خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018)

خط زمني للحرب الأهلية السورية من يناير حتى أبريل 2018.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يناير

1 يناير

2 يناير

  • الجيش السوري وحزب الله والميليشيات المدعومة من قبل إيران يٌسيطرون على منطقة بيت جن بما في ذلك قمم التلال في الغوطة الغربية.[2]
  • الجيش السوري يبسط سيطرته على سبع قرى في جنوب محافظة إدلب بمساعدة من حزب الله.[3][4]
  • الجيش السوري يشن هجوما مضادا "ضخما" ضد قوات الثوار في حرستا في الغوطة الشرقية.[5][6]

3 يناير

11 يناير

  • الجيش السوري يتمكن من السيطرة على 34 قرية بما في ذلك أم ميال،[9] وذلك بعدما تقدم إلى الجنوب من مدينة حلب باتجاه قاعدة أبو الظهور الجوية العسكرية ثم وصل في وقت لاحق إلى مسافة حوالي 6 كم من قواته في الريف الشرقي في إدلب.[10]

20 يناير

22 يناير


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

27 يناير

  • هجوم عفرين: تدخل تركيا في سوريا من خلال عملية عفرين يدخل أسبوعه الثاني، ووزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو يحث الولايات المتحدة على الانسحاب فورا من الحدود من خلال سحب موظفيها العسكريين من منبج في شمال سوريا والمحتجزين حاليا من قبل الأكراد.[14]

فبراير

1 فبراير

  • الجيش السوري الحر يستولي على قُرى آل فخار، آل تل جنة، أم الكرامل من الفصائل "المتمردة" في جنوب حلب.[15]
  • طرد مُقاتلي داعش مع منطقة أبو الخنادق في شمال شرق حماة.

3 فبراير

5 فبراير

  • قوات المعارضة السورية تستعيد عدة مناطق من بينها آل صفاف، أبو الخير، أبو خنادق، موقع الكبر، تل شور، آل مكفر وخربة أم رجوم من داعش في شمال شرق حماة.[20]

7 فبراير

  • الجيش السوري يستولي (أو يستعيد) 76 بلدة وقرية من تنظيم والقوات المتمردة في محافظة إدلب، فيما قام تنظيم الدولة بالهجوم على بعض قوات المقاومة السورية.[21]
  • وفقا للمصادر العسكرية الأمريكية فإن القوات السورية الموالية للحكومة بدأت هجوما ضد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل أمريكا في إقليم شرق دير الزور بالقرب من حقل نفط كبير هناك، مما دفع بالولايات المتحدة بقيادة قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب بإجراء ضربات جوية ضد القوات الموالية للحكومة؛[22] وقد تسببت هذه العملية في مقتل أكثر من 100 من المقاتلين الموالين للحكومة وإصابة 500 جندي آخر كانوا قد شاركوا في الهجوم، ولم يُعلن عن أي إصابة أي أميركي خلال الاشتباك.[23][24] وكانت العملية قد سببت توترا ما بين سوريا وأمريكا؛ حيث صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية دانا وايت في مؤتمر صحفي في البنتاغون قائلة: «الولايات المتحدة الأمريكية لا تبحث عن صراع مع النظام السوري.[25]» أما مصادر الجيش السوري فقد أكدت على أن عدد القتلى خلال الضربات الجوية تراوح ما بين 25-30، ومن بينهم مدنيين من وادي نهر الفرات فيما نفت أمريكا ذلك.[26]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

10 فبراير

  • الدفاع الجوي السوري يُسقط طائرة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية من طراز إف-16 بعد اختراقها للأجواء السورية وتنفيذ ضربات على أراضي هذه الأخيرة؛ لكن الطائرة سقطت في شمال إسرائيل وهبط طياريها بسلام حيث لم تُسفر عن أي وفاة باستثناء بعض الإصابات البليغة التي تعرض لها أحد الطيارين.[27]
  • هجوم عفرين: قوات سوريا الديموقراطية تتمكن من إسقاط مروحية تُركية في جنوب عفرين.[28][29]
  • القوات السورية المدعومة من الجيش التركي تتمكن من السيطرة على قريتين تابعتين لقوات سوريا الديموقراطية في عفرين.

