أسرة تشين

Qin

221 ق.م.–207 ق.م.
أسرة تشين، حوالي 210 ق.م.
أسرة تشين، حوالي 210 ق.م.
المكانةامبراطورية
العاصمةXianyang
اللغات الشائعةChinese
الدين Chinese folk religion, Legalism
الحكومةملكية
الصين 
• 221 ق.م.-210 ق.م.
Qin Shihuang
• 210 ق.م.-207 ق.م.
Qin Er Shi
Chancellor 
• 221 ق.م.-208 ق.م.
لي سي
• 208 ق.م.-207 ق.م.
Zhao Gao
التاريخ 
221 ق.م.
• 
200 BC
• وفاة Qin Shihuang
210 ق.م.
• الاستسلام لLiu Bang
207 ق.م.
التعداد
• 210 ق.م.
40,000,000
CurrencyBan liang coins
Preceded by
Succeeded by
أسرة ژو
Qin (state)
الممالك الثمانية عشر
أسرة هان
تاريخ الصين
تاريخ الصين
القديم
السادة الثلاثة والأباطرة الخمسة
أسرة شيا 2070–1600 ق.م.
أسرة شانگ 1600–1046 ق.م.
أسرة ژو 1122–256 ق.م.
  ژو الغربية
  ژو الشرقية
    فترة الربيع والخريف
    فترة الممالك المتحاربة
الامبراطوري
أسرة تشين 221 ق.م.–206 ق.م.
أسرة هان 206 ق.م.–220 م
  هان الغربية
  أسرة شين
  هان الشرقية
الممالك الثلاث 220–280
  وِيْ, شو ووو
أسرة جين 265–420
  جين الغربية
  جين الشرقية 16 مملكة
304–439
الأسر الجنوبية والشمالية 420–589
أسرة سوي 581–619
أسرة تانگ 618–907
5 أسر و
10 ممالك

907–960
أسرة لياو
907–1125
أسرة سونگ
960–1279
  سونگ الشمالية شيا غ.
  سونگ الجنوبية أسرة جين
أسرة يوان 1271–1368
أسرة مينگ 1368–1644
أسرة تشينگ 1644–1911
المعاصر
تاريخ جمهورية الصين 1912–1949
جمهورية
الصين الشعبية
1949–للحاضر

جمهورية الصين
(على تايوان) 1949-للحاضر

أسرة تشين (بالصينية: 秦朝پن‌ين: Qín Cháo; ويد-جايلز: Ch'in Ch'ao; IPA: [tɕʰǐn tʂʰɑ̌ʊ̯]؛ بالإنگليزية: Qin Dynasty) هي أول عائلة مالكة صينية، حكمت في الفترة من 221 ق.م إلى 206 ق.م. وقد بدأت هذه العائلة المالكة عقب قيام شي هوانجدي، حاكم دولة تشين في شمال غربي الصين، بغزو الدول المنافسة الواقعة في شمالي الصين ووسطها. وقام في وقت لاحق بتوسيع نطاق حُكْمِه إلى جنوب شرقي الصين، وتمتعت هذه العائلة المالكة بسيطرة كاملة على المناطق التي حكمتها. وكان زعماء القبائل الصينيون يحظون، في وقت سابق، بنفوذ كبير في أقاليمهم. وحكم شاي شي هوانجدي إمبراطوريته بقبضة حديدية، وجعل الحُكام المحليين السابقين ينتقلون إلى عاصمته الجديدة الهائلة، في شيانيانج، وعين إداريين محليين كانوا مسؤولين أمامه، وقام بالحظر على معظم الكتب، في محاولة منه لفرض الصمت على المنتقدين، ولفرض الطاعة، ولحجب المعرفة بالماضي. وأمر أعداداً كبيرة من العاملين بإكمال سور الصين العظيم، للحيلولة دون تقدم الغزاة، ولكنه قدم لبلاده هدفًا أعلى باقيًا هو الوحدة الوطنية، وقد أخذ اسم الصين من اسم هذه العائلة المالكة.

