اشتراكية ليبرتارية

الاشتراكية الليبرتارية,[1] يشار إليها أيضًا باسم الاشتراكية الأناركية,[2][3] الاشتراكية الأناركية,[4] اشتراكية عديمة الجنسية[5] و socialist libertarianism,[6] هي مجموعة من معاداة الاستبداد ، معاداة استعمارية و تحررية[7] الفلسفات السياسية ضمن الحركة الاشتراكية التي ترفض تصور من الاشتراكية كشكل حيث تحتفظ الدولة ب مركزية السيطرة على الاقتصاد.[8]تعتبر الاشتراكية الليبرتارية مرادفًا لـ بناء مجتمع تعاوني و التحررية[9][10] وينتقد علاقات العمل بأجر داخل مكان العمل,[11] و التأكيد على الإدارة الذاتية للعمال من مكان العمل[12] و الهياكل اللامركزية للتنظيم السياسي.[13][14][15]

الاشتراكية التحررية غالباً ما ترفض الدولة نفسها[12]ويؤكد أنه يمكن تحقيق مجتمع قائم على الحرية و العدالة من خلال إلغاء السلطوية المؤسسات التي تسيطر على بعض وسائل الإنتاج وتخضع الأغلبية لطبقة مالكة أو سياسية و اقتصادية النخبة.[16] يدافع الاشتراكيون التحرريون عن اللامركزية المبنية على الديمقراطية المباشرة و الفيدرالية أو الكونفدرالية ذات الصلة[17] مثل جمعيات المواطنين ، البلدية الليبرتارية ، النقابات العمالية و مجلس العمال.[18][19] كل هذا يتم بشكل عام ضمن دعوة عامة لـ التحررية[20] و | العلاقات الإنسانية الطوعية[21] من خلال تحديد وانتقاد وتفكيك عملي للسلطة غير المشروعة في جميع جوانب الحياة البشرية.[22][23][24][25][26][27][28][29]على هذا النحو ، تسعى الاشتراكية التحررية إلى تمييز نفسها عن كل من الاستبدادية و الإصلاحية البلشفية / اللينينية و الإصلاحية الفابية/الديمقراطية الاجتماعية.[30][31] شكل وجناح اشتراكي لـ الليبرالية اليسارية,[6] تشمل الفلسفات والحركات السياسية السابقة والحالية التي توصف عادة بأنها اشتراكية تحررية الأناركية خاصة مدارس الفكر الأناركية مثل الأناركية الشيوعية ، الأناركو- النقابية[32] الأناركية الجماعية ، الأناركية الفردية,[33][34][35][36] المتبادلة[37] و الفوضوية الاجتماعية) وكذلك الحكم الذاتي ، | الشيوعية ، الاشتراكية النقابية,[38] libertarian Marxist[39] فلسفات مثل شيوعية المجلس,[40] الشيوعية اليسارية و اللوكسمبرجية,[41][42] المشاركة ، النقابية الثورية وبعض نسخ الاشتراكية الطوباوية.[43]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

The 17 August 1860 edition of French libertarian communist publication Le Libertaire edited by Joseph Déjacque

الاشتراكية التحررية هي فلسفة غربية لها تفسيرات متنوعة ، على الرغم من وجود بعض القواسم العامة في تجسيداتها العديدة. إنه يدعم نظام الإنتاج والتنظيم الموجه نحو العمال في مكان العمل والذي يغادر في بعض الجوانب بشكل جذري من الاقتصاد الكلاسيكي الجديد لصالح الديمقراطية التعاونية أو الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج (( الاشتراكية)..[44][المصدر لا يؤكد ذلك] Tيقترحون تنفيذ هذا النظام الاقتصادي بطريقة تحاول تعظيم الحرية للأفراد وتقليل تركيز السلطة أو السلطة (التحررية).[بحاجة لمصدر] يقترح أتباع تحقيق هذا من خلال اللامركزية للسلطة السياسية والاقتصادية ، وعادة ما تنطوي على التنشئة الاجتماعية لمعظم الممتلكات الخاصة والمؤسسات على نطاق واسع (مع الحفاظ على احترام الملكية الشخصية). تميل الاشتراكية التحررية إلى إنكار شرعية معظم أشكال الملكية الخاصة ذات الأهمية الاقتصادية ، معتبرة علاقة الملكية الرأسمالية كشكل من أشكال الهيمنة التي تتعارض مع الحرية الفردية.[45][46]

