فترة الدويلات المتناحرة

الصين عند بداية فترة الدويلات المتناحرة (القرن الخامس ق.م.) قبل انفصال جين وغزو چين لسي‌چوان. دويلة وِيْ في هذه الخريطة هي وِيْ، وليست وِيْ الأخرى التي قامت من تقسيم جين.
فترة الدويلات المتناحرة
Warring States (Chinese characters).svg
"الدويلات المتناحرة" بـseal script (أعلى)، وبالحروف الصينية التقليدية (بالوسط)، وبالحروف المبسطة (أسفل)
صينية تقليدية 戰國時代
صينية مبسطة 战国时代
المعني الحرفي "فترة الدويلات المتناحرة"
تاريخ الصين
تاريخ الصين
القديم
السادة الثلاثة والأباطرة الخمسة
أسرة شيا 2070–1600 ق.م.
أسرة شانگ 1600–1046 ق.م.
أسرة ژو 1122–256 ق.م.
  ژو الغربية
  ژو الشرقية
    فترة الربيع والخريف
    فترة الممالك المتحاربة
الامبراطوري
أسرة تشين 221 ق.م.–206 ق.م.
أسرة هان 206 ق.م.–220 م
  هان الغربية
  أسرة شين
  هان الشرقية
الممالك الثلاث 220–280
  وِيْ, شو ووو
أسرة جين 265–420
  جين الغربية
  جين الشرقية 16 مملكة
304–439
الأسر الجنوبية والشمالية 420–589
أسرة سوي 581–619
أسرة تانگ 618–907
5 أسر و
10 ممالك

907–960
أسرة لياو
907–1125
أسرة سونگ
960–1279
  سونگ الشمالية شيا غ.
  سونگ الجنوبية أسرة جين
أسرة يوان 1271–1368
أسرة مينگ 1368–1644
أسرة تشينگ 1644–1911
المعاصر
تاريخ جمهورية الصين 1912–1949
جمهورية
الصين الشعبية
1949–للحاضر

جمهورية الصين
(على تايوان) 1949-للحاضر

فترة الدويلات المتناحرة (بالصينية: 戰國時代پن‌ين: Zhànguó shídài؛ بالإنگليزية: Warring States period) كانت عصراً في التاريخ الصيني القديم تلى فترة الربيع والخريف واِختُتِم بحروب فتوحات چين التي شهدت ضم كل الدويلات المتنافسة الأخرى، وهو ما أدى في النهاية إلى انتصار چين في 221 ق.م. كأول امبراطورية صينية موحدة عُرفت بإسم أسرة چين. وبالرغم من أن دارسين مختلفين يشيرون إلى تواريخ مختلفة تتراوح من 481 ق.م. إلى 403 ق.م. كالبداية الحقيقة لفترة الدويلات المتناحرة، فإن اختيار سيما چيان لـ 475 ق.م. هو عموماً الأكثر ذِكراً والأكثر قبولاً بين الناس. كما تراكبت فترة الدويلات المتناحرة مع مع النصف الثاني من أسرة ژو الشرقية، بالرغم من أن السيد الصيني، المعروف بإسم ملك ژو، حكم كمجرد رأس صوري وتواجد كخلفية لمؤامرات الدويلات المتناحرة.

حصلت "فترة الدويلات المتناحرة" على اسمها من سجل الدويلات المتناحرة، وهو العمل المُجمـَّع في مطلع أسرة هان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

الجغرافيا السياسية للفترة كان يحكمها الدويلات السبع المتناحرة، وهم:

بجانب تلك الدويلات الرئيسية السبع، تواجد بعض الدويلات الأصغر في تلك الفترة.

  • يوى: على الساحل الجنوبي الشرقي بالقرب من شانغهاي كانت تقع دويلة يوى، التي كانت عالية النشاط في أواخر فترة الربيع والخريف، لكن انتهى بها الأمر أن ضمتها دويلة تشو.
  • سي‌چوان: في أقصى الجنوب الغربي كانت توجد دويلتا با و شو. وكانتا دويلتان غير ژو وهزمتها چين في أواخر تلك الفترة.
  • في السهول الوسطى التي تضم مقاطعة هـِنان الحالية، تواجد العديد من الدويلات الأصغر كسواتل للدويلات الأكبر، بالرغم من أنهن سيُبتـَلعوا لاحقاً.
  • ژونگ‌شان: بين دويلتي ژاو و يان كانت توجد دويلة ژونگ‌شان التي ضمتها، في آخر المطاف، دويلة ژاو في 296 ق.م.


