فرانشيسكو فيرير

(تم التحويل من Francisco Ferrer)
فرانشيسكو فيرير
Francesc Ferrer i Guàrdia
Francisco Ferrer Guardia.jpg
وُلِدَ(1859-01-10)يناير 10, 1859
أليلا، مقاطعة برشلونة
توفيأكتوبر 13, 1909(1909-10-13) (aged 50)
برشلونة
اللقبEscola Moderna

فرانسيسكو فيرير إي گوارديا (في الكاتالونية، فرانسيسك فيرير إي گوارديا، 10 يناير 1859 - 13 أكتوبر 1909) كان مفكر حر راديكالي، أناركي، وتربوي وراء شبكة من المدارس العلمانية والخاصة، والتحررية في برشلونة وما حولها. دفع إعدامه، بعد ثورة في برشلونة، وتطورت حركة دولية من الراديكاليين و الليبراليين، الذين أسسوا مدارس على نموذجه وروجوا لمنهج التعليم الخاص به.

نشأ فيرير في مزرعة بالقرب من برشلونة، حيث طور قناعات جمهورية و مناهضة لرجال الدين. كقائد قطار، نقل رسائل للزعيم الجمهوري مانويل رويز زوريلا المنفي في فرنسا. بعد انتفاضة جمهورية فاشلة في عام 1885، انتقل فيرير أيضًا إلى باريس مع أسرته، حيث مكثوا لمدة 16 عامًا. بدأ فيرير في استكشاف الأناركية والتعليم. في مطلع القرن، قرر فيرير فتح مدرسة ليبرالية على غرار مدرسة بول روبن بريفوست للأيتام. وفّر إرث كبير من تلميذ باريسي الوسيلة للقيام بذلك.

عند عودته إلى برشلونة عام 1901، أسس فيرير مدرسة برشلونة الحديثة، "Escuela Moderna"، التي سعت إلى توفير منهج علماني ليبرتاري كبديل للعقيدة الدينية والدروس الإجبارية الشائعة في المدارس الإسبانية. اقتبس علم أصول التدريس فيرير من تقليد عقلانية القرن الثامن عشر ورومانسية القرن التاسع عشر. ورأى أن الأطفال يجب أن يمارسوا حرياتهم الحرة على حساب الامتثال والتنظيم والانضباط. تجنبت مدرسته العقوبات والمكافآت والامتحانات، وشجعت الخبرة العملية على الدراسة الأكاديمية. استضافت المدرسة محاضرات للكبار، ومدرسة لتدريب المعلمين، ومطبعة راديكالية تطبع الكتب المدرسية ومجلة المدرسة. انتشر حوالي 120 فرعًا من المدرسة في جميع أنحاء إسبانيا.

أدت سرعة صعود فيرير إلى اضطراب الكنيسة الإسبانية وسلطات الدولة، الذين اعتبروا المدرسة واجهة لنشاط التمرد. تم احتجاز فيرير بالاشتراك مع محاولة اغتيال الملك الإسباني عام 1906، والتي تم استخدامها كذريعة لإغلاق المدرسة، ولكن تم إطلاق سراحه في النهاية دون إدانة تحت ضغط دولي بعد سنة. سافر فيرير إلى أوروبا كمدافع عن القضية الثورية الإسبانية، وأسس منظمة مناهضة للتعليم التحرري، وأعاد فتح صحافته.

في منتصف عام 1909، قُبض على فيرير واتُهم بتدبير أسبوع من التمرد المعروف باسم أسبوع برشلونة المأساوي. على الرغم من أن تورط فيرير لم يكن بلا لوم كما أشار إليه أقرانه، إلا أنه لم يكن العقل المدبر للأحداث كما اتهم.[1] قضية المحكمة التي تلت ذلك، والتي تذكرت على أنها محاكمة عرضية من قبل محكمة الكنغر،[2] أدت إلى إعدام فيرير وأثارت غضب دولي، حيث كان يعتقد على نطاق واسع أن فيرير بريء وقت وفاته. تم تخليده بشكل بارز في الكتابة والآثار والمظاهرات عبر القارات الثلاث. أصبح الاحتجاج حركة لنشر أفكاره التعليمية، وانتشرت المدارس الحديثة باسمه عبر الولايات المتحدة وأوروبا، ووصلت إلى البرازيل وآسيا.