كانت أول مجلة أناركية تستخدم مصطلح التحرري هي "ليبرتاير ، مجلة الحركة الاجتماعية" ، وقد نشرت في مدينة نيويورك بين عامي 1858 و 1861 من قبل الفرنسيين الأناركو الشيوعي جوزيف دياك.[47] كان الاستخدام المسجل التالي للمصطلح في أوروبا ، عندما تم استخدام الشيوعية التحررية في مؤتمر أناركي إقليمي فرنسي في لو هافر (16-22 نوفمبر 1880). شهد يناير 1881 بيانًا فرنسيًا صدر حول "الشيوعية التحررية أو الأناركية". أخيرًا ، شهد عام 1895 أناركيين رئيسيين سيباستيان فور و لويز ميشيل ينشران "لا ليبرتير" في فرنسا ".[47] الكلمة تنبع من الفرنسية الكلمة "ليبرتاير" ، التي كانت تستخدم للتهرب من الحظر الفرنسي على المنشورات الأناركية.[48] في هذا التقليد ، يستخدم مصطلح "التحررية" في "الاشتراكية التحررية" عمومًا كمرادف للفوضوية ، والذي يقول البعض إنه المعنى الأصلي للمصطلح ؛ وبالتالي فإن الاشتراكية التحررية تعادل "الأناركية الاشتراكية" لهؤلاء العلماء.[49][50]في سياق الحركة الاشتراكية الأوروبية ، استخدم التحرري تقليديا لوصف أولئك الذين عارضوا اشتراكية الدولة مثل ميخائيل باكونين.

إن ارتباط الاشتراكية مع التحررية يسبق ارتباط الرأسمالية ، ولا يزال العديد من المناهضين للسلطوية ينتقدون ما يرون أنه ارتباط خاطئ بين الرأسمالية و التحررية في الولايات المتحدة.[51] كما قال نعوم تشومسكي ، يجب أن يعارض "التحرري الثابت" الملكية الخاصة و وسائل الإنتاج و العبودية في الأجور ، التي تعد مكونًا من مكونات هذا النظام ، بما يتعارض مع مبدأ ضرورة العمل بحرية وتحت سيطرة المنتج ".[52] As a term, socialist anarchism has been used to refer to the anarchist-wing of libertarian socialism, or vis-à-vis authoritarian forms of socialism.[53][54][55]

Noam Chomsky is one of the most well-known contemporary libertarian socialist thinkers

في فصل من كتابه "العدالة الاقتصادية والديمقراطية" (2005) الذي يروي تاريخ الاشتراكية التحررية ، يروي الاقتصادي روبن هانل أن الفترة التي كان للاشتراكية التحررية فيها أكبر تأثير كانت في نهاية القرن التاسع عشر. خلال العقود الأربعة الأولى من القرن العشرين:

في أوائل القرن العشرين ، كانت الاشتراكية التحررية قوة قوية مثل الديمقراطية الاجتماعية و الشيوعية. تأسست التحررية الدولية - في الكونغرس من سانت Imier بعد أيام قليلة من الانقسام بين الماركسيين والليبراليين في مؤتمر الاشتراكية الدولية الذي عقد في لاهاي عام 1872 - تنافس بنجاح الديمقراطيين الاجتماعيين والشيوعيين على حد سواء من أجل ولاء النشطاء المناهضين للثورة والثوريين والعمال والنقابات والأحزاب السياسية لأكثر من خمسين عامًا. لعب الاشتراكيون التحرريون دورًا رئيسيًا في الثورات الروسية 1905 و 1917. لعب الاشتراكيون التحرريون دورًا مهيمنًا في الثورة المكسيكية لعام 1911. بعد عشرين عامًا من انتهاء الحرب العالمية الأولى ، كان الاشتراكيون التحرريون يتمتعون بالقوة الكافية لقيادة الثورة الاجتماعية التي اجتاحت إسبانيا الجمهورية في عامي 1936 و 1937.[56]

من ناحية أخرى ، ظهر اتجاه تحرري أيضًا داخل الماركسية التي اكتسبت وضوحًا في أواخر عام 1910 بشكل أساسي في رد الفعل ضد البلشفية واللينينية الصعود إلى السلطة وتأسيس الاتحاد السوفيتي.

مناهضة الرأسمالية

يقول جون أونيل:

من المهم أن المدافعين الأوائل عن المجتمع التجاري مثل [آدم] سميث كانوا مهتمين كثيرًا بانتقاد الكتل الترابطية للعمالة المتنقلة التي يمثلها النقابات كما كانوا لأنشطة الدولة. يتضمن تاريخ الفكر الاشتراكي تقليدًا ترابطيًا طويلًا ومعاديًا للدولة قبل النصر السياسي لـ البلشفية في الشرق وأصناف من الفابية في الغرب.[57]

الاشتراكيون التحرريون معادون للرأسمالية ويمكن تمييزهم عن يمين التحرريين. في حين أن المبادئ الرأسمالية واليمينية التحررية تركز القوة الاقتصادية في أيدي أولئك الذين يمتلكون أكبر قدر من رأس المال ، فإن الاشتراكية التحررية تهدف إلى توزيع السلطة على نطاق أوسع بين أفراد المجتمع. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاشتراكية التحررية والفلسفات اليمينية التحررية مثل الليبرالية الجديدة في اعتقاد دعاة السابق عمومًا أن درجة الفرد من الحرية تتأثر بوضعه الاقتصادي والاجتماعي في حين يركز دعاة الأخير على حرية الاختيار داخل إطار رأسمالي ، وتحديداً في ظل الملكية الخاصة الرأسمالية.[58] يتسم هذا أحيانًا بالرغبة في تعظيم الإبداع الحر في مجتمع تفضيله على المشاريع الحرة.[59]