تقسيم الفترات

بدأت فترة الربيع والخريف بفرار بلاط ژو شرقاً. لا توجد حادثة بذاتها أو نقطة بداية لفترة الدويلات المتناحرة. كان الوضع السياسي للفترة هو أوج الاتجاهات التاريخية من الفتوحات والضم التي ميزت فترة الربيع والخريف؛ ونتيجةً لذلك فهناك بعض الجدل حول تأريخ بداية الفترة. بعض نقاط البداية المقترحة هن التاليات:

الخلفية والتشكل

الدويلات المتناحرة، حوالي 350 ق.م.

نظام الدويلات الإقطاعية الذي خلقته أسرة ژو الغربية مر بتغيرات هائلة بعد سنة 771 ق.م. بهروب بلاط ژو إلى ما هو اليوم لوويانگ وتضاؤل أهميته وسلطته. أدت فترة الربيع والخريف إلى حصول قليل من الولايات على السلطة على حساب العديد من الولايات الأخرى، أولئك اللاحقين لم يعودوا قادرين على الاعتماد على سلطة مركزية للشرعية أو الحماية. أثناء فترة الدويلات المتناحرة، ادعى العديد من الحكام تفويضاً من السماء لتبرير فتحهم لولايات أخرى ومدهم نفوذهم.[1]

خلق الصراع للهيمنة، في آخر المطاف، نظام دويلات يسيطر عليها عدد من الدويلات الكبيرة، مثل جين، و تشو و چين و چي، بينما نحـَت الدويلات الأصغر في السهول الوسطى لأن تصبح سواتل وروافد لهم. كما تواجدت دويلات كبرى أخرى، مثل وو و يوى في الجنوب الشرقي. واتسمت العقود الأخيرة من فترة الربيع والخريف بتوطد الاستقرار ، نتيجة مفاوضات السلام بين جين و تشو التي أرست دوائر نفوذهما. هذا الوضع انتهى بتقسيم جين، التي تقاسمها بيوت هان و ژاو و وِيْ، مما مكنهم من خلق الدويلات المتناحرة السبع الكبرى.

تقسيم جين (453–403 ق.م.)

واصل حكام جين فقدان السلطات السياسية منذ منتصف القرن السادس ق.م. لصالح نبلائهم وقادتهم العسكريين الذين كانوا يمارسون ولاءً إسمياً، وهو الوضع الذي نشأ من تقاليد جين التي منعت تنصيب أقارب لبيت الدوق. وقد سمح ذلك للعشائر الأخرى أن تحصل على إقطاعيات وسلطة عسكرية، وعقود من الصراعات الأخوية أدت إلى تأسيس أربع أسر رئيسية، هان و ژاو و وِيْ و ژي.

معركة جين‌يانگ (453 ق.م.) شهدت تحالف هان و ژاو و وِيْ يدمر أسرة ژي وتوزيع أراضيها بينهم. وبذلك، أصبحوا الحكام الفعليين لإقليم جين، بالرغم من أن هذا الوضع لن يصبح معترَف به رسمياً إلا بعد نصف قرن. خلق انقسام جين فراغاً سياسياً مكـَّن في الخمسين سنة الأولى توسع تشو و يوى باتجاه الشمال و چي باتجاه الجنوب. زادت چين من سيطرتها على القبائل المحلية وبدأت توسعها باتجاه الجنوب الغربي إلى سي‌چوان.

الدويلات المتناحرة المبكرة

ال‌جين‌ات الثلاث يُعترف بها (403–364 ق.م.)

حارس مقبرة (300 ق.م.) موجود في متحف برمنگهام للفن

في 403 ق.م.، اعترف بلاط ژو في عهد الملك زِيْ‌ليى رسمياً بكلٍ من ژاو و وِيْ و هان كحكام تابعين مباشرة، وبذلك رافعاً إياهم نفس مرتبة الدويلات المتناحرة الأخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عودة چي في عهد تيان (379–340 ق.م.)