ومات شي هوانجدي في 210 ق.م. وتبين أن ابنه حاكم ضعيف وبدأت عمليات التمرد على حكمه في 209 ق.م.، وسرعان ما انهارت أسرة تشين المالكة، ثم حظيت أسرة هان المالكة بالسيطرة على الصين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تنامي القوة

Marble bust of statesman Shang Yang
Map of the Warring States. Qin is shown in pink


اخضاع الدول الأخرى

A Chinese lacquerware box with the "Panyu" name on its surface, one piece of evidence that the Qin Dynasty governed the area of Guangzhou before the Nanyue Kingdom did.


أملاك الصين

تمثال رخامي للامبراطور چين شي‌هوانگ يقع بالقرب من مكان دفنه


السقوط من السلطة

مرسوم امبراطور منقوش على البرونز من عهد ثاني أباطرة چين

الثقافة والمجتمع

الحياة المحلية

تشين (بالصينية: 秦朝) هي أسرة من الأباطرة حكمت الصين (221-208 ق.م)، كان لها الفضل في توحيد البلاد وتأسيس أول إمبراطورية حقيقية. أعطت لاحقا اسمها للبلاد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البداية

استمدت الأسرة اسمها من اسم دولة تشين الغربية، والتي أنهت حكم أسرة "تشو". أخذ حكام أسرة "تشين" في احتلال ثم ضم الممالك الصينية المجاورة لهم، فتحت جيوشهم مناطق "سيشوان"، "يوننان"، و"غيتشو" في الجنوب، ووصلت حملاتهم حتى النهر الأحمر، "لانتشو" وكوريا في الشمال.

وحدة البلاد

الإمبراطور شي هوانغدي

في سنة 221 ق.م اتخذ الحاكم لقب "شي هوانغدي". قام بتوحيد الممالك، واستحدث مع كل مملكة جديدة قام بضمها تقسيما إداريا جديد، كان هذا لتقسيم الجديد يقوم على نظام مركزي، كما جاء الجزء الأكبر من تعداد جيوشه من المقاطعات المختلفة وعن طريق تجنيد ابناء الفلاحين.

ساهم "لي سي" بقدر كبير في عملية الإصلاحات الجديدة، كان الرجل من أتباع فلسفة الشرعية (كانت تدعو إلى التقيد الصارم بالقوانين)، ومن مريدي الفيلسوف "هان فاي". تم تقسيم البلاد إلى ست وثلاثين (36) مقاطعة (ثم إلى 42 في مرحلة لاحقا)، نقوم الحكومة المركزية بتعيين الحكام في هذه المقاطعات، الأهلية وحدها التي كانت تؤهل الشخص لتولي أحد المناصب وليس الروابط الأسرية. أجبر النبلاء من الحكام السابقين على هجرة مناطقهم الأصلية والإقامة في العاصمة الإمبراطورية, من أهم الخطوات التي تم اتخذها: توحيد الموازين (المكاييل)، ووحدات القياس، العملة، أقطار العجلات واللغة المكتوبة. أصبحت كل هذه الوحدات نفسها عبر كامل تراب الإمبراطورية.


الشرعوية

الشرعوية (Legalism) هي الاتباع الحرفي للقانون أو للبيروقراطية دون أدنى تفكير أو منطق (عن الجمعية الدولية للمترجمين العرب).

الشيء الوحيد الذي عكر صفو هذه الإصلاحات هو الطريقة الاستبدادية والشمولية التي نشرت بها الدولة فلسفتها الرسمية الشرعوية. ففي عام 213 ق.م. تم حرق كل كتب المدارس الفلسفية الأخرى، فقط الكتب التي كانت تضمها المكتبة الإمبراطورية استبقي عليها، تم دفن الآلاف من رجال العلم وهم أحياء بسبب آرائهم، وأجبر البعض الآخر على الأعمال الشاقة، كان "شي هوانگ دي" بحاجة إلى كل اليد العاملة المتوفرة حتى يبنى السور العظيم، ويحمي الحدود الشمالية لإمبراطوريته.


