خالد المشري

خالد المشري
Khalid-Al-Mishri-.jpg
رئيس المجلس الأعلى للدولة
تولى المنصب
8 أبريل 2018
الرئيسفايز السراج
محمد المنفي
النائبناجي مختار
سبقهعبد الرحمن السويحلي
تفاصيل شخصية
وُلِد29 أغسطس 1969
مصراتة، ليبيا
القوميةليبي
الحزبحزب العدالة والبناء
المدرسة الأمجامعة قاريونس

خالد المشري هو سياسي ليبي من أصول تركيا، شغل منصب رئيس المجلس الأعلى للدولة من 8 أبريل 2018،[1] وهو جهة استشارية لحكومة الوفاق الوطني الليبية التي تأسست في ديسمبر 2015.[2] وهو عضو في حزب العدالة والبناء وهو منظمة تابعة للإخوان المسلمين.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رئاسة المجلس الأعلى

في نوفمبر 2018، شارك في مؤتمر پالرمو في إيطاليا، والذي كان يهدف للوصول إلى إتفاق بين حكومة الوفاق الوطني وفصيل الجيش الوطني العربي الليبي تحت قيادة خليفة حفتر.[3]

في أوائل مارس 2019 قام المشري بزيارة الدوحة، والتقى بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لمناقشة الوضع الليبي.[4]

في مارس 2019 زار المشري روسيا واجتمع بمبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوگاندوڤ ورئيسة المجلس الفيدرالي ڤالنتينا ماتڤيينكو حيث ناقشوا خطط استقرار ليبيا.[5]

بعد حملة غرب ليبيا 2019–20 التي قام بها خليفة حفتر للسيطرة على طرايلس في بداية أبريل 2019، زار المشري اسطنبول وتحدث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الوضع.[6]


سيرته

وُلد خالد المشري عام 1976، وهو حاصل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة قاريونس ببنغاني عام 1999. ثم دبلوم الدراسات العليا من أكاديمية الدراسات العليا بطرابلس عام 2004، ومجاستير الاقتصاد من أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس عام 2010.[7]


علاقاته وآراؤه

في حديث صوتي لخالد المشري في لقاء CH في 26 يونيو 2021، صرح قائلاً:

  • أنا الذي طعنت لدى المحكمة العليا في انتخابات 2014 ضد البرلمان وحرب فجر ليبيا كانت ضد أتباع حفتر.
  • مليون ليبي من اصل 7 مليون هم من أصول عثمانية.
  • المغرب العربي ينتهي بعد سرت حيث ينتهي "الكسكسي والبرنوص".[8]
  • النظام المصري لم يغير سياسته تجاه ليبيا ويرفض التعامل معنا كمجلس الدولة حتى بعد إرسالنا 3 وفود لمصر.
  • النظام السابق والكرامة أخذوا أكثر من حجمهم في حكومة الدبيبة هذا إن اعترفنا بمسمى الوحدة الوطنية.
  • حكومة عبد الحميد الدبيبة لا تضم تيار الثورة بل تيار النظام السابق وحفتر ولم يبقى من المدافعين عن طرابلس غيري.
  • الأمم المتحدة وجهت حوار تونس بطريقة معينة ووضعت أشخاص في ملتقى الحوار لكي تخسر قائمة بعينها.
  • نحن تيار الثورة الغالبية يلينا تيار النظام السابق ثم تيار الكرامة.
  • لن نقبل ترشح حفتر للإنتخابات ولو بالقوة ولن نقبل انتخاب رئيس إلا بصلاحيات محدودة.
  • تيار الكرامة لا مرشح لهم إلا حفتر وسنمنعه وتيار النظام السابق ليس لهم إلا سيف الاسلام وله ملف قضائي وهذه فرصة لتوحيد صف تيار الثورة.
  • لن نقبل بمجرم أن يكون رئيس ثم نقول هذه هي اللعبة الديموقراطية.
  • نريد الاستفتاء على الدستور او إقراره دون استفتاء واذا تعذر ذلك لن نقبل إلا بانتخابات برلمانية من غرفتين.
  • نريد انتخاب برلمان ومقره بنغازي ومجلس شيوخ مقره طرابلس.
  • 300 الف مهجر من بنغازي ودرنة وأجدابيا ولا يمكن الانتخاب إلا بعد عودتهم.
  • وسام بن حميد بطل وشهيد ولم يُكفر الإخوان المسلمين وهم لم يكفروه ومن معه شهداء أبطال.
  • حرصنا على أن لا تمنح خارطة الطريق الحكومة الحالية المساس بالاتفاقية مع #تركيا لكن مجلس النواب للأسف لم يضمنها في الإعلان الدستوري.
  • أنا لا اتفق مع مصطلح توحيد الجيش ولا يمكن توحيد المناصب السيادية إلا بعد تفعيل المادة 8 من الصخيرات بشأن خلو المناصب العسكرية.
  • الصديق الكبير ليس مشكلة ليبيا ثم كيف تفتح المقاصة بين المصارف لتمويل حفتر؟
  • المصرف المركزي هو عصب الحياة ولن نفرط فيه هكذا طالما حفتر موجود.