زينة لباس على شكل تنين منحوت من البشب من فترة الدويلات المتناحرة

توفي الدوق كانگ من چي في 379 ق.م. بدون وريث من بيت جيانگ، الذي حكم چي منذ تأسيس الدويلة. فانتقل العرش إلى الملك وِيْ المستقبلي، من بيت تيان. وكان التيان ذوي نفوذ كبير في أواخر حكم جيانگ، والآن تولوا السلطة رسمياً.[2]


حروب وِيْ

هوانگ منحوب من اليشب برأسي تنين، الدويلات المتناحرة، متحف شانغهاي

الملك هوي من وِيْ (370–319 ق.م.) شرع في استعادة قوة الدويلة. وفي 362–359 ق.م. تبادل أراضي مع هان و ژاو ليجعل حدود الدويلات الثلاث أكثر عقلانية.

وفي 364 ق.م. انهزمت وِيْ على يد چين في معركة شي‌من ولم ينقذها سوى تدخل ژاو. وأحرزت چين نصراً آخر في 362 ق.م. وفي 361 ق.م. انتقلت عاصمة وِيْ شرقاً إلى داليانگ لتكون بعيدة عن منال چين.

الدوقات يصبحون ملوكاً

رسم على حرير يصور رجلاً يمتطي تنيناً من مقبرة زي‌دان‌كو رقم 1 في تشانگ‌شا، مقاطعة هونان (القرون الخامس للثالث ق.م.).

چي و وِيْ يصبحان ملوكاً (344 ق.م.)

لقب "ملك" (وانگ، ) كان يحتفظ به الحكام الصوريون لأسرة ژو، بينما كان معظم حكام الدويلات يحملون لقب "دوق" (گونگ، ) أو "مركيز" (هو، ). وثمة استثناء كبير هو أن تشو كان حكامها يُسمون ملوكاً منذ أن بدأ الملك وو من تشو استخدام اللقب ح. 703 ق.م.

شانگ يانگ يصلح چين (356–338 ق.م.)

بيان‌ژونگ من المركيز يي من زنگ، طاقم من آلات الإيقاع بيان‌ژونگ البرونزية من مقبرة المركيز يي من زنگ في مقاطعة هوبـِيْ (433 ق.م.).

في مطلع فترة الدويلات المتناحرة تجنبت چين عموماً التنازع مع الدويلات الأخرى. وقد تغير ذلك في عهد الدوق شياو، حين قام رئيس الوزراء شانگ يانگ بإصلاحات مركزية وسلطوية تتسق مع فلسفته الشرعوية بين عامي 356 و 338 ق.م.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تشو تهزم يوى (334 ق.م.)

وعاء دينگ برونزي من الدويلات المتناحرة بترصيع بالذهب والفضة
رسم على لكية من مقبرة جينگ‌من (بالصينية: 荊門楚墓؛ پن‌ين: Jīngmén chǔ mù) لـدويلة تشو (704–223 ق.م.)، تصوّر رجالاً يرتدون ما هو سابق للـهان‌فو (أي اللباس الحريري التقليدي) ويركبون مركبة يجرها حصانان.


چين و هان و يان يصبحون ملوكاً (325–323 ق.م.)

كان الملك شيان من ژو قد حاول استخدام ما تبقى لديه من حظوة ملكية لتعيين الدوقات شيان (384-362 ق.م.)، شياو (361-338 ق.م.) و هوي (338-311 ق.م.) من چين كمهيمنين، وبذلك يجعل چين نظرياً الحليف الأكبر للبلاط.[3]

إلا أنه في 325 تزايدت ثقة الدوق هوي لحدٍ كبير حتى أنه أعلن نفسه "ملك" چين؛ متخذاً نفس اللقب مثل ملك ژو وبذلك فإنه عملياً يعلن نفسه مستقلاً عن أسرة ژو.[3] الملك هوي كان ينصحه رئيس وزرائه ژانگ يي، أحد أبرز ممثلي مدرسة الدبلوماسية.[4]

وتلاه في 323 ق.م. الملك شوان‌هوي من هان و الملك يي من يان، وكذلك الملك تسوو من دويلة ‌ الصغيرة.[2] وفي 318 ق.م.، حتى حاكم سونگ، الدويلة الضئيلة نسبياً، أعلن نفسه ملكاً. وبشكل خاص، بينما انضم الملك وولنگ من ژاو لباقي الملوك في إعلان نفسه ملكاً، فقد سحب إعلانه هذا في 318 ق.م.، بعد أن مُنِيَت ژاو بهزيمة ساحقة على يد چين.

تقاسم ژو (314 ق.م.)