داخل الفوضى ، ظهر نقد عبودية الأجور يشير إلى موقف يُنظر إليه على أنه شبه - عبودية طوعية,[60] حيث يعتمد رزق الشخص على الأجر ، خاصة عندما يكون الاعتماد كليًا وفوريًا.[61][62] إنه مصطلح دلالة سلبية يستخدم لرسم تشابه بين العبودية و العمل المأجور من خلال التركيز على أوجه التشابه بين امتلاك و تأجير شخص. تم استخدام مصطلح "استعباد الأجور" لانتقاد الاستغلال الاقتصادي و التقسيم الاجتماعي ، مع اعتبار الأول في المقام الأول قوة مساومة غير متكافئة بين العمل ورأس المال (لا سيما عندما يتم دفع أجور منخفضة نسبيا للعمال ، على سبيل المثال في المصانع المستغلة للعمال)[63] والأخير هو عدم وجود الإدارة الذاتية للعمال ، والوفاء باختيارات العمل والترفيه في الاقتصاد.[64][65][66] يعتقد الاشتراكيون التحرريون أنه من خلال تقييم الحرية ، يعمل المجتمع على نظام يتمتع فيه الأفراد بالقدرة على تقرير القضايا الاقتصادية إلى جانب القضايا السياسية. يسعى الاشتراكيون التحرريون إلى استبدال السلطة غير المبررة بالديمقراطية المباشرة ، والاتحاد الطوعي والاستقلال الشعبي في جميع جوانب الحياة ،[67]بما في ذلك المجتمعات المادية والمؤسسات الاقتصادية. مع ظهور الثورة الصناعية ، صاغ مفكرون مثل بيير جوزيف برودون و كارل ماركس المقارنة بين العمل المأجور والعبودية في سياق نقد للملكية المجتمعية غير المقصود بها الاستخدام الشخصي النشط.[68][69] شدد Luddite على اللاإنسانية التي أحدثتها الآلات بينما في وقت لاحق إيما جولدمان استنكرت عبودية الأجور الشهيرة بالقول: "الفرق الوحيد هو أنك استعبدت عبيداً بدلاً من منع العبودية".[70]

يعتقد الكثير من الاشتراكيين التحرريين أن الجمعيات التطوعية واسعة النطاق يجب أن تدير الإنتاج الصناعي بينما يحتفظ العمال بحقوقهم في المنتجات الفردية لعملهم.[71]يرون التمييز بين مفاهيم "الملكية الخاصة" و " الملكية الشخصية". "الملكية الخاصة" تمنح الفرد سيطرة حصرية على شيء ما إذا كان قيد الاستخدام أم لا ؛ وبغض النظر عن قدرتها الإنتاجية ، فإن "الحيازة" لا تمنح أي حقوق للأشياء غير المستخدمة.[72] علاوة على ذلك ، " الفصل بين العمل والحياة موضع تساؤل واقترحت البدائل التي تدعمها مفاهيم الكرامة وتحقيق الذات والتحرر من الهيمنة والاستغلال. هنا الحرية التي ليست سلبية بشكل مقيد (كما في المفاهيم الليبرالية الجديدة) ولكن ، أيضا الإيجابية - متصلة ، وجهات النظر حول ازدهار الإنسان - هو مهم ، جزءا لا يتجزأ من عميق فهم الحرية ، الذي يربط الحرية بظروفها الاجتماعية والمجتمعية ، والأهم من ذلك ، يرفض فصل مسائل الحرية عن قضايا المساواة ".[73]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معاداة الاستبداد ومعارضة الدولة

ينظر الاشتراكيون التحرريون عمومًا إلى تجمعات السلطة كمصادر للاضطهاد يجب تحديها وتبريرها باستمرار. يعتقد معظم الاشتراكيين التحرريين أنه عندما تُمارس السلطة على النحو الذي تجسده الهيمنة الاقتصادية أو الاجتماعية أو المادية لشخص ما على الآخر ، فإن عبء الإثبات يقع دائمًا على عاتق الاستبدادي لتبرير تصرفاتهم على أنها شرعية عندما تُؤخذ ضد تأثيرها المتمثل في تضييق النطاق حرية الإنسان.[74] يعارض الاشتراكيون التحرريون عادة هياكل السلطة الصارمة والطبقية ، سواء كانت سياسية ، الاقتصادية ، أو الاجتماعية.[75]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجذور السياسية

