أسرة شيا

أسرة شيا
Xia Dynasty

夏朝
ح. 2070 ق.م.–ح. 1600 ق.م.
الموقع المقترح لأسرة شيا
الموقع المقترح لأسرة شيا
الوضع مملكة
العاصمة يانگ‌چنگ
ژن‌شون
اللغات المشتركة الصينية القديمة
الحكومة ملكية
الملك  
التاريخ  
• تأسيس أسرة شيا بواسطة يو الأكبر
ح. 2070 ق.م.
• چي من شيا تولى العرش
ح. 2146 ق.م
• سقوط جيى من شيا
ح. 1600 ق.م.
Preceded by
Succeeded by
السادة الثلاثة والأباطرة الخمسة
أسرة شانگ
اليوم جزء من الصين
تاريخ الصين
تاريخ الصين
القديم
السادة الثلاثة والأباطرة الخمسة
أسرة شيا 2070–1600 ق.م.
أسرة شانگ 1600–1046 ق.م.
أسرة ژو 1122–256 ق.م.
  ژو الغربية
  ژو الشرقية
    فترة الربيع والخريف
    فترة الممالك المتحاربة
الامبراطوري
أسرة تشين 221 ق.م.–206 ق.م.
أسرة هان 206 ق.م.–220 م
  هان الغربية
  أسرة شين
  هان الشرقية
الممالك الثلاث 220–280
  وِيْ, شو ووو
أسرة جين 265–420
  جين الغربية
  جين الشرقية 16 مملكة
304–439
الأسر الجنوبية والشمالية 420–589
أسرة سوي 581–619
أسرة تانگ 618–907
5 أسر و
10 ممالك

907–960
أسرة لياو
907–1125
أسرة سونگ
960–1279
  سونگ الشمالية شيا غ.
  سونگ الجنوبية أسرة جين
أسرة يوان 1271–1368
أسرة مينگ 1368–1644
أسرة تشينگ 1644–1911
المعاصر
تاريخ جمهورية الصين 1912–1949
جمهورية
الصين الشعبية
1949–للحاضر

جمهورية الصين
(على تايوان) 1949-للحاضر

أسرة شيا
بالصينية 夏朝

أسرة شيا Xia Dynasty (بالصينية: پن‌ين: Xià Cháo; ويد-جايلز: Hsia-Ch'ao; IPA: [ɕiâ tʂʰɑ̌ʊ̯]؛ ح. 2070 – ح. 1600 ق.م.)، هي أول أسرة في الصين ووصفت في السجلات التاريخية القديمة مثل حوليات الخيزران، كلاسيكيات التاريخ ووثائق المؤرخ العظيم. مؤسس الأسرة الملك الأسطوري يو الأكبر[1] بعد شون، آخر الأباطرة الخمسة، الذي منحه العرش. خلفتها بعدها أسرة شانگ (1600–1046 ق.م.).

هناك سجلات معاصر لشيا، وهم غير مذكورين في أقدم النصوص الصينية، نقوش عظام العرافة من أواخر فترة شانگ (القرن 13 ق.م.). أول ذِكر ورد في أقدم الفصول في كتاب الوثائق، التي تسرد خـُطـَباً من فترة ژو الغربية المبكرة، ويقبلهم معظم الباحثين بأنها تعود لذلك الوقت. وتبرر تلك الخطب فتح ژو لشانگ بأنها تفويض السماء، مشبهةً إياها بتعاقب شيا بعد شانگ. هذه الفلسفة السياسية روجت لها المدرسة الكونفوشية في فترة ژو الشرقية، ليصبح فيما بعد هذا هو النظام الأساسي للتاريخ والفكر الإمبراطوري. وعلى الرغم من أن أسرة شيا تمثل عنصرًا مهمًا في تاريخ الصين القديمة، فإنه لا يمكننا الحصول على معلومات موثوقة تتعلق بتاريخ الصين قبل القرن 13 ق.م. سوى من الأدلة الأثرية وذلك لأن أول نظام كتابة صيني على وسيلة دائمة، الكتابة على العظام، لم يكن قد تم اكتشافه بعد.[2] وبالتالي فإن الوجود الفعلي لأسرة شيا في حاجة إلى إثباتات حقيقية، على الرغم من جهود علماء الآثار الصينيين الرامية إلى إيجاد صلة بين أسرة شيا والعصر البرونزي ثقافة إرليتو ومواقعه الأثرية.[3]

حسب التأريخ التقليدي المبني على حسابات ليو شين، فإن شيا حكمت بين 2205 و 1766 ق.م.؛ وحسب التأريخ المبني على حوليات الخيزران، فقد حكمت بين 1989 و 1558 ق.م. مشروع تأريخ شيا-شانگ–ژو، فوضته الحكومة الصينية في 1996، وخلـُص إلى أن شيا تواجدت بين 2070 و 1600 ق.م.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ التقليدي

