الأحساء (مدينة)

الأحساء
مدينة
Alhasa.palms.jpg
Flag of الأحساء
Flag
Official seal of الأحساء
Seal
Nickname(s): 
واحة النخيل
الإحداثيات: Coordinates: Missing latitude
Coordinates: Coordinates: Missing latitude
تم تمرير الوسائط غير الصالحة إلى الدالة {{#coordinates:}} function
البلدالسعودية
المنطقةالمنطقة الشرقية
المحافظةالأحساء
التعداد(2010)
 • الإجمالي1٬063٬112


الأحساء (بالنطق المحلّي: الحَسا) اسم يطلق على عاصمة (المدينة الأم، المقر) محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية من السعودية، وهي مدينة تتألف من مدينتي الهُفوف والمبرَّز، وتعد الهفوف المقر الرئيس لمدينة الأحساء حيث توجد بها أكثر الدوائر الحكومية حالياً.[1] [2]

خريطة الأحساء بكافة المناطق (قرى وهجر)

تتكون حاضرة الأحساء الحالية في الأصل من مدينتين منفصلتين هما الهفوف والمبرز، وقد كان لكل منهما مطلع القرن العشرين سورها المستقل[3][4] وتفصل بينهما مسافة ميلين،[4] وكانت الهفوف عاصمةً لسنجق الأحساء العثماني.[5] أما اليوم، فبعد التوسع العمراني الحديث، اتصلت المدينتان ببعض لتشكلان حاضرة واحدة[6] ويفصل بينهما شارع النجاح[7]. وما زالت الهفوف والمبرز معروفتين كمدينتين قائمتين بحد ذاتهما[8] ولكن تشكلان منطقة حضرية واحدة، تعنى بإدارة شؤونها "أمانة الأحساء".[9] و لا يزال اسم الأحساء يعمم على واحة الأحساء بأكملها بما فيها من القرى الصغيرة والضياع المحيطة بالهفوف والمبرز، بالإضافة إلى أن هذه الواحة تلقب الآن بـِ (واحة النخيل).

تبعد مدينة الأحساء حوالي 60 كم[10] عن مياه الخليج العربي ويعتبر العقير ميناء الأحساء، وتشتهر الأحساء بالعيون كما أنها واحة زراعية يوجد فيها الكثير من النخيل. وهي محافظة تراثية يوجد فيها مدن اندثرت منها:واسط - الناظره - جواثا..

والأحساء أيضاً مقرّ القرامطة الذين دمروا حاضرة المنطقة السابقة هجر سنة 899 م (286 هـ) وأنشأوا قريباً منها مدينة جديدة سموها الأحساء،[11] وهو اسم قديم أطلق على تلك المنطقة بسبب احتباس مياه العيون تحتها. ويقال إن مقرّ القرامطة كان في موقع قرية البطالية الحالية الواقعة شمال شرق الهفوف.[12]

خريطة لتقسيمات أحياء مدينة الأحساء

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طرق الوصول إلى مدينة الأحساء

Al-Hasa
Al-Hasa
Al-Hasa
موقع مدينة الأحساء الواقعة ضمن محافظة الأحساء

يمكن الوصول لمدينة الأحساء عبر وسائط النقل المختلفة لوجود شبكة توفر التنقل منها وإليها في الأوقات المختلفة.


'أولا/ طريق الجو:

يبعد مطار الأحساء الدولي عن مركز الواحة خمسة وعشرين دقيقة حيث الفنادق والأسواق ومكاتب سيارات الأجرة، ويقع إلى الغرب من مدينة الهفوف. والمطار لديه شبكة رحلات إلى الرياض وجدة والمدينة المنورة، ويمكن الوصول حالياً إلى الأحساء مباشرة من قطر ومصر، وكذلك من مدينتي الشارقة ودبي في الإمارات.