النهاية

توفي "شي هوانگ دي" في شرقي الصين عام 210 ق.م وتم دفنه في الضريح الضخم في "لينتونغ"، غير بعيد عن شيآن (). لم يستطع ثاني الأباطرة من أسرة "تشين" والذي اتخذ لقب "إر هوانغدي"" أن يصمد في وجه الأزمات التي احاطت به: سنة 210 ق.م اندلعت أولى الثورات ضد حكم أسرة "تشين"، كانت الضرائب الثقيلة التي فرضت ونظام التجنيد الإجباري من أهم الأسباب، كما أن الممالك السابقة والتي ضمت بقوة، بدأت تستهويها فكرة الانفصال مجددا على غرار مملكة "تشو" في الجنوب. انشطرت الإمبراطورية سريعا، إلا أن الأمر لم يدم طويلا فبرزت شخصية "ليو بانغ" والذي استطاع أن يعيد لبلاد وحدتها من جديد و اتخذ لقب "غاو تسو"، ، وكان بذلك أول حكام أسرة "هان".


الإرث

قامت أسرة "هان" والسلالات اللاحقة باعتماد العديد من المؤسسات التي استحدثها الـ"تشين"، بما في ذلك القانون العقابي الصارم. رغم انهم لم يحكموا إلا خمس عشر سنة، يرجع الفضل لهذه الأسرة في إعطاء الرقعة الجغرافية لبتي تحتلها الصين اليوم شكل الدولة السياسية، بقي هذا الشكل رغم تحولاته العديدة، وعمر لأزيد من ألفين سنة، كما أعطت للبلاد اسمها (صين هو تحوير لاسم تشين).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمارة

الحكومة والعسكر

Qin Dynasty composite bow arrows (top) and crossbow bolts (bottom)
Credit: Liang Jieming



الديانة

Floating on high in every direction,
Music fills the hall and court.
The incense sticks are a forest of feathers,
The cloudy scene an obscure darkness.
Metal stalks with elegant blossoms,
A host of flags and kingfisher banners.
The music of the "Seven Origins" and "Blossoming Origins"
Are intoned as harmonious sounds.
Thus one can almost hear
The spirits coming to feast and frolic.
The spirits are seen off to the zhu zhu of the musics,
Which purifies and refines human feelings.
Suddenly the spirits ride off on the darkness,
And the brilliant event finishes.
Purified thoughts grow hidden and still,
And the warp and weft of the world fall dark.

Han shu, p. 1046



قادة أسرة تشين

الاسم بعد الممات / اللقب لقب العائلة والاسم المعطى فترة الحكم
المتبع: "چين" + الاسم بعد الممات
Zhaoxiang (昭襄 Zhāoxiāng) Ying Ze (嬴則 qíng zé) أو Ying Ji (嬴稷 yíng jì) 306 ق.م.-250 ق.م.
شياووِن (孝文 Xiàowén) ينگ ژو (嬴柱 yíng zhù) 250 ق.م.
Zhuangxiang (莊襄 Zhuāngxiāng) ينگ زي‌چو (嬴子楚 yíng zi chǔ) 249 ق.م.-247 ق.م.
شي هوانگ‌دي (始皇帝 Shǐ Huángdì) Ying Zheng (嬴政 yíng zhèng) 246 ق.م.-210 ق.م.
إر شي هوانگ‌دي (二世皇帝 Èr Shì Huángdì) Ying Huhai (嬴胡亥 yíng hú hài) 210 ق.م.-207 ق.م.
زي‌ينگ كثيراً ما أشير إليه بإسمه الشخصي أو چين وانگ زي‌ينگ (秦王子嬰 qín wáng zi yīng)
لم يوجد ينگ زي‌ينگ (嬴子嬰 yíng zi yīng) 206 ق.م.

انظر أيضاً

الهامش


المصادر


وصلات خارجية


سبقه
أسرة ژو
الأسرات في التاريخ الصيني
221 – 206 ق.م.
تبعه
أسرة هان