أحد المسارحة

أحد المسارحة
أحد المسارحة is located in السعودية
أحد المسارحة
أحد المسارحة
موقع أحد المسارحة في السعودية.
الإحداثيات: 16°42′35″N 42°57′18″E / 16.70972°N 42.95500°E / 16.70972; 42.95500
البلد السعودية
المنطقةجيزان
التعداد(2010)
 • الإجمالي110٫710
منطقة التوقيتتوقيت السعودية

أحد المسارحة، هي إحدى محافظات منطقة جازان، وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

وتعتبر أحد المسارحة من أهم وأبرز محافظات المنطقة الجنوبية. تسكنها قبيلة المسارحة قبيلة السويدي والمنقري والعجيبي والطوهري والوشمي والبقمي من أشهر قبائل تهامة واثراها وينحدر منهما :السوادية والمناقرة، الفقهاء، المعاشية، والطوهري، والمحازرةوالعطيفي والغزوة. اشتهرت بالزراعة وكذلك اشتهر أهلها بأنهم رجال حرب، كانت من أبرز القبائل التي صمدت في وجه جيوش الملك عبد العزيز. وكذلك دخلت في حرب مع الجيوش اليمنية. وينتمي لهذه المحافظة عدد كبير من القرى التابعة لها ومنها (رعشة - القزعي - الظبرة - المجامة - جحا سوق الليل المنصورية - البيطارية - القسوم - الحصامة - الخضرا - العر - الشعفولية - السويدية - الفوالقة - الجحاشرة – السر - الجروف).[1]

التاريخ

كانت تسمى قديماً بالمنقع لأنها كانت منطقة منحدرة تتجمع بها مياه الأمطار وسميت بالأحد لان كان بها سوق يجتمع فيها الناس يوم الأحد ببضائعهم آتون من صامطة وأبو عريش ومن جبالها وبدأ انتعاش هذه المنطقة واضحاً بعد ثورة اليمن (ثورة بدر) حيث تمركزة بالقرب منها القوات وبدأ انتعاشها تدريجياً إلى ما وصلت اليه الآن.


التقسيمات الادارية

تضم أحد المسارحة القرى التالية:

1-الغويدية

2-المجامة

3- جحا

4- الشطيفية

5- المنصورية

6- البيطارية

7- الحصامة

8- الخضرا

9- العر

10- الشعفولية

11- السويدية

12- الفوالقة

14- الجحاشرة

15- السر

16-الحامظه

17- الخرابه

18- الجروف

19-سوق الليل

20-عتبة

21-الرافعي

22-المنجارة

23-المقرقم

24-االخوبه

25-السودي


الاقتصاد

الزراعة

تعتبر طبيعة محافظة أحد المسارحة طبيعة زراعية شكل وادي خلب ووادي الخمس ووادي الفجا روافد هامة في النشاط السكاني الزراعي، وتبرز أهمية أحد المسارحة إنه يضم 7% من مساحة الأرض الزراعية في منطقة جازان كما أن المحافظة تضم 19% من المساحة القابلة للزراعة ومن أهم المحاصيل التي تنتجها المحافظة. المانجوالتينالجوافةالذرة الرفيعةالدخنالسمسم.

المعالم السياحية

أهم الأماكن الأثرية في المحافظة فهي مدينة الخصوف وهي من أقدم المدن الأثرية في تاريخ جزيرة العرب وقد أوردها المؤرخ الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب وذلك في أربعة مواضع حيث قال في فصل معرفة اطوال مدن العرب المشهورة وعروضها.

وعرض الخصوف مدينة حكم مثل عرض صعدة وطولها من الشرق مائة وتسع عشرة درجة. وقال الهمداني في اودية هذه السراة ثم وادي خلب هو الذي يشرع على جانبيه الخصوف وتقع تلك المدينة الأثرية على طريق مصنع الاسمنت في أحد المسارحة وذلك بالقرب من وادي خلب السياحي الرائع الجمال الي يمتاز بخضرته الدائمة ومياهه الجارية الدافئة ومسطحاته الخضراء وتحفه غابة كثيفة من الاشجار المعمرة الخضراء وتحتوي المدينة الأثرية على منازل قديمة وشواهد قبور ومواقع اثرية ومقابر منقوش عليها بعض الآيات القرآنية الكريمة.

السوق الأسبوعي الشعبي

ارتبط اسم أحد المسارحة في جازان بسوق قديم وعتيد عرف منذ أكثر من ثلاثمائة سنة[2] كان يمثل الملتقى الاسبوعي لقبائل المسارحة في يوم واحد من أيام الأسبوع هو يوم الأحد وكان يرتاد ذلك السوق والمعروف بسوق الأحد الآلاف من مختلف أجزاء جازان والمناطق المجاورة من اليمن الشقيق لتسويق مختلف منتجاتهم الزراعية والحيوانية والصناعية وما يميز سوق الأحد هو توفر جميع أنواع السلع والمواد الاستهلاكية.

التعليم

توجد بالمحافظة إدارة للإشراف التربوي ووحدة صحية للبنين ويشمل تعليم البنات على 32 مدرسة ابتدائية و11 متوسطة و4 ثانوية 2 روضة أطفال و18 مدرسة لمحو الأمية و7 مدارس لتعليم الكبيرات.

الديموغرافيا

يبلغ عدد سكان محافظة أحد المسارحة 110.710 نسمة، حسب إحصائية عام 2010 م.[3]

القبائل

1 - وادي خلب

2- وادي الخمس

3- وادي مَقَاب

4- الفجاء


المصادر