'ثانيا/ الطرق البرية:

يمكن الوصول لمدينة الأحساء عبر شبكة طرق حديثة تربطها بمدن المملكة المختلفة والدول المجاورة

  • الطرق السريعة

طريق الأحساء – الرياض

يمكن التنقل من الرياض (عاصمة المملكة) إلى الأحساء عبر الطريق السريع بمسافة (350 كلم) ويمكن المرور على تحويلة خريص إذا رغب الزائر في ذلك. كما يوجد طريق آخر عبر مدينة حرض والخرج. ومن الرياض يمكن التنقل إلي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

طريق الأحساء – الدمام

يمكن التنقل من الدمام عبر طرق سريع بمسافة (160 كلم) وهو نفس الطريق الذي يؤدي من الأحساء إلى بقيق في منتصف المسافة، وهو نفسه إلى الظهران والخبر والقطيف والجبيل وإلى البحرين والكويت والشام.

طريق الأحساء – الدوحة (قطر)

يمكن التنقل من الدوحة إلى الأحساء عبر طريق سريع دولي، وتعد مدينة سلوى بالأحساء هي المعبر الحدودي إلى قطر، وتبعد (150 كلم) والوصول للدوحة بمسافة (100 كلم) منها.

الأحساء ـ الإمارات (الحدود)

طريق سريع يتجه غرباً إلى حرض ثم إلى الشرق حتى البطحاء، ويخترق وادي المياه بالأحساء.

طريق الأحساء – أبوظبي

يمكن التنقل عبر طريق سريع مروراً بمدينة سلوى وحتى المعبر الحدودي عند البطحاء بمسافة بينه وبين الأحساء (250 كلم). وللوصول لِـ أبو ظبي من الحدود حوالي أربع مئة كيلو متر ومن نقطة المفرق يمكن الوصول إلى إمارة دبي، و منها أيضاً يمكن الوصول إلى دولة عمان مروراً بالعين.

الأحساء – مسقط

يمكن التنقل إما عن طريق المرور بدولة الإمارات أو عبر تواصل الطريق الدولية من معبر البطحاء داخل الأراضي السعودية وحتى حدود سلطنة عمان.

طريق الشمال

وهو يبدأ من الأحساء ويتجه إلي شمال المملكة يوجد عدد من شركات النقل بالباصات, كما يوجد عدد من شركات الأجرة للسيارات الصغيرة بسائق أو دون سائق، كما يتوفر داخل المدينة سيارات الأجرة العادية، ويتوفر التاكسي على النداء.

  • القطار

توفر المؤسسة العامة للخطوط الحديدية حركة نقل آمنة بين الأحساء والدمام وبين الأحساء والرياض فالقطار يتحرك ابتداءً من الأحساء أو يمر من خلال محطتها وذلك لوجود عدد من الرحلات بدرجات مختلفة على مدى الأربع والعشرين ساعة وطوال الأسبوع. وتقع المحطة في منطقة وسطية بين مدينتي الهفوف والمبرز، ويمكن الوصول لمركز أي منهما خلال خمس دقائق.

  • محطات الباصات

توجد خطوط نقل بري بين الأحساء ومختلف مدن المملكة ، كما توجد محطة للنقل الجماعي وكذلك النقل بالحافلات الخاصة.


'ثالثا/ الطرق البحرية:

بالإمكان مستقبلاً الوصول إلى الأحساء عن طريق البحر، وذلك لوجود ميناء العقير، ولتعدد وسائل الوصول إلى الأحساء يجعلنا ندرك بشكل أكبر أهمية موقع الأحساء الإستراتيجي.[13]


أحياء مدينة الأحساء

أهم شوارع مدينة الأحساء

مشهد من أحد شوارع مدينة الأحساء


  • طريق الملك عبدالله الدائري ( يعرف بشارع الستين ):

أحدث طريق تم إنشاؤه، وهو حلقة شبه مغلقة تشق الطرق العامة وطرق النخيل حول المدينة بأكملها.

