بوابة:روسيا

بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


تحرير بوابة روسيا

بوابة:Russia/Intro/Banner


بوابة:Russia/Intro/Imageروسيا الاتحادية (Россия)، وأيضاً الفدرالية الروسية (Российская Федерация)، هي دولة تقع في أجزاء من أوروبا وآسيا. ولروسيا حدود برية مع الدول التالية (عكس عقارب الساعة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي): النرويج, فنلندا, إستونيا, لاتڤيا, ليتوانيا (اوبلاست كاليننگراد), پولندا (اوبلاست كاليننگراد), بلاروس, اوكرانيا, جورجيا, أذربيجان, قزخستان, الصين, منغوليا وكوريا الشمالية. وهي أيضاً قريبة من ولاية ألاسكا الأمريكية, السويد, الدنمارك, تركيا واليابان عبر مساحات مائية صغيرة نسبياً (مضيق برنگ, بحر البلطيق, البحر الأسود ومضيق لا پـِروس, بالترتيب). تعتبر روسياأكبر دولة في العالم من حيث المساحة؛ فهي ضعف مساحة كندا، ثاني أكبر دولة في العالم. وفي الفترة بين عامي 1922 و 1991 كانت روسيا أكبر الجمهوريات في الاتحاد السوفييتي (السابق) الذي كان أكبر دولة شيوعية في العالم. وفي الثمانينيات من القرن العشرين بدأت عدة جمهوريات من الاتحاد السوفييتي، تطالب بالاستقلال ونشطت هذه الحركات الاستقلالية بعد فشل انقلاب عام 1991م. وفي ذلك العام تفكك الاتحاد السوفييتي، وبدأت روسيا بوضع أنظمة سياسية واقتصادية وقانونية جديدة. تمتد روسيا عبر قارتي آسيا وأوروبا من المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الأسود جنوبًا، ومن بحر البلطيق غربًا إلى المحيط الهادئ شرقًا.

تحرير مقالة مميزة

خريطة توضح مسار التيار الجنوبي.
التيار الجنوبي (بالروسية: Южный Поток ، بالبلغارية: Южен поток, بالصربية: Jужни ток/Južni tok، بالمجرية: Déli Áramlat وبالإنگليزية: South Stream) هو خط أنابيب غاز مقترح لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى إيطاليا. المشروع سوف يحل جزئياً محل التمديد المزمع لمشروع التيار الأزرق من تركيا عبر بلغاريا ورومانيا وصربيا إلى المجر. التيار الجنوبي غالباً ما سوف سيطيح بأمنيات من ودوا أن تنضم گازپروم إلى مشروع خط أنابيب نابوكو. سعة الجزء البحري من خط الأنابيب هي 31 بليون متر مكعب في السنة من الغاز ويمكن زيادتها إلى 47 ب.م3/س.

تحرير تصنيفات
تحرير في الأخبار
تحرير هل تعلم
تحرير صورة مختارة
تحرير شخصية مختارة

نيقولاي الثاني من روسيا
نيقولاي الثاني من روسيا.
نقولا الثاني (1868-1918م). آخر قياصرة روسيا، حكم من عام 1894م حتى عام 1917م. تربى على الاعتقاد بأن القيصر يجب أن يتمتع بسلطة مطلقة، ولكنه لم يكن يملك الموهبة والقوة اللازمتيْن لقائد سياسي قوي. بدأ حكمه في فترة نمو صناعي وثقافي. فقد تطورت صناعات الفحم الحجري والنفط والنسيج والحديد بسرعة. وازدهر الأدب والعلوم وغيرهما من فروع المعرفة. ولكن واجهت نقولا مشكلات مزمنة لم يستطع حلها. فقد أدت رغبته في زيادة قوة روسيا في الشرق الأقصى إلى الحرب الروسية اليابانية عام 1904م، التي هُزمت فيها روسيا. أضعفت الهزيمة العسكرية سلطة حكومة نقولا. واندلعت الثورة بين فئات عديدة عام 1905م، وطالب العمال الصناعيون والفلاحون والراديكاليون والليبراليون بالإصلاحات. تم في عهده وبناءا على مبادرة من روسيا عام 1899 عقد مؤتمر دولي في لاهاي بشأن مسائل نزع السلاح المحظور. وتقرر في الإجتماع حظر إستخدام الغازات السامة والرصاص المتشظي. كما وتعود له شخصيا فكرة تأسيس محكمة لاهاي الدولية.

تحرير موضوعات
تحرير تستطيع المشاركة
تحرير بوابات شقيقة
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا | إفريقيا | اوروبا | الأمريكيتين

دول عربية:

الجزائر | المغرب | المملكة العربية السعودية | تونس | ليبيا | فلسطين | مصر |

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]
للمزيد عغن روسيا...