ضمن الفكر الاشتراكي الحديث المبكر

ثورات الفلاحين في عصر ما بعد الإصلاح

Woodcut from a Diggers document by William Everard

بالنسبة لرودريك ت. لونغ ، يدعي الاشتراكيون التحرريون أن القرن السابع عشر English Levellers من بين أسلافهم الأيديولوجيين..[76]حدد العديد من المؤلفين الاشتراكيين التحرريين العمل الكتابي للمصلح الاجتماعي الإنجليزي البروتستانتي جيرارد وينستانلي والنشاط الاجتماعي لمجموعته (الحفارون) على أنهم يتوقعون هذا الخط من الفكر.[77][78] بالنسبة للمؤرخ الأناركي جورج وودكوك ، على الرغم من أن بيير جوزيف برودون كان أول كاتب يصف نفسه بأنه مؤمن بالأناركية ، فقد حدد سلفان على الأقل الأنظمة التي تحتوي على جميع العناصر الأساسية للفوضوية. الأول كان جيرارد وينستانلي (1609 - 1660) ، وهو تاجر أجواخ و كتانيات الذي قاد حركة صغيرة من الحفارين خلال الكومنولث. احتج وينستانلي وأتباعه باسم المسيحية المتطرفة ضد الضائقة الاقتصادية التي أعقبت الحرب الأهلية الإنجليزية وضد اللامساواة التي بدا أن عظماء الجيش النموذجي الجديد عازمون على الحفاظ عليها.[79]

في 1649-1650 ، كان القراصنة يحفرون على امتدادات من الأراضي المشتركة في جنوب إنجلترا وحاولوا إنشاء مجتمعات قائمة على العمل على الأرض ومشاركة البضائع. لقد فشلت المجتمعات ، ولكن نجت سلسلة من المنشورات التي أعدها وينستانلي ، والذي كان "قانون البر الجديد" (1649) أهمها. فقد دافع عن المسيحية العقلانية ، فعادل وينستانلي المسيح بـ "الحرية الشاملة" وأعلن الطبيعة الفاسدة عالمياً للسلطة. و رأى "امتيازًا متساوياً للمشاركة في نعمة الحرية" واكتشف وجود صلة وثيقة بين مؤسسة الملكية وانعدام الحرية.[79]

قال موراي بوكشين: "في العالم الحديث ، ظهرت الأناركية أولاً كحركة للفلاحين والعمرانيين ضد تدهور المؤسسات الإقطاعية. في ألمانيا كان أهم المتحدثين بها أثناء حروب الفلاحين هو توماس موينزر. المفاهيم التي عقدها موينزر ووينستانلي كانوا متناغمين بشكل رائع مع احتياجات وقتهم - فترة تاريخية عاش فيها غالبية السكان في الريف وعندما جاءت أكثر القوى الثورية المتشددة من عالم زراعي ، سيكون من الأكاديمي أن يجادلوا فيما إذا كان من الممكن أن يحقق موزنر ووينستانلي والمثل العليا لها أهمية حقيقية هي أنهم تحدثوا إلى وقتهم ؛ فالمفاهيم الأناركية التي يتبعونها كانت طبيعية من المجتمع الريفي الذي وفر عصابات جيوش الفلاحين في ألمانيا والنموذج الجديد في إنجلترا ".[80]