الملك كاو من ژو رسّم أخاه الأصغر دوق هوان من هـِنان. وبعد ثلاث أجيال أصبح هذا الفرع من العائلة يسمي نفسه "دوقات ژو الشرقية".[3]

بمجرد اعتلاء الملك نان العرش في 314 ق.م.، أصبحت ژو الشرقية دويلة مستقلة. وأصبح الملك يقيم في ما أصبح معروفاً بإسم ژو الغربية.[3]


التحالفات الأفقية والرأسية (334–249 ق.م.)

درع مستطيل بطلاء اللك من فترة الدويلات المتناحرة. عُثر عليه في مقبرة باوشان 2، جينگ‌من.
سيف حديدي وسيفان برونزيان يعودان لفترة الدويلات المتناحرة.

قرب نهاية فترة الدويلات المتناحرة، أصبحت دويلة چين أقوى كثيراً من الدويلات الست الأخرى. ونتيجة لذلك، أصبحت سياسات الدويلات الست يسيطر عليها هاجس التعامل مع تهديد چين، مع مدرستين من الفكر. فمدرسة تنادي بتحالف 'رأسي' أو شمال-جنوب يُدعى هى‌زونگ (合縱/合纵) وفي تتحالف الدويلات مع بعضها لصد عدوان چين. والمدرسة الثانية نادت بتحالف 'أفقي' أو شرق-غرب يُدعى ليان‌هنگ (連橫/连横) وفيه تتحالف دويلة مع چين لتشارك في صعودها.

سو چين وأول تحالف رأسي (334–300 ق.م.)

بدءاً من 334 ق.م.، أمضى الدبلوماسي سو چين سنوات زائراً لبلاطات يان و ژاو و هان و وِيْ و چي و تشو ليقنعهم بتشكيل جبهة موحدة ضد چين. وفي 318 ق.م. شنت كل الدويلات ماعدا چي هجوماً مشتركاً على چين، إلا أنه لم ينجح.[2]


أول تحالف أفقي (300–287 ق.م.)

تمثال برونزي لرجل جالس، من دويلة يوى، فترة الدويلات المتناحرة

أصبح الملك مين من چي متأثراً، لحدٍ بعيد، بالسيد منگ‌تشانگ، حفيد الملك الأسبق وِيْ من چي. أبرم السيد منگ‌تشانگ تحالفاً باتجاه الغرب مع دويلات وِيْ و هان. وفي الغرب الأقصى، چين، التي كان قد أضعفها صراع على الخلافة في 307، رضخت للتحالف الجديد وعيّنت السيد منگ‌تشانگ كبيراً لوزرائها. التحالف بين چين و چي توطد بزواج أميرة من چين من الملك مين.[5] هذا التحالف "الأفقي" أو الشرق-غرب كان بإمكانه إحلال السلام إلا أنه استبعد دويلة ژاو.

وحوالي سنة 299 ق.م.، أصبح حاكم ژاو آخر الدويلات الرئيسية الذي يعلن نفسه "ملكاً".

حرب چين-ژاو (278–260 ق.م.)

الدويلات المتناحرة السبع في أواخر تلك الفترة
چين توسعت باتجاه الجنوب الغربي، تشو باتجاه الشمال و ژاو باتجاه الشمال الغربي

انطلق الجنرال باي چي من چين من إقليم چين الجديد (منذ 316) في سي‌چوان إلى الغرب من تشو. العاصمة ينگ تم الاستيلاء عليها وضاعت أراضي تشو الغربية على نهر هان. دفع هذا التطور دويلة تشو للانتقال بشكل كبير إلى الشرق.

نهاية أسرة ژو (256–249 ق.م.)

هزمت قوات الملك ژاو من چين الملك نان من ژو وفتح ژو الغربية في 256 ق.م.، مسترجعاً المراجل التسع وبذلك أصبح رمزياً ابن السماء.

يناقض سيما چيان نفسه فيما يتعلق بمصير بلاط ژو الشرقية. فيختتم الفصل الرابع (حوليات ژو) بالجملة "وبذلك انتهت أضحيات ژو"، ولكن في الفصل التالي (الخامس، حوليات چين) نعرف أن "چين لم لم تحظر أضحياتها؛ وأن سيد ژو خـُصِّص له قطعة أرض في يانگ‌رن حيث أمكنه مواصلة تقديم الأضحيات لأسلافه".


چين توحد الصين (247–221 ق.م.)

خريطة متحركة لفترة الدويلات المتناحرة[6]
توحيد چين من 230 ق.م. حتى 211 ق.م.