11 فبراير

  • هجوم عفرين: القوات السورية المدعومة من تركيا تُسيطر على العديد من القرى التابعة لوحدات حماية الشعب الكوردي ولعل أبرزها قرى الحاج اسكندر، سارانجيك، تل الظل، والجبل.[30]
  • القوات السورية الموالية للحكومة تؤكد فقدان 20 من مقاتليها في الاشتباكات الأخيرة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوات سوريا الديموقراطية في شرق دير الزور، وتُعلن في نفس الوقت أن الأكراد وقوات التحالف باتوا أعداءً لها في هذا الصراع.[31][32]

12 فبراير

  • الجيش التركي يدعي قتل أزيد من 1369 مسلحاً منذ بدء عملية "غصن الزيتون" في سوريا.[33]
  • داعش تستولي على ثلاث قُرى بعد اشتباكات مع الجيش السوري الحر.
  • هيئة تحرير الشام تُطالب داعش بتسليهما أربع مُقاتلين كانوا قد سقطوا خلال الاشتباكات في أم القيوين.
  • جيش الدفاع الإسرائيلي يدعي أن نصف أنظمة الدفاع الجوية السورية قد تم تدميرها خلال العملية الانتقامية الجوية التي جاءت كرد على إسقاط طائرة إف-16 تابعة له بتاريخ 10 شباط/فبراير 2018.[34]

13 فبراير

14 فبراير

19 فبراير

  • النظام السوري يُعلن رسمياً أنه سيقوم باقتحام مدينة عفرين قصد مُواجهة الجيش التُركي وحلفائه.[35]

20 فبراير

  • هجوم عفرين: القوات التركية تقصف عفرين مع وصول القوات الشعبية المؤيدة للنظام السوري إلى المنطقة.

21 فبراير

  • وفاة أزيد من 70 شخصا معظمهم من المدنيين خلال غارات مكثفة شنها النظام السوري بمساعدة من الطارئات الروسية على الغوطة الشرقية.

22 فبراير

  • منظمة أطباء بلا حدود تؤكد أن القصف على الغوطة دمر 13 مستشفى وعيادة تابعة للمنظمة خلال 3 أيام فقط.

23 فبراير

24 فبراير

  • وفاة 41 شخصا بينهم مدنيين بعد سلسلة غارات نفذها طيران النظام السوري وروسيا على الغوطة الشرقية في سوريا.
  • المعارضة المسلحة تقصف مطار الضمير العسكري قرب الغوطة الشرقية.
  • الدفاع المدني السوري يُصرح بأن الطائرات الروسية أغارت بمادة الفوسفور على بلدة الشيفونية في الغوطة الشرقية.
  • مجلس الأمن يوافق بالإجماع على مشروع القرار بشأن الهدنة في سوريا لمدة شهر كامل بعد تعديلات طرأت على مضمونه.
  • طائرات النظام السوري تقصف مجددا الغوطة الشرقية رغم قرار مجلس الأمن بشأن الهدنة في سوريا.

المصادر

  1. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 5 يناير 2018.
  2. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 2 يناير 2018.
  3. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 4 يناير 2018.
  4. ^ SYRIAN ARMY DEVELOPS MOMENTUM IN SOUTHERN IDLIB, CAPTURE SEVEN VILLAGES (MAP, PHOTOS, VIDEOS), SouthFront blog Archived 6 January 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 4 يناير 2018.
  6. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 5 يناير 2018.
  7. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 4 يناير 2018.
  8. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 4 يناير 2018.
  9. ^ HTS kicked out of northeast Hama after losing last stronghold to the Syrian Army Archived 13 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المرصد السوري لحقوق الإنسان (SOHR).
  11. ^ Erdogan: Operation in Syria's Afrin has begun Archived 5 March 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  12. ^ Syrian army, allies capture Idlib air base: state TV Archived 21 January 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  13. ^ . 
  14. ^ . 
  15. ^ . 
  16. ^ . 
  17. ^ . 
  18. ^ . 
  19. ^ . 
  20. ^ . 
  21. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 6 فبراير 2018.خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 6 فبراير 2018.خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 6 فبراير 2018.خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 6 فبراير 2018.خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 7 فبراير 2018.خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 7 فبراير 2018.خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان المصدر نيوز. وصل لهذا المسار في 7 فبراير 2018.
  22. ^ . 
  23. ^ . 
  24. ^ . 
  25. ^ . 
  26. ^ Details from the US bombing of pro-government forces in Deir Ezzor Archived 9 February 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  27. ^ . 
  28. ^ . 
  29. ^ خطأ في استخدام القالب خط زمني للحرب الأهلية السورية (يناير–أبريل 2018): يجب تحديد المعاملات مسار و عنوانSamir. وصل لهذا المسار في 11 فبراير 2018.Check date values in: |date= (help); External link in |title= (help)
  30. ^ . 
  31. ^ . 
  32. ^ . 
  33. ^ . 
  34. ^ . 
  35. ^ النظام السوري يُعلن رسمياً موعد دخوله عفرين - هافينغتون بوست