باليه روسي

رسم لعرض بالي
الباليه الروسي رسم اوگست ماكه، 1912

الباليه الروسي Ballets Russes، هو فرقة باليه متجولة من روسيا قدمت عروضها فيما بين 1909 حتى 1929 في عدة بلدان. وكانت تحت ادارة سيرجي دياگليڤ، وتعتبر من أعظم فرق الباليه في القرن العشرين.[1] معظم راقصيها من الباليه الملكي في سانت پطرسبورگ. بعد الثورة الروسية عام 1917، جاء الراقصون المدربون في باريس من الجاليات الروسية في المنفى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Stamp with drawings of Diaghilev and several ballet dancers
Russian stamp: Sergei Diaghilev

تأسس مسرح الباليه الروسي في البداية في داخل البلاط. وكانت العروض الأولى تقدم بين فترة وأخرى منذ أواخر القرن السابع عشر في بلاط القيصر ألكسي ميخايلوڤيتش (على سبيل المثال "الباليه حول اورفي" الذي قدم في عام 1673) ، ثم أخذت تنتشر أكثر فأكثر في أيام پطرس الأكبر وبالاخص في عهد إليزافيتا بتروفنا.[2]

وفي عام 1738 افتتحت مدرسة باليه پطرسبورگ (تعرف حاليا بأسم أكاديمية أگريبينا ڤاگانوڤا للرقص في بطرسبورگ)، وفي عام 1773 افتتح في دار التربية بموسكو فرع للباليه أصبح فيما بعد كلية الرقص بموسكو. وتشكلت فرقتا باليه دائمتان في پطرسبورگ في عام 1738 وفي موسكو في عام 1806.

نشأ الباليه في روسيا تحت تأثير اتجاهين عظيمين على حد سواء هما: تقاليد الرقص الغربية التي جاء بها مخرجو الرقص الاجانب الكثيرون ، الذين عملوا هنا منذ القرن الثامن عشر، والرقص الفولكلوري الروسي وترتبط بداية الشهرة العالمية للباليه الروسي باسم شارل ديدلو (1767 - 1837) الذي كانت عروضه حسب قول ألكسندر بوشكين: "مترعة بحيوية الخيال والجمال الأخاذ". وفي الثلث الاول من القرن التاسع عشر تشكل فن الباليه الروسي باعتباره مدرسة وطنية مستقلة. واحتل الباليه وضعا متميزا بين فنون المسرح الأخرى وفي عام 1825 افتتح مسرح البلشوي بموسكو.

ومن الصعب التقليل من دور ماريوس بيتيبا وليف ايفانوف - المبشرين بالنزعة السيمفونية في فن الرقص، في نشوء مسرح الباليه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وكان بيتيبا يصبو الى جعل الرقص "مرتبطا بالموسيقى" إلى أقصى حد. ويعود إليه الفضل في خلود باليهات تشايكوڤسكي وگلازونوڤ، كما وضع أسس جماليات الباليه الأكاديمي. إما ايفانوف (مساعد بيتيبا) فقد كان يبحث في عروضه عن صورة مجازية جديدة للرقص، فهو مثلا وضع طريقة رقص الدراما الشاعرية لشخصية اوديت وشخصيات صديقاتها - البجعات في سياق التطور السيمفوني.

وفي مطلع القرن العشرين ذاع صيت مخرجي الباليه ميخائيل فوكين وألكسندر گورسكي وكاسيان گوليزوڤسكي وڤيودور لوبوخوڤ الذي جددوا الباليه الروسي من حيث المحتوى والشكل. واحتل مكانة مرموقة في ريبرتوار الباليه الروسي والعالمي عرض البجعة المحتضرةلفوكين وموسيقى سان-سانس وعروضه "شوبينيانا" و"بتروشكا" (موسيقى ايگور ستراڤينسكي) و"رقصات بولوڤيتسيه" في اوبرا ألكسندر بورودين الأمير ايگور. ويرتبط النجاح الباهر لمهرجانات "المواسم الروسية" في باريس التي كان ينظمها سيرگي دياگيليڤ في مطلع القرن العشرين بعروض فوكين وموسيقى الملحن ايغور سترافينسكي وفن الرقص لڤاتسلاڤ نيجينسكي.