استمرت مدرسة مركز فيرير ومستعمرة فيرير البارزة لعدة عقود.

فرانشيسكو فيرير.jpg

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة والوظيفة

ولد فيرير في 10 يناير عام 1859 في مزرعة بالقرب من برشلونة[3] في بلدية أليلا، إسبانيا.[4] أصبح جمهوري ومفكر حُرّ في شبابه.[4] في حين كان والديه من الكاثوليك المتدينين، فقد ترعرع كشاب له قناعاته المستقلة المعادية لرجال الدين، الأمر الذي تعلَّمه من عمه الملحد المتطرف.[3]

بحلول عام 1883، في منتصف العشرينات، أصبح فيرير جمهوري وماسوني متطرف. استخدم منصبه كقائد قطار على طريق يصل بين فرنسا وبرشلونة لنقل رسائل للزعيم الجمهوري المنفي مانويل رويز زوريلا وراعي اللاجئين السياسيين. كان ليفعل الشيء ذاته لنفسه: فبعد مشاركته في انتفاضة الحزب الجمهوري الفاشلة التي جرت عام 1885، انتقل فيرير إلى باريس مع زوجته وبناته الثلاث حيث مكثوا ستة عشر عامًا.[5]


المنفى في باريس

في باريس، درّس فيرير اللغة الاسبانية وعمل في بيع النبيذ بالعمولة، وتطوع ليصبح سكرتير لرويز (حتى وفاته عام 1895) وتابع في مسيرته الراديكالية. كما كان من مؤيدي قضية دريفوس ومفوّض في المؤتمر الدولي للعمال الاشتراكيين والنقابات العمالية في لندن عام 1896، وكان أستاذًا في المدرسة الماسونية.[5]

خطى فيرير في الأناركية بعد وفاة رويز. قابل لويز ميشيل وإليزيه رکلو وسيباستيان فور وصادَقَ شارل مالاتو وجان غريف ووطَّد علاقته مع الأناركي الإسباني أنسلمو لورينزو وفيرناندو تاريدا مارمول. وكانت شخصيات هؤلاء وآرائهم تثير اهتمامه بشدة، وفي أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر، باتت أفكاره مطابقة لأفكارهم.[5] بينما أنكر فيرير لاحقًا انتماءه إلى الحركة الأناركية، وخاصةً عندما اشتدت عليه قبضة الحكومة، كتب المؤرخ الأناركي بول أفريك أن انتماء فيرير للحركة الأناركية كان حتميًا لا جدال فيه، على الرغم من أنه وُصف سابقًا بقلم مؤرخين آخرين على أنه سلاميّ ومثاليّ أكثر من كونه ثوري.[6] عمل فيرير طوال حياته وفي عدة بلدان في سبيل نهوض الحركة الأناركية، وقد موّل العديد من الأعمال التابعة للحركة الأناركية ونشر العديد من الكتب ذات الطابع الأناركي. انضمت العديد من الشخصيات الكبرى والثانوية التابعة للحركة الأناركية من برشلونة إلى المدرسة التي افتتحها فيرير لاحقًا كما نصح به أبرز قادة الحركة الأناركية في أوروبا وكتبوا عنه.[7]

أما في باريس، انصبَّ اهتمام فيرير على التعليم، والذي اعتبره موضوعًا مثيرًا في مجالس الأناركية والعقلانية. كان فيرير مأخوذًا بمدرسة دار الأيتام بريفو التي أسَّسها بول روبن في سيمبوي، إذ أنشأ فيرير مدرسته لاحقًا تيمنًا بها. كان برنامج فيرير المختلط و«المتكامل» يهدف إلى تطوير مقدرات الطفل الجسدية والعقلية دون اللجوء إلى الإكراه. كان فيرير يؤمن بأن البيئة الاجتماعية والاقتصادية تلعب دورًا هامًا في تطور الطفل أكثر من العامل الوراثي، وبناءً على ذلك كان هدف هذه المدرسة توفير البيئة الملائمة والتمارين الرياضية ومفهوم الحب والتفهُّم وخاصة تجاه الأطفال الذين يعتبرهم المجتمع وصمة عار. كان فيرير يتواصل مع روبن لكن لم يزره في سيمبوي قطّ. حوالي عام 1900، صرّح فيرير عن نيّته بإنشاء مدرسة أخرى تقوم على الحرية الشخصية إذ بات مخططه قابلًا للتحقيق بعدما ورث ميلون فرنك من امرأة متوسطة العمر كان قد درّسها في إسبانيا وكانت تؤمن بأفكاره.[8]