عصر التنوير

المجلات الاشتراكية التحررية

للاستزادة

المراجع

  1. ^ Diemer, Ulli (1997). "What Is Libertarian Socialism?". The Anarchist Library. Retrieved 4 August 2019.
  2. ^ Poland, Jefferson; Sloan, Sam, ed. (1968). Sex Marchers. p. 57.
  3. ^ McNally, David (1993). Against the Market: Political Economy, Market Socialism and the Marxist Critique. "'Proudhon did Enormous Mischief': Marx's Critique of the First Market Socialists". Verso Books.
  4. ^ Davidson, John Morrison (1896). Anarchist Socialism vs. State Socialism at the London International Labour Congress (1896). W. Reeves.
  5. ^ Bakunin, Mikhail. Stateless Socialism: Anarchism. In Maximoff, G. P. (1953). The Political Philosophy of Bakunin. New York: The Free Press.
  6. ^ أ ب Miller, Wilbur R. (2012). The Social History of Crime and Punishment in America. An Encyclopedia. London: SAGE Publications. p. 1006. ISBN 1412988764. "There exist three major camps in libertarian thought: right-libertarianism, socialist libertarianism, and left-libertarianism; the extent to which these represent distinct ideologies as opposed to variations on a theme is contested by scholars".
  7. ^ "I.1 Isn't libertarian socialism an oxymoron?". In An Anarchist FAQ. "It implies a classless and anti-authoritarian (i.e. libertarian) society in which people manage their own affairs"
  8. ^ Long, Roderick T. (Summer 1998). "Toward a libertarian theory of class". Social Philosophy and Policy. 15 (2): 305. "Unlike other socialists, they tend to see (to various different degrees, depending on the thinker) to be skeptical of centralized state intervention as the solution to capitalist exploitation [...]."
  9. ^ Bookchin, Murray; Biehl, Janet (1997). The Murray Bookchin Reader. Cassell. p. 170. ISBN 0-304-33873-7.
  10. ^ Hicks, Steven V.; Shannon, Daniel E. (2003). The American Journal of Economics and Sociolology. Blackwell Publisher. p. 612.
  11. ^ "I1. Isn't libertarian socialism an oxymoron". In An Anarchist FAQ. "Therefore, rather than being an oxymoron, "libertarian socialism" indicates that true socialism must be libertarian and that a libertarian who is not a socialist is a phoney. As true socialists oppose wage labour, they must also oppose the state for the same reasons. Similarly, libertarians must oppose wage labour for the same reasons they must oppose the state."
  12. ^ أ ب "I1. Isn't libertarian socialism an oxymoron". In An Anarchist FAQ. "So, libertarian socialism rejects the idea of state ownership and control of the economy, along with the state as such. Through workers' self-management it proposes to bring an end to authority, exploitation, and hierarchy in production."
  13. ^ Prichard, Alex; Kinna, Ruth; Pinta, Saku; Berry, Dave, eds. (December 2012). Libertarian Socialism: Politics in Black and Red. Palgrave Macmillan. p. 13. "Their analysis treats libertarian socialism as a form of anti-parliamentary, democratic, antibureaucratic grass roots socialist organisation, strongly linked to working class activism."
  14. ^ Long, Roderick T. (Summer 1998). "Toward a libertarian theory of class". Social Philosophy and Policy. 15 (2): 305. "[...] preferring a system of popular self governance via networks of decentralized, local voluntary, participatory, cooperative associations."
  15. ^ Masquelier, Charles (2014). Critical Theory and Libertarian Socialism: Realizing the Political Potential of Critical Social Theory. New York and London: Bloombury. p. 189. "What is of particular interest here, however, is the appeal to a form of emancipation grounded in decentralized, cooperative and democratic forms of political and economic governance which most libertarian socialist visions, including Cole's, tend to share."
  16. ^ Mendes, Silva (1896). Socialismo Libertário ou Anarchismo. 1. "Society should be free through mankind's spontaneous federative affiliation to life, based on the community of land and tools of the trade; meaning: Anarchy will be equality by abolition of private property (while retaining respect for personal property) and liberty by abolition of authority."
  17. ^ Leval, Gaston (1959). "Libertarian socialism: a practical outline". "We therefore foresee a Society in which all activities will be coordinated, a structure that has, at the same time, sufficient flexibility to permit the greatest possible autonomy for social life, or for the life of each enterprise, and enough cohesiveness to prevent all disorder. [...] In a well-organized society, all of these things must be systematically accomplished by means of parallel federations, vertically united at the highest levels, constituting one vast organism in which all economic functions will be performed in solidarity with all others and that will permanently preserve the necessary cohesion."
  18. ^ Hart, David M.; Chartier, Gary; Kenyon, Ross Miller; Long, Roderick T., eds. (2017). Social Class and State Power: Exploring an Alternative Radical Tradition. Palgrave. p. 300. "[...] preferring a system of popular self governance via networks of decentralized, local, voluntary, participatory, cooperative associations-sometimes as a complement to and check on state power [...]."
  19. ^ Rocker, Rudolf (2004). Anarcho-Syndicalism: Theory and Practice. AK Press. p. 65. ISBN 978-1-902593-92-0.
  20. ^ Roderick T. Long (Summer 1998). "Toward a libertarian theory of class". Social Philosophy and Policy. 15 (2): 305. "LibSoc share with LibCap an aversion to any interference to freedom of thought, expression or choicce of lifestyle."