وفي أعوام العشرينيات من القرن العشرين إلتف الراقصون الشباب بموسكو حول مسرح "باليه الجيب" بقيادة گوليزوڤسكي الذي كان يبحث عن أساليب تعبيرية جديدة في الرقص باستخدام التقنية الرياضية - الاكروباتية والريموبلاستيكا. وايامذاك كسب ڤيودور لوبوخوڤ الشعبية في اوساط شباب الباليه اللينينغرادي الذي كان يبتغي توليف الرقص الاكاديمي عضويا بخصوصية الأيماءات في الحياة العادية. وكان شيقا وتقدميا تناول لوبوخوڤ لأساليب " سيمفونية الرقص" . فأخرج باليه "عظموت الكون" باستخدام موسيقى السيمفونية الرابعةلبيتهوفن.

وفي الفترة السوڤيتية اعير الاهتمام الى تأويل مؤلفات الادباء الكلاسيكيين وظهر ما يسمى الباليه الدرامي. وجرى بناء الاخراج في هذا الصنف من العروض مثل " نافورة باختشيسراي" و"روميو جوليت" و"لاورنسيا" من اخراج روستسيسلاڤ زخاروڤ وليونيد لاڤروڤسكي وڤاختانگ تشابوكياني، بموجب قوانين العرض الدرامي، وكانت العروض واقعية وواسعة النطاق. وكان نجاح هذا العروض يتوقف لحد كبير على كوكبة من الراقصين العظام الذين ادخلوا عناصر جمالية جديدة في الباليه: من الرقص في الشخصية الفنية - الى الشخصية الفنية في الرقص. وتبؤات مكانة خاصة في هذا المضمار الاصالة الشاعرية لجالينا اولانوفا والتقنية الفنية لمايا بليسيتسكايا وسحرالجمال لدى مارينا سيميونوفا وبهجة الحياة لدى اولجا ليبيشينسكايا، وألق الشخصيات الساطعة لناتاليا دورينسكايا وقسطنيطين سيرگييڤ وميخائيل گابوڤيتش وبيوتر غوسيف والكسي يرمولايف ويوري جدانوف وسيرغي كورين وعساف ميسيرير وكثير غيرهم ولا يجوز الحديث عن الباليه الروسي في النصف الثاني من القرن العشرين بدون ذكر مخرج الباليه البارز يوري گريگوروڤتيش الذي تولى على مدى ثلاثين عاما رئاسة فرقة باليه البلشوي. وقد استحدث گريگوروڤتيش أسلوبه في الباليه: الرقص الرجالي القوي، واناقة ورشاقة الادوار النسائية وظرفها الكلاسيكي، والروح الملحمية واتساع نطاق العروض. وتبرز من بين أعمال گريگوروڤتيش في مسرح البلشوي عروض "الزهرة الصخرية" و"ايفان الرهيب" من الحان سيرگي بروكوڤيڤ و" اسطورة الحب" من الحان عارف مليكوف و"سبارتاك" من الحان آرام خاتشاتوريان و" القرن الذهبي " من الحان دميتري شوستوكوڤيتش. كما قدم رؤيته لباليهات تشايبكوفسكي وباليه "رايموندا" من الحان غلازونوف وباليه " راقصات المعبد" من الحان مينكوس.