  • طريق الظهران:

أحد أشهر وأول الطرق التجارية وأهمها على الإطلاق. يبدأ كطريق محلي من المبرز ليكمل مساره كطريق سريع يمر بِـ ( بقيق ) وينتهي بثلاث طرق رئيسية متفرعة : غرباً باتجاه الدمام ثم القطيف، وشمالاً إلى طريق الملك عبدالعزيز للوصول إلى ميناء الملك عبدالعزيز البحري، وشرقاً نحو جنوب الظهران وانتهاءً بوسط الخبر وذلك عبر طريق مجلس التعاون الخليجي الممتد إلى مملكة البحرين.

  • طريق الخليج ( يعرف بخط قطر ):

وهو يمتد من جنوب الهفوف وينتهي بمنطقة سلوى الحدودية بين السعودية وقطر.

المشاريع المستقبلية

شهدت الأحساء تغير ملحوظ في الخدمات المنفذة من قبل البلدية في بدايات 2005. ضمن ترقية بلدية الأحساء إلى أمانة سنة (2009)[14] حصلت القفزة النوعية لتطوير محافظة الأحساء بأكملها حيث خططت العديد من المشاريع الضخمة التي نهضت بها ونقلتها لمستوى عالي بدءً بالبنية التحتية وانتهاءً بخدمات الترفيه والسياحة لتكون مهيئة أكثر لاستقبال الزوار من الخارج علاوة على الزوار المحليين، ولا يزال رفع جودة الخدمات وإنشاء المشاريع مستمراً حتى الآن.

مشاريع تم تنفيذها :

مشاريع قيد التنفيذ :

كتب وإصدارات عن الأحساء

  • كتاب عين نجم بالأحساء من تأليف المهندس الأديب خالد بن أحمد آل مغلوث وشمل دراسة تاريخية ووثائقية والكتاب على صغر حجمه إلاَّ أنه حوى من الفوائد والغرائب ما ليس في المجلدات[17].
  • كتاب واحة الأحساء للمؤلف ف. ش. فيدال، وترجمه الدكتور عبداللَّه ناصر السبيعي إلى العربية. إضافة للمعلومات المذهلة التي احتواها الكتاب عن الواحة فإنه رسم صورة عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية[18].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ الموقع الرسمي لأمانة الأحساء
  2. ^ الشرقية بالمملكة العربية السعودية
  3. ^ لوريمر، دليل الخليج، Vol II.A، الجزء A من القسم الجغرافي، ص 746 (تأليف سنة 1908، نشر سنة 1970) [1]
  4. ^ أ ب لوريمر، دليل الخليج، القسم الجغرافي، الترجمة العربية، طبعة قطر، المجلد الرابع، ص 1575: "تأتي مدينة المبرز في المرتبة الثانية بعد الهفوف في واحة الحسا وتبعد عنها الهفوف مسافة ميلين من جهة الشمال... المبرز محاطة بسور مهدم."
  5. ^ لوريمر، دليل الخليج، Vol II.A، الجزء A من القسم الجغرافي، ص 743 (تأليف سنة 1908، نشر سنة 1970) [2]
  6. ^ صفحة مدينة الهفوف في الموقع الرسمي لإمارة المنطقة الشرقية
  7. ^ موقع جريدة اليوم
  8. ^ صفحة المدن الرئيسية في موقع إمارة المنطقة الشرقية الرسمي
  9. ^ موقع أمانة الأحساء
  10. ^ Encyclopedia Brittnica "Al-Ahsa"
  11. ^ ياقوت الحموي، معجم البلدان، مادة "الأحساء"
  12. ^ موقع أمانة الأحساء
  13. ^ http://www.vh.com.sa/Content.aspx?CID=38#ixzz3GMNmssiP
  14. ^ http://www.alriyadh.com/453304
  15. ^ http://www.alismaeil.com/wp/?p=592 كتاب تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد
  16. ^ http://www.al-jazirah.com/2012/20120615/cu12.htm قراءة في كتاب الأخبار عمّا في الأحساء من التراث والآثار
  17. ^ http://www.al-jazirah.com/2010/20101001/cu9.htm قراءة في كتاب عين نجم بالأحساء
  18. ^ http://www.alwahamag.com/?act=artc&id=304 تحليل كتاب واحة الأحساء

وصلات خارجية