  21. ^ Ulli Diemer (Summer 1997). "What is Libertarian Socialism?". The Red Menace. 2 (1). "What is implied by the term 'libertarian socialism'?: The idea that socialism is first and foremost about freedom and therefore about overcoming the domination, repression, and alienation that block the free flow of human creativity, thought, and action. [...] An approach to socialism that incorporates cultural revolution, women's and children's liberation, and the critique and transformation of daily life, as well as the more traditional concerns of socialist politics. A politics that is completely revolutionary because it seeks to transform all of reality. We do not think that capturing the economy and the state lead automatically to the transformation of the rest of social being, nor do we equate liberation with changing our life-styles and our heads. Capitalism is a total system that invades all areas of life: socialism must be the overcoming of capitalist reality in its entirety, or it is nothing."
  22. ^ Chomsky, Noam (1986). "The Soviet Union Versus Socialism". Chomsky.info. Retrieved 22 November 2015. Libertarian socialism, furthermore, does not limit its aims to democratic control by producers over production, but seeks to abolish all forms of domination and hierarchy in every aspect of social and personal life, an unending struggle, since progress in achieving a more just society will lead to new insight and understanding of forms of oppression that may be concealed in traditional practice and consciousness.
  23. ^ McLaughlin, Paul (2007). Anarchism and Authority: A Philosophical Introduction to Classical Anarchism. AshGate. p. 1. "Authority is defined in terms of the right to exercise social control (as explored in the "sociology of power") and the correlative duty to obey (as explred in the "philosophy of practical reason"). Anarchism is distinguished, philosophically, by its scepticism towards such moral relations – by its questioning of the claims made for such normative power – and, practically, by its challenge to those "authoritative" powers which cannot justify their claims and which are therefore deemed illegitimate or without moral foundation."
  24. ^ "Principles of The International of Anarchist Federations". International of Anarchist Federations. Archived from the original on 5 January 2012. Retrieved 17 December 2012. "The IAF – IFA fights for: the abolition of all forms of authority whether economical, political, social, religious, cultural or sexual."
  25. ^ Goldman, Emma (1910). "What it Really Stands for Anarchy". In Anarchism and Other Essays. "Anarchism, then, really stands for the liberation of the human mind from the dominion of religion; the liberation of the human body from the dominion of property; liberation from the shackles and restraint of government. Anarchism stands for a social order based on the free grouping of individuals for the purpose of producing real social wealth; an order that will guarantee to every human being free access to the earth and full enjoyment of the necessities of life, according to individual desires, tastes, and inclinations."
  26. ^ Tucker, Benjamin (1926). Individual Liberty. Individualist anarchist Benjamin Tucker defined anarchism as opposition to authority as follows: "They found that they must turn either to the right or to the left, – follow either the path of Authority or the path of Liberty. Marx went one way; Warren and Proudhon the other. Thus were born State Socialism and Anarchism. [...] Authority, takes many shapes, but, broadly speaking, her enemies divide themselves into three classes: first, those who abhor her both as a means and as an end of progress, opposing her openly, avowedly, sincerely, consistently, universally; second, those who profess to believe in her as a means of progress, but who accept her only so far as they think she will subserve their own selfish interests, denying her and her blessings to the rest of the world; third, those who distrust her as a means of progress, believing in her only as an end to be obtained by first trampling upon, violating, and outraging her. These three phases of opposition to Liberty are met in almost every sphere of thought and human activity. Good representatives of the first are seen in the Catholic Church and the Russian autocracy; of the second, in the Protestant Church and the Manchester school of politics and political economy; of the third, in the atheism of Gambetta and the socialism of Karl Marx."
  27. ^ Ward, Colin (1966). "Anarchism as a Theory of Organization". Archived from the original on 25 March 2010. Retrieved 1 March 2010.
  28. ^ Ward, Colin (1966). "Anarchism as a Theory of Organization". "Anarchist historian George Woodcock report of Mikhail Bakunin's anti-authoritarianism and shows opposition to both state and non-state forms of authority as follows: "All anarchists deny authority; many of them fight against it." (p. 9) ... "Bakunin did not convert the League's central committee to his full program, but he did persuade them to accept a remarkably radical recommendation to the Berne Congress of September 1868, demanding economic equality and implicitly attacking authority in both Church and State."
  29. ^ Brown, L. Susan (2002). "Anarchism as a Political Philosophy of Existential Individualism: Implications for Feminism". The Politics of Individualism: Liberalism, Liberal Feminism and Anarchism. Black Rose Books. p. 106.