وحققت نجاحا كبيرا عروض الباليه "شاطيء الامل" من اخراج ايگور بيلسكي و"سيمفونية لينينگراد" من اخراخ أندريه بتروڤ والحان دميتري شوستاكوڤيتش و"الربيع المبارك" من اخراج ڤلاديمير ڤاسيلييڤ وناتاليا كاساتيكينا والحان ايغور سترافينسكي و" الجيولوجيون" من اخراج نيكولاي كاريتنيكوف و" خلق العالم " من اخراج أندريه بتروڤ "والبصيرة " من اخراج يوري بوتسكو. وقدم اوليگ ڤينوگرادوڤ (ترأس على مدى 20 عاما فرقة باليه مسرح ماريينسكي) إلى الجمهور تأويله لباليهات سيرگي بروكوڤيڤ "زولوشكا" و"روميو جولييت" و"آسيل" لڤلاديمير ڤلاسوڤ و"ابنة الجبال" لرماد كاجلايڤ. ويعمل من بين مخرجي الباليه المعاصرين بصورة شيقة بوريس ايفمان من پطرسبورگ ويعتبر عرض باليه "الأخوة كارامازوڤ" وهو أحد أعماله الاخيرة الذي استوحيت فكرته من رواية فيودور دوستويفسكي ذروة اعماله الابداعية.

وتنعكس الاتجاهات التجريبية في ابداع مخرج الباليه يڤگيني بانڤيلوڤ من بيرم. وأسلوبه في "باليه السمان "لا يتماشى مع الاتجاهات الموجودة من الاساليب الفنية ، وقد اطلقت عليه تسمية الرقص الحديث الروسي. ومنح بانفبلوف جائزة الباليه روح الرقص.

وتعرف على المسارح الاوربية فرقة الرقص الحديث - باليه الجيب الروسي "موسكو". وقدمت العروض الاولي للفرقة " الربيع المبارك" و"من اين والى اين" و" الانعطاف" من قبل فناني فرنسا والصين وهولندا . كما ان فرقة " باليه المهرجان الروسي" معروفة لدى العشاق الاجانب لفن الرقص.

واليوم يواصل التقاليد الغنية للماضي نجوم باليه عالميون مثل نينا انانياشفيلي وسفيتلانا زخاروفا وايلزا لييبا واندريه اوفاروف ونيكولاي تسيسكاريدزه وسيرغي فيلين. واصبحت ديانا فينشنيفا فنانة الباليه في مسرح ماريينسكي راقصة عام 2002 لدى استطلاع رأي قراء مجلة " دتانس يوروب" اللندنية. وتعتبر "الخسارة" الرئيسية بالنسبة الى الباليه الروسي هي انتقال بولينا سيميونوفا الراقصة الفتية التي حصلت على ميداليتين ذهبتين في المسابقتين الدولتين بموسكو وپطرسبورگ للعمل كراقصة اولى في اوپرا برلين.


الخصائص/الاصلاحات

  1. عودة رقص الذكور.
  2. التعبير: work was not just solely about technique or divertissements as found in classical ballet
  3. تحرير مفردات الحركة
  4. Individuals were important rather than a corps de ballet of classical form
  5. Unified theme: pieces were often one act, and always sought to express a single theme throughout the piece
  6. Collaboration: Choreographers and dancers collaborated with set designers and musicians in order to create pieces
  7. انعكاس الفكر والثقافة والأسلوب الروسي.


الرقص

الموسيقى

الفن، التصميم

stylised picture of a female dancer in an ornate red and yellow dress
Firebird, 1910


