Science, Vol. 14, No. 3, Theory Series (1967)
  • Essays on Ethics, Social Behavior, and Scientific Explanation, Dordrecht, Holland: Reidel Publishing Company (1976)
  • Rational Behavior and Bargaining Equilibrium in Games and Social Situations, Cambridge, United Kingdom: Cambridge University Press (1977)
  • Papers in Game Theory, Dordrecht, Holland: Reidel Publishing Company (1982)
  • A General Theory of Equilibrium Selection in Games (with Reinhard Selten), Cambridge, MA: MIT-Press. (1988)

انظرأبضاً

المصادر

وصلات خارجية