  30. ^ O'Neil, John (1998). The Market: Ethics, Knowledge and Politics. Routledge. p. 3. "It is forgotten that the early defenders of commercial society like [Adam] Smith were as much concerned with criticising the associational blocks to mobile labour represented by guilds as they were to the activities of the state. The history of socialist thought includes a long associational and anti-statist tradition prior to the political victory of the Bolshevism in the east and varieties of Fabianism in the west.
  31. ^ El-Ojeili, Chamsi (2015). Beyond post-socialism. Dialogues with the far-left. Palgrave Macmillan. p. 8. "In some ways, it is perhaps fair to say that if Left communism is an intellectual- political formation, it is so, first and foremost, negatively – as opposed to other socialist traditions. I have labelled this negative pole 'socialist orthodoxy', composed of both Leninists and social democrats. [... What I suggested was that these Left communist thinkers differentiated their own understandings of communism from a strand of socialism that came to follow a largely electoral road in the West, pursuing a kind of social capitalism, and a path to socialism that predominated in the peripheral and semi- peripheral countries, which sought revolutionary conquest of power and led to something like state capitalism. Generally, the Left communist thinkers were to find these paths locked within the horizons of capitalism (the law of value, money, private property, class, the state), and they were to characterize these solutions as statist, substitutionist and authoritarian."
  32. ^ Sims, Franwa (2006). The Anacostia Diaries As It Is. Lulu Press. p. 160.
  33. ^ An Anarchist FAQ. "(Benjamin) Tucker referred to himself many times as a socialist and considered his philosophy to be "Anarchistic socialism."
  34. ^ Armand, Émile (1907). "Anarchist Individualism as a Life and Activity". French individualist anarchist Émile Armand shows clearly opposition to capitalism and centralized economies when he said that the individualist anarchist "inwardly he remains refractory – fatally refractory – morally, intellectually, economically (The capitalist economy and the directed economy, the speculators and the fabricators of single are equally repugnant to him.)"
  35. ^ Sabatini, Peter (1994–1995). "Libertarianism: Bogus Anarchy". Anarchist Peter Sabatini reports that in the United States "of early to mid-19th century, there appeared an array of communal and "utopian" counterculture groups (including the so-called free love movement). William Godwin's anarchism exerted an ideological influence on some of this, but more so the socialism of Robert Owen and Charles Fourier. After success of his British venture, Owen himself established a cooperative community within the United States at New Harmony, Indiana during 1825. One member of this commune was Josiah Warren (1798–1874), considered to be the first individualist anarchist."
  36. ^ Chartier, Gary; Johnson, Charles W. (2011). Markets Not Capitalism: Individualist Anarchism Against Bosses, Inequality, Corporate Power, and Structural Poverty. Brooklyn: Minor Compositions/Autonomedia. Back cover. "It introduces an eye-opening approach to radical social thought, rooted equally in libertarian socialism and market anarchism."
  37. ^ "A Mutualist FAQ: A.4. Are Mutualists Socialists?". Archived 9 June 2009 at the Wayback Machine.
  38. ^ Masquelier, Charles (2014). Critical Theory and Libertarian Socialism: Realizing the Political Potential of Critical Social Theory. New York and London: Bloombury. p. 190. "It is by meeting such a twofold requirement that the libertarian socialism of G.D.H. Cole could be said to offer timely and sustainable avenues for the institutionalization of the liberal value of autonomy [...]."
  39. ^ Prichard, Alex; Kinna, Ruth; Pinta, Saku; Berry, Dave, eds. (December 2012). Libertarian Socialism: Politics in Black and Red. Palgrave Macmillan. p. 13. "Locating libertarian socialism in a grey area between anarchist and Marxist extremes, they argue that the multiple experiences of historical convergence remain inspirational and that, through these examples, the hope of socialist transformation survives."
  40. ^ Boraman, Toby (December 2012). "Carnival and Class: Anarchism and Councilism in Australasia during the 1970s". In Prichard, Alex; Kinna, Ruth; Pinta, Saku; Berry, Dave, eds. Libertarian Socialism: Politics in Black and Red. Palgrave Macmillan. p. 268. "Councilism and anarchism loosely merged into 'libertarian socialism', offering a non-dogmatic path by which both council communism and anarchism could be updated for the changed conditions of the time, and for the new forms of proletarian resistance to these new conditions."
  41. ^ Bookchin, Murray (1992). "The Ghost of Anarcho-Syndicalism".
  42. ^ Graham, Robert. "The General Idea of Proudhon's Revolution".
  43. ^ Kropotkin, Peter (1906). The Conquest of Bread. Preface by Bromley, Kent. New York and London: G. P. Putnam's Sons. "Kent Bromley, in his preface to Peter Kropotkin's book The Conquest of Bread, considered early French utopian socialist Charles Fourier to be the founder of the libertarian branch of socialist thought, as opposed to the authoritarian socialist ideas of Babeuf and Buonarroti."
  44. ^ Brooks 1994, p. 74.
  45. ^ Paul, Ellen Frankel et al. Problems of Market Liberalism Cambridge University Press (1998) p. 305.
  46. ^ However, libertarian socialism retains respect for personal property.
  47. ^ أ ب The Anarchist FAQ Editorial Collective. "150 years of Libertarian".
  48. ^ Robert Graham (23 June 2015). We Do Not Fear Anarchy—We Invoke It: The First International and the Origins of the Anarchist Movement. AK Press. p. 8. ISBN 978-1-84935-211-6.