العروض الرئيسية

ballet dancers posing in a montage
Scene from Apollon musagète, 1928. Dancers: Serge Lifar, Danilova, Chernysheva, Dubrovska, Petrova.
Diaghilev, his influence on Western Ballet and collaborators.
السنة الاسم المؤلف الموسيقي مصمم الحركات مخرج العرض
1909 Le Pavillon d'Armide Nikolai Tcherepnin Michel Fokine Alexandre Benois
1909 Les Sylphides Frédéric Chopin Michel Fokine
1909 Prince Igor Alexander Borodin Michel Fokine Nicholas Roerich
1909 Cléopatre Anton Arensky Michel Fokine Léon Bakst
1910 The Firebird Igor Stravinsky Michel Fokine Alexandre Golovine
Léon Bakst
1910 Schéhérazade Nikolai Rimsky-Korsakov Michel Fokine Léon Bakst
1910 Carnaval روبرت شومان Michel Fokine Léon Bakst
1911 Petrushka Igor Stravinsky Michel Fokine Alexandre Benois
1911 Le Spectre de la Rose كارل ماريا فون ڤبر Michel Fokine Léon Bakst
1912 L'après-midi d'un faune Claude Debussy Michel Fokine Léon Bakst
Vaslav Nijinsky Odilon Redon
1912 Daphnis et Chloé موريس راڤل Michel Fokine Léon Bakst
1912 Le Dieu Bleu Reynaldo Hahn Michel Fokine Léon Bakst
1912 Thamar Mily Balakirev Michel Fokine Léon Bakst
1913 Jeux Claude Debussy Vaslav Nijinsky Léon Bakst
1913 Le sacre du printemps Igor Stravinsky Vaslav Nijinsky Nicholas Roerich
1913 Tragédie de Salomè Florent Schmitt Boris Romanov Sergey Sudeykin
1914 La légende de Joseph ريتشارد شتراوس Michel Fokine Léon Bakst
1914 Le Coq d'Or Nikolai Rimsky-Korsakov Michel Fokine Natalia Goncharova
1915 Soleil de Nuit Nikolai Rimsky-Korsakov Léonide Massine Mikhail Larionov
1917 Parade Erik Satie Léonide Massine Pablo Picasso
1919 La Boutique fantasque Gioachino Rossini Léonide Massine André Derain
Ottorino Respighi
1919 Le Tricorne (El Sombrero de Tres Picos) Manuel de Falla Léonide Massine Pablo Picasso
1920 Le chant du rossignol Igor Stravinsky Léonide Massine Henri Matisse
1920 Pulcinella Igor Stravinsky Léonide Massine Pablo Picasso
1921 Chout Sergei Prokofiev Léonide Massine Mikhail Larionov
1921 Sleeping Princess Pyotr Tchaikovsky Marius Petipa Léon Bakst
1922 Renard Igor Stravinsky Bronislava Nijinska Mikhail Larionov
1923 Les Noces Igor Stravinsky Bronislava Nijinska Natalia Goncharova
1924 Les Biches Francis Poulenc Bronislava Nijinska Marie Laurencin
1924 Les Fâcheux Georges Auric Bronislava Nijinska Georges Braque
1924 Le train bleu Darius Milhaud Bronislava Nijinska Henri Laurens (scene)
Jean cocteau Gabrielle Chanel (costumi)
Pablo Picasso (fondali)
1925 Les matelots Georges Auric Léonide Massine Pruna
1925 Zephyr et Flore Vernon Duke Léonide Massine Georges Braque
1926 Jack in the Box Erik Satie
(orch. Milhaud)
George Balanchine André Derain
1927 La chatte Henri Sauguet George Balanchine Naum Gabo
1927 Mercure Erik Satie Léonide Massine Pablo Picasso
1927 Pas d'acier Sergei Prokofiev Léonide Massine George Jaculov
1928 Apollon musagète (Apollo) Igor Stravinsky George Balanchine Andre Bauschant (scene)
Coco Chanel (costumi)
1929 Le fils prodigue/ Prodigal Son Sergei Prokofiev George Balanchine Georges Rouault


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Christofis, Lee (2009). "The Ballets Russes in Australia 1936-1940" (PDF). The National Library Magazine. 1 (2): 21–23. Retrieved 17 January 2011. Unknown parameter |month= ignored (help)

وصلات خارجية

المصادر

  • Garafola, Lynn (1989). Diaghilev's Ballets Russes. New York: Oxford UP.
  • Purvis, Alston (2009). The Ballets Russes and the Art of Design. New York: The Monacelli Press.
  • [2] Michel Fokine ABT website
  • [3] Ballet Russe Cultural Partnership website
  • Garafola, Lynn (1999). The Ballet Russe and its world. New Haven: Yale University Press.
  • Anderson, Jack (1992). Ballet and Modern Dance: A concise history. New Jersey: Princeton Book Company.
  • [4] Classical Net's website (Igor Stravinsky's biography)
  • [5] The History of Diaghilev's Ballets Russes 1909-1929
  • [6] Leon Bakst website
  • [7] Vaslav Nijinky Biography