وفي العام 1901، عاد إلى إسبانيا وأسس "المدرسة العصرية" لتعليم أبناء الطبقة المتوسطة القيم الاجتماعية الراديكالية تميّزت بنبذ التعاليم الكنسية وتشجيع التعليم المختلط حيث كانوا في تلك الفترة يفصلون بين الذكور والإناث في المدارس. وفي عام 1906 تم اعتقله بتهمة المشاركة في محاولة اغتيال الملك ألفونسو الثالث عشر وأطلق صراحه بعد عام واحد. فشلت مدرسته وأغلقت أبوابها وسُجن مجددا. وأطلق سراحه مرة أخرى عام 1908، ليؤلف كتابا عن المدرسة الحديثة، تحت عنوان جذور وأفكار المدرسة الحديثة وترجم للإنكليزية وأصدر العام 1913.

في العام 1909م بعد أحداث الأسبوع المأساوي، التي رفض فيها الشارع الكتلاني قرار التجنيد الإجباري للمشاركة في حرب المغرب وسخطوا على إعفاء الأغنياء من التجنيد مقابل دفع مبلغ مالي. فتم اعتقال فرانسيسك فيرير بتهمة التحريض وأُعدم بقرار محكمة عسكرية رميا بالرصاص بقلعة مونتجويك في برشلونة يوم 13 أكتوبر. وبعد فترة من إعدامه، أسس عدد من مؤيدي أفكاره في الولايات المتحدة المدارس الحديثة، وأكثرها شهرة تأسست في نيويورك سنة 1911.

مدرسة برشلونة الحديثة

مقال رئيسي: Escuela Moderna


السياسة

بعد اسكولا موديرنا

صورة توضيحية لصحيفة عن إعدام فيرير

تراث

الحياة الشخصية

انفصل فيرير عن زوجته، وتُدعى تيريزا سانمارتي، ثم ارتبط مع صديقة للمرأة التي قدَّمت ميراثها لتمويل مدرسة برشلونة. ثم وقع في حب إحدى المعلمات، وتُدعى سولداد فيلافرانكا، من مدرسة إيسكويلا مودرنا.[9]

أعمال

ترجم عمله "أصول ومُثُل المدرسة الحديثة" إلى الإنجليزية بواسطة جوزيف مكابي [10]

ملاحظات

  1. ^ Avrich 1980, p. 31.
  2. ^
    • Holguin, Sandie Eleanor (2002). Creating Spaniards: Culture and National Identity in Republican Spain. University of Wisconsin Press. p. 29. ISBN 978-0-299-17634-1.
    • Avrich 1980, p. 32.
    • Cooke, Bill (June 28, 2010). A Rebel to His Last Breath: Joseph Mccabe and Rationalism. Prometheus Books. p. 217. ISBN 978-1-61592-749-4.
    • Hughes, Robert (2011). Barcelona. Knopf Doubleday. p. 523. ISBN 978-0-307-76461-4.
    • Tusell, Javier; García Queipo de Llano, Genoveva (2002) [2001]. Alfonso XIII. El rey polémico (2ª ed.). Madrid: Taurus. pp. 185–186. ISBN 978-84-306-0449-4.
  3. ^ أ ب Avrich 1980, p. 3.
  4. ^ أ ب Fidler 1985, p. 103.
  5. ^ أ ب ت Avrich 1980, p. 4.
  6. ^ Avrich 1980, pp. 24–25.
  7. ^ Avrich 1980, p. 25.
  8. ^ Avrich 1980, pp. 4–6.
  9. ^ Avrich 1980, p. 27.
  10. ^ https://books.google.com/books?id=x_5KAAAAMAAJ

المصادر

  • Avilés Farré, Juan (2006). Francisco Ferrer y Guardia: pedagogo, anarquista y mártir. Marcial Pons Ediciones de Historia. ISBN 9788496467194.
  • Martínez Olmedilla, Augusto (1960). Cien años y un día. London: Aguilar.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات أضافية

وصلات خارجية