  49. ^ Chomsky, Noam (2004). Language and Politics. In Otero, Carlos Peregrín. AK Press. p. 739.
  50. ^ Perlin, Terry M. (1979). Contemporary Anarchism. Transaction Publishers. p. 40. ISBN 978-0-87855-097-5.
  51. ^ Bookchin, Murray, The Modern Crisis, Black Rose Books (1987), pp. 154–55 ISBN 0-920057-61-6.
  52. ^ Chomsky (2003) p. 26.
  53. ^ Davidson, John Morrison (1897). Anarchist Socialism v. State Socialism at the London International Labour Congress (1896).
  54. ^ Turcato, Davide (2012). Making Sense of Anarchism: Errico Malatesta's Experiments with Revolution.
  55. ^ Gale, Cengage Learning (2015). A Study Guide for Political Theories for Students. "Socialist Anarchism".
  56. ^ Hahnel, Robin. Economic Justice and Democracy, Routledge Press, 2005, p. 138 ISBN 0-415-93344-7.
  57. ^ John O'Neil. The Market: Ethics, knowledge and politics. Routledge. 1998. p. 3
  58. ^ Vrousalis (2011) p. 212
  59. ^ Chomsky (2003) pp. 30–31
  60. ^ Ellerman 1992.
  61. ^ قالب:Cite dictionary
  62. ^ قالب:Cite dictionary
  63. ^ Sandel 1996, p. 184
  64. ^ "Conversation with Noam Chomsky". Globetrotter.berkeley.edu. p. 2. Retrieved 2010-06-28.
  65. ^ Hallgrimsdottir & Benoit 2007.
  66. ^ "The Bolsheviks and Workers Control, 1917–1921: The State and Counter-revolution". Spunk Library. Retrieved 4 March 2013.
  67. ^ Harrington, Austin, et al. 'Encyclopedia of Social Theory' Routledge (2006) p. 50
  68. ^ Proudhon 1890.
  69. ^ Marx 1969, Chapter VII
  70. ^ Goldman 2003, p. 283
  71. ^ Lindemann, Albert S. 'A History of European Socialism' Yale University Press (1983) p. 160
  72. ^ Ely, Richard et al. 'Property and Contract in Their Relations to the Distribution of Wealth' The Macmillan Company (1914)
  73. ^ Chamsy el- Ojeili. Beyond post-socialism. Dialogues with the far-left. Palgrave Macmillan. 2015. p. 12
  74. ^ Chomsky (2004) p. 775
  75. ^ Ed, Andrew. 'Closing the Iron Cage: The Scientific Management of Work and Leisure' Black Rose Books (1999) p. 116
  76. ^ Roderick T. Long. "Toward a libertarian theory of class." Social Philosophy and Policy. Volume 15. Issue 02. Summer 1998. p. 310
  77. ^ "It was in these conditions of class struggle that, among a whole cluster of radical groups such as the Fifth Monarchy Men, the Levellers and the Ranters, there emerged perhaps the first real proto-anarchists, the Diggers, who like the classical 19th-century anarchists identified political and economic power and who believed that a social, rather than political revolution was necessary for the establishment of justice. Gerrard Winstanley, the Diggers' leader, made an identification with the word of God and the principle of reason, an equivalent philosophy to that found in Tolstoy's The Kingdom of God is Within You. In fact, it seems likely Tolstoy took much of his own inspiration from Winstanley "Marlow. "Anarchism and Christianity"
  78. ^ "While the ideal commonwealth conceived by James Harrington tried to combine the existence of a powerful state with respect for the political rights of the citizens, Thomas Hobbes and Gerrard Winstanley, for opposite reasons, denied the possibility of power being shared between the state and the people...Before defining the government of a true Commonwealth Winstanley denounces the kingly government based on property and like Proudhon he believes that "property is theft". Marie Louise Berneri ""Utopias of the English Revolution"
  79. ^ أ ب George Woodcock "Anarchism". The Encyclopedia of Philosophy
  80. ^ Lewis Herber. (Murray Bookchin) "Ecology and Revolutionary Thought". Theanarchistlibrary.org (2009-04-27). Retrieved on 2011-12-28.
  81. ^ "Anarcho-Syndicalist Review". Anarcho-Syndicalist Review (in الإنجليزية). Retrieved 2017-07-30.
  82. ^ "Red & Black Notes Index". Archived from the original on October 27, 2009. Retrieved September 26, 2007.CS1 maint: unfit url (link). geocities.com
  83. ^ [1] Retrieved on 2017-04-04.
  84. ^ Ba?ka Bir Sol Mümkün!. Turnusol.biz. Retrieved on 2011-12-28.
  85. ^ أ ب Périodiques en anglais – CIRA – Lausanne Archived 2007-09-08 at the Wayback Machine.. Anarca-bolo.ch (2011-09-02). Retrieved on 2011-12-28.
  86. ^ Murray Bookchin"What is Social Ecology?". Archived from the original on June 1, 2008. Retrieved September 26, 2007.CS1 maint: unfit url (link) communalism.org
  87. ^ The Commune – for worker's self-management and communism
  88. ^ The International Journal of Inclusive Democracy. Inclusivedemocracy.org. Retrieved on 2011-12-28.
  89. ^ Murray Bookchin obituary. Times Online (2011-12-21). Retrieved on 2011-12-28.
  90. ^ Heatwave Magazine – UK, 1960s. libcom.org. Retrieved on 2011-12-28.
  91. ^ Leeds other paper Leeds libertarian socialist newspaper. [WorldCat.org]. Worldcatlibraries.org. Retrieved on 2011-12-28.
  92. ^ "Index of /Politics/Organized.Thoughts". Web.archive.org. Archived from the original on 2009-01-01. Retrieved 2013-10-11.
  93. ^ Lessons from the Summit Protest movement. Struggle.ws. Retrieved on 2011-12-28.
  94. ^ Root And Branch. Webcitation.org. Retrieved on 2011-12-28.
  95. ^ Anderson, Paul. (2004-07-27) GAUCHE. Libsoc.blogspot.com. Retrieved on 2011-12-28.
  96. ^ Gallin, Dan; Horn, Pat (2005). "Organizing Informal Women Workers". Global Labor Institute. Retrieved 23 May 2014.
  97. ^ "Obituary for the Dutch anarchist Karl Kreuger". Web.archive.org. 2008-12-09. Archived from the original on 2008-12-09. Retrieved 2013-10-11.

المصادر

روابط خارجية

قالب:Anarcho-communism قالب:Syndicalism