تم العثور على وصف لأسرة شيا في النصوص الكلاسيكية مثل كلاسيكيات التاريخ (شوجينگ (Shujing))، وحوليات الخيزران، فضلاً عن وثائق المؤرخ الكبير (شي‌جي (Shiji)) لسيما چيان. فيذكر أن القبيلة التي أسست هذه الأسرة الحاكمة كانت قبيلة هواشيا، وهي الأصل الذي انحدر منه شعب هان الصيني.[4][5]


الأصول والتطور المبكر

وفقًا للنصوص الصينية القديمة، فإنه قبل تأسيس أسرة شيا الحاكمة, اندلعت معارك متعددة بين قبيلتي شيا وتشي يو بين الحين والآخر. وبمرور الوقت تطورت قبيلة شيا خلال فترة حكم ژوان‌شو، أحد الأباطرة الخمسة الأسطوريين. وتقول وثائق المؤرخ الكبير وكلاسيكيات الطقوس أن يو الأكبر هو أحد أحفاد الإمبراطور ژوان‌شو، كما توجد وثائق أخرى، مثل بان جو، تذكر أن يو هو أحد أفراد الجيل الخامس من أسرة ژوان‌شو. واستنادًا إلى هذه المعلومات، فمن المحتمل أن يكون شعب قبيلة شيا هم من سلالة الإمبراطور ژوان‌شو.

محاولة گون لوقف الفيضان

گون، والد يو الأكبر، هو أول عضو تم توثيق اسمه في قوائم قبيلة شيا. فعندما حدث فيضان النهر الأصفر اتحدت العديد من القبائل للسيطرة على الفيضان ووقفه. قام ياو بتكليف جن بوقف الفيضان. فأمر جن ببناء حواجز ضخمة لاعتراض طريق المياه. استمرت محاولة جن لوقف الفيضان حوالي تسع سنوات، ولكنها منيت بالفشل لأن الفيضانات أصبحت أقوى. وبعد هذه السنوات التسعة، كان ياو قد تنحى عن عرشه لصالح شون. أمر شون بإعدام گون في يوشان (بالصينية: 羽山)، وهو جبل يقع بين مقاطعة دونگهاي الحديثة في مقاطعة جيانگسو ومقاطعة لينشو في مقاطعة شاندونگ.

محاولة يو الأكبر لوقف الفيضان

حظي يو بثقة شون الكبيرة. ولذلك ألقى شون على عاتقه مهمة إتمام ما أنجزه والده من عمل لوقف الفيضان. تميز يو بأسلوب يختلف عن أسلوب والده، حيث عمل على توحيد كل شعوب القبائل، وطلب منهم مساعدته في شق قنوات تتفرع من كل الأنهار الكبرى التي تفيض بالماء وتوجيهها باتجاه البحر. واستمر في عمله ذلك لمدة 13 سنة، دون العودة إلى قريته. وتقول الأسطورة، أنه خلال 13 عامًا كان قد مر بمنزله ثلاثة مرات دون دخوله، في إشارة إلى مثابرته في العمل. وكان الناس الذين رأوا منه ذلك قد أثنوا عليه وعلى مثابرته في العمل، وهو ما ألهمهم للانضمام مع قبائلهم إلى العمل الذي يقوم به. وفي النهاية، وبعد الأعوام 13 عامًا، نجح يو في وقف الفيضان وحظي بتقدير كبير من شعبه.

النشأة

نجح يو في وقف الفيضان وزيادة الناتج الزراعي (لأن الفيضان كان دائمًا المسؤول عن تدمير المحاصيل)، وبالتالي تزايد نفوذ قبيلة شيا، وأصبح يو قائدًا للقبائل المجاورة. ليقوم شون بعد ذلك بقليل بتكليف يو بقيادة جيش لقمع قبيلة سانمياو التي كانت تسيء باستمرار إلى القبائل الحدودية. وبعد هزيمتها، قام بنفيهم جنوبًا إلى منطقة نهر الهان. عزز هذا الانتصار من قوة قبيلة شيا وقدم مزيدًا من الدعم لمكانتها. ومع تقدم شون في العمر، بدأ في التفكير بخليفة له. فتنازل عن العرش لصالح يو، الذي رأى أنه جدير بهذا المنصب. وبتولي يو منصب الملك، بدأ عهد أسرة شيا.