الإخوان المسلمون

بعض المراقبين للشأن السياسي الليبي يتهمون المشري بأنه رجل محسوب على جماعة الإخوان المسلمين[9]، بينما يرى آخرون أن الجماعة انقسمت ويمثل المشري تيار جديد في المشهد ينتهج سياسات إصلاحية على الصعيدين السياسي والاقتصادي بالإضافة إلى المصالحة الوطنية [10][11]، كما قال المشري أنه على خلاف كبير مع علي الصلابي أحد أبرز المفكرين المحسوبين على جماعة الاخوان المسلمين.[12]

في يناير 2019 أعلن المشري استقالته من جماعة الاخوان المسلمين عبر كلمة متلفزة ألقاها، مشيراً إلى استمراره في العمل السياسي والحزبي. وأوضح المشري أن هذه الاستقالة جائت انطلاقاً من مقتضيات المصلحة الوطنية والتي تستوجب الوضوح مع المواطن الليبي.[13] يرى مراقبون للشأن الليبي أن المشري كان واضحاً منذ البداية حيث لم ينكر في السابق انتمائه لجماعة الإخوان وقالها صراحة في لقائه الشهير عبر قناة فرانس 24 "أنا من الإخوان المسلمين ولم أنكر ذلك يوماً" [14]، تلى ذلك تقديم الاستقالة بشكل علني عندما لم تستجب الجماعة لجملة التغييرات والمراجعات الجوهرية على حد تعبيره.[15]

الكونگرس الأمريكي

لاقت زيارة المشري للكونگرس الأمريكي أصداء إيجابية على الصعيدين المحلي والدولي حيث يرى الكثيرون  أن هذه الزيارة نجاح مهم يضاف إلى سلسلة نجاحات الرجل والتي بدأت بالاصلاحات الاقتصادية مرورواً بمشاركته في مؤتمري باريس وباليرمو كممثل لطرف أساسي في المعادلة الليبية.[16][17]


تغريداته على تويتر

لاقت تغريدته عبر حسابه الشخصي على تويتر، قبيل عيد الأضحى تحديداً في التاسع عشر من أغسطس 2018، تفاعلاً كبيراً من قبل متابعيه وصدىً واسعاً عبر منصات التواصل الأخرى، والتي بشر فيها الليبيين بحتمية مرور الاصلاحات الاقتصادية متوعداً من يعرقلها بالإزالة على حد تعبيره[18]،  حيث غرد المشري قائلاً:

الإصلاحات الاقتصادية لابد أن تمر (بإذن الله) ومن يعرقلها لابد أن يُزَال (بعون الله) كل عام وأنتم بخير[19]

تعتبر هذه التغريدة الأشهر بين تغريداته على تويتر حيث أعاد تدويرها عدد كبير من متابعيه كما كتبت عنها الصحف الإلكترونية الليبية العديد من المقالات.

وفي تغريدة نارية له في الثاني من مايو 2019، وجه المشري انتقاداً لاذعاً لوزير خارجية الإمارات العربية المتحدة السيد أنور قرقاش على خلفية ما وُصِفَ بالتدخل السلبي في شؤون ليبيا وذلك بعد تصريح الأخير بأن الأمن يجب أن يكون على رأس الأولويات في ليبيا[20]، فرد المشري مغرداً:

يا قرقاش الأفضل لك تحديد الأولوية في الإمارات وهي تحرير الجزر المحتلة (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ) بدلاً من الحديث عن الأولويات في ليبيا[21]

اتهامات

بعد إعلان المشري عن ترشحه للرائسة في مايو 2021، علق مسئول ملف الصحة السابق بحكومة المجلس الانتقالي، الدكتور ناجي جمعة بركات، على أخبار ترشح المشري، قائلا إنه أحد لصوص المال الليبي، لذا فمن الصعب أن يتحمل مسئولية البلاد.

ونشر الدكتور ناجي جمعة صورة للمشري، وقال إنها تعود إلى زيارة أجراها المشري له في مكتبه ليطلب منه أن يضع اسمه على رأس لجنة الإغاثة بتونس، عام 2011. وأشار بركات إلى المشري جاءه في ذلك الوقت صحبة مسئول ملف الخارجية على العيساوي، لينال منه تزكية تضعه على رأس لجنة الإغاثة، مؤكدًا أن المشري تسلم المنصب، كما تسلم المبالغ الموجودة في حساب اللجنة، وإلى يومنا هذا لم يسوها، لافتًا إلى أن حساب اللجنة كان يحوي مبلغا ماليًا كبيرًا، لم يقدم المشري أي مستندات حول أوجه إنفاقه حتى الآن.