حكم الملك ژوانگ‌شيانگ ثلاثة أعوام فقط. وخلفه ابنه ژنگ، الذي كان، على العكس من الملكين الكهلين اللذين سبقاه، كان عمره 13 عاماً فقط حين تـُوِّج. وحين بلغ، فقد ثبـَت أن ژنگ هو قائد عبقري، تمكن في غضون تسع سنوات ، من توحيد الصين.[4]

فتح هان

في 230 ق.م.، فتحت چين دويلة هان.[7]


فتح وِيْ

في 225 ق.م.، فتحت چين وِيْ. قاد جيش چين غزواً مباشراً لوِيْ بمحاصرة عاصمتها داليانگ ولكن سرعان أيقن أن أسوار المدينة أقوى من أن تُنقـَب. فتوصلوا لاستراتيجية جديدة استخدموا بمقتضاها قوة نهر محلي يرتبط بـالنهر الأصفر. فاستخدموا ذلك النهر لغمر أسوار المدينة، متسببين في خراب هائل للمدينة. وبمجرد تيقنه من الوضع، سارع الملك جيا من وِيْ بالخروج من العاصمة وتسليمها لجيش چين لتلافي سفك المزيد من دماء شعبه.

فتح تشو

قدح شراب منحوت من البلور، كشفت عنه الحفريات في بان‌شان، هانگ‌ژو، فترة الدويلات المتناحرة، متحف هانگ‌ژو.

في 223 ق.م.، فتحت چين تشو.


فتح ژاو و يان

في 222 ق.م.، فتحت چين ژاو و يان. بعد فتح ژاو، حوّل جيش چين اهتمامه صوب يان. فلما أيقن خطورة موقفه، أرسل ولي العهد دان من يان جينگ كى ليغتال الملك ژنگ من چين، ولكن فشله فاقم من نقمة وتصميم ملك چين، فرفع عديد القوات ليفتح دويلة يان.

فتح چي

في 221 ق.م.، فتحت چين چي. كانت چي آخر دويلة متناحرة لم تُفتَح بعد. وكان لم تساهم أو تساعد من قبل الدويلات الأخرى حين فتحتها چين. وبمجرد أن أتضحت نية چين غزوها، سارعت چي في تسلم كل مدنها، منهيةً توحيد الصين بادئاً أسرة چين. وعاش آخر ملوك چي أيامه في المنفى في گونگ ولم يُعط اسماً بعد الممات، ولذلك فهو يُعرف باسمه الشخصي جيان.

ملك چين، ژنگ، أعلن نفسه چين شي هوانگ‌دي، “أول امبراطور سيد على چين".[7]

وفي حكم دويلة چين، كان الاتحاد قائمة فقط على القوة العسكرية. فألغَت الأملاك الإقطاعية، وأُجبرت العائلات النبيلة أن تنتقل لتعيش في عاصمة الصين، شيان‌يانگ، لكي تكون تحت الإشراف. واِستُخدِم طريق وطني وكذلك القنوات لانتشار وإمداد الجيش بسهولة وسرعة. وأُعطِيَ الفلاحون هامشاً أوسع من الحقوق فيما يتعلق بالأرض، بالرغم من الضرائب المفروضة عليهم، مما خلق دخلاً كبيراً للدولة.[7]

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ S. Cook, “San De” and Warring States Views on Heavenly Retribution. Journal of Chinese Philosophy 37. (2010) pp. 101–123
  2. ^ أ ب ت Shi Ji, chapter 15
  3. ^ أ ب ت ث Shi Ji, chapter 4
  4. ^ أ ب Shi Ji, chapter 5
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Shi Ji, chapter 46
  6. ^ ”MDBG”, Sökord: 战国策
  7. ^ أ ب ت Cotterell (2010), pp. 90–91.

المراجع

للاستزادة

  • Li Xueqin. Eastern Zhou and Qin Civilizations. Trans. K.C. Chang. New Haven: Yale University Press, 1985. ISBN 0-300-03286-2.
  • Yap, Joseph P. (2009). Wars With The Xiongnu, A Translation from Zizhi tongjian. AuthorHouse, Bloomington, Indiana, U.S.A. ISBN 978-1-4490-0604-4.
  • Zizhi tongjian, Warring States and Qin by Sima Guang, Volume 1 to 8 - 403-207 BCE. Trans.Joseph P. Yap CreateSpace, 2016. ISBN 978-1533086938. LCCN: 2016908788.

وصلات خارجية