وعلى الرغم من ذلك، فإنه قبل وفاة يو بفترة قصيرة، وبدلاً من نقل السلطة إلى الشخص الأكثر قدرة على الحكم، قام يو بتوريث سلطته إلى ابنه، تشي، ليؤسس بذلك حكم الأسر أو نظام التوريث. ومع بداية أسرة تشيا بدأ عهد حكم الأسرة أو القبيلة.

يذكر أن جي، آخر حكام الأسرة كان ملكًا فاسدًا. وأطاح به شانگ، أول ملوك أسرة شانگ.


دولة چي

بعد الهزيمة التي منيت بها أسرة شيا على يد شانگ، تشتتت العائلة الملكية واندمجت في العشائر المجاورة،[6] ونجا بعض أفراد العائلة الملكية لتظهر دولة چي حتى عام 445 قبل الميلاد.[بحاجة لمصدر] وقد ورد ذكر دولة چي في مخطوطة العظام بوصفها داعمًا رئيسيًا لأسرة شيا.[7] كما ادعى ملوك دولة يوي، وكذلك خليفتها دولة مينيوي، أنهم ينحدرون من نسل يو الأكبر.[8]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التشكيكية الحديثة

'چينگ' (آلة إيقاع) حجرية من ثقافة إرليتو. اِكتُشِفت في دونگ‌شيالنگ، شياشيان، مقاطعة شان‌شي، 1974.

كانت المدرسة التشكيكية للتاريخ الصيني القديم، والتي أسسها گو جيى‌گانگ (Gu Jiegang) في عشرينيات القرن الماضي، أول مجموعة من العلماء في الصين تبحث بجدية في القصص المتوارثة للمراحل المبكرة من تاريخها: "وكلما مضى الوقت، طالت الحقبة التاريخية المبكرة التي تكتنفها الأساطير. فالتاريخ الصيني القديم حكاية تسرد ويعاد سردها لأجيال متعاقبة، ولذا لا يخلو الأمر من إضافة عناصر جديدة إلى مراحلها المبكرة.[9] ويركز نقد يون كوين لي للمشاعر الوطنية ودورها في تطوير تفسير لتاريخ الأسر الثلاثة على تضارب الأدلة التي تقدمها الأبحاث الأثرية في مقابل التاريخية، وخاصة الادعاء أن حضارة إيرليتو الأثرية هي نفسها أسرة شيا التاريخية. "ولذا يمثل دمج التواريخ الأثرية وتنسيقها مع تواريخ الأبحاث التاريخية تحديًا لجميع الدراسات التاريخية للحضارات المبكرة."[9]

وفي شكل السلحفاة: الأسطورة، والفن والكون في الصين القديمة، لاحظت سارة ألان أن العديد من الجوانب المميزة لأسرة شيا تتعارض ببساطة مع الخصائص المرتبطة بأسرة شانگ. وتقول ألان أن الازدواجية الضمنية بين أسرتي شانگ وشيا تكمن في أنه في الوقت الذي تمثل فيه أسرة شانغ النار أو الشمس، الطيور والشرق، فإن شيا تمثل الغرب والماء. وتضيف ألان أن تطور التاريخ الأسطوري لشيا، هو فعل ضروري من جانب أسرة تشو، التي بررت غزوها لأسرة شانگ بالادعاء أن شانگ هي التي أطاحت بشيا.

الاكتشافات الأثرية

كشف علماء الآثار عن وجود مواقع حضرية، وآلات من البرونز، ومقابر تشير إلى احتمالية وجود أسرة شيا في مواقع قد ذُكرت في النصوص التاريخية الصينية القديمة. ويدور الآن بعض الجدل حول ما إذا كانت حضارة إيرليتو محلاً لأسرة شيا أم لا. وباستخدام تقنية التأريخ بالكربون المشع تم تحديد الموقع في الفترة بين 2100 إلى 1800 قبل الميلاد, وهو ما يقدم دليلاً ماديًا على وجود دولة معاصرة وربما مكافئة لأسرة شيا كما تم وصفها في الأعمال التاريخية الصينية القديمة.[10] وفي عام 1959, تم التنقيب عن موقع في مدينة يانشي حيث تم اكتشاف قصور ضخمة ذكر علماء الآثار أنها تعود إلى عاصمة أسرة شيا. وفي أثناء فترة الستينيات والسبعينيات, كشف علماء الآثار النقاب عن وجود مواقع حضرية, وآلات من البرونز, ومقابر في ذات المواقع المذكورة في النصوص التاريخية الصينية القديمة الخاصة بأسرة شيا;[11] وبحد أدنى, مثلت أسرة شيا مرحلة متطورة بين حضارات العصر الحجري الحديث والحضارة المدنية الصينية التقليدية الناشئة مع ظهور أسرة شانگ.[11]