وأعرب مسئول ملف الصحة السابق، عن دهشته بشأن ترشيح المشري نفسه للانتخابات المقبلة، وأن يقرر مصير الشعب الليبي، قبل معرفة مصير أموال الشعب التي استولى عليها. وأشار إلى وجود وقائع فساد مالي أخرى مرتبطة بتاريخ الإخوان بالإضافة إلى مسؤوليتهم عن دماء آلاف الضحايا من الأبرياء عبر التحريض، وإشعال نار الفتنة، وهو ما سيظل دائما شاهدا حيا على خيانتهم للوطن.[22]

عضويات

- سجين سياسي من سنة 1996 حتى سنة 2002.[7]

- أول أمين سر للمكتب التنفيذي التابع لـ المجلس الانتقالي بـبنغازي لمدة شهر ( 6 / 2011 م).[7]

- عضو مؤسس بـحزب العدالة والبناء.[7]

- عضو المؤتمر الوطني العام.[7]

- عضو البرلمان العربي منذ يناير 2013.[7]

- عضو ومقرر لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام.[7]

- عضو لجنة الاقتصاد والصناعة بالمؤتمر الوطني العام.[7]

- عضو لجنة الاقتصاد والمالية بالبرلمان العربي.[7]

- رئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام.[23]

- عضو لمجلس الدولة (ليبيا).[7]

المصادر

  1. ^ أ ب "Khalid Al-Mishri elected to replace Al-Swahili as Head of Libya High Council of State". Libya Observer. 8 April 2018. Retrieved 21 April 2019.
  2. ^ "As Libya marks 64th independence anniversary, UN envoy urges unity behind new Government". UN News. 24 December 2015. Retrieved 21 April 2019.
  3. ^ Libya rivals arrive for Italy summit after December election shelved. Reuters. Published 11 November 2018. Retrieved 21 April 2019.
  4. ^ Al-Mishri reviews Libya's crisis with Qatari Emir. Libya Observer. Published 5 March 2019. Retrieved 21 April 2019.
  5. ^ HCS head holds talks with Russian officials in Moscow prior to UN-backed National Conference. Libya Observer. Published 19 March 2019. Retrieved 21 April 2019.
  6. ^ HCS head discusses with Turkish President developments of war on Tripoli. Libya Observer. Published 20 April 2019. Retrieved 21 April 2019.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر "خالد عمار المشري".
  8. ^ "المشري في لقاء أمس على منصة CH". صحيفة المرصد الليبية. 2021-06-27. Retrieved 2021-06-27.
  9. ^ "خالد المشري.. رجل الإخوان يدير اللعبة «معتليًا» كرسي مجلس الدولة الاستشاري - صحيفة المتوسط".
  10. ^ "المشري.. "إخواني" سابق في ضيافة الكونغرس وترامب".
  11. ^ "المغرب يستضيف مباحثات جديدة لدعم المصالحة في ليبيا".
  12. ^ "المشري: اشترطنا وقف إطلاق النار في درنة وعدم إعطاء أي صفة لحفتر - اخبار ليبيا الان".
  13. ^ "خالد المشري يعلن استقالته من جماعةالإخوان المسلمين".
  14. ^ "ليبيا- رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري: أنا من الإخوان المسلمين ولن أعترف بحفتر".
  15. ^ "بالنص والفيديو.. استقالة خالد المشري من جماعة الاخوان المسلمين - اخبار ليبيا الان".
  16. ^ "ما دلالة إلقاء "المشري" خطابا بالكونغرس حول مستقبل ليبيا؟".
  17. ^ "Al-Mishri in Washington: US firms should resume work in Libya | The Libya Observer".
  18. ^ "المشري: يدعو الي ضرورة تمرير الإصلاحات الاقتصادية – صحيفة الرأي الليبية".
  19. ^ "الإصلاحات الاقتصادية لابد ان تمر (باْذن الله) ومن يعرقلها لابد ان يزال (بعون الله) كل عام وأنتم بخير".
  20. ^ "قرقاش: الأولوية في ليبيا لمواجهة التطرف والإرهاب ودعم الاستقرار".
  21. ^ "يا قرقاش الأفضل لك تحديد الأولوية في الإمارات وهي تحرير الجزر المحتلة (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى ) بدل من الحديث عن الأولويات في ليبيا".
  22. ^ "اتهامات الفساد تلاحق الإخواني خالد المشري بعد إعلان ترشحه لرئاسة ليبيا". البوابة نيوز. 2021-05-28. Retrieved 2021-06-23.
  23. ^ "المشري.. سجين سابق يرأس مجلس الدولة الليبي".

وصلات خارجية