وكما ورد في التقرير الصادر في 2011، اكتشف علماء الآثار الصينيين بقايا قصر ملكي يعود تاريخه إلى حوالي 1700 قبل الميلاد في إيرليتو في هـِنان، الأمر الذي أثار مزيدًا من الشكوك حول وجود الأسرة نفسه.[12]

حكام الأسرة المالكة

فيما يلي قوائم بأسماء سادة أسرة شيا وفقًا لسجلات شيجي ومؤلفها سيما تشيان. وعلى خلاف قائمة سيما تشيان الخاصة بملوك أسرة شانگ، والتي تتطابق بشكل كبير مع مخطوطة العظام التي يرجع تاريخها إلى نهايات هذه الفترة، فإن سجلات حكام شيا لم يتم العثور عليها بين الحفريات الأثرية.

أسماء بعد الوفاة (شي هاو 諡號)1
الترتيب الحكم2 بالصينية پن‌ين ملاحظات
01 45 يو أيضاً يو الأكبر (大禹؛ Dà Yǔ)
02 10 چي ابن يو
03 29 太康 تاي كانگ  
04 13 仲康 ژونگ كانگ  
05 28 شيانگ  
06 21 少康 شاو كانگ استعاد أسرة شيا الفاسدة
07 17 ژو  
08 26 هواي  
09 18 مانگ
10 16 شيه ابن مانگ
11 59 不降 بو جيانگ  
12 21 جي‌اونگ  
13 21 جين Guoyu: Jǐn or Jìn, putonghua: Jǐn
14 31 孔甲 كونگ جيا  
15 11 گاو  
16 11 فا  
17 52 جي (حاكم)جي أيضاً لو جوي (履癸، Lǚ Guǐ)
1 اسم الحكم يسبقه في بعض الأحياء اسم الأسرة، شيا ()، على سبيل المثال شيا يوم (夏禹).
2 قد تكون مدة الحكم، بالسنين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Mungello, David E. The Great Encounter of China and the West, 1500–1800 Rowman & Littlefield; 3 edition (28 March 2009) ISBN 978-0-7425-5798-7 p.97.
  2. ^ Bagley, Robert. "Shang Archaeology." in The Cambridge History of Ancient China. Michael Loewe and Edward Shaughnessy, ed. Cambridge: Cambridge University Press, 1999.
  3. ^ Liu, L. & Xiu, H., "Rethinking Erlitou: legend, history and Chinese archaeology", Antiquity, 81:314 (2007) pp. 886–901.
  4. ^ Cioffi-Revilla, Claudio (1995). "War and Politics in Ancient China, 2700 B.C. to 722 B.C.". The Journal of Conflict Resolution. 39 (3): 471–472. Unknown parameter |coauthor= ignored (|author= suggested) (help)
  5. ^ Lung, Rachel (2011), Interpreters in early imperial China, Amsterdam: John Benjamins Publishing Company, p. 5, ISBN 978-90-272-2444-6 
  6. ^ 夏朝遗民流布情况概说
  7. ^ http://www.cnki.com.cn/Article/CJFDTOTAL-HBSS200503017.htm 夏代是杜撰的吗——与陈淳先生商榷 沈长云
  8. ^ The State of Yue
  9. ^ أ ب Yun Kuen Lee, "Building the Chronology of Early Chinese History". Asian Perspectives: the Journal of Archaeology for Asia and the Pacific, Vol. 41, 2002.
  10. ^ Fairbank, John K. China: A New History. Cambridge: Harvard University Press, 1992, page 35.
  11. ^ أ ب "China – the ancient dynasties". Library of Congress Country Studies.
  12. ^ "China finds 3,600-year-old palace". People's Daily Online. 13 December 2011.

المصادر

  • Deady, Kathleen W. and Dubois, Muriel L., Ancient China. Mankato, MN: Capstone Press, 2004.
  • Lee Yuan-Yuan and Shen, Sinyan. Chinese Musical Instruments (Chinese Music Monograph Series). 1999. Chinese Music Society of North America Press. ISBN 1-880464-03-9
  • Allan, Sarah (1991), The Shape of the Turtle: Myth, Art and Cosmos in Early China (S U N Y Series in Chinese Philosophy and Culture). State University of New York Press. ISBN 978-0-7914-0459-1
  • Allan, Sarah, "Erlitou and the Formation of Chinese Civilization: Toward a New Paradigm", The Journal of Asian Studies, 66:461–496 Cambridge University Press, 2007
  • Mair, Victor H. (2013), with contributions by E. Bruce Brooks, "Was There a Xià Dynasty?", Sino-Platonic Papers 238.

وصلات خارجية

سبقه
سان هوانگ وو دي
الأسرات في تاريخ الصين
2100-1600 ق.م.
تبعه
أسرة شانگ